stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 1 يوليو – تموز 2020 “

398views

أربعاء الأسبوع الثالث عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور ٣٥ (٣٦)

خبث الخاطئ، وحنان الربّ

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)

تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)

أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم

إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ

اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة طوبيا ٤: ١٤-١٥أ، ١٦أ، ١٩

كُنْ متَيقِّظًا، يا بُنيَّ، في جميعِ أعمالِكَ، وَكُنْ مُهذَّبًا في جَميعِِ تصرُّفاتِكَ. وَكُلُّ ما تكْرَهُهُ لا تفعَلْهُ بأحدٍ من النَّاس. مِن خُبْزِكَ أعطِ الجائعَ، ومِن ثيابِكَ العُراةَ. مِن كُلِّ ما تَوَفَّرَ لكَ تَصَدَّقْ. بَارِكِ الرَّبَّ إلهِكَ في كلِّ حِينٍ، وَاسْأَلْهُ أنْ تكونَ طُرقُكَ قويمةً، وسُبُلُك ومقاصدُك في طريقِ النَّجاحِ.

الردّة

• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحيني في سبيلك
•• إلى آياتكَ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من سفر صموئيل الثاني ٤: ٢ – ٥: ٧

جعل داود أورشليم قاعدة مملكته

وَكَانَ لاِبنِ شَاوُلَ رَجُلانِ رَئيسَا غُزَاةٍ، اسمُ الوَاحِدِ بَعنَةُ وَاسمُ الآخَرِ رِيكَغلُلابُ، ابنَا رِمُّونَ البَئِيُروتِيِّ مِن بَني بَنيَامِينَ. وَكَانَتْ بَئِيرُوتُ مَعدُودَةً لِبَنيَامِينَ. فَهَاجَرَ البَئيرُوتِيُّونَ إِلَى جِتَّائِيمَ، وَأَقَامُوا نُزَلاءَ هُنَاكَ إِلَى هَذَا اليَومِ. وَكَانَ لِيُونَاتَانَ بْنِ شَاوُلَ ابنٌ سَقِيمُ الرِّجلَيْنِ، وَكَانَ ابنَ خَمسِ سَنَوَاتٍ حِينَ وَرَدَ خَبَرُ شَاوُلَ وَيُونَاتَانَ مِن يِزرَعِيلَ، فَحَمَلَتْهُ حَاضِنَتُهُ وَهَرَبَتْ. وَكَانَتْ مُسرِعَةً فِي الهَرَبِ فَوَقَعَ وَصَارَ أَعرَجَ، وَاسمُهُ مَفِيبُعَل.
فَذَهَبَ ابنَا رِمُّونَ البَئِيرُوتِيِّ، رِيكَابُ وَبَعنَةُ، وَدَخَلا بَيتَ إِشبَعَلَ، حِينَ احتَدَّ النَّهَارُ، وَكَانَ نَائِمًا عِندَ قَيلُولةِ الظَّهِيرَةِ. فَدَخَلا إِلَى وَسَطِ البَيتِ كَأَنَّهُمَا يَأْخُذَانِ حِنطَةً، فَضَرَبَاهُ فِي بَطنِهِ. وَهَرَبَ رِيكَابُ وَبَعنَةُ أَخُوهُ، وَكَانَا قَد دَخَلا البَيتَ، وَهُوَ نَائِمٌ عَلَى سَرِيرِهِ فِي غُرفَةِ نَومِهِ، فَضَرَبَاهُ وَقَتَلاهُ وَقَطَعَا رَأسَهُ، وَأَخَذَاهُ وَسَارَا فِي طَرِيقِ العَرَبَةِ اللَّيلَ كُلَّهُ.
