صلاة الساعات 16 يناير/كانون الثانى 2019
الاسبوع الاول من كتاب المزامير للسنوات الفردية
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.
أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.
المزمور ٣٥ (٣٦)
خبث الخاطئ، وحنان الربّ
مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)
تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ
لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ
كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان
في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ
يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ
مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم
اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ
مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم
لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ
أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ
لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!
هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.
أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.
التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥
الربّ خالق الكون، يحرس شعبه
وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)
أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج
اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب
سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ
عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد
إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت
أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ
الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه
والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.
أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.
المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠
الرب ملك العالمين
وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء
صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل
فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم
إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ
صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق
اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا
فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة
أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ
اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم
لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.
القراءة طوبيا ٤: ١٤-١٥أ، ١٦أ، ١٩
كُنْ متَيقِّظًا، يا بُنيَّ، في جميعِ أعمالِكَ، وَكُنْ مُهذَّبًا في جَميعِِ تصرُّفاتِكَ. وَكُلُّ ما تكْرَهُهُ لا تفعَلْهُ بأحدٍ من النَّاس. مِن خُبْزِكَ أعطِ الجائعَ، ومِن ثيابِكَ العُراةَ. مِن كُلِّ ما تَوَفَّرَ لكَ تَصَدَّقْ. بَارِكِ الرَّبَّ إلهِكَ في كلِّ حِينٍ، وَاسْأَلْهُ أنْ تكونَ طُرقُكَ قويمةً، وسُبُلُك ومقاصدُك في طريقِ النَّجاحِ.
الردّة
• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
• أحيني في سبيلك
•• إلى آياتكَ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
القراءة الأولى
من سفر يشوع بن سيراخ ٢٤: ١-٢٣
تظهرُ حكمةُ الله في الخَلقِ وفي تاريخِ الخلاص
الحِكمَةُ تَمدَحُ نَفْسَها وتَفتَخِرُ بَينَ شَعبِها. تَفتَحُ فَمَها في جَماعةِ العَلِيّ، وتَفتَخِرُ أَمامَ قُدرَتِه. “إِنِّي خَرَجْتُ مِن فَمِ العَلِيّ، وكالبُخارِ غطَّيْتُ الأَرْض. ونَصَبْتُ خَيمَتي في العُلى. وكانَ عَرْشي في عَمودِ الغَمام. أَنا وَحْدي جُلْتُ في دائِرَةِ السَّماء، وتَمَشَّيْتُ في عُمْقِ الغِمار، وعلى أَمْواجِ البَحرِ والأَرضِ كُلِّها، وعلى كُلِّ شَعْبٍ وكُلِّ أُمَّةٍ تَسَلَّطْتُ. في هذه كُلِّها التَمَسْتُ الرَّاحة، وفي أَيِّ ميراثٍ أَحِلُّ. حينَئذٍ أَوصاني خالِقُ الجَميع، والَّذي خَلَقَني أَقَرَّ خَيمَتي وقال: “أُنصُبي خَيمَتَكِ في يَعْقوب، ورِثي في إِسْرائيل”. قَبلَ الدُّهورِ ومُنذُ البَدءِ خَلَقَني، وإِلى الدُّهورِ لا أَزول. في المَسكِنِ المُقَدَّسِ أَمامَهُ خَدَمْتُ، وهكذا في صِهْيونَ استَقرَرْتُ، وجَعَلَ لي مَقَرًّا في المَدينَةِ المَحْبوبة. وسَلطَنَتي هي في أُورَشليم. فتأَصَّلْتُ في شَعبٍ مَجيدٍ وفي نَصيبِ الرَّبِّ، نَصيبِ ميراثِه. كالأَرْزِ في لُبْنانَ ارتَفَعتُ، وكالسَّرْوِ في جِبالِ حَرْمون. كالنَّخْلِ في عَينَ جَدِي، ارتَفَعْتُ وكغِراسِ الوَرْدِ في أَريحا. كالزَّيْتونِ النَّضيرِ في السَّهْل وَكَالدُّلْبِ ارتَفَعْتُ. كالدَّارَصِينِيِّ والقُنْدُولِ العَطِرِ فاحَ عِطْري، وكالمُرِّ المُنْتَقى انتَشَرَتْ رائِحَتي. كالقِنَّةِ والجَزْعِ والمَيعَةِ، ومِثْلَ بُخارِ اللُّبانِ في الخَيمَة. إِنِّي مَدَدْتُ أَغْصاني كالبُطمَةِ، وأَغْصاني أَغْصانُ مَجدٍ ونِعمَة. أَنا كالكَرمَةِ أَنبَتُّ النِّعمَة، وأَزْهاري ثِمارُ مَجدٍ وغِنَى. تَعَالَوْا إِلَيَّ، أَيُّها الرَّاغِبونَ فيَّ، واشبَعوا مِن ثِماري. فإِنَّ ذِكْري أَحْلى مِنَ العَسَلِ، وميراثي أَلَذُّ مِنَ شَهْدِ العَسَل. الَّذينَ يأكُلونَني لا يَزالونَ يَجوعون، والَّذينَ يَشرَبونَني لا يَزالونَ يَعطَشون. مَن سَمِعَ لي فلا يُخْزَى، ومَن عَمِلَ بِإِرْشادي فلا يَخطَأُ. هذه كُلُّها هي سِفْرُ عَهْدِ الإِلهِ العَلِيّ، والشَّريعةُ الَّتي أَوصانا بِها موسى ميراثًا لِجَماعاتِ يَعْقوب.
