stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 12 مارس/أذار 2019

606views

ثلاثاء الأسبوع الأول من الزمن الأربعيني للسنوات ج
الأسبوع الاول من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء
عندما صعد السماء (ق. أيرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

التسبحة طوبيا ١٣: ١-٨

الرب يؤدّب ويخلّص

مباركٌ الله أبو ربنا يسوع المسيح،
شَمَلنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (١ بطرس ١: ٣)

مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد *
ومُبارَكٌ مُلْكُه!

لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم *
يُنزِلُ إلى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض

ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم *
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُفلِتُ من يَدِه

سَبِّحُوه أَمامَ الأُمَمِ يا بَني إِسرائيل †
فهو الَّذي شَتَّتَنا بَينَهم *
وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَهُ

أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيٍّ *
فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا

وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور †
يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم *
ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعًا

ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم *
حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها

حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم †
ومِن كُلِّ نُفوسِكُم *
لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَهُ

عِندَئِذٍ يَرجِعُ إليكُم *
ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَهُ عَنكُم

والآن فاعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم *
وسَبِّحوهُ مِن كُلِّ أَفْواهِكُم

بارِكوا رَبَّ البِرِّ *
وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور

أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه *
وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّتِهِ وعَظَمَتِهِ

إِرْجِعوا أَيُّها الخاطِئون †
واعْمَلوا البِرَّ أَمامَهُ *
من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم

أُشيدُ بِإِلهي *
وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء

وَليُخبِروا بِعَظَمَتِه *
وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

المزمور ٣٢ (٣٣)

تسبيح الله على تدبيره للكون

به كان كلّ شيء (يوحنا ١: ٣)

هَلِّلُوا لِلرَّبِّ أيُّها الأَبْرار *
فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين

اِحْمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارَة *
واعْزِفوا لَهُ على عُودٍ عُشارِيِّ الأَوتار

أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جَديدًا *
أَحسِنُوا العَزفَ مَعَ الهُتاف

فإِنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ *
وجَميعَ صُنعِهِ أمانةٌ

يُحِبُّ البِرَّ والحَقَّ *
ومِن رَحمَةِ الرَّبِّ امْتَلأتِ الأَرض

بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات *
وبِروحِ فَمِهِ صُنعِ كُلُّ جَيشِها

يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنَّها سَدٌّ *
ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض

فَلْتَخْشَ الرَّبَّ الأرضُ كُلُّها *
ولْيَهَبْهُ جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا

إِنَّه قالَ فَكَانَ *
وأَمَرَ فَوُجِدَ

الرَّبُّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ *
ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعُوب

أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة *
وأفْكارُ قَلبِه مَدَى الأجيالِ باقِيَة

طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا *
وللشَّعبِ الَّذي اخْتارَه لَهُ مِيرَاثًا

الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ *
فرأَى جَميعَ بَني البَشَر

مِن مَقَرِّ سُكناهُ راقَبَ *
سُكَّانَ الأرضِ أجمَعِين

هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهِم *
ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهِم

لا يَنْجُو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديد *
ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّدِيد

الفَرَسُ باطلٌ للنَّجاةِ *
وما بِقُوَّتِهِ العَظيمةِ خَلَاص

عَينُ الرَّبِّ على مَنْ يَتَّقُونَهُ *
على مَن يَرجُونَ رَحمَتَهُ

لِيُنقِذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم *
وفي الجوعِ يُحْيِيهم

تَنتَظِرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا *
فَهو نُصرتُنَا وتُرسُنا

بِهِ تَفرحُ قُلوبُنا *
وعلى اسْمِهِ القُدُّوسِ تَوكَّلْنَا

لِتَكُنْ عَلينَا يا رَبُّ رَحمَتُكَ *
بِحسبِ رَجائِنا لَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

القراءة يوئيل ٢: ١٢-١٣

إِرجعوا إِلَيَّ بكُلِّ قُلوبِكم وبِالصَّوم والبُكَاءَ والِانتِحاب. مَزِّقوا قُلوَبَكم لا ثِيابَكم وآرجِعوا إِلى الرَّبِّ إِلهكم فإِنَّه حَنونٌ رَحيم طَويلُ الأَناة كَثيرُ الرَّحمَة ونادِمٌ على الشَّرّ.

