القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 6 أبريل – نيسان 2021 “
الثلاثاء من الأسبوع الجديد
تذكار أبينا البار إفتيخيوس رئيس أساقفة القسطنطينيّة
بروكيمنات الرسائل 1:9
تُعَظِّمُ نَفسِيَ ٱلرَّبّ، فَقَدِ ٱبتَهَجَ روحي بِٱللهِ مُخَلِّصي.
-لِأَنَّهُ نَظَرَ إلى ضَعَةِ أَمَتِهِ. فَها مُنذُ ٱلآنَ تُغَبِّطُني جَميعُ ٱلأَجيال. (لحن 3)
سفر أعمال الرسل 21-14:2
في تِلكَ ٱلأيّامِ، قامَ بُطرُسُ مَعَ ٱلأَحَدَ عَشَرَ، وَرَفَعَ صَوتَهُ وَخاطَبَهُم قائِلاً: «أَيُّها ٱلرِّجالُ ٱليَهودُ وَٱلسّاكِنونَ في أورَشَليمَ أَجمَعون، لِيَكُن هَذا مَعلومًا عِندَكُم وَٱصغوا لِأَقوالي.
فَإِنَّ هَؤُلاءِ لَيسوا بِسُكارى كَما أَنتُم تَظُنّونَ، إِذ هِيَ ٱلسّاعَةُ ٱلثّالِثَةُ مِنَ ٱلنَّهار.
لَكِنَّ هَذا هُوَ ٱلمَقولُ عَلى لِسانِ يوئيلَ ٱلنَّبِيّ:
وَسَيَكونُ في ٱلأَيّامِ ٱلأَخيرَةِ، يَقولُ ٱلله، أَنّي أُفيضُ مِن روحي عَلى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنبَّأُ بَنوكُم وَبَناتُكُم، وَيَرى شُبانُكُم رُؤًى، وَيَحلُمُ شُيوخُكُم أَحلامًا.
وَعَلى عَبيدي أَيضًا وَإِمائي أُفيضُ مِن روحي في تِلكَ ٱلأيّامِ فَيَتَنَبَّأون.
وَأَجعَلُ عَجائِبَ في ٱلسَّماءِ مِن فَوقُ، وَآياتٍ عَلى ٱلأَرضِ مِن أَسفَلُ، دَمًا وَنارًا وَغَمامَ دُخان.
فَتَنقَلِبُ ٱلشَّمسُ ظَلامًا وَٱلقَمَرُ دَمًا قَبلَ أَن يَأتِيَ يَومُ ٱلرَّبِّ ٱلعَظيمُ ٱلشَّهير.
وَيَكونُ أَنَّ كُلَّ مَن يَدعو بِٱسمِ ٱلرَّبِّ يَخلُص».
هلِّلويَّات الإنجيل
قُم يا رَبُّ إِلى راحَتِكَ، أَنتَ وَتابوتُ جَلالِكَ.
-حَلَفَ ٱلرَّبُّ لِداوُدَ بِٱلحَقِّ وَلَن يُخلِف: لَأُجلِسَنَّ مِن ثَمَرَةِ بَطنِكَ عَلى عَرشِكَ. (لحن 6)
إنجيل القدّيس لوقا 35-12:24
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قامَ بُطرُسُ وَأَسرَعَ إِلى ٱلقَبرِ، وَتَطَلَّعَ فَرَأى ٱلأَكفانَ مَوضوعَةً عَلى حِدَة. فَرَجَعَ مُتَعَجِّبًا في ذاتِهِ مِمّا كان.
وَإِنَّ ٱثنَينِ مِنهُم كانا سائِرَينِ في ذَلِكَ ٱليَومِ عَينِهِ إِلى قَريَةٍ ٱسمُها عِمّاوُسُ، بَعيدَةٍ عَن أورَشَليمَ سِتّينَ غَلوة.
وَكانا يَتَحادَثانِ عَن تِلكَ ٱلحَوادِثِ كُلِّها.
