stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 15 مايو – أيار 2019

708views

خميس الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
‎• ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
الدعوة إلى الصلاة
‎• ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٩٩ (١٠٠‏‎)‎
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس‎)‎
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا‎ †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح‎ *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل‎.‎
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله‎ †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ‎ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه‎.‎
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران‎ †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح‎ *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه‎.‎
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ‎ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة 1: من أجلِ اسمِك، يا ربُّ، تُحييني، هللويا‏‎.‎
المزمور 142 (143‏‎)‎
صلاة في الشدائد
إن الإنسان لا يُبرّر بالعمل بأحكام الشريعة، بل بالإيمان بيسوع المسيح (غلاطية ‏‏2: 16‏‎)‎
يا رَبِّ اْسمع صَلاتي † أَصْغِ إِلى تَضَرُّعي * بأَمانَتِكَ، بِبِركَ اْستَجِبْ لي
ولا تَدخُلْ في قَضاءٍ مع عَبدِكَ * فإِنَّه لا يُبرَُر أَحَدٌ مِنَ الأَحْياءَ أَمامَكَ
إِنَّ العَدُوَّ طارَدَ نَفْسي * وسَحَقَ إِلى الأَرضِ حَياتي‎.‎
وفي الظُّلُماتِ أَسكَنَني * كالَّذينَ ماتوا للأبد‎.‎
قد خارَت فِيَّ روحي * واْرتَعَبَ قَلْبي في باطِني‎.‎
الأيَّامَ القَديمَةَ تَذَكَّرتُ † بأَفْعالكَ كُلِّها تَمتَمتُ * وفي أَعمالِ يَدَيكَ تأَمَّلتُ‎.‎
بَسَطتُ يَدَيَّ إِلَيكَ * نَفْسي كأَرضٍ مُتَعَطِّشَةٍ إِلَيكَ‎.‎
أسرعْ وأَجِبْني يا رَبِّ * فقد فَنِيَت روحي‎.‎
لا تحجُبْ وَجهَكَ عنِّي * لِئَلاَّ أَكونَ كالهابِطينَ في الحُفرَة‎.‎
أَسمِعْني في الصَّباحِ رَحمَتَكَ * فإِنِّي تَوَكَّلتُ علَيكَ
عَرِّفْني الطَّريقَ الَّذي أَسلُكُه * فإِنِّي إِلَيكَ رَفَعتُ نَفْسي‎.‎
أنقِذْني يا رَبِّ مِن أَعْدائي * فإِنِّي بِكَ أَحتَمي‎.‎
عَلِّمْني أَن أَعمَلَ ما يرْضيكَ * لأنّكَ أَنتَ إِلهي‎.‎
لِيَهْدِنيُ روحُكَ الصَّالِح * في أرضٍ سَوِيَّة‎.‎
مِن أجلِ اْسمِكَ يا رَبُّ تُحْييني * بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضِّيقِ نَفْسي
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 1: من أجلِ اسمِك، يا ربُّ، تُحييني، هللويا‎.‎
أنتيفونة 2: سأعود فأراكم، فتفرحُ قلوبُكم، هللويا‏‎.‎
التسبحة أشعيا 66: 10 – 14أ
العزاء والفرح في مدينة أورشليم
أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26‏‎)‎
افرَحوا مع أُورَشَليم * وآبتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها
سُرُّوا معَها سُروراً * يا جَميعَ النائِحينَ علَيها‏
لِكَي تَرضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازيها * وتَحلُبوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها
لِأَنَّه هكذا قالَ الرَّبّ: † هاءَنَذا أُميلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر * ومَجدَ الأُمَمِ كالوادي ‏الطَّافِح
فتَرضَعونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون * وعلى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلون‎.‎
