stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 21 أبريل – نيسان 2020 “

587views

الثلاثاء الثاني بعد الفصح

تذكار القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة ثيوذورس الذي من برجة

تذكار القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة يانواريوس ورفاقه

بروكيمنات الرسائل 1:2

يَفرَحُ ٱلصِّدّيقُ بِٱلرَّبّ، وَيَتَوَكَّلُ عَلَيه.
-إِستَمِع يا أَللهُ صَوتي عِندَ تَضَرُّعي إِلَيك. (لحن 7)

سفر أعمال الرسل 10-1:4

في تِلكَ ٱلأيّامِ، فيما كانَ ٱلرَّسولانِ يُخاطِبانِ ٱلشَّعبَ، أَقبَلَ عَلَيهِما ٱلكَهَنَةُ وَوالي ٱلهَيكَلِ وَٱلصَّدّوقِيّونَ،
مُشمَئِزّينَ لِتَعليمِهِما ٱلشَّعبَ، وَنِدائِهِما في يَسوعَ بِٱلقِيامَةِ مِن بَينِ ٱلأَموات.
فَأَلقَوا عَلَيهِما ٱلأَيدي وَوَضَعوهُما في ٱلحَبسِ إِلى ٱلغَدِ، إِذ كانَ قَد أَقبَلَ ٱلمَساء.
وَإِنَّ كَثيرينَ مِنَ ٱلَّذينَ سَمِعوا ٱلكَلِمَةَ آمَنوا، فَصارَ عَدَدُ ٱلرِّجالِ نَحوَ خَمسَةِ آلاف.
وَحَدَثَ في ٱلغَدِ، أَنِ ٱجتَمَعَ في أورَشَليمَ رُؤَساؤُهُم وَٱلشُّيوخُ وَٱلكَتَبَةُ،
وَحَنّانُ رَئيسُ ٱلكَهَنَةِ، وَقَيافا وَيوحَنّا وَٱلإِسكَندَرُ، وَجَميعُ ٱلَّذينَ كانوا مِن عَشيرَةِ رُؤَساءِ ٱلكَهَنَة.
وَلَمّا أَقاموهُما في ٱلوَسَطِ، جَعَلوا يَسأَلونَهُما: «بِأَيِّ قُوَّةٍ أَو بِأَيِّ ٱسمٍ صَنَعتُما هَذا؟»
حينَئِذٍ قالَ لَهُم بُطرُسُ، وَهُوَ مُمتَلِىءٌ مِنَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُس: «يا رُؤَساءَ ٱلشَّعبِ وَشُيوخَ إِسرائيل،
إِن كُنّا نُفحَصُ ٱليَومَ عَن إِحسانِنا إِلى رَجُلٍ سَقيمٍ بِماذا بَرِئَ،
فَليَكُن مَعلومًا عِندَ جَميعِكُم وَجَميعِ شَعبِ إِسرائيلَ، أَنَّهُ بِٱسمِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱلنّاصِرِيِّ، ٱلَّذي صَلَبتُموهُ أَنتُم، ٱلَّذي أَقامَهُ ٱللهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ. بِذاكَ وَقَفَ هَذا أَمامَكُم مُتَعافِيًا».

هلِّلويَّات الإنجيل

أَلصِّدّيقُ كَٱلنَّخلَةِ يُزهِر، وَكَأَرزِ لُبنانَ يَنمو.
-أَلمَغروسُ في بَيتِ ٱلرَّبّ، يُزهِرُ في دِيارِ إِلَهِنا. (لحن 2)

إنجيل القدّيس يوحنّا 21-16:3

قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «هَكَذا أَحَبَّ ٱللهُ ٱلعالَمَ حَتّى إِنَّهُ بَذَلَ ٱبنَهُ ٱلوَحيدَ، لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ بَل تَكونَ لَهُ ٱلحَياةُ ٱلأبَدِيَّة.
لِأَنَّهُ لَم يُرسِل ٱللهُ ٱبنَهُ إِلى ٱلعالَمِ لِيَدينَ ٱلعالَمَ، بَل لِيُخَلِّصَ بِهِ ٱلعالَم.
مَن آمَنَ بِهِ فَلا يُدانُ، وَمَن لا يُؤمِنُ بِهِ فَقَد دينَ، لِأَنَّهُ لَم يُؤمِن بِٱسمِ ٱبنِ ٱللهِ ٱلوَحيد.
وَهَذِهِ هِيَ ٱلدَّينونَةُ: أَنَّ ٱلنّورَ جاءَ إِلى ٱلعالَمِ، وَٱلنّاسُ آثَروا ٱلظُّلمَةَ عَلى ٱلنّورِ، لِأَنَّ أَعمالَهُم كانَت شِرّيرَة.
لِأَنَّ كُلَّ مَن يَعمَلُ ٱلسَّيِّئاتِ يُبغِضُ ٱلنّورَ، وَلا يُقبِلُ إِلى ٱلنّورِ لِئَلاَّ تُفضَحَ أَعمالُهُ.
فَأَمّا ٱلَّذي يَعمَلُ ٱلحَقَّ فَإِنَّهُ يُقبِلُ إِلى ٱلنّورِ، لِكَي تَظهَرَ أَعمالُهُ إِنَّها بِٱللهِ مَفعولَة».

التعليق الكتابي :

القدّيس أنطونيوس البادوانيّ (نحو 1195 – 1231)، راهب فرنسيسيّ ومعلِّم الكنيسة
عظات للآحاد وأعياد القدّيسين

” لأنّه هكذا أحبَّ اللهُ العالم حتّى إنه بذل إبنه الوحيد “

أرسل الآب لنا إبنه، الذي هو “الهبة الأصلح، الهبة الأكمل” (يع1: 17). الهبة الأصلح التي لا يفوقها شيء؛ والهبة الأكمل التي لا يمكن إضافة شيء عليها. المسيح هو الهبة الأصلح؛ لأنّ مَن وهبنا إيّاه الآب هو إبنه الملك الأبدي مثله. المسيح هو الهبة الأكمل؛ كما قال الرسول بولس: “كَيْفَ لاَ يَهَبُنَا أَيْضًا مَعَهُ كُلَّ شَيْءٍ؟” (رو8: 32)… لقد وهبنا مَن “هو رأس الكنيسة” (أف5: 23). لم يكن يستطيع أن يعطينا أكثر. المسيح هو الهبة الكاملة، لأنّه من خلال وهبه لنا، جعل الله فيه كلّ شيء كاملاً.

قال القدّيس متّى: “لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ” (متى18: 11). لذا، تصرخ الكنيسة: “أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا” (مز98(97): 1)، كما لتقول لنا: أيّها المؤمنون، أنتم الذين أنقذهم ابن الإنسان وجدّدهم، أَنشِدوا نشيدًا جَديدًا، لأنّه عليكم أن “تأكُلوا الغَلَّةَ القَديمةَ المُعَتَّقةَ وتُخرِجوا القَديمةَ في وَجهِ الجَديدة” (أح26: 10). أُنشدوا، لأنّ الآب “صنع العجائب” (مز98(97): 1) عندما أرسل إلينا الهبة الكاملة، أي ابنه. “كَشَفَ الرَّبُّ خَلاصَه لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّه” (مز98(97): 2) عندما أرسل إلينا الهبة الكاملة، أي ابنه الوحيد، الذي برّر الأمم وتمّم كمال كلّ شيء.