stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 9 يونيو – حزيران 2021 “

374views

الأربعاء العاشر من زمن السنة

تذكار إختياريّ للقدّيس أفرام السريانيّ، الشمّاس ومعلِّم الكنيسة

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 11-4:3

أَيُّها ٱلإِخوَة، تِلكَ ثِقَتُنا بِٱلمَسيحِ عِندَ ٱلله.
وَلا يَعني ذَلِكَ أَنَّهُ بِإِمكانِنا أَن نَدَّعِيَ شَيئًا لِأَنفُسِنا، فَإِنَّ إِمكانَنا مِنَ ٱلله.
فَهُوَ ٱلَّذي مَكَّنَنا أَن نَكونَ خَدَمَ عَهدٍ جَديد، عَهدِ ٱلرّوح، لا عَهدِ ٱلحَرف، لِأَنَّ ٱلحَرفَ يُميتُ وَٱلرّوحَ يُحيي.
فَإِذا كانَت خِدمَةُ ٱلمَوتِ ٱلمَنقوشَةِ حُروفِها في حِجارَةٍ قَد أُحيطَت بِٱلمَجد، حَتّى إِنَّ بَني إِسرائيلَ لَم يَستَطيعوا أَن يَنظُروا إِلى وَجهِ موسى لِمَجدِ طَلعَتِهِ، مَع أَنَّهُ مَجدٌ زائِل،
فَكَيفَ يَكونُ مَجدُ خِدمَةِ ٱلرّوح؟
فَإِذا كانَت خِدمَةُ ٱلحُكمِ عَلى ٱلنّاسِ مَجيدَة، فَكَم تَفوقُها خِدمَةُ ٱلبِرِّ مَجدًا؟
وَإِذا قيسَ مَجدُ ٱلخِدمَةِ ٱلأولى بِذَلِكَ ٱلمَجدِ ٱلفائِقِ لَم يَكُن مَجدًا،
لِأَنَّهُ إِذا كانَ لِلزّائِلِ مَجد، فَكَم يَكونُ مَجدُ ٱلخالِد؟

سفر المزامير 9.8.7.6.5:(98)99

مَجِّدوا ٱللهَ إِلَهَنا
وَعِندَ مَوطِئِ قَدمَيه ٱسجُدوا
لِأَنَّهُ قُدّوس

موسى وَهارونُ مِن بَينِ كَهَنَتِهِ
وَصَموئيلُ أَحَدُ ٱلَّذينَ يُصَلّونَ إِلى ٱسمِهِ
كانوا يَدعونَ ٱلرَّبَّ فَيُجيبُهُم

مِن عامودِ ٱلغَمامِ يُخاطِبُهم
وَهُم يَحفَظوا ٱلرُّسومَ ٱلَّتي رَسَم
وَٱلشَّريعَةَ ٱلَّتي سَنَّها لَهُم

أَيُّها ٱلرَّبُّ إِلَهُنا كُنتَ لَهُم مُستَجيبا
وَبَقيتَ عَلَيهِم إِلَهًا صَبورا
وَأَنزَلتَ بِهِم عَلى أَخطائِهِم عِقابا

مَجِّدوا ٱلرَّبَّ إِلَهَنا
وَٱسجُدوا أَمامَ جَبَلِ قَداسَتِهِ
لِأَنَّ ٱلرَّبَّ إِلَهَنا قُدّوس

إنجيل القدّيس متّى 19-17:5

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «لا تَظُنّوا أَنّي جِئتُ لِأُبطِلَ ٱلشَّريعَةَ أَوِ ٱلأَنبِياء. ما جِئتُ لِأُبطِل، بَل لِأُكمِل.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: لَن يَزولَ حَرفٌ أَو نُقطَةٌ مِنَ ٱلشَّريعَة، حَتّى يَتِمَّ كُلُّ شَيء، أَو تَزولَ ٱلسَّماءُ وَٱلأَرض.
فَمَن خالَفَ وَصِيَّةً مِن أَصغَرِ تِلكَ ٱلوَصايا وَعَلَّمَ ٱلنّاسَ أَن يَفعَلوا مِثلَهُ، عُدَّ ٱلصَّغيرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات. وَأَمّا ٱلَّذي يَعمَلُ بِها وَيُعَلِّمُها، فَذاكَ يُعَدُّ كَبيرًا في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات».

التعليق الكتابي :

القدّيس هيرونيمُس (347 – 420)، كاهن ومترجم الكتاب المقدّس وملفان الكنيسة
شرح لإنجيل القدّيس مرقس

الرّب يسوع المسيح، مُكَمِّلُ الشريعة والأنبياء

عندما أقرأ الإنجيل وأجد شهادات من الشريعة أو من الأنبياء، لا أركّز اهتمامي إلاّ على الرّب يسوع المسيح. فإذا ما بحثت عن موسى أو عن الأنبياء، يكون ذلك لأفهم ما قالوه عن الرّب يسوع فحسب. لأنّه في النّهاية، حين سأدخل في بهاء الرّب يسوع وحين سيلمع أمام عينيّ، بطريقة ما، نوره المبهر كالشمس، لن يعود بإمكاني رؤية ضوء المصباح.

إن أضأنا مصباحًا في وضح النهار، هل سينير المكان؟ عندما تشرق الشمس، يختفي ضوء المصباح. وهكذا، عندما نتمتّع بوجود الرّب يسوع المسيح، تختفي الشريعة ويختفي الأنبياء. أنا لا أنتقص من أهميّة الشريعة والأنبياء؛ بل على العكس، أنا أمدحهم لكونهم يبشرّون بالرّب يسوع. عندما أقرأ الشريعة والأنبياء، لا يكون هدفي التمسّك بالشريعة والأنبياء إنّما الوصول من خلالهم إلى الرّب يسوع.