كإِنسانٍ تُعَزِّيه أُمُّه † كذلك أَنا أُعَزِّيكم * وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون
وتَنظُرونَ فتُسَرُّ قُلوبُكم * وتُزهِرُ عِظامُكم كالعُشْب
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 2: سأعود فأراكم، فتفرحُ قلوبُكم، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 3: الربُّ يبني أورشليم، ويشفي كَسْرَى القلوب، هللويا‏‎.‎
المزمور 146 (147‏‎)‎
قدرة الرب وصلاحه
إياك اللهم نمدح، بك ربّا نعترف
سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطيب * والتَّسبيحُ لَه يَلَذُّ وبِه يَليق‎.‎
الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم * ويَجمعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل
فإِنَّه يَثني مُنكَسرِي القُلوب * ويُضَمَدُ جِراحَهم. يُحْصي عَدَدَ الكَواكِب * ويَدْعوها ‏كلَها بِأَسْمائِها‎.‎
إِلهُنا عَظيمٌ شديدُ القُوَّة * ولا قِياسَ لإدْراكِه‎.‎
الرَّبُّ يؤيدُ الوُضَعاء * ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتًّى الأَرض‎.‎
غنوا لِلرَّبِّ حامِدين * إِعزِفوا لإلهِنا بِالكِنَّارة
فإِنَّه يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم * ويُهَيًّئ المَطَرَ لِلأَرْض
ويُنبِتُ العُشبَ في الجِبال * والزَّرعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان‎.‎
يَرزُقُ البَهائِمَ طَعامَها * وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ‎.‎
لا يَجعَلُ في قوةِ الفَرَسِ هَواه * ولا في ساقَيِ الإِنسانِ رِضاه
إِنَّما رِضا الرَّبَ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَه * عنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَه‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 3: الربُّ يبني أورشليم، ويشفي كَسْرَى القلوب، هللويا‏‎.‎
القراءة رومة 8: 10 – 11‏
وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ ‏بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، ‏فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه ‏الحالّ فيكم‎.‎
الردّة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎….‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 15: 5-16: 21‏
أكواب الغضب السبعة
وَتَوَالَت بَعدَ ذَلِكَ رُؤيَايَ. فَانفَتَحَ هَيكَلُ خَيمَةِ الشَّهَادَةِ فِي السَّمَاءِ، فَخَرَجَ مِنَ ‏الهَيكَلِ المَلائِكَةُ السَّبعَةُ الَّذِينَ يَحمِلُونَ النَّكَبَاتِ السَّبعَ، يَلبَسُونَ كَتَّانًا خَالِصًا بَرَّاقًا، ‏وَيَشُدُّونَ صُدُورَهُم بِزَنَانِيرَ مِن ذَهَبٍ. وَنَاوَلَ أَحَدُ ألأَحيَاءِ الأَربَعَةِ المَلائِكَةَ السَّبعَةَ ‏سَبعَةَ أَكوَابٍ مِن ذَهَبٍ مَمتَلِئَةٍ مِن سُخطِ اللهِ الَّذِي يَحيَا أَبَدَ الدُّهُورِ. وَامتَلأَ الهَيكَلُ ‏دُخَانًا مُنبَعِثًا مِن مَجدِ اللهِ وَقُدرَتِهِ. فَمَا استَطَاعَ أَحَدٌ أَن يَدخُلَ الهَيكَلَ حَتَّى تَتِمَّ ‏النَّكَبَاتُ السَّبعُ، نَكَبَاتُ المَلائِكَةِ السَّبعَةِ‎.
وَسَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا مِنَ الهَيكَلِ يَقُولُ لِلمَلائِكَةِ السَّبعَةِ: “اِذهَبُوا فَصُبُّوا أَكوَابَ ‏سُخطِ اللهِ السَّبعَةَ عَلَى الأَرضِ”. فَذَهَبَ الأَوَّلُ فَصَبَّ كُوبَهُ عَلَى الأَرضِ، فَأَصَابَ قَرْحٌ ‏فَاسِدٌ خَبِيثٌ جَمِيعَ الَّذِينَ عَلَيهِم سِمَةُ الوَحشِ وَالَّذِينَ يَسجُدُونَ لِصُورَتِهِ. وَصَبَّ ‏الثَّانِي كُوبَهُ فِي البَحرِ، فَصَارَ دَمًا كَدَمِ مَيْتٍ. فَمَاتَتْ كُلُّ نَفسٍ حَيَّةٍ هِيَ فِي البَحرِ. ‏وَصَبَّ الثَّالِثُ كُوبَهُ فِي الأَنهُرِ وَيَنَابِيعِ المِيَاهِ، فَصَارَتْ دَمًا‎.
