stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 16 أبريل – نيسان 2020 “

705views

يوم الخميس في ثمانية الفصح
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: قامَ المسيحُ، وسَطَعَ نورُهُ
للشعبِ الذي افتَداه بدمِهِ الكَريم، هللويا.

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قامَ المسيحُ، وسَطَعَ نورُهُ
للشعبِ الذي افتَداه بدمِهِ الكَريم، هللويا.

أنتيفونة ٢: قامَ المَسيحُ مِنَ القبرِ:
فهلُمّ نحمَدُ اللهَ ربنَّا، هللويا.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: قامَ المَسيحُ مِنَ القبرِ:
فهلُمّ نحمَدُ اللهَ ربنَّا، هللويا.

أنتيفونة ٣: هللويا، حقًّا!
قامَ المَسيحُ، كَما أنبَأ، هللويا.

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هللويا، حقًّا!
قامَ المَسيحُ، كَما أنبَأ، هللويا.

القراءة رومة ٨: ١٠-١١

وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه الحالّ فيكم.

أنتيفونة بدل الردة:

هذا هو اليوم الذي صنَعَهُ الرَّبُّ.
فلْنَبْتَهِجْ فيه ولْنَتَهَلّل، هللويا.

القراءة الأولى

من رسالة القديس بطرس الرسول الأولى ٣: ١-١٧

في الاقتداء بالمسيح

وَكَذَلِكَ أَنتُنَّ أَيَّتُهَا النِّسَاءُ، اِخضَعْنَ لأَزواجِكُنَّ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِيهِم مَن يُعرِضُونَ عَن كَلِمَةِ اللهِ استَمَالَتْهُم بِغَيرِ كَلامٍ سِيرَةُ نِسَائِهِم لِمَا يُشَاهِدُونَ فِي سِيرَتِكُنَّ مِن عِفَّةٍ وَوَقَارٍ. لا تَكُنْ زِينَتُكُنَّ زِينَةً ظَاهِرَةً مِن ضَفرِ الشَّعرِ وَالتَّحَلِّي بِالذًّهَبِ وَالتَّأَنُّقِ فِي المَلابِسِ، بَلِ الخَفِيُّ مِن قَلبِ الإِنسَانِ، أَي زِينَةٌ بَرِيئَةٌ مِنَ الفَسَادِ لِنَفسٍ وَادِعَةٍ مُطمَئِنَّةٍ: ذَلِكَ هُوَ الثَّمِينُ عِندَ الله. كَذَلِكَ كَانَتِ النِّسَاءُ القِدِّيسَاتُ المُتَّكِلاتُ عَلَى اللهِ يَتَزَيَّنَّ بِالأَمسِ خَاضِعَاتٍ لأَزوَاجِهِنَّ، كَسَارَةَ الَّتِي كَانَتْ تُطِيعُ إِبرَاهِيمَ وَتَدعُوهُ سَيِّدَهَا. وَلَهَا صِرْتُنَّ بَنَاتٍ تَعمَلْنَ الخَيرَ وَلا تَستَسلِمْنَ إِلَى شَيءٍ مِن أَسبَابِ الخَوفِ.
وَكَذَلِكَ أَنتُم، أَيُّهَا الرِّجَالُ، سَاكِنُوهُنَّ بِالحُسنَى، عِلمًا مِنكُم بِأَنَّ المَرأَةَ أَضعَفُ مِنكُم جِبلَةً، وَأَولُوهُنَّ حَقَّهُنَّ مِنَ الإكرَامِ عَلَى أَنَّهُنَّ شَرِيكَاتٌ لَكُم فِي إِرْثِ نِعمَةِ الحَيَاةِ، لِكَيلا يَحُولَ شَيءٌ دُونَ صَلَوَاتِكُم.
وَآخِرُ الأَمرِ، كُونُوا مُتَّفِقِينَ في الرَّأي، مُشفِقِينَ بَعضُكُم عَلَى بَعضٍ، مُتَحَابِّينَ كَالإِخوَةِ، رُحَمَاءَ مُتَوَاضِعِينَ. لا تَرُدُّوا الشَّرَّ بِالشَّرِّ وَالشَّتِيمَةَ بِالشَّتِيمَةِ، بَل بَارِكُوا، لأَنَّكُم لِهَذَا دُعِيتُم، لِتَرِثُوا البَرَكَةَ.
“لأَنَّ مَن شَاءَ أَن يُحِبَّ الحَيَاةَ وَيَرَى أَيَّامًا سَعِيدَةً، وَجَبَ عَلَيهِ أَن يَكُفَّ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ عَن كَلامِ الغِشِّ، وَيَبتَعِدَ عَنِ الشَّرِّ وَيَعمَلَ الخَيرَ وَيَطلُبَ السَّلامَ وَيَتبَعَهُ، لأَنَّ الرَّبَّ يُرَاعِي بِعَينِهِ الأَبرَارَ وَيُصغِي سَمعَهُ إِلَى دُعَائِهِم. وَلَكِنَّ الرَّبَّ يَنظُرُ بِوَجهٍ مُغضَبٍ إِلَى الَّذِينَ يَعمَلُونَ السَّيِّئَاتِ”.
فَمَن يُسِيءُ إِلَيكُم إِذَا كُنْتُم نَاشِطِينَ لِلخَيرِ؟ لا بَل إِذَا تَأَلَّمْتُم مِن أَجلِ البِرِّ فَطُوبَى لَكُم. لا تَخَافُوا وَعِيدَهُم وَلا تَضطَرِبُوا، بَل قَدِّسُوا الرَّبَّ المَسِيحَ فِي قُلُوبِكُم. وَكُونُوا دَائِمًا مُستَعِدِّينَ لأَن تَرُدُّوا عَلَى مَن يَطلُبُ مِنكُم دَلِيلَ مَا أَنتُم عَلَيهِ مِنَ الرَّجَاءِ. وَلكِن لِيَكُنْ ذَلِكَ بِوَدَاعَةٍ وَوَقَارٍ، وَليَكُنْ ضَمِيرُكُم صَالِحًا، فَإِذَا قَالَ بَعضُهُم إِنَّكُم فَاعِلُو شَرٍّ يَخزَى الَّذِينَ عَابُوا حُسنَ سِيرَتِكُم فِي المَسِيحِ. فَخَيرٌ لَكُم أَن تَتأَلَّمُوا وَأَنتُم تَعمَلُونَ الخَيرَ، إِن شَاءَ اللهُ ذَلِكَ، مِن أَن تَتأَلَّمُوا وَأَنتُم تَعمَلُونَ الشَّرَّ.