وَأَتَيَا بِرَأسِ إِشبَعَلَ إِلَى دَاوُدَ فِي حَبرُونَ، وَقَالا لِلمَلِكِ: “هُوَذَا رَأسُ إِشبَعَلَ بْنِ شاوُلَ عَدُوِّكَ الَّذِي طَلَبَ نَفسَكَ، وَقَد أَعطَى الرَّبُّ سَيِّدَنَا المَلِكَ انتِقَامًا اليَومَ مِن شَاوُلَ وَذُرِّيَّتِهِ”. فَأَجَابَ دَاوُدُ رِيكَابَ وَبعنَةَ أَخَاهُ، ابنَيْ رِمُّونَ البَئِيرُوتِيِّ وَقَالَ لَهُمَا: “حَيٌّ الرَّبُّ الَّذِي افتَدَى نَفسِي مِن كُلِّ ضِيقٍ! إِنَّ الَّذِي أَخبَرَنِي وَقَالَ لِي: إِنَّ شَاوُلَ قَد مَاتَ، وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّهُ يُبَشِّرُنِي بِخَيْرٍ قَبَضْتُ عَلَيهِ وَقَتَلْتُهُ فِي صِقْلاجَ، وَقَد كَانَ يَستَوجِبُ جَائِزَةَ البُشرَى. فَمَا يَكُونُ بِالأَحرَى لِرَجُلَيْنِ شِرِّيرَيْنِ قَتَلا رَجُلًا بَارًّا فِي بَيتِهِ عَلَى سَرِيرِهِ! أَفَلا أَطلُبُ الآنَ دَمَهُ مِن أَيدِيكُمَا وَأُبِيدُكُما مِن الأَرضِ؟” وَأَمَرَ دَاوُدُ الفِتيَانَ، فَقَتَلُوهُمَا وَقَطَّعُوا أَيدِيَهُمَا وَأَرجُلَهُمَا وَعَلَّقُوهُمَا عِندَ بِركَةِ حَبرُونَ. وَأَمَّا رَأسُ إِشبَعَلَ، فَأَخَذُوهُ وَدَفَنُوهُ فِي قَبرِ أَبْنِيرَ فِي حَبْرُونَ.
وَأَقبَلَ جَمِيعُ أَسبَاطِ إِسرَائِيلَ إِلَى دَاوُدَ فِي حَبْرُونَ، وَتَكَلَّمُوا قَائِلِينَ: “هُوَذَا نَحنُ عَظمُكَ وَلَحمُكَ. حِينَ كَانَ شَاوُلُ عَلَينَا مَلِكًا أَمسِ فَمَا قَبلُ، كُنْتَ أَنتَ تُخرِجُ وَتُدخِلُ إِسرَائِيلَ، وَقَد قَالَ لَكَ الرَّبُّ: أَنتَ تَرعَى شَعبِي إِسرَائِيلَ، وَأَنتَ تَكُونُ قَائِدًا لإِسرَائِيلَ”. وَأَقبَلَ جَمِيعُ شُيُوخِ إِسرَائِيلَ إِلَى المَلِكِ فِي حَبرُونَ أَمَامَ الرَّبِّ، وَمَسَحُوا دَاوُدَ مَلِكًا عَلَى إِسرَائِيلَ. وَكَانَ دَاوُدُ ابنَ ثَلاثِينَ سَنَةً يَومَ مَلَكَ، وَمَلَكَ أَربَعِينَ سَنَةً. مَلَكَ فِي حَبْرُونَ عَلَى يَهُوذَا سَبعَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشهُرٍ، وَمَلَكَ فِي أُورَشَليمَ ثَلاثًا وَثَلاثينَ سَنَةً عَلَى كُلِّ إِسرَائِيلَ وَيَهُوذَا.
وَزَحَفَ المَلِكُ وَرِجَالُهُ عَلَى أُورَشَليمَ، عَلَى اليَبُوسِيِّينَ سُكَّانِ تِلكَ الأَرضِ. فَكَلَّمُوا دَاوُدَ وَقَالُوا: “إِنَّكَ لا تَدخُلُ إِلَى هَهُنَا، فَحَتَّى العُميَانُ وَالعُرجُ يَصُدُّونَكَ”، (أي: لا يَدخُلُ دَاوُدُ إِلَى هَهُنَا). لَكِنَّ دَاوُدَ أَخَذَ حِصنَ صِهيُونَ، وَهُوَ مَدِينَةُ دَاوُدَ.

الردة مزمور ٢: ٢ وَ٦ وَ١

• مُلُوكُ الأرضِ قَامُوا وَالعُظَمَاءُ عَلَى الرَّبِّ وَمَسِيحِهِ تَآمَرُوا. إنِّي مَسَحْتُ مَلِكِي عَلَى جَبَلِي المُقَدَّسِ صِهيُون.

• لمِاَذَا ارتَجَّتِ الأمَمُ وَبِالبَاطِلِ تَمتَمَتِ الشُّعُوبُ؟

• إنِّي مَسَحْتُ مَلِكِي عَلَى جَبَلِي المُقَدَّسِ صِهيُون.