وَفيما هُما يَتَحادَثانِ وَيَتَساءَلانِ، دَنا مِنهُما يَسوعُ نَفسُهُ وَسارَ مَعَهُما.
وَلَكِن أُمسِكَت أَعيُنُهُما عَن مَعرِفَتِهِ.
فَقالَ لَهُما: «ما هَذا ٱلكَلامُ ٱلَّذي تَتَكَلَّمانِ بِهِ وَأَنتُما ماشِيانِ مُكتَئِبَين؟»
فَأَجابَ أَحَدُهُما وَٱسمُهُ كَلاوُبا وَقالَ لَهُ: «أَأَنتَ وَحدَكَ غَريبٌ في أورَشَليمَ، وَلَم تَعلَم ما حَدَثَ فيها في هَذِهِ ٱلأَيّام؟»
فَقالَ لَهُما: «وَما هُوَ؟» فَقالا لَهُ: «ما يَختَصُّ بِيَسوعَ ٱلنّاصِرِيِّ، ٱلَّذي كانَ رَجُلاً نَبِيًّا قَوِيًّا بِٱلفِعلِ وَٱلقَولِ أَمامَ ٱللهِ وَأَمامَ جَميعِ ٱلشَّعبِ،
وَكَيفَ أَسلَمَهُ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَقُضاتُنا لِحُكومَةِ ٱلمَوتِ وَصَلَبوه.
وَنَحنُ كُنّا نَرجو أَنَّهُ هُوَ ٱلمُزمِعُ أَن يُخَلِّصَ إِسرائيل. وَلَكِن مَعَ هَذا، فَٱليَومُ هُوَ ٱليَومُ ٱلثّالِثُ لِحُدوثِ ذَلِك.
إِلاّ أَنَّ نِسوَةً مِنّا أَدهَشنَنا، لِأَنَّهُنَّ بَكَّرنَ إِلى ٱلقَبر.
وَإِذ لَم يَجِدنَ جَسَدَه، أَتَينَ وَقُلنَ إِنَّهُنَّ رَأَينَ مَشهَدَ مَلائِكَةٍ قالوا إِنَّه حَيّ.
وَمَضى قَومٌ مِنَ ٱلَّذينَ مَعَنا إِلى ٱلقَبرِ، فَوَجَدوا كَما قالَتِ ٱلنِّساء. فَأَمّا هُوَ فَلَم يَرَوه».
فَقالَ لَهُما: «يا قَليلَي ٱلفَهمِ وَثَقيلَي ٱلقَلبِ في ٱلإيمانِ بِكُلِّ ما نَطقَت بِهِ ٱلأَنبِياء!
أَما كانَ يَنبَغي أَن يُكابِدَ ٱلمَسيحُ هَذِهِ ٱلآلامَ فَيَدخُلَ إِلى مَجدِهِ؟
وَٱبتَدَأَ مِن موسى وَمِن جَميعِ ٱلأَنبِياءِ يُفَسِّرُ لَهُما ما يَختَصُّ بِهِ في ٱلأَسفارِ كُلِّها».
ثُمَّ ٱقتَرَبوا مِنَ ٱلقَريَةِ ٱلَّتي كانا ذاهِبَينِ إِلَيها، فَتَظاهَرَ أَنَّهُ مُنطَلِقٌ إِلى مَكانٍ أَبعَد.
فَأَلَحّا عَلَيهِ قائِلين: «أُمكُث مَعَنا إِذ قَرُبَ ٱلمَساءُ، وَقَد مالَ ٱلنَّهار». فَدَخَلَ لِيَمكُثَ مَعَهُما.
وَلَمّا ٱتَّكَأَ مَعَهُما، أَخَذَ ٱلخُبزَ وَبارَكَ وَكَسَرَ وَناوَلَهُما،
فانفَتَحَت أَعيُنُهُما وَعرَفاه، فَغابَ عَنهُما.
