stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 9 يونيو – حزيران 2020 “

401views

الثلاثاء الثاني بعد العنصرة
تذكار أبينا في القدّيسين كيرلّس رئيس أساقفة الإسكندريّة

بروكيمنات الرسائل 1:3

تُعَظِّمُ نَفسِيَ ٱلرَّبّ، فَقَدِ ٱبتَهَجَ روحي بِٱللهِ مُخَلِّصي.
-لِأَنَّهُ نَظَرَ إِلى ضَعَةِ أَمَتِهِ. فَها مُنذُ ٱلآنَ تُغَبِّطُني جَميعُ ٱلأَجيال. (لحن 3)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 12-4:4

يا إِخوَة، إنَّ ٱلَّذي يَعمَلُ، لا تُحسَبُ لَهُ ٱلأُجرَةُ نِعمَةً بَل دَينًا.
وَأَمّا ٱلَّذي لا يَعمَلُ بَل يُؤمِنُ بِمَن يُبَرِّرُ ٱلكافِرَ، فَإِنَّ إيمانَهُ يُحسَبُ لَهُ بِرًّا.
وَهَكَذا يُعلِنُ داوُدُ أَيضًا ٱلطّوبى لِلإِنسانِ ٱلَّذي يَحسُبُ لَهُ ٱللهُ بِرًّا بِدونِ أَعمالٍ قائِلاً:
«طوبى لِلَّذينَ غُفِرَت آثامُهُم، وَسُتِرَت خَطاياهُم.
طوبى لِلرَّجُلِ ٱلَّذي لا يَحسُبُ عَلَيهِ ٱلرَّبُّ خَطيئَة».
أَفَلِلخِتانِ فَقَط هَذهِ ٱلطّوبى أَم لِلقَلَفِ أَيضًا؟ فَإِنّا نَقولُ إِنَّ ٱلإيمانَ حُسِبَ لِإِبرَهيمَ بِرًّا.
فَكَيفَ حُسِب؟ أَ إِذ كانَ في ٱلخِتانِ أَم إِذ كانَ في ٱلقَلَف؟ إِنَّهُ لَم يَكُن في ٱلخِتانِ بَل في ٱلقَلَف.
وَقَد أَخَذَ سِمَةَ ٱلخِتانِ خاتَمًا لِبِرِّ ٱلإيمانِ ٱلَّذي كانَ في ٱلقَلَفِ، لِيَكونَ أَبًا لِجَميعِ ٱلَّذينَ يُؤمِنونَ وَهُم في ٱلقَلَفِ، لِكَي يُحسَبَ ٱلبِرُّ لَهُم أَيضًا،
وَأَبًا لِلخِتانِ، لِلَّذينَ لَيسوا مِنَ ٱلخِتانِ فَقَط، بَل يَقتَفونَ أَيضًا آثارَ إيمانِ أَبينا إِبرَهيمَ، ٱلَّذي كانَ لَهُ في ٱلقَلَف.

هلِّلويَّات الإنجيل

قُم يا رَبُّ إِلى راحَتِكَ، أَنتَ وَتابوتُ جَلالِكَ.
-حَلَفَ ٱلرَّبُّ لِداوُدَ بِٱلحَقِّ وَلَن يُخلِف: لَأُجلِسَنَّ مِن ثَمَرَةِ بَطنِكَ عَلى عَرشِكَ. (لحن 8)

إنجيل القدّيس متّى 21-15:7

قالَ ٱلرَّبّ: «إِحذَروا مِنَ ٱلأَنبِياءِ ٱلكَذَبَةِ ٱلَّذينَ يَأتونَكُم في ثِيابِ خِرافٍ، وَهُم في ٱلباطِنِ ذِئابٌ خاطِفَة!
مِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم. هَل يُجتَنى مِنَ ٱلشَّوكِ عِنَبٌ، أَو مِنَ ٱلعَوسَجِ تين؟
هَكذا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثمِرُ ثِمارًا جَيِّدَةً، وَأَمّا ٱلشَّجَرَةُ ٱلرَّديئَةُ فَتُثمِرُ ثِمارًا رَديئَة.
لا تَستَطيعُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا رَديئَةً، وَلا شَجَرَةٌ رَديئَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا جَيِّدَة.
كُلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقطَعُ وَتُلقى في ٱلنّار.
فَمِن ثِمارِهِم إِذَن تَعرِفونَهُم!
لَيسَ كُلُّ مَن يَقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ، يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّماوات، بلِ ٱلَّذي يَعمَلُ إِرادَةَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماوات.

التعليق الكتابي :

جان تولير (نحو 1300 – 1361)، راهب دومينكيّ في ستراسبورغ
العظة 7

« كُلُّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ تُثمِرُ ثِمارًا طَيِّبَة »

عندما نعمل في الكرم، فإنّنا نُقَلِّب التّربة حول أسفل جذع الكرمة ونَنزع الأعشاب الرديئة. على الإنسان أيضًا أن ينزع سيّئاته ويبحث بِعُمق وتيقّظ عمّا باستطاعته أن ينزعه أيضًا من عمق كيانه لكي تستطيع الشمس الإلهيّة أن تقترب منه فورًا وتسطع فيه. إن تركت القدرة الإلهيّة تقوم بعملها …، تُصبح الشمس ساطعة وترسل أشعّتها الحارقة على الثمار وتجعلها شفّافة أكثر فأكثر. وستترسّخ حلاوتها دائمًا أكثر، وستصبح القشور التي تُغلّف الثمار أكثر شفافيّة. هذا ما ينطبق بالمِثل على المجال الروحي. وأخيرًا ستُصبح العوائق المتوسّطة دقيقة الى حدّ أنّنا ننال دون انقطاع وعن قربٍ اللّمسات الإلهية. غالبًا وفي اللّحظة التي نستدير بها نحوه، نجِد دائمًا وفي داخلنا الشمس الإلهيّة شارقة وبسطوع أقوى من سطوع جميع الشموس التي تألّقت أبدًا في الجَلَد. وهكذا يُصبح كلّ شيء في الإنسان مؤَلَّهًا الى حدّ أنّه لا يشعر ولا يتذوّق ولا يعرف شيئًا بعمق سِوى الله، وهذه المعرفة هي أساسية وتتفوّق للغاية على شكل منطقِنا.

أخيرًا نزيل الأوراق من الأغصان لكي تستطيع الشمس أن تُشيع نورها على الثمار دون أن يعترضها أيّ عائق. هذا هو مثيل ما يحدث عند هؤلاء الناس: عندهم يسقط كلّ وسيط وينالون كل ما يريدونه وبشكل سريع. ها إنّ الصّلوات تسقُط كما تسقُط صُوَر القدّيسين والممارسات التقويّة والتمارين الروحيّة. لكن على الإنسان أن يتجنّب، مع ذلك، أن يطرح جانبًا تلك الممارسات قبل أن تسقط من تِلقاء ذاتها. عندها وفي هذه المرتبة، تُصبح الثمرة طيّبة بطريقة لا توصف؛ حينها لا يستطيع أيّ منطق أن يفهم ذلك… وفي ذلك الحين نصبح واحدًا مع العذوبة الإلهيّة، حتى أن كياننا سيكون مُولجًا كليًّا بالكيان الإلهي ويضمحلّ فيه كقطرة ماء في برميل خمر كبير… حيث لن تكون النيات الحسنة كما التواضع سِوى بساطة طَبَعِيّة، سوى سرّ خفّي في جوهره يَشِعّ سلامًا نكاد لا نفهمه.