القراءة الثانية

من كتاب القديسة تريزيا من أفيلا “في طريق الكمال”

(فصل 30: 1- 5 من مجموعة المؤلفات الكاملة بحسب طبعة Desclée De Brouwer, Paris 1964، 467-468)

لِيَأتِ ملكوتُكَ

مَن هو الإنسانُ العاقلُ، مهما كانَ متبلِّدًا أو غيرَ مقدِّرٍ للأمور، إذا أرادَ أن يطلبَ شيئًا من إنسانٍ له شأنُه ومكانتُه، لا يفكِّرُ أوّلًا في نفسِه ليرى كيف يخاطبُ ذلك الإنسانَ، لينالَ رضاه فلا يُزعِجُه بكلامِه أو يُثقِلُ عليه؛ وماذا يَطلُبُ منه، وما هي حاجتُه إلى ما يطلُبُ، ولا سيّما إذا طلبَ شيئًا ذا أهميّةٍ، كما علَّمَنا يسوعُ المسيحُ معلِّمُنا الصَّالحُ أن نطلُبَ؟ هذا في رأيي أوَّلُ ما يجبُ أن ننتبِهَ إليه. ألَم تقدِرْ، يا ربّ، أن تجمعَ كلَّ شيءٍ في كلمةٍ واحدةٍ فتُعلِّمَنا أن نقول: “أيُّها الآب، أعطِنا كلَّ ما هو مفيدٌ ونافعٌ لنا، وكلَّ ما هو مَرْضِيٌّ لديك”؟ لأنَّه يبدو لنا أنَّه يجبُ ألا يُقالَ شيءٌ لمَن يعرِفُ كلَّ شيءٍ معرفةً حسنةً وكاملة.
نعم، كانَ ذلك كافيًا لكَ، أيّها الحكمةُ الأزليّ. ذلك كافٍ لكَ وللآبِ السَّماويّ. وهكذا كانَتْ صَلاتُك أنتَ أمامَه، في بستانِ الزَّيتون. فقد وضعْتَ أمامَه هناك إرادتَك وخوفَك، وسلَّمْتَ أمرَك تسليمًا تامًّا لمشيئتِه. وأمّا نحن، يا ربّ، فإنّك تَعلَمُ أنَّنا لسْنَا مُسَلِّمِين أمرَنا مثلَكَ، كما سلَّمْتَ أنتَ لمشيئةِ الآب. ولهذا كانَ من الضَّروريِّ أن نسألَ الأمورَ بالبيانِ والتَّفصيل. ومن ثَمَّ وَجَبَ أن نفكِّرَ في أنفسِنا فيما هو نافعٌ وغيرُ ضارٍّ لنا فيما نطلبُه، فإذا لم يكُنْ نافعًا توقَّفْنا عن طلبِه. وهذه هي طبيعتُنا: إنْ لم نُعطَ ما نطلُبُ رفَضْنا ما نُعطَى، (وذلك بسبب الحرّيّةِ التي نملِكُها)، ولو كانَ الأمرُ أفضلَ الأمورِ وأسماها. لأنّنا (هكذا أقول) إنْ لم نَرَ المالَ في يدِنا نقدًا سريعًا كاملًا فنحن لا نصدِّقُ أنَّنا سننالُه يومًا ونَغنَى به.
يسوعُ الصَّالحُ يعلِّمُنا أن نقولَ هذه الكلماتِ التي نطلبُ بها أن يأتِيَنا هذا الملكوت: “ليتقدَّسْ اسمُكَ وَلْيأْتِ ملكوتُكَ”. أسألُكم إذًا أن تفكِّروا جيّدًا في حكمةِ معلِّمِنا السَّامية. أنا أفكِّرُ في هذا مع نفسي. من الضَّروريِّ أن نفهمَ ماذا نطلبُ حيَن نطلبُ أن يأتيَ ملكوتُ الله. فقد رأى الله في جلالِه أنَّنا لا نقدِرُ أن نقدِّسَ ونمجِّدَ اسمَ الآبِ الأزلِّي القدّوس، بالقليل الذي نملِكُه ونقدِرُ عليه (أعني أنّنا لا نقدِرُ أن نفعلَ ذلك بما هو لائقٌ وواجب)، ما لم يمنَحْنا ذلكَ الجلالُ الإلهيُّ نفسُه. وهو نفسُه يمنحُنا ملكوتَه، وقد جَمَعَ يسوعُ معلِّمُنا الصّالحُ الطَّلَبَتَيْنِ معًا. ومن ثَمَّ، حتى نفهمَ ما نطلبُ، وبأيِّ قدَرٍ من الحرارةِ والإلحاحِ نطلبُ، وبما أنّنا لا نقدِرُ أن نقدِّمَ شيئًا من عندِنا نُرضِي به الله ونَلقَى به قبولًا لديه، هو الذي نطلُبُ إليه أن يُعطِيَنا، أُريدُ أن أفسِّرَ وأن أبيِّنَ لكم كيف أَفهمُ أنا هذا الأمر.
الخيرُ الأسمى (بينَ سائرِ الخيرات) الذي أراه في الملكوتِ السَّماويِّ هو ما يلي: لَن ترى النَّفسُ هناك أيّةَ قيمةٍ لأيِّ شيءٍ من كلِّ ما في الأرضِ وفي هذا العالمِ، بل تجدُ هناك فرحًا شاملًا يَعُمُّ الجميعَ، وسلامًا دائمًا ورضًى عظيمًا في النَّفس، حين ترى أنَّ جميعَ البشرِ يقدِّسون اسمَه ويسبِّحونه ويباركونه، ولا يُهِينُه أحدٌ بخطيئة، وجميعُ النّاسِ يحبّونه. بل والنَّفسُ لا تَنشغِلُ بأيِّ شيءٍ إلا بحبِّه، ولا تقدِرُ إلا أن تحبَّه، بعد أن عرفَتْه. وهكذا سنحبُّه في هذا العالم، ولو لم يَكُنْ حُبُّنا بالكمال نفسِه ومختلفًا من حيث الجوهر، لكنْ سنُحِبُّه إنْ عرَفناه، أقلَّه، بصورةٍ أسمى وأرفعَ ممّا نحبُّه الآن.

