صلاة الساعات ” 1 يونيو – حزيران 2020 “
مريم ام الكنيسة
اثنين الأسبوع التاسع من زمن السنة – السنوات الزوجية
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣
صلاة الصباح استمداد للعون
الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد
إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ
أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي
يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب
لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير
ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام
تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ
وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ
يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي
فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم
حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون
وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد
أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ
إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣
للّه وحده الإكرام والمجد
تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)
مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد
لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض
ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا
مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع
وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ
فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.
المزمور ٢٨ (٢٩)
الإشادة بكلمة الله
وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)
قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ
صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة
صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء
صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان
يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور
صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش
صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”
جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ
الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.
القراءة ٢ قورنتس ١: ٣-٥
تَبارَكَ اللّهُ أَبو ربِّنا يسوعَ المسيحِ، أَبو الرَّأفَةِ وإِلهُ كُلِّ عَزاء، فهو الَّذي يُعَزِّينا في جَميعِ شَدائِدِنا لِنَستَطيعَ، بما نَتَلقَّى نَحنُ مِن عَزاءٍ مِنَ الله، أَن نُعَزِّيَ الَّذينَ هُم في أَيَّةِ شِدَّةٍ كانَت. فكَما تَفيضُ علَينا آلامُ المسيح، فكَذلِك بِالمسيحِ يَفيضُ عَزاؤنا أَيضًا.
أو (في الزمن الفصحي) ١ يوحنا ٥: ٣-٥
إنَّ مَحبَّةَ اللهِ أَن نَحفَظَ وصاياه ولَيسَت وَصاياه ثَقيلَةَ الحَمْل لأَنَّ كُلَّ ما وُلِدَ للهِ يَغلِبُ العالَم. وما غَلَبَ العالَمَ هذه الغَلَبة هو إِيمانُنا. مَنِ الَّذي غَلَبَ العالَم إِن لم يَكُنْ ذاكَ الَّذي آمَنَ بِأَنَّ يسوعَ هوَ ابنُ الله؟
الردّة (خارج الزمن الفصحي)
• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
• وعند الرَّبِّ ثَوابُهُم
•• إلى الأبد يَحيَون
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
في الزمن الفصحي:
• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا
•• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا
• الغِبطَةُ والسُّرورُ يَتبَعَانَهُم
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الفَرَحُ الأبَدِيُّ على رُؤُوسِهِم * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر أيوب ٢٩: ١-١٠؛ ٣٠: ١: ٩-٢٣
أيوب يشكو همَّه
وَعَادَ أَيُوبُ إِلَى ضَربِ مَثَلِهِ فَقَال: “مَن لِي بِمِثلِ الشُّهُورِ السَّالِفَةِ وَمِثلِ الأَيَّامِ الَّتِي كَانَ اللهُ فِيهَا حَافِظِي، حِينَ كَانَ مِصبَاحُهُ يُضِيءُ عَلَى رَأسِي، فَأَسلُكُ الظُّلمَةَ فِي نُورِهِ حِينَ كُنْتُ فِي أَيَّامِ خَرِيفِي، وَكَانَ اللهُ يُجَالِسُنِي فِي خَيمَتِي، وَالقَدِيرُ لَم يَزَلْ مَعِي وَصِبْيَتِي يُحِيطُونَ بِي، وَأَغسِلُ قَدَمَيَّ بِاللَّبَنِ الحَلِيبِ، وَالصَّخرُ يُفِيضُ لِي أَنهَارًا مِنَ الزَّيتِ، وَأَخرُجُ إِلَى بَابِ المَدِينَةِ، وَأَتَّخِذُ فِي السَّاحَةِ مَجلِسِي.
يَرانِي الشُّبَّانُ فَيَتَوَارَوْنَ، وَالشُّيُوخُ يَقِفُونَ مُنتَصِبِين. الأَعيَانُ يُمسِكُونَ عَنِ الكَلامِ، وَيَجعَلُونَ أَيدِيَهُم عَلَى أَفوَاهِهِم. يَتَخَافَتُ صَوتُ الرُّؤَسَاءِ وَتَلصَقُ أَلسِنَتُهُم بِأَحنَاكِهِم.
