stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 16 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

665views

أربعاء الأسبوع ٢٨ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

المزمور ١٠٧ (١٠٨)

تسبيح الربّ واستنجاده

لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي

اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر

أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم

ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها

لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي

أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت

لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي

مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري

إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني

إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟

هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم

بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢

سرور النبي بأورشليم الجديدة

أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي

لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ

كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها

فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها

كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم

إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ

حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها

فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ

وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ

وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ

لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”

بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”

لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة

فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

المزمور ١٤٥ (١٤٦)

سعادة المتوكلين على الربّ

نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)

سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي

لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ

مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه

طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ

صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها

حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين

رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى

الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين

الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء

ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم

يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

القراءة تثنية الإشتراع ٤: ٣٩-٤٠أ

اِعْلَمْ اليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلْبِكَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الإِلَهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَفِي الأَرْضِ مِن تَحْتُ، وَأَنْ لَيْسَ سِوَاهِ. وَاحْفَظْ فَرَائِضَهُ وَوَصَايَاهُ، الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَوْم.

الردّة

• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين
•• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين

• ويسبِّحه لساني على الدّوام
•• في كُلِّ حِين

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين

القراءة الأولى

من سفر زكريا النبي ٣: ١- ٤: ١٤

المواعد للأمير زربابل والكاهن يشوع

وَأَرَانِي المَلاكُ يَشُوعَ الكَاهِنَ العَظِيمَ وَاقِفًا أَمَامَ مَلاكِ الرَّبِّ، وَالشَّيطَانَ وَاقِفًا عَن يَمِينِهِ لِيَتَّهِمَهُ.
فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيطَانِ: زَجَرَكَ الرَّبُّ، يَا شَيطَانُ، زَجَرَكَ الرَّبُّ الَّذِي اختَارَ أُورَشَلِيمَ. أَلَيسَ هَذَا شُعلَةً مُنتَشَلَةً مِنَ النَّارِ؟ وَكَانَ يَشُوعُ لابِسًا ثِيَابًا قَذِرَةً، وَهُوَ وَاقِفٌ أَمَامَ المَلاكِ. فَأَجَابَ وَكَلَّمَ الوَاقِفِينَ أَمَامَهُ قَائلًا: انزِعُوا عَنهُ الثِّيَابَ القَذِرَةَ. وَقَالَ لَهُ: انظُرْ‍! إِنِّي قَد أَجَزْتُ إِثمَكَ عَنكَ فَلْتُلبَسُ ثِيَابًا فَاخِرَةً. وَقُلْتُ: لِيُجعَلْ تَاجٌ طَاهِرٌ عَلَى رأسِهِ. فَجَعَلُوا التَّاجَ الطَّاهِرَ عَلَى رَأسِهِ وَأَلبَسُوهُ الثِّيَابَ، وَمَلاكُ الرَّبِّ وَاقِفٌ.
فَحَذَّرَ مَلاكُ الرَّبِّ يَشُوعَ قَائِلًا: هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ: إِنْ سِرْتَ فِي طُرُقِي وَحَفِظْتَ أَحكَامِي، فَأَنتَ أَيضًا تَحكُمُ عَلَى بَيتِي، وَتُحافِظُ عَلَى دِيَارِي، فَأُعطِيكَ سَبِيلًا إِلَى وَسَطِ أُولَئِكَ الوَاقِفِينَ هُنَا. فَاسمَعْ، يَا يَشُوعُ الكَاهِنُ العَظِيمُ، أَنتَ وَأَصحَابُكَ الجَالِسُونَ أَمَامَكَ، فَإِنَّهُم رِجَالٌ بُشَرَاءُ. هَاءَنَذا آتٍ بِعَبدِيَ “النَّبْت”. فَهُوَذَا الحَجَرُ الَّذِي جَعَلْتُهُ أَمَامَ يَشُوعَ. عَلَى هَذَا الحَجَرِ الوَاحِدِ سَبعُ عُيُونٍ. وَهَاءَنَذَا أَنقُشُ نَقشَةً”، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ، وَأُزِيلُ إِثمَ هَذِهِ الأَرضِ فِي يَومٍ وَاحِدٍ. فِي ذَلِكَ اليَومِ، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ، يَدْعُو كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ إِلَى تَحتِ الكَرمَةِ وَإِلَى تَحتِ التِّينَةِ.
وَرَجَعَ المَلاكُ المُتَكَلِّمُ مَعِي، وَأَيقَظَنِي كَرَجُلٍ يُوقَظُ مِن نَومِهِ. وَقَالَ لِي: مَاذَا أَنتَ رَاءٍ؟ فَقُلْتُ: إِنِّي نَظَرْتُ، فَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ، وَخَزَّانُهَا عَلَى رَأسِهَا، وَعَلَيهَا سَبعَةُ سُرُجٍ وَسَبعَةُ أَلسِنَةٍ لِلسُّرُجِ الَّتِي عَلَى رَأسِهَا. وَبِالقُربِ مِنهَا زَيتُونَتَانِ، إِحدَاهُمَا عَن يَمِينِ الخَزَّانِ وَالأُخرَى عَن يَسَارِهِ.
وَتَكَلَّمْتُ وَقُلْتُ لِلمَلاكِ المُتَكَلِّمِ مَعِي: مَا هَذِهِِ، يَا سَيِّدِي؟ فَأَجَابَ المَلاكُ المُتَكَلِّمُ مَعِي وَقَالَ لِي: أَلا تَعلَمُ مَا هَذِهِ؟ فَقُلْتُ: لا، يَا سَيِّدِي.
فَأَجَابَ وَكَلَّمَنِي قَائِلًا: هَذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى زَرُبَّابَلَ قَائِلًا: لا بِالقُدرَةِ وَلا بِالقُوَّةِ، بَل بِرُوحِي، قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ. مَا أَنتَ، أَيُّهَا الجَبَلُ العَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابَلَ تُصبِحُ سَهلًا. وَسَيُخرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ، فَيُهتَفُ: نِعمَةٌ نِعمَةٌ عَلَيهِ.
وَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: يَدَا زَرُبَّابَلَ قَد أَسَّسَتَا هَذَا البَيتَ، فَيَدَاهُ سَتُتِمَّانِهِ، فَتَعلَمُ أَنَّ رَبَّ القُوَّاتِ أَرسَلَنِي إِلَيكُم. فَمَنِ الَّذِي ازدَرَى يَومَ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ؟ إِنَّهُم سَيَفرَحُونَ وَيَرَوْنَ حَجَرَ القِصدِيرِ بِيَدِ زَرُبَّابَلَ. هَذِهِ هِيَ سَبعُ عُيُونِ الرَّبِّ الجَائِلَةِ فِي الأَرضِ كُلِّهَا.
وَتَكَلَّمْتُ وَقُلْتُ: مَا هَاتَانِ الزَّيتُونَتَانِ عَلَى يَمِينِ المَنَارَةِ وَعَلَى يَسَارِهَا؟ ثُمَّ تَكَلَّمْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: مَا غُصنَا الزَّيتُونَةِ اللَّذَانِ فِي يَدِ أُنبُوبَيِ الذَّهَبِ اللَّذَيْنِ يُسكَبُ بِهِمَا الذَّهَبُ؟ فَكَلَّمَنِي قَائِلًا: أَلا تَعلَمُ مَا هَذَانِ؟ فَقُلْتُ: لا، يَا سَيِّدِي. فَقَالَ: هَذَانِ هُمَا المَسِيحَانِ الوَاقِفَانِ لَدَى رَبِّ الأَرضِ كُلِّهَا.

