stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءت اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 26 أبريل – نيسان 2020 “

501views

الأحد الثالث بعد الفصح: أحد حاملات الطيب 
تذكار القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة باسيليوس أسقف اماسيا

بروكيمنات الرسائل 1:15

أَلرَّبُّ قُوَّتي وَتَسبيحي، لَقَد كانَ لي خَلاصًا.
-أَدَّبَني ٱلرَّبُّ تَأديبًا، وَإِلى ٱلمَوتِ لَم يُسلِمني. (لحن 2)

سفر أعمال الرسل 7-1:6

في تِلكَ ٱلأيّامِ، لَمّا تَكاثَرَ ٱلتَّلاميذُ، حَدَثَ تَذَمُّرٌ مِنَ ٱليونانِيّينَ عَلى ٱلعِبرانِيّينَ، بِأَنَّ أَرامِلَهُم كُنَّ يُهمَلنَ في ٱلخِدمَةِ ٱليَومِيَّة.
فَدَعا ٱلِٱثنا عَشَرَ جُمهورَ ٱلتَّلاميذِ وَقالوا: «لا يَحسُنُ أَن نَترُكَ كَلِمَةَ ٱللهِ وَنَخدُمَ ٱلمَوائِد.
فَٱختاروا، أَيُّها ٱلإِخوَةُ، سَبعَةَ رِجالٍ مِنكُم يُشهَدُ لَهُم بِٱلفَضلِ، قَد مَلَأَهُمُ ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ وَٱلحِكمَةُ، فَنُقيمُهُم عَلى هَذِهِ ٱلحاجَةِ،
وَنَحنُ نُواظِبُ عَلى ٱلصَّلاةِ وَخِدمَةِ ٱلكَلِمَة».
فَحَسُنَ ٱلكَلامُ لَدى جَميعِ ٱلجُمهورِ، فَٱختاروا ٱستِفانُسَ رَجُلاً مُمتَلِئًا مِنَ ٱلإيمانِ وَٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ، وَفيلِبُّسَ وَبرُخورُسَ، وَنيكانورَ وَطيمونَ، وَبَرمَناسَ وَنيقولاَّوُسَ دَخيلاً أَنطاكِيًّا،
وَأَقاموهُم أَمامَ ٱلرُّسُلِ، فَصَلّوا وَوَضَعوا عَلَيهِمِ ٱلأَيدي.
وَكانَت كَلِمَةُ ٱللهِ تَنمو، وَعَدَدُ ٱلتَّلاميذِ يَتَكاثَرُ في أورَشَليمَ جِدًّا. وَكانَ جَمعٌ كَثيرٌ مِنَ ٱلكَهَنَةِ يُطيعونَ ٱلإيمان.

هلِّلويَّات الإنجيل

لِيَستَجِب لَكَ ٱلرَّبُّ في يَومِ ٱلضّيق، وَليَعضُدكَ ٱسمُ إِلَهِ يَعقوب.
-يا رَبُّ خَلِّصِ ٱلمَلِك، وَٱستَجِب لَنا يَومَ نَدعوك. (لحن 2)

إنجيل القدّيس مرقس 8-1:16.47-43:15

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يوسُفُ ٱلَّذي مِنَ ٱلرّامَةِ وَهُوَ عُضوٌ شَريفٌ في ٱلمَجلِس، وَكانَ هُوَ أَيضًا يَنتَظِرُ مَلَكوتَ ٱللهِ، فَدَخَلَ بِجُرأَةٍ عَلى بيلاطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسوع.
فَتَعَجَّبَ بيلاطُسُ مِن أَنَّه ماتَ هَكذا سَريعًا. فَدَعا قائِدَ ٱلمِئَةِ وَسَأَلَهُ: «هَل لَهُ زَمانٌ قَد مات؟»
وَلَمّا عَرَفَ ذَلِكَ مِن قائِدِ ٱلمِئَةِ وَهَبَ ٱلجَسَدَ لِيوسُف.
فَٱشترى كَتّانًا، وَأَنزَلَهُ وَلَفَّهُ في ٱلكَتّانِ، وَوَضَعَهُ في قَبرٍ قَد نُحِتَ في صَخرَةٍ، وَدَحرَجَ حَجَرًا عَلى بابِ ٱلقَبر.
وَكانَت مَريَمُ ٱلمِجدَلِيَّةُ وَمَريَمُ أُمُّ يوسى تَنظُرانِ أَينَ وُضِع.
وَلَمّا ٱنقَضى ٱلسَّبتُ، ٱشتَرَت مَريَمُ ٱلمِجدَلِيَّةُ وَمَريَمُ أُمُّ يَعقوبَ وَصالومي حَنوطًا، لِيَأتينَ وَيُحَنِّطنَ يَسوع.
وَبَكَّرنَ جِدًّا في أوَّلِ ٱلأُسبوعِ وَأَتَينَ ٱلقَبرَ وَقَد طَلعَتِ ٱلشَّمس.
وَكُنَّ يَقُلنَ فيما بَينَهُنَّ: «مَن يُدَحرِجُ لَنا ٱلحَجَرَ عَن بابِ ٱلقَبر؟»
وَتَطَلَّعنَ فَرَأَينَ ٱلحَجَرَ قَد دُحرِج! لِأَنَّهُ كانَ عَظيمًا جِدًّا.
فَلَمّا دَخَلنَ ٱلقَبرَ رَأَينَ شابًّا جالِسًا عَنِ ٱليَمينِ عَلَيهِ حُلَّةٌ بَيضاءٌ، فَٱنذَهلنَ.
فَقالَ لَهُنَّ: «لا تَنذَهِلنَ! إِنَّكُنَّ تَطلُبنَ يَسوعَ ٱلنّاصِرِيَّ ٱلمَصلوبَ. قَد قام! لَيسَ هُوَ هَهُنا. وَها ٱلمَوضِعُ ٱلَّذي وَضَعوهُ فيه.
لَكِنِ ٱذهَبنَ وَقُلنَ لِتَلاميذِهِ وَلِبُطرُسَ: إِنَّهُ يَسبِقُكُم إِلى ٱلجَليل. هُناكَ تَرَونَهُ كَما قالَ لَكُم».
فَخَرَجنَ سَريعًا مِنَ ٱلقَبرِ وَفَرَرنَ، وَقَد أخَذَتهُنَّ ٱلرَّعدَةُ وَٱلذُّهول. وَلَم يَقُلنَ لِأَحَدٍ شَيئًا، لِأَنَّهُنَّ كُنَّ خائِفات.

