stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 25 مايو – أيار 2021 “

the wooden rosary on the open Bible
315views

تذكار ظهور هامة النبيّ الكريم والسابق المجيد يوحنّا المعمدان المكرّمة للمرّة الثالثة

بروكيمنات الرسائل 1:41

خَلِّص يا رَبُّ شَعبَكَ، وَبارِك ميراثَك.
-إِلَيكَ يا رَبُّ أَصرُخ، إِلَهي لا تَتَصامَم عَنّي. (لحن 6)

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 15-6:4

يا إِخوَة، لِأَنَّ ٱللهَ ٱلَّذي أَمَرَ أَن يُشرِقَ مِن ظُلمَةٍ نورٌ، هُوَ ٱلَّذي أَشرَقَ في قُلوبِنا لِإِنارَةِ مَعرِفَةِ مَجدِ ٱللهِ في وَجهِ يَسوعَ ٱلمَسيح.
وَلَنا هَذا ٱلكَنـزُ في آنِيَةٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكونَ فَضلُ ٱلقُوَّةِ للهِ لا مِنّا.
وَفي كُلِّ شَيءٍ نَحنُ مُتَضايِقونَ لَكِنّا غَيرُ مُنحَصِرينَ، وَمُتَحَيِّرونَ لَكِنّا غَيرُ يائِسين.
وَمُضطَهَدونَ لَكِنّا غَيرُ مَخذولينَ، وَمَطروحونَ لَكِنّا غَيرُ هالِكين.
حامِلونَ في ٱلجَسَدِ كُلَّ حينٍ إِماتَةَ يَسوعَ، لِتَظهَرَ حَياةُ يَسوعَ أَيضًا في جَسَدِنا.
لِأَنّا نَحنُ ٱلأَحياءَ نُسلَمُ دائِمًا إِلى ٱلمَوتِ مِن أَجلِ يَسوعَ، لِتَظهَرَ حَياةُ يَسوعَ أَيضًا في جَسَدِنا ٱلمائِت.
فَٱلمَوتُ إِذَن يُجرى فينا، وَٱلحَياةُ فيكُم.

عالِمينَ أَنَّ ٱلَّذي أَقامَ ٱلرَّبَّ يَسوعَ، سَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا بِيَسوعَ وَيَجعَلُنا مَعَكُم.
لِأَنَّ كُلَّ ٱلأَشياءِ هِيَ مِن أَجلِكُم، حَتّى إِذا تَكاثَرَتِ ٱلنِّعمَةُ بِشُكرِ ٱلأَكثَرينَ تَفيضُ لِمَجدِ ٱلله.

هلِّلويَّات الإنجيل

أَلسّاكِنُ في كَنَفِ ٱلعَلِيّ، يُقيمُ في حِمى إِلَهِ ٱلسَّماء.
-يَقولُ لِلرَّبّ: أَنتَ ناصِري وَمَلجَأي، إِلَهي ٱلَّذي عَلَيهِ أَتَوَكَّل. (لحن 6)

إنجيل القدّيس متّى 15-2:11

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا سَمِعَ يوحَنّا في ٱلسِّجنِ بِأَعمالِ يَسوعَ، أَرسَلَ ٱثنَينِ مِن تَلاميذِهِ وَقالَ لَهُ:
«أَأَنتَ ٱلآتي أَم نَنتَظِرُ آخَر؟»
فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُما: «إِذهَبا وَأَخبِرا يوحَنّا بِما تَسمَعانِ وَتَرَيان:
أَلعُميانُ يُبصِرونَ، وَٱلعُرجُ يَمشونَ، وَٱلبُرصُ يَطهُرونَ، وَٱلصُّمُّ يَسمَعونَ، وَٱلمَوتى يَقومونَ، وَٱلمَساكينُ يُبَشَّرونَ،
وَطوبي لِمَن لا يَشُكُّ فِيَّ!»
وَفيما هَذانِ ذاهِبانِ بَدَأَ يَسوعُ يَقولُ لِلجُموعِ عَن يوحَنّا: «ماذا خَرَجتُم إِلى ٱلبَرِّيَّةِ تَنظُرون؟ أَقصَبَةً تَهُزُّها ٱلرّيح؟
أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَإِنسانًا لابِسًا ثِيابًا ناعِمَة؟ ها إِنَّ ٱلَّذينَ عَلَيهِمِ ٱلثِيابَ ٱلنّاعِمَةَ هُم في بُيوتِ ٱلمُلوك.
أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَنَبِيًّا؟ أَقولُ لَكُم: نَعَم، وَأَفضَلَ مِن نَبِيّ!
فَإِنَّ هَذا هُوَ ٱلَّذي كُتِبَ عَنهُ: هاءَنَذا أُرسِلُ مَلاكي أَمامَ وَجهِكَ. فَهُوَ يُهَيِّئُ طَريقَكَ قُدّامَك.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ لَم يَقُم في مَواليدِ ٱلنِّساءِ أَعظَمُ مِن يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ، وَلَكِنَّ ٱلأَصغَرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّماواتِ أَعظَمُ مِنهُ!
وَمِن أَيّامِ يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ إِلى ٱلآنَ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ يُغصَبُ، وَٱلغاصِبونَ يَختَطِفونَهُ.
فَإِنَّ جَميعَ ٱلأَنبِياءِ وَٱلنّاموسَ تَنَبَّأوا إِلى يوحَنّا.
وَإِن أَرَدتُم أَن تَفهَموا، فَهُوَ إيلِيّا ٱلمُزمِعُ أَن يَأتي.
مَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!».

التعليق الكتابي :

القدّيس إقليمنضُس الإسكندريّ (150 – نحو 215)
Protreptique, ch. 1

يوحنّا المعمدان يدعونا إلى الخلاص

أليس غريبًا، يا أيّها الأصدقاء، أن الله يحضّنا دائمًا على الفضيلة، وأنّنا نحن نهرب من وجه هذه الإغاثة ونرفض الخلاص؟ ألا يدعونا يوحنّا بدوره أيضًا إلى الخلاص، ألم يكن بكلّيته عبارة عن صوت يحثّ عليه؟ فلنسأله إذًا: “من أنت من بين الرجال ومن أين تأتي؟” لن يقول إنّه ايليا وسينفي إنّه المسيح لكنه سيعترف إنّه “صَوتُ مُنادٍ في البَرِّيَّة” (يو 1: 20). من هو يوحنّا إذًا؟ حتّى نحصل على صورة، اسمحوا لي بأن أقول: إنّه صوت الكلمة، كلمة الله، الذي يحضنا وهو يصرخ في البريّة…:” أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبّ وَاجعَلوا سُبُلَه قَويمة” (مت 1: 3). يوحنّا مبشّر وصوته يبشّر بكلمة الله، صوت يشجّعنا ويهيئنا للخلاص، صوت يحضّنا على البحث عن إرث السماء.

بفضل هذا الصوت، “العاقِرُ الَّتي لم تَلِدْ” لم تعد من دون أولاد (إش 54: 1). لقد بشر الملاك بهذا الحَمْل؛ هذا الصوت أيضًا بشّر بالرب، وهو الذي حمل البشرى السارة إلى المرأة العاقر (راجع لو1: 19) وإلى يوحنا في وحدة البرية. بهذا الصوت من الكلمة، تلد المرأة العاقر بالفرح وتثمر البرية. هذان الصوتان اللذان بشّرا بالرّب يسوع المسيح، صوت الملاك وصوت يوحنا، يبشّران بالخلاص المختبئ فيهما، حتّى إنّه بعد تجسّد الكلمة، نجني ثمار الخصوبة، أي الحياة الأبديّة.