وَسَمِعْتُ مَلاكَ المِيَاهِ يَقُولُ: “عَادِلٌ أَنتَ، أَيُّهَا الَّذِي هُوَ كَائِنٌ وَكَانَ، القُدُّوسُ، إِذ ‏حَكَمْتَ هَذِهِ الأَحكَامَ. دَمَ القِدِّيسِينَ وَالأَنبِيَاءِ سَفَكُوا، فَدَمًا سَقَيْتَهُم. إِنَّهُم ‏يَستَحِقُّونَ ذَلِكَ”. وَسَمِعْتُ المَذبَحَ يَقُولُ: “أَجَل، أَيُّها الرَّبُّ الإِلَهُ القَدِيرُ، حَقٌّ وَعَدلٌ ‏أَحكَامُكَ‎”.
وَصَبَّ الرَّابِعُ كُوبَهُ عَلَى الشَّمسِ. فَأُولِيَتْ أَن تُحرِقَ النَّاسَ بِالنَّارِ. فَأُحرِقَ النَّاسُ بِحَرٍّ ‏شَدِيدٍ، فَجَدَّفُوا عَلَى اسمِ اللهِ الَّذِي لَهُ السُّلطَانُ عَلَى النَّكَبَاتِ هَذِهِ، وَلَم يَتُوبُوا ‏فَيُمَجِّدُوهُ‎.
وَصَبَّ الخَامِسُ كُوبَهُ عَلَى عَرشِ الوَحشِ، فَأَظلَمَتْ مَملَكَتُهُ وَأخَذَ النَّاسُ يَعُضُّونَ ‏أَلسِنَتَهُم مِنَ الأَلَمِ، وَجَدَّفُوا عَلَى إِلَهِ السَّمَاءِ لِمَا أَصَابَهُم مِنَ الآلامِ وَالقُرُوحِ، وَلَم ‏يَتُوبُوا مِن فِعَالِهِم‎.
وَصَبَّ السَّادِسُ كُوبَهُ فِي النَّهرِ الكَبِيرِ، نَهرِ الفُرَاتِ. فَجَفَّ مَاؤُهُ لِيُعِدَّ الطَّرِيقَ لِمُلُوكِ ‏المَشرِقِ. وَرَأَيْتُ ثَلاثَةَ أَروَاحٍ خَبِيثَةٍ مِثلِ الضَّفَادِعِ خَارِجَةً مِن فَمِ التِّنِّينِ وَمِن فَمِ ‏الوَحشِ وَمِن فَمِ النَّبِيِّ الكَذَّابِ. فَهِيَ أَروَاحٌ شَيطَانِيَّةٌ تَأتِي بِالخَوَارِقِ، وَتَذهَبُ إِلَى ‏مُلُوكِ المَعمُورِ كُلِّهِ تَجمَعُهُم لِلحَربِ، فِي ذَلِكَ اليَومِ العَظِيمِ، يَومِ اللهِ القَدِيرِ. هَاءَنَذا ‏آتٍ كَالسَّارِقِ، فَطُوبَى لِلَّذِي يَسهَرُ وَيَحفَظُ ثِيَابَهُ لِئَلاَّ يَسِيرَ عُريَانًا فَتُرَى عَورَتُهُ. ‏فَجَمَعَتْهُم فِي المَكَانِ الَّذِي يُقَالُ لَه بِالعِبرِيَّةِ هَرمَجِدُّون‎.
وَصَبَّ السَّابِعُ كُوبَه فِي الجَوِّ، فَخَرَجَ مِنَ الهَيكَلِ صَوتٌ جَهِيرٌ أَتَى مِن عِندِ العَرشِ ‏وَكَانَ يَقُولُ: “قُضِيَ الأَمرُ”. وَحَدَثَتْ بُرُوقٌ وَأَصوَاتٌ وَرُعُودٌ، وَحَدَثَ زِلزَالٌ شَدِيدٌ لَم ‏يَحدُثْ مِثلُهُ بَهَذِهِ الشِّدَّةِ مُنذُ مَا وُجِدَ الإِنسَانُ عَلَى الأَرضِ. وَصَارَتِ المَدِينَةُ العَظِيمَةُ ‏ثَلاثَةَ أَقسَامٍ، وَانهَارَتْ مُدُنُ الأُمَمِ. وَذَكَرَ اللهُ بَابِلَ العَظِيمَةَ لِيُنَاوِلَهَا كَأسَ خَمرَةِ ‏سَورَةِ غَضَبِهِ. وَهَرَبَتْ كُلُّ جَزِيرَةٍ وَتَوَارَتِ الجِبَالُ، وَتَساقَطَ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى النَّاسِ ‏بَرَدٌ كَبِيرٌ بِمِثقَالِ وَزنَةٍ، فَجَدَّفَ النَّاسُ عَلَى اللهِ لِنَكبَةِ البَرَدِ، لأَنَّ نَكبَتَهُ كَانَتْ شَدِيدَةً ‏جِدًّا‎.‎
الردة ر. متى 24: 43؛ ر. رؤيا 16: 15‏
‎* ‎لو عرفَ ربُّ البيتِ أيَّ ساعةٍ من الليلِ يأتي السَّارقُ لسهِرَ ولم يدَعْ بيتَه يُنقَبُ. ‏هاءنذا آتٍ في ساعةٍ لا تتوقَّعونها، يقولُ الرَّبُّ. طوبى لمَن أجِدُهُ ساهِرًا. هللويا‎.‎
