stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 10 يونيو – حزيران 2020 “

584views

الأربعاء العاشر من زمن السنة

سفر الملوك الأوّل 39-20:18

في تِلكَ ٱلأَيّام، أَرسَلَ آحابُ ٱلمَلِكُ إِلى جَميعِ بَني إِسرائيل، وَجَمعِ ٱلأَنبِياءِ إِلى جَبَلِ ٱلكَرمَل.
فَتَقَدَّمَ إيلِيّا إِلى جَميعِ ٱلشَّعب، وَقالَ لَهُم: «إِلى مَتى أَنتُم تَعرُجونَ بَينَ ٱلجانِبَين؟ إِن كانَ ٱلرَّبُّ هُوَ ٱلإلَهُ فَٱتبَعوه. وَإِن كانَ ٱلبَعلُ إِيّاهُ فَٱتبَعوه». فَلَم يُجِبهُ ٱلقَومُ بِكَلِمَة.
فَقالَ إيلِيّا لِلشَّعب: «أَنا ٱلآنَ وَحدي بَقيتُ نَبِيًّا لِلرَّبّ، وَهَؤلاءَ أَنبِياءِ ٱلبَعلِ أَربَعُ مِئَةٍ وَخَمسونَ رَجُلًا.
فَليُؤتَ لَنا بِثَورَين، فَيَختاروا لَهُم ثَورًا، ثُمَّ يُقَطِّعوهُ وَيَجعَلوهُ عَلى ٱلحَطَبِ وَلا يَضَعوا نارًا. وَأَنا أَيضًا أُهَيِّءُ ٱلثَّورَ ٱلآخَر، وَأَجعَلُهُ عَلى ٱلحَطَبِ وَلا أَضَعُ نارًا.
ثُمَّ تَدعونَ أَنتُم بِٱسمِ آِلِهَتِكُم، وَأَنا أَدعو بِٱسمِ ٱلرَّبّ، وَٱلَّذي يُجيبُ بِنارٍ فَهُوَ ٱلإِلَه». فَأَجابَ جَميعُ ٱلشَّعب، قائِلين: «ٱلكَلامُ حَسَن».
فَقالَ إيلِيّا لِأَنبِياءِ ٱلبَعل: «ٱختَٱروا لَكُم ثَورًا وَٱفعَلوا أَوَّلًا لِأَنَّكُم كَثيرون، وَٱدعوا بِٱسمِ آِلِهَتِكُم، وَلَكِن لا تَضَعوا نارًا».
فَأَخَذوا ٱلثَّورَ ٱلَّذي أَعطاهُم، وَقَرَّبوا، وَدَعَوا بِٱسمِ ٱلبَعلِ مِنَ ٱلغَداةِ إِلى ٱلظُّهر، وَهُم يَقولون: «أَيُّها ٱلبَعل، أَجِبنا». فَلَم يَكُن مِن صَوتٍ وَلا مُجيب. وَكانوا يَرقُصونَ حَولَ ٱلمَذبَحِ ٱلَّذي صَنَعوا.
فَلَمّا كانَ ٱلظُّهر، سَخِرَ مِنهُم إيلِيّا، وَقال: «ٱصرُخوا بِصَوتٍ أَعَلى، فَإِنَّهُ إِلَه! لَعَلَّهُ في مُحادَثَةٍ أَو في خِلوَةٍ أَو في سَفَر، أَو لَعَلَّهُ نائِمٌ فَيَستَيقِظ».
فَكانوا يَصرُخونَ بِصَوتٍ عَظيم، وَتَهَشَّموا عَلى حَسَبِ رَسمِهِم بِٱلسُّيوفِ وَٱلرِّماح، حَتّى سالَت دِماؤهُم عَلَيهِم.
فَلَمّا فاتَ ٱلظُّهر، وَهُم يَتَنَبَّأون، إِلى أَن حانَ إِصعادِ ٱلتَّقَدِمَة، وَلَيس صَوتٌ وَلا مُجيبٌ وَلا مُصغٍ.
قالَ إيلِيّا لِجَميعِ ٱلشَّعب: «إِدنوا مِنّي». فَدنا جَميعُ ٱلشَّعبِ مِنهُ. فَرَمَّمَ مَذبَحَ ٱلرَّبِّ ٱلَّذي كانَ قَد تَهَدَّم.
وَأَخَذَ إيلِيّا ٱثنَي عَشَرَ حَجَرًا، عَلى عَدَدِ أَسباطِ يَعقوبَ ٱلَّذي كانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلَيه، قائِلًا: «إِسرائيلَ يَكونُ ٱسمُكَ».
وَبَنى تِلكَ ٱلحِجارَةَ مَذبَحًا عَلى ٱسمِ ٱلرَّبّ، وَجَعَلَ حَولَ ٱلمَذبَحِ قَناةً تَسَعُ مِكيالَينِ مِنَ ٱلحَبّ.
ثُمَّ نَضَّدَ ٱلحَطَب، وَقَطَّعَ ٱلثَّور، وَجَعَلَهُ عَلى ٱلحَطَب.
وَقال: «إِمَلَأوا أَربَعَ جِرارٍ ماء، وَصُبّوا عَلى ٱلمُحرَقَةِ وَعَلى ٱلحَطَب». ثُمَّ قال: «ثَنّوا»، فَثَنّوا. ثُمَّ قال: «ثَلِّثوا»، فَثَلَّثوا.
فَجَرى ٱلماءُ حَولَ ٱلمَذبَحِ دائِرًا، وَٱمتَلَأَتِ ٱلقَناةُ أَيضًا ماء.
فَلَمّا حانَ إِصعادُ ٱلتَّقَدِمَة، تَقَدَّمَ إيلِيّا ٱلنَّبِيّ، وَقال: «أَيُّها ٱلرَّبّ، إِلَهُ إِبراهيمَ وَإِسحَقَ وَإِسرائيل، لِيُعلَم ٱليَّومَ أَنَّكَ إِلَهٌ في إِسرائيل، وَأَنّي أَنا عَبدُكَ، وَبِأَمرِكَ قَد فَعلَتُ كُلَّ هَذِهِ ٱلأُمور.
إِستَجِبني يا رَبّ، إِستَجِبني. لِيَعلَم هَذا ٱلشَّعب، أَنَّكَ أَيُّها ٱلرَّبّ، أَنتَ ٱلإِلَه. وَأَنَّكَ رَدَدتَ قُلوبَهُم إِلى ٱلوَراء».
فَهَبَطَت نارُ ٱلرَّبّ، وَأَكَلَتِ ٱلمُحرَقَةَ وَٱلحَطَبَ وَٱلحِجارَةَ وَٱلتُّراب، حَتّى لَحَسَتِ ٱلماءَ ٱلَّذي في ٱلقَناة.
فَلَمّا رَأى ذَلِكَ جَميعُ ٱلشَّعب، خَرّوا عَلى وُجوهِهِم، وَقالوا: «ٱلرَّبُّ هُوَ ٱلإِلَه».

