stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 23 مارس – أذار 2021 “

343views

الثلاثاء الخامس من الزمن الأربعينيّ

تذكار إختياريّ للقدّيس توريبيوس، الأسقف

سفر العدد 9-4:21

في تلك الأَيَّام: رَحَلَ العِبرانِيُّون مِن جَبَلِ هورٍ، على طَريقِ بَحرِ القُلزم، لِيَدوروا مِن حَولِ أَرضِ أَدوم. فَضَجِرَت نُفوسُ الشَّعبِ في الطَّريق.
وتَكَلَّمَ الشَّعبُ على اللهِ وعلى موسى وقالوا: «لِماذا أَصعَدتَنا مِن مِصرَ لِنَموتَ في البَرِّيَّة؟ فإنَّه لَيسَ لَنا خُبزٌ ولا ماءٌ، وقد سَئِمَتْ نُفوسُنا هَذا الطَّعامَ الخَفيف».
فأَرسَلَ الرَّب على الشَّعبِ حَيَّاتٍ نارِيَّة، فلَدَغَتِ الشَّعب وماتَ قَومٌ كَثيرونَ من إِسْرائيل
فأَقبَلَ الشَّعبُ على موسى وقالوا: «قد خَطِئنا، إِذ تَكَلَّمْنا على الرَّبَ وعلَيكَ، فادعُ الرَّبَّ أَن يُزيلَ عَنَّا الحَيَّات». فَتَضَرَّعَ موسى لأَجلِ الشَّعْب.
فقالَ الرَّبُّ لِموسى: «اِصنَعْ لَكَ حَيَّةً وارفَعها على سارِية، فكُلّ لَديغٍ يَنظر إِلَيها يَحْيا».
فصَنَعَ موسى حيَةً مِن نُحاس وجَعَلَها على سارِيَة. فكانَ أَيُّ إِنْسانٍ لَدَغَته حَيَّةٌ ونَظَرَ إِلى الحّيَّةِ الْنّحاسِيَّةِ يَحيا.

سفر المزامير 21-19.18.16.3-2:(101)102

يا رَبُّ، إِستَمِع إِلى صَلاتي
وَصُراخي إِلَيكَ يَأتي
لا تَحجُب وَجهَك عَنّي يَومَ يَنالُ ٱلكَرَبُ مِنّي
وَأَرهِف أُذُنَكَ نَحوي
وَيَومَ أَرفَعُ إِلَيكَ دُعائي
أَسرِع إِلى سَماعِ نِدائي

إِنَّ جَميعَ ٱلأُمَمِ سَتَخافُ ٱسمَ ٱلمَولى
وَيَهابُ مُلوكُ ٱلأَرضِ جَميعُهُم جَلالَهُ تَعالى
وَيَلتفِتُ إِلى صَلاةِ ٱلمَساكين
ٱلَّذينَ بِدُعائِهِم لا يَستَهين

لِتُكتَب هَذِه ٱلأُمورُ لِلجّيلِ ٱلمُقبِل
فَيُشيدَ ٱلشَّعبُ ٱلَّذي سَيُخلَقُ بِثَناءِ ٱلمَولى
أَطَلَّ ٱلرَّبُّ مِن عَلياءِ مَقدسِهِ
رَأى ٱلأَرضِيّينَ مِن أَعلى سمائِهِ
لِيَسمعَ أَنينَ ٱلسُّجَناء
وَيُحَرِّرَ أَبناءَ ٱلَفناء