أَمَّا الآنَ فَقَد ضَحِكَ مِنِّي مَن يَصغُرُنِي فِي الأَيَّامِ، مَن كُنْتُ آنَفُ أَن أَجعَلَ آبَاءَهُم معَ كِلابِ غَنَمِي. أَمَّا الآنَ فَصِرْتُ لَهُم أُغنِيَةً، وَأَصبَحْتُ عِندَهُم مَثَلاً، وَقَدِ اشمَأَزُّوا مِنِّي، وَابتَعَدُوا عَنِّي، وَلا يَحتَشِمُونَ أَن يَبصُقُوا فِي وَجهِي. وَإِذَا أَرخَى اللهُ وَتَرِي وَأَذَلَّني أَطلَقُوا عِنانَهُم فِي وَجهِي. قَامَ السَّفَلَةُ عَن يَمِينِي يُعَثِّرُونَ قَدَمَيَّ وَيُمَهِّدُونَ إِلَيَّ سُبُلَ المُصِيبَةِ، وَيَقطَعُونَ علَيَّ الطَّرِيقَ، وَيُسَاهِمُونَ فِي هَلاكِي، وَلا يَحتَاجُونَ إِلَى مُعِين. كَأنَّمَا يَدخُلُونَ مِن ثَغرَةٍ وَاسِعَةٍ، وَيَتَدَهوَرُونَ بَينَ الرَّدْمِ.
قَد تَهَافَتَتْ عَلَيَّ الأَهوَالُ، وَطَرَدَتْ كَرَامَتِي كَالرِّيحِ، وَتَلاشَى خَلاصِي كَالغُيُومِ. وَالآنَ تَنهَالُ نَفسِي عَلَيَّ وَأَيَّامُ بُؤسٍ أَخَذَتْنِي. فِي اللَّيلِ يَنخُرُ هَذَا عِظَامِي مِن فَوقِي، وَالَّذِينَ يَقرِضُونَنِي لا يَنَامُون. قَبَضَ الأَلَمُ عَلَى لِبَاسِي بِقُوَّةٍ وَشَدَّنِي كَمَا يَشُدُّنِي قَمِيصِي. أَلقَانِي فِي الوَحْلِ، فَأَشبَهْتُ التُّرَابَ وَالرَّمَادَ.
إِلَيكَ أَصرُخُ فَمَا تُجِيبُنِي، وَتَوَقَّفْتُ فَحَدَّقْتَ فِيَّ. أَصبَحْتَ لِي عَدُوًّا قَاسِيًا وَبِقُوَّةِ يَدِكَ حَمَلْتَ علَيَّ. خَطَفْتَنِي، وَعَلَى الرِّيحِ أَركَبْتَنِي وَأَذابَتْنِي العَاصِفَة. فَعَلِمْتُ أَنَّكَ إِلَى المَوتِ تُعِيدُنيِ، إِلَى دَارِ مِيعَادِ كُلِّ حَيّ.
الردة راجع أيوب ٣٠: ١٧ وَ١١٩؛ ٧: ١٦
• في الليلِ ينخُرُ الألَمُ عِظامي، والذين يَقرِضوني لا ينامون. صِرْتُ مثلَ الوحلِ، وأشبهْتُ التُّرابَ والرَّماد.
• كُفَّ غضبَكَ عنيّ، يا ربّ، فإنّ أَيامي عَدَم.
• صرْتُ مثلَ الوحلِ، وأشبهْتُ التُّرابَ والرَّماد.
القراءة الثانية
من سيرة الشهداء القدّيسين يوستينُس ورفقائه
(الفصل ١- ٥: وراجع PG ٦، ١٣٦٦-١٣٧١)
قَبِلَ التعاليمَ المسيحية الحقيقية
أُلقِيَ القبضُ على القدّيسِين واقتِيدوا أمامَ والي روما روستِقس. ولمّا مَثَلُوا أمامَ القضاءِ، قالَ الوالي روستِقس ليوستينُس: “قبلَ كلِّ شيءٍ أعلِنْ إيمانَك بالآلهة، وطاعتَكَ للإمبراطور”. قالَ يوستينُس: “لا يجوزُ إلقاءُ القبضِ علينا أو اتَّهامُنا لأنّنا نُطيع أوامرَ مخلِّصِنا يسوعَ المسيح”.