الردة رؤيا ١١: ٤ وَرج. ٣

• إنَّهُمَا الزَّيتُونَتَانِ وَالمَنَارَتَانِ القَائِمَتَانِ فِي حَضرَةِ رَبِّ الأرضِ.

• وَسَأُخَوِّلُ شَاهِدَيَّ أن يَتَنَبَّآ.

• القَائِمَتَانِ فِي حَضرَةِ رَبِّ الأرضِ.

القراءة الثانية

من كتاب “المسائل” للقديس مكسيمس المعترف “في الردِّ على طَلاسيُوس”

(المسألة 63: PG 90، 667- 670)

النّور الذي ينير كلَّ إنسان

السِّراجُ الموضوعُ على المنارةِ هو نورُ الآبِ، وهو النُّورُ الحقيقيُّ الذي “يُنِيرُ كلَّ إنسَانٍ آتٍ إلَى العَالَمِ” (يوحنا ١: ٩)، وهو ربُّنا يسوعُ المسيح، الذي باتِّخاذِه جسدًا مثلَ جسدِنا سُمِّيَ وصارَ سراجًا لنا. هو حكمةُ الآبِ وكلمتُه من حيث الطَّبيعة: كذلك تعلِّمُ كنيسةُ اللهِ بإيمانِها وتقواها، ويمجِّدُه المؤمنون بينَ الأممِ بسيرتِهم وبممارسةِ الفضائلِ وبحفظِ الوصايا، فيَشِعُّ ويُضيءُ لجميعِ الذين في البيتِ، أي في هذا العالم، كما يقولُ هو نفسُه، اللهُ وكلمةُ الله، في الإنجيلِ المقدَّسِ: ” لا يُوقَدُ سِرَاجٌ وَيُوضَعَ تَحتَ المِكيَالِ، بَل عَلَى المنَارَةِ، فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فيِ البَيتِ” (متى ٥: ١٥). من الواضحِ أنَّه يسمِّي نفسَه بالسِّراجِ، هو الذي مع كونِه إلهًا بالطَّبيعةِ صارَ إنسانًا من حيث تدبيرُ الخلاص.
هذا ما فهمَه داودُ العظيم، على ما أرى، فقالَ إن الربَّ هو مصباحٌ، حيث قال: “كَلِمَتُكَ مِصبَاحٌ لِقَدَمَيَّ وَنُورٌ لِسَبِيلِي” (مزمور ١١٨: ١٠٥). هذا هو مخلِّصي وإلهي الذي يبدِّدُ ظلامَ الشَّرِّ والجهل، ولهذا يسمِّيه الكتابُ مصباحًا.
هو وحدَه بدَّدَ مثلَ السِّراجِ ظلامَ الجهلِ، وأزالَ غياهبَ الشَّرِّ والفساد، فأصبحَ طريقَ خلاصٍ للجميع: وهو الذي يقودُ إلى الآبِ، بالفضيلةِ والمعرفة، هؤلاء الذين يريدون أن يسيروا معه في طريقِ البِرِّ ويحفظوا الوصايا الإلهيّة. وأمّا المنارةُ فهي الكنيسةُ المقدَّسة: فيها يَشِعُّ كلامُ اللهِ بالكرازة، فيُضيءُ لجميعِ الذين يعيشون في هذا العالمِ وكأنَّهم في بيت، وينيرُهم بضياءِ الحقيقة، إذ يملأُ عقولَ الجميعِ بالمعرفةِ الإلهيّة.
تأبَى كلمةُ الله أن تُوضعَ تحتَ المكيال، بل تريدُ أن توضعَ على القِمّةِ، لتتألَّقَ في جلالِ بهاءِ الكنيسة. لو بقِيَتِ الكلمةُ مكتومةً تحتَ حرفِ الشَّريعة، أي تحتَ المكيال، لحُرِمَ الجميعُ نورَها الأبديّ، ولَمَا وفَّرَتِ المشاهدةَ الرُّوحيةَ للزَّاهدين المجتهدِين في التجرُّدِ عن الحواسِّ، القادرةِ فقط على الإغراءِ والتَّضليلِ وإدراكِ ما هو قريبٌ من واقعِ الأجسادِ وفنائِها. أما إذا وُضِعَتْ على المنارةِ، وهي الكنيسة، أو العبادةُ بالرُّوحِ والحقِّ، فإنّها تضيءُ للجميع.
