stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 27 يونيو – حزيران 2020 “

379views

السبت الثاني عشر من زمن السنة
تذكار إختياريّ للقدّيس كيرلُّس الإسكندريّ، الأسقف ومعلِّم الكنيسة

سفر المراثي 19-18.14-10.2:2

مَحَقَ ٱلَسَّيِّدُ جَميعَ مَساكِنِ يَعقوبَ وَلَم يُشفِق. هَدَّمَ بِسُخطِهِ حُصونَ بَيتِ يَهوذا وَأَلصَقَها بِٱلأَرض. نَجَّسَ ٱلمَلِكَ وَٱلرُّؤَساء.
شُيوخُ بِنتِ صِهيونَ جَلَسوا عَلى ٱلأَرضِ صامِتين. أَلقَوا رَمادًا عَلى رُؤوسِهِم وَشَدّوا مُسوحًا. عَذارى أورَشَليم طَأطَأنَ رُؤوسَهُنَّ إِلى ٱلأَرض.
كَلَّت عَينايَ مِنَ ٱلدُّموعِ وَجاشَت أَحشائي. كَبِدي أُريقَت عَلى ٱلأَرضِ مِن أَجلِ حَطمِ شَعبي، إِذ غُشِيَ عَلى ٱلطِّفلِ وَٱلمُرضَعِ في ساحاتِ ٱلقَريَة.
قالوا لِأُمَّهاتِهِم: «أَين ٱلبُرُّ وَٱلخَمر؟» إِذ غُشِيَ عَلَيهِم كَٱلجَرحى في ساحاتِ ٱلمَدينَة، إِذ أُريقَت نُفوسُهُم عَلى حُضونِ أُمَّهاتِهِم.
بِماذا أَعِظُكِ؟ وَبِماذا أُشَبِّهُ بِكِ، يا بِنتَ أورَشَليم؟ ماذا أُساوي بِكِ فَأُعَزِّيَكِ أَيَّتُها ٱلعَذراءُ بِنتُ صِهيون؟ إِنَّ حَطمَكِ عَظيمٌ كَٱلبَحر، فَمَن ذا يَشفيكِ؟
أَنبِياؤُكِ رَأَوا لَكِ ٱلباطِلَ وَٱلحُمقَ. لَم يَكشِفوا عَن إِثمِكِ لِيَرُدّوا جَلاءَكِ، بَل رَأَوا لَكِ مَقوَلاتٍ وَغِوايات.
صَرَخَت قُلوبُهُم إِلى ٱلسَّيِّد. يا أَسوارَ بنتِ صِهيون. أَجري ٱلدَّموعَ كَٱلنَّهرِ نَهارًا وَلَيلًا. لا تَهدَإي وَلا تَسكُتُ حَدَقَةُ عَينِكِ.
قومي ٱنحِبي لَيلًا في أَوَّلِ ٱلهَجَعات. أَريقي كَٱلماءِ قَلبَكِ قُبالَةِ وَجهِ ٱلسَّيِّد. إِرفَعي إِلَيهِ كَفَّيكِ لِأَجلِ نُفوسِ أَطفالِكِ ٱلَّذينَ غُشِيَ عَلَيهِم مِنَ ٱلجوعِ في رَأسِ كُلِّ شارِع.

سفر المزامير 21-20.7-5b.5a-3.2-1:(73)74

أَللَّهُمَّ، لِماذا خَذَلتَنا عَلى ٱلدَّوام؟
وَٱستَشاطَ غَضَبُكَ عَلى ما في رَعِيَّتِكَ مِن أَغنام؟
أُذكُرِ ٱلأُمَّةَ ٱلَّتي جَمَعتَها وَآوَيتَها قَديما
وَٱلأُسرَةَ ٱلَّتي فَدَيتَها فَصارَت لكَ ميراثا
وَٱلجَبَلَ ٱلَّذي ٱتَّخَذتَهُ لَكَ مُقاما