الردة لوقا ٦: ٢٢، ٢٣؛ ١ بطرس ٣: ١٤

• طُوبَى لَكُم إذَا أبغَضَكُمُ النَّاسُ وَرَذَلُوكُم وَشَتَمُوا اسمَكُم وَنَبَذُوهُ عَلَى أنَّهُ عَارٌ مِن أجلِ ابنِ الإنسَانِ: افرَحُوا فِي ذَلِكَ اليَومِ وَاهتَزُّوا طَرَبًا، فَهَا إنَّ أجرَكُم فِي السَّمَاءِ عَظِيمٌ، هللويا.

• إذَا تَألَّمْتُم مِن أجلِ البِرِّ فَطُوبَى لَكُم.

• فَهَا إنَّ أجرَكُم فِي السَّمَاءِ عَظِيمٌ، هللويا.

القراءة الثانية

من التّعاليم الأورشليميّة

(الدرس 20، في الأسرار 2، 4- 6: PG 33، 1079- 1082)

المعمودية هي علامة آلام المسيح

سارُوا بكم بعدَ ذلكَ إلى البِركَةِ المقدّسةِ، جرنِ العمادِ الإلهيِّ. كما حُمِلَ المسيحُ من الصَّليبِ إلى القبرِ المُعَدِّ له.
وسُئِلَ كلُّ واحدٍ منكم هل يؤمنُ باسمِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس. فاعترَفْتُم الاعترافَ الخلاصيَّ. ثم غُطِّسْتُم في الماءِ ثلاثَ مرّاتٍ وخرَجْتُم منه، وذلك صورةٌ ورمزٌ لبقاءِ المسيحِ ثلاثةَ أيَّامٍ في القبرِ.
لأنّه، كما أنّ المخلّصَ بقِيَ في جوفِ الأرضِ ثلاثةَ أيّامٍ وثلاثَ لَيَال، كذلك أنتم: فلمّا خرَجْتُم من الماءِ أوّلَ مرّةٍ كان ذلك على مثالِ اليومِ الأوّلِ الذي قضاه المسيحُ في الأرض. أمّا التَّغطيسُ فيُمثِّلُ الليل. ومن كانَ في الليلِ لا يرى شيئًا، وأمّا من كانَ في النَّهارِ فهو يسيرُ في النُّور. وهكذا أنتم، عندما غُطِّسْتُم في الماءِ فكأنَّكم دخَلْتُم الليلَ ولم ترَوْا شيئًا. ولمّا خرَجْتُم فكأنَّكم وُضِعْتُم في النَّهار. ففي اللحظةِ نفسِها مُتُّم وَوُلِدْتُم، وكانَ ذلك الماءُ الخلاصيُّ لكم القبرَ ومكانَ الولادة في الوقتِ نفسِه.
وما قالَه سليمانُ في شأنٍ آخَرَ ينطبقُ عليكم أيضًا. فقد قال: “لِلولادةِ وَقتٌ ولِلموتِ وَقتٌ” (جامعة ٣: ٢). وأمّا لكم فالأمرُ معكوس. لكم يُقال: “للموتِ وقتٌ وللولادةِ وقتٌ”. وكلاهما يحصلان في آنٍ واحد: فمعَ موتِكم تَتِمُّ ولادتُكم.
إنّه لأمرٌ جديدٌ لم يُسمَعْ به قبلَ اليوم. إنّنا لم نَمُتْ حقًّا، ولم نُدفَنْ حقًّا، ولم نُصلَبْ ولم نَقُمْ حقًّا. بل هذه صُوَرٌ تُعبِّرُ عن حقيقة: الخلاصُ الذي تمَّ فينا هو حقيقة.
المسيح صُلِبَ حقًّا، ودُفِنَ حقًّا وقامَ من الموتِ حقًّا. كلُّ هذا أُعطِيَ لنا بالنِّعمة، حتى إذا نحن تمثَّلْنا به وأصبَحْنا شركاءَه في آلامِه، نِلْنا الخلاصَ حقَّا.