الردة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الخروج ٦: ٢٩-٧: ٢٥

أولى ضربات مصر

وَكَانَ يَومَ كَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي أَرضِ مِصرَ أَنَّ الرَّبَّ خَاطَبَ مُوسَى قَائِلا: “أَنَا الرَّبُّ. فَكَلِّمْ فِرعَونَ، مَلِكَ مِصرَ، بِكُلِّ مَا أَقُولُه لَكَ”. فَأَجَابَ مُوسَى أَمَامَ الرَّبِّ قَائِلا: “هَاءَنَذَا ثَقِيلُ اللِّسَانِ، فَكَيفَ يَسمَعُ لِي فِرعَون”؟
فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “انظُرْ! قَد جَعَلْتُكَ إِلَهًا لِفِرعَون، وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ. أَنتَ تتَكلَّمُ بِكُلِّ مَا آمُرُكَ بِهِ، وَهَارُونُ أَخُوكَ يُخَاطِبُ فِرعَونَ لِيُطلِقَ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن أَرضِهِ. وَأَنَا أُقَسِّي قَلبَ فِرعَون، وَأُكَثِّرُ آيَاتِي وَخَوَارِقِي فِي أَرضِ مِصرَ بِأَحكَامٍ عَظِيمَةٍ. وَتَعلَمُ مِصرُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، إِذَا مَدَدْتُ يَدِي عَلَى المِصرِيِّينَ وَأَخرَجْتُ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن بَينِهِم”.
فَفَعَلَ مُوسَى وَهَارُونُ كَمَا أَمَرَهُمَا الرَّبُّ، هَكَذَا فَعَلا. وَكَانَ مُوسَى ابنَ ثَمَانِينَ سَنَةً وَهَارُونُ ابنَ ثَلاثٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً، حِينَ كَلَّمَا فِرعَون.
وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ قَائِلا: “إِذَا كَلَّمَكُمَا فِرعَونُ وَقَالَ : ائتِيَانِي بِخَارِقَةٍ لِصَالِحِكُمَا، تَقُولُ لِهَارونَ: خُذْ عَصَاكَ وَأَلْقِهَا أَمَامَ فِرعَون، فَتَصِيرَ حَيَّةً”. فَدَخَلَ مُوسَى وَهَارُونُ عَلَى فِرعَونَ وَفَعَلا كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ: أَلقَى هَارُونُ عَصَاهُ أَمَامَ فِرعَونَ وَحَاشِيَتِهِ، فَصَارَتْ تِنِّينًا.
فَدَعَا فِرعَونُ أَيضًا الحُكَمَاءَ وَالعَرَّافِينَ، فَصَنَعَ سَحَرَةُ مِصرَ كَذَلِكَ بِسِحرِهِم: أَلقَى كُلُّ وَاحِدٍ عَصَاهُ، فَصَارَتِ العِصِيُّ تَنَانِينَ. فَابتَلَعَتْ عَصَا هَارُونَ عِصِيَّهُم. فَتَقَسَّى قَلبُ فِرعَونَ وَلَم يَسمَعْ لَهُمَا، كَمَا قَالَ الرَّبُّ.
فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “قَد ثَقُلَ قَلبُ فِرعَونَ وَأَبَى أَن يُطلِقَ الشَّعبَ. فَاذهَبْ إِلَى فِرعَونَ فِي الصَّبَاحِ، فَإنَّهُ يَخرُجُ إِلَى المَاءِ. فَقِفْ لِلِقَائِهِ عَلَى شَاطِئِ النِّيلِ، وَالعَصَا الَّتِي انقَلَبَتْ حَيَّةً خُذْهَا بِيَدِكَ. وَقُلْ لَهُ: الرَّبُّ إِلَهُ العِبرانِيِّينَ أَرسَلَنِي إِلَيكَ قَائِلا: أَطلِقْ شَعبِي لِيَعبُدَنِي فِي البَرِّيَّةِ. وَهَا إِنَّكَ إلَى الآن لَم تَسمَعْ. كَذَا قَالَ الرَّبُّ: بِهَذَا تَعلَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ: هَا أَنَا ضَارِبٌ بِالعَصَا الَّتِي بِيَدِي عَلَى المِيَاهِ الَّتِي فِي النِّيلِ، فَتَنقَلِبُ دَمًا. وَالسَّمَكُ الَّذِي فِي النَّهرِ يَمُوتُ، فَيُنتِنُ النِّيلُ وَلا يَستَطيعُ المِصرِيُّونَ أَن يَشرَبُوا مَاءَ النِّيلِ”.
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى:”قُلْ لِهَارُونَ: مُدَّ يَدَكَ عَلَبى مِيَاهِ المِصرِيِّينَ وَأنهَارِهِم وَقَنَوَاتِهِم وَأَحوَاضِهِم وَسَائِرِ خَزَّانَاتِ مِيَاهِهِم، فَتَصِيرَ دَمًا وَيَكُونُ دَمٌ فِي كُلِّ أَرضِ مِصرَ، حَتَّى فِي الأشجَارِ وَالحِجَارَةِ. فَفَعَلَ كَذَلِكَ مُوسَى وَهَارُونُ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ : رَفَعَ العَصَا وَضَرَبَ المَاءَ الَّذِي فِي النِّيلِ أمَامَ عَينَيْ فِرعَونَ وَحَاشِيَتِهِ، فَانقَلَبَ كُلُّ المَاءِ الَّذِي فِي النِّيلِ دَمًا، وَالسَّمَكُ الَّذِي فِي النِّيلِ مَاتَ، وَأنتَنَ النِّيلُ فَلَم يَستَطِعْ المِصرِيُّونَ أن يَشرَبُوا مِن مَاءِ النِّيلِ، وَكَانَ الدَّمُ فِي كُلِّ أرضِ مِصرَ.
فَصَنَعَ كَذَلِكَ سَحَرَةُ مِصرَ بِسِحرِهِم، فَتَقَسَّى قَلبُ فِرعَونَ وَلَم يَسمَعْ لَهُمَا،كَمَا قَالَ الرَّبُّ. ثُمَّ انصرَفَ فِرعَونُ وَدَخَلَ بَيتَهُ وَلَم يَأبَهْ لِذَلِكَ أيضًا. وَحَفَرَ جَمِيعُ المِصرِيِّينَ حَوَالِي النِّيلِ لِيَشرَبُوا مَاءً، إذْ لَمْ يَكُونُوا يَستَطِيعُونَ أن يَشرَبُوا مِن مَاءِ النِّيلِ. وَمَضَتْ سَبعَةُ أيَّامٍ، بَعدَمَا ضَرَبَ الله النَّهرَ.

