stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 13 مايو – ايار 2020 “

448views

أربعاء الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: عِندك ينبوعُ الحياة، هللويا.

المزمور 35 (36)

خبث الخاطئ، وحنان الرب

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام، بل يكون له نور الحياة (يوحنا 8: 12)

تُوَسوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِه * فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيه

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفسَه * حتَّى لا يَجِدَ إِثمَه مَمْقوتًا في عَينَيه.

كَلامُ فمِه إِثمٌ وخِداع * وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان.

في الإِثم على مَضجَعِه يُفَكِّر † وفي طَريقٍ غيرِ صالح يَقِف * وعنِ الشَرّ لا يُعرِضُ.

يا رَبُّ في السَّماءَ رَحمَتُكَ * وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ.

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُكَ † وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ * وأَنتَ، يا رَبّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم.

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحمَتَكَ! * إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلً جَناحَيكَ.

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعون * ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقيهم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ * ونُعايِنُ النُورَ بِنورِكَ.

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ * وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبًر * ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَة الآثام * نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: عِندك ينبوعُ الحياة، هللويا.

أنتيفونة 2: أرسلتَ روحكَ فكُوِّنت، هللويا.

التسبحة يهوديت 16: 1 – 2، 13 – 15

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدا جديدا (رؤيا 5: 9)

أَنشِدوا لِإِلهي بِالدُّفوف * رَنِّموا لِلرَّبًّ على الصُّنوج

إِنظِموا لَه المَزمورَ والنَّشيد † أَشيدوا وآدعوا بِآسمِه * لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُروب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيداً جَديداً * رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّد

عَجيبٌ في القُوَّة * ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد.

إِيَّاكَ فلتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسرِها * لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانت.

أَرسَلتَ رُوحَكَ فكُوِّنَت * ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ.

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها * وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ * والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِياً.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أرسلتَ روحكَ فكُوِّنت، هللويا.

أنتيفونة 3: إنّ الله ملكُ الأرض كلِّها، فله اعزفوا، هللويا.

المزمور 46 (47)، 2 – 3، 5 – 10

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدي يا جَميعَ الشُعوب * إِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليّ رَهيبٌ * على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظيم

إِختارَ لَنا ميراثَنا * فَخرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّه.

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ * الرَّبُّ بِصَوتِ البوق.

إِعزِفوا لِإِلهِنا اْعزِفوا * إِعزِفوا لِمَلِكِنا اْعزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها * إِعزِفوا لَه بِمَهارة.

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ * أَللهُ على عَرشِ قُدْسِه جَلَسَ.

إِجتَمعَ أَشرافُ الشُّعوب * هم شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُروسَ الأَرضِ * وهو المُتَعالي جِداً.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: إنّ الله ملكُ الأرض كلِّها، فله اعزفوا، هللويا.

القراءة رومة 6: 8 – 11

إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح.

الردّة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 21: 1-8

أورشليم الجديدة

وَرَأَيْتُ سَمَاءً جَدِيدَةً وَأَرضًا جَدِيدَةً، لأَنَّ السَّمَاءَ الأُولَى وَالأَرضَ الأُولَى قَد زَالَتَا، وَلِلبَحرِ لَم يَبقَ وُجُودٌ.
وَرَأَيْتُ المَدِينَةَ المُقَدَّسَةَ، أُورَشَلِيمَ الجَدِيدَةَ، نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ الله، مُهَيَّأَةً مِثلَ عَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِعَرِيسِهَا. وَسَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا مِنَ العَرشِ يَقُولُ: “هُوَذَا مَسكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، فَسَيَسكُنُ مَعَهُم وَهُم سَيَكُونُونَ شُعُوبَهُ، وَهُوَ سَيَكُونُ “اللهُ مَعَهُم”. وَسَيَمسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. وَلِلمَوتِ لَن يَبقَى وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، وَلا لِلحُزنِ وَلا لِلصُّرَاخِ وَلا لِلأَلَمِ لَن يَبقَى وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، لأَنَّ العَالَمَ القَدِيمَ قَد زَالَ.
وَقَالَ الجَالِسُ عَلَى العَرشِ: “هَاءنَذَا أجعَلُ كُلَّ شَيءٍ جَدِيدًا”. وَقَالَ: “اكتُبْ: هَذَا الكَلامُ صِدقٌ وَحَقٌّ”. وَقَالَ لِي: “قُضِيَ الأَمرُ. أَنَا الأَلِفُ وَاليَاءُ، البِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. إِنِّي سَأُعطِي العَطشَانَ مِن يَنبُوعِ مَاءِ الحَيَاةِ مَجَّانًا. إِنَّ الغَالِبَ سَيَرِثُ ذَلِكَ النَّصِيبَ، وَسَأَكُونُ لَهُ إِلَهًا، وَهُوَ سَيَكُونُ لِيَ ابنًا.
أَمَّا الجُبَنَاءُ وَغَيرُ المُؤمِنِينَ وَالأَوغَادُ وَالقَتَلَةُ وَالزُّنَاةُ وَالسَّحَرَةُ وَعَبَدَةُ الأَوثَانِ وَجَمِيعُ الكَذَّابِينَ، فَنَصِيبُهُم فِي المُستَنقَعِ المُتَّقِدِ بِالنَّارِ وَالكِبرِيتِ: إِنَّهُ المَوتُ الثَّانِي”.