قالَ روستقس: “بأيَّةِ تعاليمَ تؤمنُ؟” قال يوستينس: “حاولتُ أن أتعلَّمَ كلَّ المذاهبِ، ولكنّي آمَنْتُ بتعاليمِ المسيحيِّين الحقيقيّة، ولو أنَّها لا تروقُ لمن هم أَسرَى الجَهلِ”.
قالَ الوالي روستِقُس: “وتُعجِبُك هذه التَّعاليمُ، أيُّها الشَّقيُّ؟” قالَ يوستينس: “نعم، لأنِّي باتِّباعِها أجِدُ العقيدةَ الصَّحيحةَ”.
قالَ روستِقُس الوالي: “ما هي هذه العقيدةُ؟” قالَ يوستينس: “نعبُدُ إلهَ المسيحيِّين، وهو الإلهُ الواحدُ منذُ بدءِ الخليقةِ، وهو الخالقُ ومبدعُ كلِّ الخليقةِ، ما يُرى وما لا يُرى؛ وبالربِّ يسوعَ المسيحِ ابنِ الله، الذي تنبّأَ به الأنبياءُ، أنَّه سيأتي نذيرُ خلاصٍ للجنسِ البشريِّ ومعلِّمٌ لأفضلِ العلوم. وأنا مع كوني إنسانًا لا أستطيعُ أن أقولَ إلا القليلَ عن لاهوتِه اللامتناهي. إنّما أعترفُ بقدرةِ الأنبياءِ، فقد تنبّأُوا به من قبلُ كما قُلْتُ. وقالوا إنّه ابنُ الله. وأنا أعلَمُ أنَّ الأنبياءَ تنبّأوا بإلهامٍ سماويٍّ بمجيئِه بينَ النَّاس”.
قالَ روستِقُس: “أنتَ مسيحيٌّ إذًا؟” قال يوستينس: “نعم، أنا مسيحيٌّ”.
قالَ روستقس: “اسمَعْ، أنتَ الذي تقولُ إنَّك عالِمٌ، وتظُنُّ أنَّكَ تَعرِفُ التَّعاليمَ الحقيقيَّةَ: عندما تُجلَدُ ثم يُقطَعُ رأسُك، هل تؤمنُ أنَّك تذهبُ إلى السَّماءِ؟” قالَ يوستينس: “آمَلُ أن يكونَ مُقامي هناك، إنْ تحمَّلْتُ هذا كلَّهُ. أنا أعلَمُ أنَّ كلَّ الذين يعيشون عِيشةً صالحةً يَحفَظُ اللهُ لهم نعمتَه حتى نهايةِ العالمِ”.
قالَ الوالي روستقس: “أتظُنُّ إذًا أنَّك ستصعَدُ إلى السَّماءِ وأنَّكَ ستنالُ مكافأةً جميلةً؟” قالَ يوستينس: “لا أظُنُّ، بل أعرِفُ ذلك تمامَ المعرفة، وأنا متأكِّدٌ من ذلك”.
قالَ الوالي روستقس: “لِنَعُدْ إلى موضوعِنا، وإلى القضيَّةِ المستعجَلَةِ والضَّروريَّةِ: اتَّفِقوا فيما بينَكم، واذبَحوا للآلهة”. قالَ يوستينس: “لا أحدَ فيه عَقلٌ يَترُكُ الإيمانَ في سبيلِ الكُفرِ.”
قالَ الوالي روستقس: “إنْ لم تُطيعوا سوف تُعاقَبون بلا رحمة”. قال يوستينس: “هذا هو مُنانا، أن ننالَ الخلاصَ إذا عوقِبنا في سبيلِ إلهِنا يسوعَ المسيح. وهو سيَمنحُنا الخلاصَ والثِّقةَ أمامَ مِنبَرٍ أكثرَ رَهبَةً حيث يمثُلُ الكونُ كلُّه، وهو مِنبَرُ إلهِنا ومخلِّصِنا”.
وكذلك قالَ سائرُ الشُّهَداءِ : “اصنَعْ ما تشاءُ. نحن مسيحيُّون، ولن نذبحَ للأصنامِ”.