سفر المزامير 11.8.5.4.2a-1:(15)16

أَللَّهُمَّ، ٱحفَظني
لِأَنّي بِكَ مُعتَصِم

قُلتُ للِرَّبِّ: «إِنَّكَ أَنتَ سَيِّدي»
كَثُرَت أَصنامُ ٱلَّذينَ إِلى سِواكَ يَسعَون
وَأَنا لَن أُريقَ ٱلدِّماءَ أَمامَها

وَلَن أَذكُرَ بِلِساني أَسماءَها
أَلرَّبُّ حَظّي وِحِصَّةُ ميراثي
أَنتَ ٱلضّامِنُ لِنَصيبي
جَعَلتُ ٱلرَّبَّ دَومًا نُصبَ عَينَيّ

لَن أَتَزَعزَعَ لِأَنَّهُ مِن عَن يَميني
سَتُبَيِّنُ لي سُبُلَ ٱلحَياة
وَفي حَضرَتِكَ ٱلفَرَحُ ٱلعَميم

وَعَن يَمينِكَ ٱلنَّعيمُ ٱلمُقيم

إنجيل القدّيس متّى 19-17:5

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «لا تَظُنّوا أَنّي جِئتُ لِأُبطِلَ ٱلشَّريعَةَ أَوِ ٱلأَنبِياء. ما جِئتُ لِأُبطِل، بَل لِأُكمِل.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: لَن يَزولَ حَرفٌ أَو نُقطَةٌ مِنَ ٱلشَّريعَة، حَتّى يَتِمَّ كُلُّ شَيء، أَو تَزولَ ٱلسَّماءُ وَٱلأَرض.
فَمَن خالَفَ وَصِيَّةً مِن أَصغَرِ تِلكَ ٱلوَصايا وَعَلَّمَ ٱلنّاسَ أَن يَفعَلوا مِثلَهُ، عُدَّ ٱلصَّغيرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات. وَأَمّا ٱلَّذي يَعمَلُ بِها وَيُعَلِّمُها، فَذاكَ يُعَدُّ كَبيرًا في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات».

التعليق الكتابي :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
حول روح الشريعة وحَرفِها، 28 – 30

« لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُبْطِلَ الشَّريعَةَ أَوِ الأَنْبِياء ما جِئْتُ لأُبْطِل، بَل لأُكْمِل »

بعد أن كانت النّعمة تبدو وكأنّها محجوبة في العهد القديم، ها هي تظهر كليًّا للعيان في إنجيل الرّب يسوع المسيح بفضل ترتيب متناغم للأزمنة، تمامًا كما يقوم الله عادةً بترتيب كلّ شيء بشكل متناغم… ولكنّ هذا التّناغم الرائع ينطوي على اختلاف كبير بين حقبتين. في سيناء، لم يكن الشعب يتجرّأ على الاقتراب من المكان الذي كان الله يعطي فيه شريعته. أمّا في العليّة، فقد حلّ الرُّوح القدس على المجتمعين الذين كانوا ينتظرون تحقّق الوعد (راجع خر 19: 23؛ أع 2: 1). في البداية، نقش الله بإصبعه شريعته على لوحَين من حجر، وها هو الآن يكتبها في قلوب من لحم (راجع خر 31: 18؛ 2كور 3: 3). في الماضي، كانت الشريعة تُكتَب خارجًا وكانت توحي بالخوف للخطأة؛ أمّا اليوم، فهي تُعطى لهم داخليًّا لتجعلهم أبرارًا…

فكما قال بولس الرسول، كلّ ما هو مكتوب على لوحَي الحجر: “لا تَزْنِ، لا تَقتُلْ، لا تَسْرِقْ، لا تَشتَهِ” وسِواها مِنَ الوَصايا، مُجتَمِعةٌ في هذِه الكَلِمَة: “أَحبِبْ قَريبَكَ حُبَّكَ لِنَفْسِكَ”. “فالمَحبَّةُ لا تُنزِلُ بِالقَريبِ شرًّا، فالمَحبَّةُ إِذًا كَمالُ الشَّريعة” (رو 13: 9؛ لا 19: 18)… وهذه المحبّة “أُفيضَت في قُلوبِنا بِالرُّوحَ القُدُسِ الَّذي وُهِبَ لَنا” (رو 5: 5).