الردة يوحنا ١٤: ٦؛ بن سيراخ ٢٤: ٧
• أنَا الطَّريقُ والحقُّ والحَياة . لا يأتي أحَدٌ إلى الآبِ إلا بي.
• قبلَ الدُّهورِ ومُنذُ البَدءِ خَلَقَنِي، وإلَى الدُّهُورِ لا أزُول.
• لا يَأتِي أحَدٌ إلى الآبِ إلا بي.
القراءة الثانية
من كتاب القديس إيرنيوس الأسقف في الرد على الهراطقة
(الكتاب الرابع 6،3 و5 و6 و7: SC100 ،442 و 446 و 448-454)
معرفةُ الآب تتِمُّ بظهورِ الابن
لا أحدَ يقدِرُ أن يعرِفَ الآبَ بدونِ كلمةِ الله، أعني ما لم يُظهرْه الابن. ولا أحدَ يَقدِرُ أن يَعرِفَ الابنَ من غيرِ مشيئةِ اللهِ الآب. والابنُ نفسُهُ هو الذي يُكمِّلُ مشيئةَ اللهِ الآب. اللهُ الآبُ هو المرسِل، والابنُ هو المُرسَل وهو الذي يأتي. نحن لا نرى الآب، ولا نقدرُ أن نُدرِكَه. كَلِمَتُهُ هو الذي يَعرِفُهُ. ولأنّه يفوقُ كلَّ وصف، فإنَّ الابنَ يَصِفُهُ لنا. ومن جهةٍ أخرى، الآبُ وحدَه يَعرِفُ كلمتَه. هو الربُّ الذي كشفَ لنا هذه المعرفةَ المتبادَلة. ولهذا فإنَّ الابنَ بظهورِهِ بينَنا يُعرِّفُنا بالآب. ومعرفةُ الآبِ تَتِمُّ بظهورِ الابن. لأنَّ كلَّ شيءٍ يُكشَفُ لنا بوساطةِ الابن.
ولهذا أرسَلَ اللهُ الآبُ ابنَه، لَيَظهَرَ به للجميع، وحتى يُدخِلَ جميعَ الذين يؤمنون به في حالةِ عدمِ الفساد، وفي مقرِّ الرَّاحةِ الأبديَّة، (والإيمانُ به هو عَمَلُ مشيئتِه).
بطبيعتِه نفسِها يُظهِرُ الكلمةُ اللهَ الخالقَ. وبالعالمِ المخلوقِ يبيِّنُ لنا خالقَ العالم. بالخليقة يبيِّنُ لنا صانعَها، وبالابنِ يُظهِرُ الآبَ الذي وَلَدَهُ. يتباحثُ الجميعُ في هذه الأمور، ولكنَّ الجميعَ لا يؤمنون بها الإيمانَ نفسَه. في الشَّريعةِ والأنبياء، أعلنَ الكلمةُ عن ذاتِه وعن الآب. وسمعَه الشَّعبُ كلُّه السَّماعَ نفسَه. ولكنَّ الجميعَ لم يؤمنوا الإيمانَ نفسَه. أظهرَ الآبُ نفسَه بالكلمة، وبه أصبحَ واقعًا تحت النَّظرِ واللَمْس. ومع ذلك لم يؤمنْ الجميعُ به الإيمانَ نفسَه، مع أنَّ الجميعَ رأَوْا الآبَ في الابن، لأنَّ الآبَ هو ما لا يُرى من الابن، والابنُ هو ما يُرى من الآب.