الردة ر. رؤيا ١٦: ٤- ٥ وَ٦ وَ٧

• وصبَّ الملاكُ كُوبَهُ في الأنهرِ وينابيعِ المياهِ، فصارَتْ دمًا. وسمِعْتُ ملاكَ المياهِ يقولُ: عادِلٌ أنتَ، أيُّها الربُّ، وقدُّوسٌ، إذ حكَمْتَ هذه الأحكامَ، لأنَّهم سَفَكُوا دمَ القدِّيسِين والأنبياء.

• وسَمِعْتُ الملاكَ الآخرَ عندَ المذبحِ يقولُ: أجَلْ، أيُّها الرَّبُّ الإلهُ القدِيرُ، حَقٌّ وعَدلٌ أحكامُك.

• لأنَّهم سَفَكُوا دمَ القدِّيسِين والأنبياء.

القراءة الثانية

من مؤلفات القديس قبريانس الأسقف والشَّهيد في الصَّلاة الرَّبِّيَّة

(فصل 1-3: CSEL 3، 267- 268)

الذي وهبنا الحياة علَّمَنا أيضا أن نصلِّي

أيُّها الإخوةُ الأحبّاء، ليسَتْ تعاليمُ الإنجيلِ سوى التَّعاليمِ الإلهيِّةِ نفسِها. فهي أساسُ رجائِنا، والدعامةُ التي تقوّي إيمانَنا، والغذاءُ الذي يَسنُدُ قلبَنا، والدِفَّةُ التي توجِّهُ مسيرتَنا، والهادي لبلوغِ الخلاص. وإذ تُعلِّمُ أذهانَ المؤمنين القابلةَ للتَّعليمِ في الأرضِ، فإنّها تبلِّغُها إلى ملكوتِ السَّماوات.
أرادَ اللهُ أن يُرسِلَ الأنبياءَ خُدَّامَه ليقولوا لنا أمورًا كثيرةً ولنَسمَعَها. وما تكلَّم به الابنُ هو أعظمُ بكثير. وكلامُ الله الذي كانَ على فمِ الأنبياءِ شهِدَ له هو نفسُه. فلم يُرسِلْ بعدُ مَن يُعِدُّ الطَّريقَ لمَن يأتي، بل جاءَ هو نفسُه، وفتحَ الطَّريقَ أمامَنا وأرشدَنا فيه. ونحن الذين كُنّا من قبلُ تائهِين في ظُلُماتِ الموتِ، وكُنّا عُميانًا، استنَرْنا بنورِ النِّعمةِ، فسلَكْنا طريقَ الحياةِ، ومُعَلِّمُنا وقائدُنا هو الربُّ نفسُه.
ومِن إرشاداتِ الربِّ الخلاصيّةِ وتعاليمِه الإلهيّةِ التي أرشدَ بها شعبَه إلى الخلاص، أنَّه أعطانا هو نفسُه طريقةً للصَّلاة. هو نفسُه نبَّهَنا وعلَّمَنا كيف نصلِّي. فمَن وهَبَنا الحياةَ علَّمَنا أيضًا أن نصلِّيَ. بالرَّأفةِ التي بها تَنازلَ فمنحَنا أمورًا كثيرة، علَّمَنا أيضًا كيف نصلي، حتى إذا ابتهَلْنا إلى الآبِ وصلَّيْنا الصلاةَ التي علَّمَنا إيّاها الابنُ، كانَت صلاتُنا مُستَجابةً.
وقد قالَ يومًا إنّها تأتي ساعةٌ يسجدُ فيها السَّاجدون الصَّادقون للآبِ بالرُّوحِ والحقّ، وقد تمَّمَ ما وعدَ به. فإذا أدرَكْنا بنعمتِه ما هو الرُّوحُ والحقُّ، عرَفْنا بتعليمِه أن نسجدَ لله بالرُّوحِ والحقّ.
وأيُّ صلاةٍ روحِيّةٍ أفضلُ من تلك التي علَّمَنا إيَّاها المسيح، الذي أرسَلَ إلينا الرُّوحَ القدس؟ وأيُّ صلاةٍ أفضلُ أمامَ الآبِ من تلك التي تلفَّظَ بها الابنُ الذي هو الحقُّ بعينِه؟ فإنْ صلَّيْنا بخلافِ ما علَّمَنا، لم يكُنْ ذلك جهلاً فينا فقط، بل خطيئة، وقد قالَ لنا مؤنِّبًا: “إنَّكم تُهمِلُونَ وَصِيَّةَ الله وَتَتَمَسَّكُونَ بِسُنَّةِ البَشَرِ” (مرقس 7 :8).
فَلْنُصَلِّ إذاً، أيّها الإخوةُ الأحبّاء، كما علَّمَنا اللهُ معلِّمُنا. وهي صلاةٌ محبَّبَةٌ ومقبولةٌ أن ندعُوَ اللهَ بكلماتٍ منه، وأن نُصعِدَ إلى أُذُنَيْه صلاةَ المسيح.
إذا صلَّيْنا سيَعرِفُ الآبُ صلاةَ ابنِه في صلاتِنا. إنّه مقيمٌ في قلبِنا، فَلْيَكُنْ أيضًا على شِفاهِنا. وبما أنَّ يسوعَ هو المحامي عن خطايانا أمامَ الآب، فإذا طلَبْنا نحن الخطأةَ مغفرةَ خطايانا، فَلْنَتوسَّلْ إليه بكلماتِ محامِينا. وهو الذي قال: “كلُّ ما نطلبُه من الآبِ باسمِه يُعطِينا إيّاه”. فما نطلبُه باسمِ المسيحِ يكونُ أكثرَ قبولًا إذا طلَبْناه بصلاةِ المسيحِ نفسِه.