فَقالَ أَحَدُهُما لِلآخَر: «أَما كانَت قُلوبُنا مُضطَرِمَةٌ فينا إِذ كانَ يُخاطِبُنا في ٱلطَّريقِ وَيَشرَحُ لَنا ٱلكُتُب؟»
فَقاما عَلى ٱلفَورِ وَرَجَعا إِلى أورَشَليمَ، فَوَجَدا ٱلأَحَدَ عَشَرَ وَٱلَّذين مَعَهُم مُجتَمِعينَ،
وَهُم يَقولون: «حَقًّا لَقَد قامَ ٱلرَّبَّ وَظهرَ لِسِمعان!»
فَأَخَذا هُما يُخبِرانِ بِما حَدَثَ في ٱلطَّريقِ، وَكَيفَ عرَفاهُ عِندَ كَسرِ ٱلخُبز.
التعليق الكتابي :
ميليتون السّرديسيّ (؟ – نحو 195)، أسقف
عظة فصحيّة 57-67
« حينَئِذٍ فَتحَ أَذْهانَهم لِيَفهَموا الكُتُب »
لقد تحقّق سرّ الفصح في جسد الربّ. وكان الربّ قد سبق وأعلن عن آلامه على لسان الآباء والأنبياء وشعبه بأجمعه؛ كان قد ثبّتها بختم في الشريعة والأنبياء. لقد تمّ الإعداد لهذا المستقبل العظيم وغير المتوقّع منذ فترة طويلة؛ إذ أنَّ سر الله الذي سبق ورُسم منذ القديم أصبح اليوم واضحًا، لأنَّ سرَ الرب هو قديم وجديد…
هل تريد أن ترى سرّ الربّ؟ أنظر إلى هابيل وهو مثله مقتولاً، وإسحَق مثله مكبّلاً بالسلاسل، ويوسف مثله مُباعًا، وموسى مثله مُعرّضًا، وداود مثله مُطاردًا، والأنبياء مُضطهَدين مثله باسم المسيح. أنظر أخيرًا إلى الحمل المذبوح في أرض مصر، هذا الحمل الّذي ضرب مصر وأنقذ إسرائيل بدمه.
لقد أعلن صوت الأنبياء أيضًا عن سرّ الربّ. قال موسى للشعب: “وتَكونُ حَياتُكَ في خَطَرٍ أَمامَكَ فتَفزَعُ لَيلاً ونَهارًا ولا تأمَنُ على حَياتِكَ” (تث 28: 66). وقال داود: “لِمَاذا اْرتَجَّتِ الأمَم وبِالباطِلِ تَمتَمَتِ الشُّعوب؟ مُلوكُ الأرضِ قاموا والعُظَماءُ على الرَّبِّ ومَسيحِه تآمَروا” (مز 2: 1-2). وقال إرميا: “كنتُ أَنا كَحَمَلٍ أَليفٍ يُساقُ إِلى الذَّبْح، ولم أَعلَمْ أَنَّهم فَكَّروا علَيَّ أَفْكاراً: لنُتلِفِ الشَّجَرَةَ مع ثَمَرِها ولْنَستَأصِلْه مِن أَرضِ الأَحْياء، ولا يُذكَرِ اسمُه مِن بَعدُ!” (إر 11 : 19). وقال إشعيا: ” كحَمَلٍ سيقَ إِلى الذَّبْحِ كنَعجَةٍ صامِتَةٍ أَمامَ الَّذينَ يَجُزُّونَها ولم يَفتَحْ فاهُ… ومَنْ يَصِفُ مَوْلِدَهُ؟” (إش 53 : 7-8).
لقد أعلن أنبياء كثيرون عن أحداث عديدة أُخرى تتعلّق بسرّ الفصح، الذي هو سرّ فصح الرّب يسوع المسيح … هو الذي خلّصنا من عبوديّة العالم كما خلّص شعبه من أرض مصر، وأنقذنا من عبوديّة الشيطان كما أنقذ شعبه من يد فرعون.