إنجيل القدّيس يوحنّا 30-21:8

في ذلك الزَّمان: خاطَبَ يَسوعُ الفِرِّيسيِّينَ قال: «أَنا ذاهِبٌ سَتَطلُبوني ومعَ ذلك تَموتونَ في خَطيئَتِكم وحَيثُ أَنا ذاهِبٌ فَأَنتُم لا تَستَطيعونَ أَن تَأتوا.« فقالَ اليَهود: «أَتُراهُ يَقتُلُ نَفسَه؟ فقد قال: حَيثُ أَنا ذاهِبٌ فَأنتُم لا تَستَطيعونَ أَن تَأتوا».
قال لَهم: «أَنتُم مِن أَسفَل، وأَنا مِن عَلُ. أَنتُم مِن هذا العالَم وأَنا لَسْتُ مِنَ العالَمِ هذا.
لِذلك قُلتُ لكم: ستَموتونَ في خَطاياكم فإذا لم تُؤمِنوا بِأَنِّي أَنا هو تَموتون في خَطاياكم».
فقالوا له: «مَن أَنتَ؟» فقالَ يسوع: «أَنا ما أَقولهُ لَكم مُنذُ بَدءِ الأَمْر.
عِندي في شَأنِكُم أَشيْاءُ كَثيرة أَقولُها وأَحكُمُ فيها. على أَنَّ الَّذي أَرسَلَني صادِق وما سَمِعتُه مِنهُ أَقولُه لِلعالَم».
فلَم يَفهَموا أَنَّه كَلَّمَهم على الآب.
فقالَ لَهم يسوع: «متى رَفَعتُمُ ابْنَ الإِنسان عَرَفتُم أَنِّي أَنا هو وأَنِّي لا أَعمَلُ شَيئًا مِن عِندي بل أَقولُ ما علَّمَني الآب.
إِنَّ الَّذي أَرسَلَني هو معي لَم يَترُكْني وَحْدي لأَنِّي أَعمَلُ دائِمًا أَبَدًا ما يُرْضيه».
وبَينَما هُو يتَكَلَّمُ بِذلِكَ، آمَنَ بِه خَلْقٌ كَثير.

التعليق الكتابي:

أوريجينُس (نحو 185 – 253)، كاهن ولاهوتيّ
الدّراسة 19

« لَسْتُ مِنَ العالَمِ هذا »

يمكننا أن نعطي تفسيرًا عن الأشياء التي “مِن أَسفَل” وتلك التي “مِن هذا العالَم”. التعبير “من أسفل” يعني مكانًا معيّنًا. إذًا، فإنّ هذا العالم المادي ينقسم إلى عدّة أماكن توجد كلّها في الأسفل، نسبة إلى الأشياء غير الماديّة وغير المنظورة. غير أنّنا لو عقدنا مقارنة بين تلك الأماكن المتنوّعة في العالم سنجد بعضها في الأعلى والبعض الآخر في الأسفل.

إذًا، فإنّ قلب كلّ واحد منّا موجودٌ حيث يوجد كنزه (راجع مت 6). إذًا، مَن يكنز على الأرض يهبط إلى أسفل؛ وبالعكس، مَن يجمع كنوزه للسماء، يصعد إلى أعلى وهو حقًّا من أعلى، وبارتفاعه فوق الكلّ سيصل إلى السعادة المطلقة. دعونا نقول أيضًا إنّ حبّ العالم يصنع الإنسان الذي “مِن هذا العالَم”؛ وبالعكس أيضًا، فالذي لا يحبّ العالم ولا الأشياء التي في العالم ليس “مِن هذا العالَم”. غير إنّه موجودٌ خارج هذا العالم المحسوس، في عالمٍ آخر تسكنه الكائنات غير المنظورة ويعكس بريقه وروعته لذوي القلوب النقيّة.

وأخيرًا، نستطيع أيضًا أن نعطي اسم “العالم” لبكر كلّ الخلائق- الربّ يسوع المسيح- وهو الحكمة المُطلقة لأنّ كلّ الأشياء تمّ صنعها في إطار الحكمة. فالعالم وكلّ ما فيه كان موجودًا فيه، ولكن بطريقة مختلفة عن العالم المادّي، حتّى أنّ إدراك العالم النقيّ من كلّ مبدأ مادي يختلف عن العالم الخارجي المحسوس. لهذا، فإنّ نفس الرّب يسوع المسيح قالت: “لَسْتُ مِنَ العالَمِ هذا”، لأنّها لا تحيا في هذا العالم.