stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين” 4 يوليو – تموز 2022 “

253views

الاثنين الخامس بعد العنصرة

تذكار أبينا في القدّيسين أندراوس الأورشليمي رئيس أساقفة غرتينه في كريت

بروكيمنات الرسائل

أَلصّانِعُ مَلائِكَتَهُ رِياحًا، وَخُدّامَهُ لَهيبَ نار.
-بارِكي يا نَفسِيَ ٱلرَّبّ. أَيُّها ٱلرَّبُّ إِلَهي، لَقَد عَظُمتَ جِدًّا. (لحن 4)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 21-15.5-4:12

يا إِخوَة، كَما أَنَّ لَنا أَعضاءً كَثيرَةً في جَسَدٍ واحِدٍ، وَلَيسَ لِجَميعِ ٱلأَعضاءِ ٱلعَمَلُ عَينُهُ،
كَذَلِكَ نَحنُ ٱلكَثيرينَ جَسَدٌ واحِدٌ في ٱلمَسيحِ، وَأَعضاءٌ بَعضُنا لِبَعض.
إِفرَحوا مَعَ ٱلفَرِحينَ، وَٱبكوا مَعَ ٱلباكين.
كونوا فيما بَينَكُم عَلى آراءٍ وَعَواطِفَ واحِدَة. لا تَتوقوا إِلى ٱلأُمورِ ٱلرَّفيعَةِ، بَل ميلوا إِلى ٱلوَضيعَة. لا تَكونوا حُكَماءَ عِندَ أَنفُسِكُم.
لا تُكافِئوا أَحَدًا عَلى شَرٍّ بِشَرّ. إِعتَنوا بِٱلصّالِحاتِ أَمامَ جَميعِ ٱلنّاس.
إِن أَمكَنَ، فَسالِموا جَميعَ ٱلناسِ بِقَدرِ ما تَستَطيعون.
لا تَنتَقِموا لِأَنفُسِكُم، أَيُّها ٱلأَحِبّاءُ، بَل ٱترُكوا مَوضِعًا لِلغَضَبِ، لِأَنَّهُ قَد كُتِب: «لِيَ ٱلإِنتِقام. أَنا أُجازي، يَقولُ الرَّبّ.
فَإِن جاعَ عَدُوُّكَ فَأَطعِمهُ، وَإِن عَطِشَ فَٱسقِهِ. فَإِنَّكَ بِفِعلِكَ هَذا تَركُمُ عَلى رَأسِهِ جَمرَ نار».
لا تَنغَلِب لِلشَّرِّ، بَل ٱغلِبِ ٱلشَّرَّ بِٱلخَير.

هلِّلويَّات الإنجيل

سَبِّحوا ٱلرَّبَّ مِنَ ٱلسَّماوات، سَبِّحوهُ في ٱلأَعالي.
سَبِّحوهُ يا جَميعَ مَلائِكَتِهِ، سَبِّحيهِ يا جَميعَ قُوّاتِهِ. (لحن 2)

إنجيل القدّيس متّى 13-9:12

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى مَجمَعِ ٱليَهودِ،
وَإِذا بِرَجُلٍ هُناكَ يَدُهُ يابِسَة. فَسَأَلوهُ قائِلين: «هَل يَحِلُّ شِفاؤُهُ في ٱلسَّبتِ؟» لِكَي يَشكوه.
فَقالَ لَهُم: «أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم يَكونُ لَهُ خَروفٌ واحِدٌ، إِن سَقَطَ في حُفرَةٍ في ٱلسَّبتِ، لا يُمسِكُهُ وَيَرفَعُهُ؟
وَٱلإِنسانُ كَم هُوَ أَفضَلُ مِنَ ٱلخَروف! فَيَحِلُّ إِذَن فِعلُ ٱلخَيرِ في ٱلسَّبت!»
حينَئِذٍ قالَ لِلرَّجُل: «أُمدُد يَدَكَ» فَمَدَّها. فَعادَت صَحيحَةً مِثلَ ٱلأُخرى.

التعليق الكتابي :

أفْراهاط الحكيم (؟ – نحو 345)، راهب وأسقف بالقرب من مدينة الموصل وقدّيس في الكنائس السريانيّة الأرثوذكسيّة
Les Exposés, n°13, 1-2.13

ربّ السبت

طلب الربّ، بواسطة موسى خادمه، من أبناء إسرائيل الالتزام بيوم السبت. فقال لهم: “في سِتَّةِ أَيَّامٍ تَعمَلُ وتَصنَعُ أَعمالَكَ كلَّها واليَومُ السَّابِعُ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ”… وحذّرهم قائلاً: “فلا تَصنَعْ فيه عَمَلاً أَنتَ وابنُكَ وابنتُكَ وخادِمُكَ وخادِمَتُكَ وبَهيمَتُكَ ونَزيلُكَ الَّذي في داخِلِ أَبوابِكَ”(خر 20: 9 + 10). وأضاف: “لِكَي يَستَريحَ ثَورُكَ وحِمارُكَ وَيتنَفَّسَ ابنُ أَمَتِكَ والنَّزيل” (خر 23: 12) … لم يُفرض السبت كتجربة أو خيار بين الحياة والموت، بين العدالة والخطيئة مثل التعاليم الأخرى التي يمكن للإنسان أن يعيش أو يموت من خلال تطبيقها أو تجاهلها. لا، بل أُعطي السبت للشعب في حينها، لراحة الإنسان والحيوان على السواء…

اسمعْ الآن أيّ سبت يُرضي الله. قال إشعيا: “هذه هي الرَّاحةُ فأَريحوا التَّعِب” (إش 28: 12). وقال في مكان آخر: “الًّذينَ يُحافِظونَ على سُبوتي وُيؤثِرونَ ما رَضيتُ بِه ويَتَمَسَّكونَ بِعَهْدي” (إش 56: 4) يكون السبت باطلاً للأشرار والقتلة والسارقين. ولكنّ الذين يختارون ما يُرضي الله ويمتنعون عن فعل الشرّ، يسكن الله فيهم؛ يُصبحون مسكنه حسب قوله: “سأَسكُنُ بَينَهُم وأَسيرُ بَينَهُم وأَكونُ إِلهَهُم وَيَكونونَ شَعْبي” (2كور 6: 16، راجع أح 26: 12)… فلنَحفظْ بدورنا يوم سبت الربّ بإخلاص، أي كلّ ما يرضي قلبه. وسندخلْ حينئذٍ في سبت الراحة العظيمة، سبت السماء والأرض حيث تستريح الخليقة كلّها.