صلاة الساعات 17 تشرين الأول / اكتوبر 2018
مار اغناطيوس الأنطاكي، اسقف وشهيد
١٧ تشرين الأول – أكتوبر ٢٠١٨
أربعاء الأسبوع ٢٨ من الزمن العادي – السنوات ب
الاسبوع الرابع من المزامير
اللون الليتورجي احمر
صلاة السَحَر
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
النشيد من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي إلى أهل رومة
أنا حنطة الله فلتطحنّي أنياب الوحوش الضاريه
لأصبح خبز المسيح النقيّ خبز الحياة الباقية،
ولأغدو لله العزيز قرباناً طهورا.
لست ألتمس إلاّ الذي من أجلي ذاق آلام الحِمام،
لست أبتغي إلاّ الذي من أجلي من بين الأموات قام،
والموت للمسيح أحبّ من سيادة الدّنيا دهورا.
ها قد دنت دنت ساعة ولادتي فأشفقوا إخوتي
ودعوني دعوني أتّخذ ربّي المتألّم قدوتي،
إن سلطان العالم يودُّ افتراسي أسداً حصورا.
أنتيفونة 1: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.
المزمور 107 (108)
تسبيح الرب واستنجاده
لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (ارنوبوس)
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشدُ وأعزِف *
إِستيقِظْ يا مجْدي
إِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر
أحمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم
ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّموات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها
لِكَي يَخلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي
أَللهُ تَكَلَمَ في قُدسِه †
فأبتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت
لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسي *
ويَهوذا صَولَجانُ مُلْكي
موآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فيه †
على أدومَ أُلْقي نَعْلي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري
إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْديني
إلاَّ أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟
هَبْ لَنا نُصرَةً على المُضايِق *
فالخَلاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم
بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدوسُ مُضايِقينا
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.
أنتيفونة 2: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.
التسبحة أشعيا 61: 10 – 62: 2
سرور النبي بأورشليم الجديدة
أُسَرُّ سُرورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسي في إِلهي
لِأَنَّه ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِداءِ البِرّ
كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها
فكما أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزروعاتِها
كذلك السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم
إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ
حتَّى يَخرُجَ كضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها
فتَرى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجدَكِ
وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ
وتَكونينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ
لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”
بل تُدْعَينَ: “رِضايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”
لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضى عَنكِ *
وأَرضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجة
فكَما أَنَّ شابّاً يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.
أنتيفونة 3: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.
المزمور 145 (146)
سعادة المتوكلين على الرب
نسبّح الرب في حياتنا، أي في أخلاقنا (ارنوبروس)
سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي
لا تتَكِلوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ
مَنْ تَخرُجُ روحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِه *
يَومَئِذٍ تَتَلاشى أَفْكارُه
طوبى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصرَتُه *
في الرَّبِّ إِلهِه رجاؤهُ
صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كلِّ ما فيها
حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْري الحُكْمِ لِلمظْلومين
رازِقِ الجِياعِ خُبزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرى
الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين
الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النّزلاء
ويُؤَيِّدُ اليَتيمَ والأَرمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَريقِهم
يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.
القراءة 2 قورنتس 1: 3 – 5
تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح، أبو الرَّأفة وإلهُ كلِّ عزاء، فهو الذي يُعزّينا في جميع شدائدنا، لنَستطيع، بما نتلقّى نحن من عزاءٍ من الله، أن نُعزّي الذين هم في أيّة شدّةٍ كانت. فكما تفيض علينا آلام المسيح، فكذلك بالمسيح يفيض عزاؤنا أيضاً.
الردّة
• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي
•• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي
• لقد كانَ لي خلاصًا
•• ونشيدي
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي
القراءة الأولى
من سفر زكريا النبي 3: 1- 4: 14
المواعد للأمير زربابل والكاهن يشوع
وَأَرَانِي المَلاكُ يَشُوعَ الكَاهِنَ العَظِيمَ وَاقِفًا أَمَامَ مَلاكِ الرَّبِّ، وَالشَّيطَانَ وَاقِفًا عَن يَمِينِهِ لِيَتَّهِمَهُ.
فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيطَانِ: زَجَرَكَ الرَّبُّ، يَا شَيطَانُ، زَجَرَكَ الرَّبُّ الَّذِي اختَارَ أُورَشَلِيمَ. أَلَيسَ هَذَا شُعلَةً مُنتَشَلَةً مِنَ النَّارِ؟ وَكَانَ يَشُوعُ لابِسًا ثِيَابًا قَذِرَةً، وَهُوَ وَاقِفٌ أَمَامَ المَلاكِ. فَأَجَابَ وَكَلَّمَ الوَاقِفِينَ أَمَامَهُ قَائلًا: انزِعُوا عَنهُ الثِّيَابَ القَذِرَةَ. وَقَالَ لَهُ: انظُرْ! إِنِّي قَد أَجَزْتُ إِثمَكَ عَنكَ فَلْتُلبَسُ ثِيَابًا فَاخِرَةً. وَقُلْتُ: لِيُجعَلْ تَاجٌ طَاهِرٌ عَلَى رأسِهِ. فَجَعَلُوا التَّاجَ الطَّاهِرَ عَلَى رَأسِهِ وَأَلبَسُوهُ الثِّيَابَ، وَمَلاكُ الرَّبِّ وَاقِفٌ.