الردة

• الله الذي يُعطِي أبناءَه الأمورَ الحسنةَ يحثُّنا على الطَّلبِ والسَّعْيِ وقرعِ الأبواب. كلَّما زادَ إيمانُنا زادَ رجاؤنا وزادَ إقبالُنا على الصَّالحاتِ وزادَتْ رغبتُنا فيها.

• انسحاقُ القلبِ أهمُّ من الكلام، والدُّموعُ أهمُّ من البيان.

• كلَّما زادَ إيمانُنا زادَ رجاؤنا وزادَ إقبالُنا على الصَّالحاتِ وزادَتْ رغبتُنا فيها.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

الأدعية

لنحَمدِ المسيحَ، الذي دَعَا «إخوةً» أولئك الذين قَدَّسَهم، ولنتضرَّعْ إليه قائلين:

ربَّنا، قدِّس إخوَتَكَ.

يا ربّ، تقبَّل مِنّا الفكرَ والعملَ في مَطلَع هذا اليوم، إكرامًا لقيامتِك المجيدة،
– فنُرضيَكَ سَحَابَةَ نهارِنا بأَعمالِ البرِّ والقداسة.

يا مَن طَلَعَ عَلينا حبُّهُ بيومِ خَلَاصٍ وفَرَحٍ جَديد،
– هَبْ لَنا أن نُسرِعَ الخُطى إلى حَمدِكَ وتمجيدِكَ.

لننظرْ إلى كلِّ إنسانٍ ونرَ فيه شخصَكَ الحبيب،
– لنَجِدْ في كُلِّ مسكينٍ ومَحزونٍ صورةً للمسيحِ الوَدُود.

أَعطنا أن نَرُدَّ على الشرِّ بالخَير،
– فنُجيدَ الصفحَ والغُفران.

أعطنا أن نَكونَ أقوياءَ بالمَحبة،
– أعطنا أن نبحثَ عنِ السَّلام

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَصْغِ إِلَيْنَا، أَيُّهَا الإِلَهُ خَلَاصُنا † وَاجْعَلْنَا نَتْبَعُ النُّورَ وَنَعْمَلُ الحَقَّ * حَتَّى يَشْهَدَ لَكَ أَمَامَ العَالَمِ كُلِّهِ، مَنْ وَلَدْتَهُمْ أَبْنَاءً لِلنُّور. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.