الردة يوحنا ١٦: ٢٤؛ ١٤: ١٣

• حَتَّى الآنَ لَم تَطلُبُوا شَيئًا بِاسمِي. اسألُوا تَنَالُوا، فَيَكُونَ فَرَحُكُم تَامًّا.

• فَكُلَّ شَيءٍ سَأَلْتُم بِاسمِي أعمَلُهُ، لِكَي يُمَجَّدَ الآبُ فِي الابنِ.

• اسألُوا تَنَالُوا، فَيَكُونَ فَرَحُكُم تَامًّا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا رَبُّ، عِلِّمْنا أنْ نُصلّيَ،
كما عَلَّمَ يوحنا تلاميذَه.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا رَبُّ، عِلِّمْنا أنْ نُصلّيَ،
كما عَلَّمَ يوحنا تلاميذَه.

الأدعية

تَبارَكَ المَسيحُ، الذي أعطانا الخُبزَ النّازِلَ مِنَ السَّماءِ، فَلْنَرْفَعْ إليهِ دُعاءَنا:

أيُّها المَسيحُ، يا خُبزَ النُفوسِ، شَدِّد قِوانا.

أَيُّهَا الرَّبُّ، اجْعَلْنَا نَتَغَذَّى بِالوَلِيمَةِ الإفْخَارِسْتِيَّة،
– فَنَحْظَى بِهِبَاتِ ذَبِيحَتِكَ الفِصْحِيَّة.

يَسِّرْ لَنَا، فِي أَيَّامِ هَذَا الزَّمَنِ الأرْبَعِيني، أَنْ نَحْفَظَ كَلَامَكَ بِقَلْبٍ طَيِّبٍ كَرِيم،
– فَنُثْمِرَ بِعَزِيمَتِنَا وَثَبَاتِنَا.

سَاعِدْنَا عَلَى أَنْ نُسْهِمَ مَعَكَ فِي بِنَاءِ العَالَم،
– فَتَتَمَكَّنَ الكَنِيسَةُ مِنْ نَشْرِ رِسَالَةِ سَلَامِكَ.

خَطِئْنَا إِلَيْكَ، يَا رَبُّ، خَطِئْنَا، يَا رَحِيم،
– فَسَامِحْنَا فِي وَقْتِ الخَلَاصِ هَذَا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَنْبُوعَ العَطْفِ وَالحَنَان، اُنْظُرْ إِلَى أُسْرَتِكَ التَّائِبَة † وَأَنْعِمْ عَلَيْهَا وَهِيَ تَقْمَعُ نَزَوَاتِ الجَسَدِ الجَامِحَة * بِأَنْ تَضْطَرِمَ ٱشْتِيَاقًا إِلَى لِقَائِكَ عَلَى الدَوَام. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.