يا لَلمحبّةِ الغامرةِ للبشر! قَبِلَ المسيحُ المساميرَ في قدمَيْه ويدَيْه الطَّاهرتَيْن وتحمَّلَ العذاب، ومنحَني نعمةَ الخلاصِ إذ أشركَني في آلامِه، من غيرِ أن أعرِفَ المشقَّةَ والألم.
فلا يظنَّنَّ أحدٌ أنَّ العِمادَ يقومُ فقط بمغفرةِ الخطايا وبنعمةِ التَّبنّي، على غرارِ معموديّةِ يوحنا التي كانَتْ تَمنَحُ مغفرةَ الخطايا فقط. فقد تَعَلَّمْنا وعرَفْنا أنّ العِمادَ، مع كونِه يطهِّرُ من الخطايا ويمنحُ موهبةَ الرُّوحِ القدس، إنّما هو أيضًا صورةٌ وتعبيرٌ لآلامِ المسيحِ فينا. لذلك أَعلنَ القدّيسُ بولس قائلا: “أوَتجهَلُونَ أنَّنا، وَقَد اعتَمَدْنَا جَمِيعًا فِي يَسُوعَ المَسِيحِ، إنَّمَا اعتَمَدْنَا فِي مَوتِهِ، فَدُفِنَّا مَعَهُ فِي مَوتِهِ بِالمَعمُودِيَّةِ” (رومة ٦: ٣-٤).

الردة

• هؤلاءِ هم أصحابُ الحَمَلِ الذين انضمُّوا إليه جدِيدًا وحَمَلُوا البُشرَى: هللويا. دنَوْا الآنَ من ينابيعِ الحياة. فَامتَلأوا طهارةً وصفاءً، هللويا.

• ارتَدَوْا الحُلَلَ البَيضاءَ، ووقفوا أمامَ الحَمَلِ، وفي أيديهم سَعَفُ النَّخلِ.

• دنَوْا الآنَ من ينابيعِ الحياة. فَامتَلأوا طهارةً وصفاءً، هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قام يسوع بين تلاميذه،
وقال لهم: السّلام عليكم، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قام يسوع بين تلاميذه،
وقال لهم: السّلام عليكم، هللويا.

الأدعية

إن المسيح القائم حاضرٌ دائماً في كنيسته، فلندعه قائلين:

امكث معنا، يا ربّ.

أيها الرب يسوع الظافر بالخطيئة والموت،
– ابقَ في وسطنا، أيها الحيّ لدهر الدهور.

تعال إلينا بقُدرتك التي لا تُقهر،
– تعال أظهر لنا وداعة الله.

إن العالم مُمزّق تمزيقاً، فهلّمَّ واعضده،
– فأنت وحدك قادرٌ على تجديد النفوس ومصالحتها.

ثبّتنا على الإيمان بالانتصار الأخير،
– ونحن، فقوّنا على الرجاء في مجيئك.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا مَن جمعت الأُمم المختلفة على الإشادة باسمك الكريم، أعط الذين وُلدوا بمياه العماد ولادةً روحية * أن يكونوا على إيمانٍ واحدٍ بقلوبهم، ومحبّةٍ واحدةٍ بسيرتهم. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.