الابنُ بطاعتِه لله الآبِ يكمِّلُ كلَّ شيء، من البدايةِ إلى النِّهاية، وبدونِه لا يقدِرُ أحَدٌ أن يَعرِفَ الآب. وفي الواقع، إنَّ معرفةَ الآبِ هي الابن، وإنَّ معرفةَ الابنِ كامِنَةٌ في الآب، وبالابنِ كُشِفَت لنا. ولهذا قال الرَّبّ: “فَمَا مِن أحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إلا الآبُ، وَلا مِن أحَدٍ يَعرِفُ الآبَ إلا الابنُ، وَمَن شَاءَ الابنُ أن يَكشِفَهُ لَهُ” (متى 11: 27) . وهذه اللفظة “يَكشِفُ” لا تَعني المستقبَلَ فقط، كأنَّ الكلمةَ لم يبدأ أن يُظهِرَ الآبَ إلا بعدَ ولادتِه من مريمَ البتول. بل لها مفهومٌ عامٌّ يَشمَلُ كلَّ الأزمنة. منذُ البدايةِ كانَ الابنُ حاضرًا في الخليقةِ التي خلقَها، ومنذُ البدايةِ كان يُظهِرُ الآبَ لكلِّ من أرادَ الآبُ أن يُنعِمَ عليه بهذه المكاشفة، متى شاءَ وكيفما شاء. ولهذا ففي كلِّ شيء، ومن خلالِ كلِّ شيء، يوجَدُ إلَهٌ واحِدٌ هو اللهُ الآب، وكلمةٌ واحدٌ هو الابن، وروحٌ واحدٌ، وخلاصٌ واحدٌ لجميع المؤمنين به.
الردة ١: ١٨؛ متى ١١: ٢٧
• إنّ اللهَ مَا رَآهُ أحَدٌ قَط، الابنُ الوَحِيدُ الَّذِي فِي حِضنِ الآب، هُوَ الَّذِي أخبَرَ عَنْهُ.
• مَا مِن أحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إلَّا الآب، ولا مِن أحَدٍ يَعرِفُ الآبَ إلَّا الابن، ومَن شَاءَ الابنُ أن يَكشِفَه لَهُ.
• الابنُ الوَحِيدُ الَّذِي فِي حِضنِ الآب، هُوَ الَّذِي أخبَرَ عَنْهُ
أنتيفونة تسبحة زكريا:
رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.
الأدعية
لنحَمدِ المسيحَ، الذي دَعَا «إخوةً» أولئك الذين قَدَّسَهم، ولنتضرَّعْ إليه قائلين:
ربَّنا، قدِّس إخوَتَكَ.
يا ربّ، تقبَّل مِنّا الفكرَ والعملَ في مَطلَع هذا اليوم، إكرامًا لقيامتِك المجيدة،
– فنُرضيَكَ سَحَابَةَ نهارِنا بأَعمالِ البرِّ والقداسة.
يا مَن طَلَعَ عَلينا حبُّهُ بيومِ خَلَاصٍ وفَرَحٍ جَديد،
– هَبْ لَنا أن نُسرِعَ الخُطى إلى حَمدِكَ وتمجيدِكَ.
لننظرْ إلى كلِّ إنسانٍ ونرَ فيه شخصَكَ الحبيب،
– لنَجِدْ في كُلِّ مسكينٍ ومَحزونٍ صورةً للمسيحِ الوَدُود.
أَعطنا أن نَرُدَّ على الشرِّ بالخَير،
– فنُجيدَ الصفحَ والغُفران.
أعطنا أن نَكونَ أقوياءَ بالمَحبة،
– أعطنا أن نبحثَ عنِ السَّلام
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَصْغِ إِلَيْنَا، أَيُّهَا الإِلَهُ خَلَاصُنا † وَاجْعَلْنَا نَتْبَعُ النُّورَ وَنَعْمَلُ الحَقَّ * حَتَّى يَشْهَدَ لَكَ أَمَامَ العَالَمِ كُلِّهِ، مَنْ وَلَدْتَهُمْ أَبْنَاءً لِلنُّور. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.