وَجِّه خُطاكَ نَحوَ ٱلأَخرِبَةِ ٱلدّائِمَةِ صُعودا
فَقَد عاثَ ٱلعَدُوُّ بِكُلِّ ما في ٱلمَقدِسِ فَسادا
زَمجَرَ خُصومُكَ في وَسَطِ مَحضَرِكَ
وَرَفَعوا آياتَهم شِعارا
أَشبَهوا رافِعي ٱلفُؤوسِ في كَثيفِ ٱلأَدغال

وَراحوا يَهدِمونَ ٱلمَداخِل
وَيُحَطِّمونَها بِٱلصَّواقيرِ وَٱلمَعاوِل
أَشعَلوا مَقدِسَكَ نارا
وَدَنَّسوا حَتّى ٱلحَضيضِ مَقَرَّ ٱسمِكَ

إِلتَفِت إِلى ٱلعَهد
فَقَدِ ٱمتَلَأَت مَجاهِلُ ٱلبِلاد
مِن كُهوفِ ٱلإِستِبداد
عَسى ٱلمَظلومُ أَن لا يَعودَ بِٱلهَوان
فَيُسَبِّحَ لِٱسمِكَ ٱلبائِسُ وَٱلمِسكين

إنجيل القدّيس متّى 17-5:8

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ كَفَرناحوم، فَدَنا مِنهُ قائِدُ مائَةٍ يَتَوَسَّلُ إِلَيه.
فَيَقول: «يا رَبّ، إِنَّ عَبدي مُلقًى عَلى ٱلفِراشِ في بَيتي مُقعَدًا يُعاني أَشَدَّ ٱلآلام».
فَقالَ لَهُ: «أَأَذهَبُ أَنا لِأَشفِيَهُ؟»
فَأَجابَ قائِدُ ٱلمائَة: «يا رَبّ، لَستُ أَهلًا لِأَن تَدخُلَ تَحتَ سَقفي، وَلَكِن يَكفي أَن تَقولَ كَلِمَةً فَيَبرَأَ عَبدي.
فَأَنا مَرؤوسٌ وَلي جُندٌ بِإِمرَتي أَقولُ لِهَذا: إِذهَب! فَيَذهَب. وَلِلآخَر: تَعال! فَيَأتي. وَلِعَبدي: إِفعَل هَذا! فَيَفعَلُهُ».
فَلَمّا سَمِعَ يَسوعُ كَلامَهُ أُعجِبَ بِهِ، وَقالَ لِلَّذينَ يَتبَعونَهُ: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: لَم أَجِد مِثلَ هَذا ٱلإيمانِ في أَحَدٍ مِنَ إِسرائيل.
أَقولُ لَكُم: سَوفَ يَأتي أُناسٌ كَثيرونَ مِنَ ٱلمَشرِقِ وَٱلمَغرِب، فَيُجالِسونَ إِبراهيمَ وَإِسحَقَ وَيَعقوبَ عَلى ٱلمائِدةِ في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات.
وَأَمّا بَنو ٱلمَلَكوتِ فَيُلقَونَ في ٱلظُّلمَةِ ٱلبَرّانِيَّة، وَهُناكَ ٱلبُكاءُ وَصَريفُ ٱلأَسنان».
ثُمَّ قالَ يَسوعُ لِقائِدِ ٱلمائَة: «إِذهَب، وَليَكُن لَكَ بِحَسَبِ ما آمَنت». فَبَرِئَ ٱلعَبدُ في تِلكَ ٱلسّاعَة.
وَجاءَ يَسوعُ إِلى بَيتِ بُطرُس، فَرَأى حَماتَهُ مُلقاةً عَلى ٱلفِراشِ مَحمومَة.
فَلَمَسَ يَدَها، فَفارَقَتها ٱلحُمّى. فَنَهَضَت وَأَخَذَت تَخدُمُهُ.
وَلَمّا كانَ ٱلمَساء، جاؤوهُ بِكَثيرٍ مِنَ ٱلمَمسوسين، فَطَرَدَ ٱلأَرواحَ بِكَلِمَةٍ مِنهُ، وَشَفى جَميعَ ٱلمَرضى،
لِيَتِمَّ ما قيلَ عَلى لِسانِ ٱلنَّبِيِّ: «هُوَ ٱلَّذي أَخَذَ أَسقامَنا، وَحَمَلَ أَمراضَنا».