الردة رؤيا 21: 3 و4

* هُوَذَا مَسكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، فَيَسكُنُ مَعَهُم. وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. هللويا.

* وَلَن يَبقَى لِلمَوتِ وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، وَلا لِلحُزنِ وَلا لِلصُّرَاخِ، وَلا لِلألَمِ لَن يَبقَى وُجُودٌ بَعدَ الآن، لأنَّ العَالَمَ القَدِيمَ قَد زَالَ.

* وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. هللويا.

القراءة الثانية

من الرّسالة إلى ديوغنيتس (Diognetes)

(رقم 5- 6: Funk 397- 401)

المسيحيون في العالم

لا الوطنُ، ولا اللغةُ، ولا نمَطُ الحياةِ يميِّزُ المسيحيِّين عن سائرِ النَّاس. فهُم لا يَقطُنون مدنًا خاصَّةً بهم، ولا يتفرّدون بلهجةٍ غيرِ مألوفةٍ بينَ النَّاس، ولا يسيرون سيرةً خارجةً عن المعتاد. وليسَتْ تعاليمُهم ناجمةً عن أفكارٍ أو عن اهتماماتِ عقولٍ حائرة، ولا يستندون مثلَ البعضِ على فلسفاتٍ بشريَّةٍ.
يَسكُنون المدنَ اليونانيَّةَ ومُدُنَ البَربَر، وفقًا لنصيبِ كلٍّ منهم، وعاداتُهم في الملبسِ والمأكلِ، ونَمَطِ الحياة مِثلُ عاداتِ جميعِ النَّاس. ولكنَّهم يقدِّمون مثالَ حياةٍ عجيبةٍ يصعُبُ تصديقُها، والجميعُ يشهدُ بذلك. يقيمُ كلُّ واحدٍ منهم في وطنِه، وكأنّه غريبٌ وضيفٌ. كلُّ شيءٍ لهم مشترَكٌ معَ سائرِ المواطنين، ولكنَّهم يتحمَّلون كلَّ شيءٍ كأنّهم عابرُو سبيل. كلُّ أرضٍ غريبةٍ هي وطنٌ لهم، وكلُّ وطنٍ هو لهم أَرضٌ غريبة. يتزوَّجون كسائرِ الناسِ، ويَلِدُون الأولادَ، ولكنّهم لا يخذِلون مواليدَهم. موائدُهم مشترَكَةٌ، لا مضاجعُهم.
إنّهم في الجسد، ولكنّهم لا يعيشون بحسبِ الجسد. يقيمون في الأرضِ، ولكنّهم يعتبرون السَّماءَ مدينتَهم الباقية. يمتثلون الشَّرائعَ المسنونة، إلا أنّ نمطَ حياتِهم أسمى من الشَّرائع. يُحَبُّون الجميع، والجميعُ يضطهدُهم. يجهلُهم الجميعُ ولهذا يحكمون عليهم، ويُسْلِمونهم إلى الموتِ فيربحون الحياةَ. إِنّهم فقراء، ولكنّهم يُغْنُون الكثيرِين. يفتقرون إلى كلِّ شيء، وكلُّ شيءٍ فائضٌ لديهم. يحتقرُهم النَّاس، وباحتقارِ النَّاسِ لهم يتمجَّدون. يَثلِبون سُمعتَهم، وفي الوقتِ نفسِه يَشهَدُ النَّاسُ لبِرِّهم. يُشتَمون فيبارِكون. يُهانُون فيقابلون الإهانةَ بالإكرام. يعملون الخيرَ ويعاقَبون كمَن يُسِيئون. يُعاقَبون فيَفرحون وكأنّهم يولَدون للحياة. يُقاتلُهم اليهودُ كأنّهم غرباء، والوثنيون يضطهدونهم. وإنْ سألْتَ مُبغضِيهم عن السَّببِ، فلا يعلمون.
وبالإيجاز البسيط، المسيحيون في العالمِ هم مِثلُ النَّفسِ في الجسد. النَّفسُ منتشرةٌ في كلِّ أعضاءِ الجسدِ . والمسيحيّون منتشرون في مدُنِ العالم. النَّفسُ تقيمُ في الجسد، ولكنّها ليسَتْ من الجسد. والمسيحيّون يقيمون في العالم، ولكنّهم ليسوا من العالم. النَّفسُ غيرُ المنظورةِ تقيمُ في الجسدِ المنظور. كذلك ترى المسيحيّين مقيمين في العالم، وأمَّا تقواهم فلا تراها. الجسدُ يَكرَهُ النَّفسَ ويعادِيها، وإن لم ينَلْه منها أذى، لأنّها تحولُ دونَ إغراقِه في الملذّات. وكذلك يَكرَهُ العالَمُ المسيحيّين، وإنْ لم ينَلْه منهم أيُّ سوء، لأنّهم يتصدَّوْن لمَا فيه من شهَواتٍ فاسدة.
النَّفسُ تحبُّ الجسدَ وأعضاءَه، وإنْ كرِهَها هو. كذلك يحبُّ المسيحيّون مُبغضِيهم. النَّفسُ سجينةٌ في الجسد، ولكنّها هي التي تَسَعُ الجسد. كذلك يوجدُ المسيحيّون في العالم وكأنّهم في سجن، ولكنّهم هم الذين يَسَعُون العالم. النَّفسُ الخالدةُ تقيمُ في خِباءٍ فانٍ. كذلك يقيمُ المسيحيّون في هذا العالم الفاني، منتظرين السَّماءَ التي لا تَفنَى. إنْ وَجدَتْ النَّفسُ شدَّةً من حيث الأكلُ والشُّربُ، نمَتْ واشتدَّتْ. كذلك المسيحيّون إذا تعرَّضوا للعذابِ، فإنّهم يَنمُون ويزدادون عددًا. لقد أنزلَهم اللهُ منزلةً رفيعة، فلا يجوزُ لهم أن يتخَلَّوْا عنها.