لأنَّ الحرفَ الذي لا يُفهَمُ بحسبِ الرُّوحِ يَحصُرُ اللفظةَ في معنًى واحدٍ فقط، وهو ما تشيرُ إليه العبارةُ الملفوظة، فيحولُ دون وصولِ المعنى الكاملِ لما هو مكتوبٌ إلى الذِّهن.
السِّراجُ هو بمثابةِ العقلِ الذي يَشِعُّ منهُ نورُ المعرفة: فلا نُوقِدْهُ بالعملِ وبالمشاهدة، ثم نضَعَه تحتَ المكيال، فنُلامَ لأنَّنا خنَقْنا بالحرفِ قوّةَ الحكمةِ التي لا تُدرَكُ. بل لِنضَعْه على المنارةِ، أي الكنيسةِ المقدَّسةِ، حيث يتألَّقُ وجهُ العقائدِ الإلهيّةِ أمامَ الجميعِ، في قِمّةِ المشاهدةِ الحقيقية.

الردة يوحنا ١٢: ٣٥ وَ٣٦؛ ٩: ٣٩

• فَامشُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلَّا يُدرِكَكُمُ الظَّلامُ. آمِنُوا بِالنُّورِ مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِتَصِيرُوا أبنَاءَ النُّورِ.

• إنِّي جِئْتُ هَذَا العَالمَ لِيُبصِرَ الَّذِينَ لا يُبصِرُونَ.

• آمِنُوا بِالنُّورِ مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِتَصِيرُوا أبنَاءَ النُّورِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالتَّقوَى والبِرِّ، طوالَ أيامِ حياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالتَّقوَى والبِرِّ، طوالَ أيامِ حياتِنا.

الأدعية

المَسِيحُ بَهَاءُ مُجْدِ الآبِ، يُنِيرُنَا بِكَلِمَتِهِ. فَلنَرْفَعْ إِلَيْهِ صَوْتَنَا، فِي هَذَا الصَّبَاح:

أَصْغِ إِلَيْنَا، يَا مَلِكَ المَجْدِ الأَبَدِيّ.

تَبَارَكْتَ، يَا رَأْسَ إِيمَانِنَا وَمُتَمِّمَهُ،
– يَا مَنْ دَعَانَا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى نُورِهِ العَجِيب.

يَا مَنْ فَتَحَ عُيُونَ العُمْيَانِ، وَجَعَلَ الصُّمَّ يَسْمَعُون،
– أَعِنْ قِلَّةَ إِيمَانِنَا.

لِنَسْتَقِرَّ فِي مَحَبَّتِكَ، يَا رَبّ،
– فَلَا نَنْفَصِلَ عَنْ بَعْضِنَا بعضًا.

أَعْطِنَا أَنْ نُقَاوِمَ التَّجَارِبَ، وَنَحْتَمَلَ الشَّدَائِد،
– وَأَنْ نَشْكُرَكَ فِي كُلِّ حِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اُذْكُرْ، يَا رَبُّ، عَهْدَكَ المُقَدَّس، الَّذِي قَطَعَهُ الحَمَلُ البَرِيءُ بِدَمِهِ الكَرِيم † فَيَنَالَ شَعْبُكَ غُفْرَانَ جَمِيعِ خَطَايَاهُ * وَيُوَاصِلَ، كُلَّ صَبَاحٍ، السَّيْرَ فِي دَرْبِ الفِدَاء. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.