وأصدرَ الوالي روستقس قرارَ الحُكمِ: “هؤلاءِ الذين رفضوا أن يذبحوا للآلهةِ، وأن يُطيعوا أمرَ الإمبراطور، يُجلَدوا ثم تُقطَعْ رؤوسُهم بحسبِ ما ينُصُّ عليه القانون”. فسبَّح الشهداءُ القدِّيسون، وخرجوا إلى المكانِ المعتادِ لتنفيذِ الحُكمِ. فقُطِعَتْ رؤوسُهم، وتمَّ استشهادُهم لأنَّهم اعترَفُوا بالمخلِّصِ.
الردة راجع اعمال ٢٠: ٢١و ٢٤؛ روما ١: ١٦
• أشهَدُ للإيمانِ بربِّنا يسوعَ المسيح، ولا أخافُ شيئًا. ولا أُبَالِي بِحَيَاتِي، فَلا أرَى لَهَا قِيمَةً عِندِي. حَسبِي أن أُتِمَّ شَوطِي وَأُتِمَّ خِدمَةَ الكَلِمَةِ الَّتِي تَلَقَّيْتُهَا لأشهَدَ لإنجيلِ نعمةِ الله.
• فَإنِّي لا أَستَحِي بِالبِشَارَةِ. فَهِيَ قُدرَةُ الله لِخَلاصِ كُلِّ مُؤمِنٍ، اليَهُودِيِّ أوَّلا ثُمَّ اليُونَانِيِّ.
• ولا أُبَالِي بِحَيَاتِي، فَلا أرَى لَهَا قِيمَةً عِندِي، حَسبِي أن أُتِمَّ شَوطِي وَأُتِمَّ خِدمَةَ الكَلِمَةِ الَّتِي تَلَقَّيْتُهَا لأشهَدَ لإنجيلِ نعمةِ الله.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
كُلَّما قَرَّبْنا تَقدِماتِنا،
فَلنَحمَدْ خالِقَ كُلِّ شَيءٍ،
بابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ والرُّوحِ القُدُس (ز. ف. هللويا).
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
كُلَّما قَرَّبْنا تَقدِماتِنا،
فَلنَحمَدْ خالِقَ كُلِّ شَيءٍ،
بابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ والرُّوحِ القُدُس (ز. ف. هللويا).
الأدعية
أيُّها الإخوة، هيّا بِنا نبتهِلُ إلى الفادي الشاهدِ الأمين، باسْمِ الشهداءِ الذين سُفِكَتْ دِماؤهم في سبيلِ كلامِ الله:
رَبَّنا، أنتَ افتَدَيْتنا بِدَمِكَ الثَّمين.
باسمِ الشهداءِ، الذينَ قَضَوا نَحْبَهُم دفاعًا عن الإيمان،
– أَجْزِلْ لنا حُرِّيةَ الروحِ الحقّ.
باسمِ الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيلِ الإيمان،
– أَجزِلْ لنا نعمةَ الإيمانِ الراسِخِ المَكين.
باسمِ الشهداء، الذينَ احتَمَلوا آلامَ الصَّلْبِ مِثلَكَ،
– أَجزِلْ لنا الصبرَ الجميل في الشدائد.
باسمِ الشهداء، الذين غَسَلُوا حُلَلهم بدمِ الحَمَلِ النقي،
– أجزِلْ لنا النصرَ على غُرورِ الحياةِ الدنيا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ أَرْشَدْتَ القِدِّيسَ يُوسْتِـينُسَ الشَّهِيدَ، إلَى أَنْ يَكْتَشِفَ فِي جَهَالَةِ الصَّلِـيبِ الحَيِّ مَعْرِفَةَ يَسُوعَ الـمَسِيحِ السَّامِيَةَ ٱكْتِشَافًا عَجِيبًا: † اِجْعَلْنَا، بِشَفَاعَةِ ٱبْنِ مَدِينَةِ نَابْـلُسَ البَارَّ، نَـرْذُلُ الأَضَالِـيلَ كُلَّهَا، * وَنَـتَمَسَّكُ بِالإيمَانِ ثَابِتِـينَ رَاسِخِين. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.