الردة يوحنا 8: 12

* أنَا نُورُ العَالَمِ. مَن يَتبَعْنِي لا يَمشِ فِي الظَّلامِ، بَل يَكُونُ لَهُ نُورُ الحَيَاةِ. هللويا.

* أنا الطَّريقُ والحقُّ، أنا رجاءُ كلِّ فضيلةٍ وحياة.

* مَن يَتبَعْنِي لا يَمشِ فِي الظَّلامِ، بَل يَكُونُ لَهُ نُورُ الحَيَاةِ. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الكرمة الحق، هللويا. وأنتم الأغصان، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الكرمة الحق، هللويا. وأنتم الأغصان، هللويا.

الأدعية

لنبتهل إلى المسيح، الذي أُسلم إلى الموت من جرّاء زلاّتنا، وقام من أجل برّنا:

بحق انتصارك، خلّصنا، يا ربّ.

أيها المسيح الفادي، لقد فرّحتنا بانتصارك على الموت، وبقيامتك رفعتنا، وأوسعت علينا العطايا،
– فأنعش منّا الفؤاد، وقدّس هذا النهار بعطيّة الروح القدس.

إليك نرفع الدعاء، يا من تُسبّحه الملائكة في السماء، ويسجد له البشر في الأرض،
– فاقبل عبادتنا لك بالروح والحق.

أيها المسيح الرب، خلّصنا، وأفِض مراحمك على هذا الشعب الذي صار يرجو القيامة،
– أشفق علينا واحرُسنا اليوم من كل شر.

إنك ستظهر يوماً، يا ملك المجد ويا حياتنا،
– فاجعلنا نظهر نحن أيضاً عندئذٍ معك في المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهمّ، يا مَن تُحِبُّ البِرَّ، وتَرُدُّه إِلى الَّذينَ فَقَدوه † إِجذِبْ إِليْكَ قلوبَ المُؤمنين * ولمَّا كُنتَ قد حَرَّرْتَنا مِن ظُلُماتِ الضَّلال، فلا تَسمَحْ بِأَن نَحيدَ أَبداً عن نورِك وهُداك. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.