‎* ‎عندما يقولون: سلامٌ وأمانٌ، إذَّاك يأتي الهلاكُ بغتةً‎.‎
‎* ‎هاءنذا آتٍ في ساعةٍ لا تتوقَّعونها، يقولُ الرَّبُّ. طوبى لمن أجِدُهُ ساهِرًا. هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من كتابات القدّيس أغسطينس الأسقف في إنجيل القديس يوحنا
‎(‎الكتاب 65، 1- 3‏‎: CCL 36‎، ‏‎490- 492)‎
الوصية الجديدة
يؤكِّدُ يسوعُ المسيحُ أنَّه أعطَى رسلَه وصيَّةً جديدةً، وهي أن يُحبَّ بعضُهم بعضًا: ‏‏”أُعطِيكُم وَصِيَّةً جَدِيدَةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا 13: 34‏‎).
ألم تكُنْ هذه الوصيَّةُ من قبلُ في شريعةِ الله القديمة، فقد جاءَ في سفر الأحبار: ‏‏”أحبِبْ قَرِيبَكَ حُبَّكَ لِنَفسِكَ” (أحبار 19: 18)؟ لماذا يُسمِّي الربُّ إذاً جديدًا ما هو ‏واضحٌ أنَّه قديم؟ أم هي وصيَّةٌ جديدةٌ لأنَّ المؤمنَ يَخلَعُ الإنسانَ القديمَ ويَلبِسُ ‏الإنسانَ الجديد؟ ليسَ كلُّ محبةٍ تجدِّدُ من يسمعُ هذه الوصيَّةَ أو بالحريِّ من يعملُ ‏بها، بل فقط المحبَّةُ التي ميَّزَها الرَّبُّ عن المحبَّةِ الجسديَّةِ، بقولِه: “كَمَا أحبَبْتُكُم ‏أنَا” (يوحنا 13: 14‏‎).
هذه المحبَّةُ تجدِّدُنا، وتجعلُنا إنسانًا جديدًا، ووَرَثَةً للعهدِ الجديدِ، ومُنشدِين نشيدًا ‏جديدًا. هذه المحبَّة، أيّها الإخوةُ الأعزّاء، هي التي جدَّدَتْ في القديمِ الأبرارَ والآباءَ ‏والأنبياءَ، وفي ما بعدُ الرُّسُلَ الطُّوباويِّين. وهي نفسُها التي تجدِّدُ اليومَ الشُّعوبَ، ‏فتَجمَعُ الجنسَ البشريَّ كلَّه المنتشرَ في كافَّةِ أنحاءِ العالم، وتجعلُه شعبًا جديدًا، ‏هو بمثابةِ الجسدِ الجديدِ لابنِ اللهِ الوحيدِ، وقد شبَّهَه سِفرُ نشيدِ الأناشيدِ بصورةِ ‏العروسِ الجديدةِ المتقدِّمةِ نحوَ ابنِ الله الوحيدِ، قال: “مَن هَذِهِ المُشرِقَةُ الطَّالِعَةُ ‏مِنَ البَرِّيَّةِ” (ر. نشيد 8: 5). أشرَقَتْ لأنَّها تجدَّدَتْ. وما الذي جدَّدَها سوى الوصيَّةِ ‏الجديدة؟‎
إنَّ الأعضاءَ في الجسدِ الواحدِ يهتمُّون بعضُهم ببعضٍ: فإنْ تألَّمَ عُضوٌ، تألَّمَتْ سائرُ ‏الأعضاءِ معَه، وإنْ أُكرِمَ عُضوٌ فَرِحَتْ معَه سائرُ الأعضاءِ (ر. ذ قورنتس 12: 25- 26). ‏فالكلُّ يسمعُ الوصيَّةَ ويحفظُها: “أُعطِيكُم وَصِيَّةً جَدِيدَةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا ‏‏13: 34). ولكن أحبُّوا لا كما يُحِبُّ المفسِدون، ولا كما يحبُّ النَّاسُ بعضُهم بعضًا ‏حبًّا بشريًّا فقط، بل أحِبُّوا بعضُكم بعضًا لأنَّكم مثلَ الله، ولأنَّكم جميعًا أبناءُ العليِّ، ‏لتكونوا إخوةً لابنِه الوحيد، فتُحبُّون بعضُكم بعضًا بالمحبّةِ التي أحبَّكم هو بها، ‏ليسيرَ بكم إلى حيث تجدون كفايتَكم وحيث تُشبَعُ كلُّ رغَباتِكم في الخيرِ والصَّلاح ‏‏(ر. مزمور 102: 5). إذّاك لن تبقى رغبةٌ إلَّا وتجدُ مِلئَها، عندما يكونُ الله كلَّ شيءٍ ‏في الكلِّ (ر. ذ1 قورنتس 15: 28‏‎).