التعليق الكتابي :

القدّيس رومانُس المرنِّم (؟ – نحو 560)، مؤلِّف أناشيد
نشيد القيامة الأوّل

« فنَظَرْنَ فَرأَيْنَ أَنَّ الحَجَرَ قَد دُحرِجَ، وكانَ كبيراً جِدّاً »

إنّ النساء حاملات الطيب قد أرسلن مريم المجدليّة إلى القبر في المقدّمة، بحسب رواية القدّيس يوحنّا الإنجيليّ. كان الوقت ظلامًا ولكنّ الحبّ كان ينيرها: وقد رأت الحجر الكبير مدحرجًا من أمام باب القبر، ورجعت تقول: “أيّها التلاميذ، اعرفوا ما شاهدت: إنّ الحجر لم يعد يحجب القبر. فهل خطفوا ربّي؟ ليس هناك من حرّاس، انّهم هربوا. فهل قام من الموت، ذلك الذي يهب القيامة للنّاس الساقطين؟”

إنّ ذلك الذي يرى كلّ شيء عندما رأى المجدليّة وقد هزمها البكاء وأرهقها الحزن، تأثّر قلبه… ذلك الذي هو “فاحِص القُلوبِ والكُلى” (مز 7: 16) كان عارفًا أنّ مريم سوف تتعرّف إلى صوته، نادى نعجته، هو الرّاعي الحقيقيّ قائلاً: “مريم”. وبسرعة عرفته: “هذا هو راعيّ الصالح يناديني لكي يحسبني منذ الاّن مع التسع وتسعين نعجة. إنّي أعرف جيّدًا من هو ذاك الذي يناديني: قد سبق وقلت، إنّه ربّي، إنّه ذلك الذي يهب القيامة للبشر الساقطين.”

قال الربّ لها: “يا امرأة، فليعلن فمك منذ الاّن هذه العجائب وليشرحها لأبناء الملكوت الذين ينتظرون أن أستيقظ، أنا الحيّ. اذهبي بسرعة، يا مريم، واجمعي تلاميذي… أيقظيهم كلّهم كما من سبات كي يأتوا إلى لقائي حاملين المشاعل المضاءة. اذهبي وقولي: إنّ العريس استيقظ وخرج من قبره… أيّها الرُّسل، تخلّصوا من حزنكم القاتل، لأنّه قام ذلك الذي يهب القيامة للنّاس الساقطين…”

“قد تحوّل حزني فجأة إلى ابتهاج، كلّ شيء صار لي فرحًا وسرورًا. لا أتردّد في القول بأنّي تلقّيت نفس المجد الذي تلقّاه موسى؛ قد شاهدت، نعم شاهدت، لا على الجبل بل في القبر، لا محجوبًا بغمامة، بل في جسده، رأيت سيّد الكائنات غير الملموسة والغمام، ذلك الذي كان، الذي هو الاّن والذي سوف يأتي. إنّه هو الذي قال لي: أسرعي يا مريم، اذهبي وقولي لهؤلاء الذين يحبّونني بأنّي قمت من الموت، احملي هذه البشارة لأولاد نوح، كما حملت إليهم الحمامة غصن الزّيتون (تك 8: 11). قولي لهم بأنّ الموت هُزِم، وبأنّه قام من القبر ذلك الذي يهب القيامة للنّاس الساقطين”