والذي يمنحُنا هذه المحبَّةَ هو الرَّبُّ نفسُه الذي قال: “كَمَا أحبَبْتُكُم أحِبُّوا أنتُم أيضًا ‏بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا 13: 34). لهذا أحبَّنا، حتى نُحِبَّ بعضُنا بعضًا. ومنَحَنا هذه ‏المحبَّةَ لنكونَ متَّحدِين بالمحبَّةِ المتبادَلةِ فيما بينَنا، فنرتبطَ بأعذبِ رباط، ونكونَ ‏جسدًا لهذا الرَّأسِ الرَّفيع، ربِّنا يسوعَ المسيح‎.‎
الردة 1 يوحنا 4: 21؛ متى 22: 40‏
‎* ‎إلَيكُم الوَصِيَّةَ الَّتِي أخَذْنَاهَا مِنَ الرَّبِّ: مَن أحَبَّ الله، فَلْيُحِبَّ أخَاهُ أيضًا. هللويا‎.‎
‎* ‎بِهَاتَيْنِ الوَصِيَّتَيْنِ تَرتَبِطُ الشَّرِيعَةُ كُلُّهَا وَالأنبِيَاءُ‎.‎
‎* ‎مَن أحَبَّ الله، فَلْيُحِبَّ أخَاهُ أيضًا. هللويا‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: ما من تلميذٍ أسمى من مُعلّمه: كل تلميذٍ اكتمل علمه ‏يكون مثل معلّمه، هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر‎:‎
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا‎.‎
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم‎.‎
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: ما من تلميذٍ أسمى من مُعلّمه: كل تلميذٍ اكتمل علمه ‏يكون مثل معلّمه، هللويا‎.‎
الأدعية
إن الله جعل المسيح لسقوط كثيرٍ من الناس، وقيام كثيرٍ منهم. فلنتضرع إليه ‏قائلين‎:‎
ليكن المسيحُ حياتَنا‎.‎
أنت أضأت البرية للشعب بعمودٍ من نارٍ،‎
‎- ‎فليكن لنا المسيح بقيامته نور الحياة في هذا اليوم‎.‎
أنت علّمت الشعب بصوت موسى من أعلى الجبل،‎
‎- ‎فليكن لنا المسيح بقيامته كلمة الحياة في هذا اليوم‎.‎
أنت بالمّنِّ غذّيت الشعب الراحل،‎
‎- ‎فليكن لنا المسيح بقيامته خبز الحياة في هذا اليوم‎.‎
أنت سقيت الشعب ماءً تفجّر من الصخرة،‎
‎- ‎فهب لنا بحق قيامة ابنك روح الحياة في هذا اليوم‎.‎

أبانا‎.‎
الصلاة
اللَّهمَّ، يا مَنْ كلَّلتَ الإِنسانَ بِكَرامَةٍ تَفوقُ كَرامَتَه الأَصلِيَّة † لا تَنسَ دَلائِلَ حُبِّكَ ‏الَّذي يَجِلُّ عنِ الوَصف * وَصُنْ في الَّذينَ جَدَّدْتَهم بالعِمادِ هِباتِ نِعمَتِك وبَرَكَتِك على ‏الدَّوام. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † ‏الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