فَحَذَّرَ مَلاكُ الرَّبِّ يَشُوعَ قَائِلًا: هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ: إِنْ سِرْتَ فِي طُرُقِي وَحَفِظْتَ أَحكَامِي، فَأَنتَ أَيضًا تَحكُمُ عَلَى بَيتِي، وَتُحافِظُ عَلَى دِيَارِي، فَأُعطِيكَ سَبِيلًا إِلَى وَسَطِ أُولَئِكَ الوَاقِفِينَ هُنَا. فَاسمَعْ، يَا يَشُوعُ الكَاهِنُ العَظِيمُ، أَنتَ وَأَصحَابُكَ الجَالِسُونَ أَمَامَكَ، فَإِنَّهُم رِجَالٌ بُشَرَاءُ. هَاءَنَذا آتٍ بِعَبدِيَ “النَّبْت”. فَهُوَذَا الحَجَرُ الَّذِي جَعَلْتُهُ أَمَامَ يَشُوعَ. عَلَى هَذَا الحَجَرِ الوَاحِدِ سَبعُ عُيُونٍ. وَهَاءَنَذَا أَنقُشُ نَقشَةً”، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ، وَأُزِيلُ إِثمَ هَذِهِ الأَرضِ فِي يَومٍ وَاحِدٍ. فِي ذَلِكَ اليَومِ، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ، يَدْعُو كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ إِلَى تَحتِ الكَرمَةِ وَإِلَى تَحتِ التِّينَةِ.
وَرَجَعَ المَلاكُ المُتَكَلِّمُ مَعِي، وَأَيقَظَنِي كَرَجُلٍ يُوقَظُ مِن نَومِهِ. وَقَالَ لِي: مَاذَا أَنتَ رَاءٍ؟ فَقُلْتُ: إِنِّي نَظَرْتُ، فَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ، وَخَزَّانُهَا عَلَى رَأسِهَا، وَعَلَيهَا سَبعَةُ سُرُجٍ وَسَبعَةُ أَلسِنَةٍ لِلسُّرُجِ الَّتِي عَلَى رَأسِهَا. وَبِالقُربِ مِنهَا زَيتُونَتَانِ، إِحدَاهُمَا عَن يَمِينِ الخَزَّانِ وَالأُخرَى عَن يَسَارِهِ.
وَتَكَلَّمْتُ وَقُلْتُ لِلمَلاكِ المُتَكَلِّمِ مَعِي: مَا هَذِهِِ، يَا سَيِّدِي؟ فَأَجَابَ المَلاكُ المُتَكَلِّمُ مَعِي وَقَالَ لِي: أَلا تَعلَمُ مَا هَذِهِ؟ فَقُلْتُ: لا، يَا سَيِّدِي.
فَأَجَابَ وَكَلَّمَنِي قَائِلًا: هَذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى زَرُبَّابَلَ قَائِلًا: لا بِالقُدرَةِ وَلا بِالقُوَّةِ، بَل بِرُوحِي، قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ. مَا أَنتَ، أَيُّهَا الجَبَلُ العَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابَلَ تُصبِحُ سَهلًا. وَسَيُخرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ، فَيُهتَفُ: نِعمَةٌ نِعمَةٌ عَلَيهِ.
وَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: يَدَا زَرُبَّابَلَ قَد أَسَّسَتَا هَذَا البَيتَ، فَيَدَاهُ سَتُتِمَّانِهِ، فَتَعلَمُ أَنَّ رَبَّ القُوَّاتِ أَرسَلَنِي إِلَيكُم. فَمَنِ الَّذِي ازدَرَى يَومَ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ؟ إِنَّهُم سَيَفرَحُونَ وَيَرَوْنَ حَجَرَ القِصدِيرِ بِيَدِ زَرُبَّابَلَ. هَذِهِ هِيَ سَبعُ عُيُونِ الرَّبِّ الجَائِلَةِ فِي الأَرضِ كُلِّهَا.
وَتَكَلَّمْتُ وَقُلْتُ: مَا هَاتَانِ الزَّيتُونَتَانِ عَلَى يَمِينِ المَنَارَةِ وَعَلَى يَسَارِهَا؟ ثُمَّ تَكَلَّمْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: مَا غُصنَا الزَّيتُونَةِ اللَّذَانِ فِي يَدِ أُنبُوبَيِ الذَّهَبِ اللَّذَيْنِ يُسكَبُ بِهِمَا الذَّهَبُ؟ فَكَلَّمَنِي قَائِلًا: أَلا تَعلَمُ مَا هَذَانِ؟ فَقُلْتُ: لا، يَا سَيِّدِي. فَقَالَ: هَذَانِ هُمَا المَسِيحَانِ الوَاقِفَانِ لَدَى رَبِّ الأَرضِ كُلِّهَا.
الردة رؤيا 11: 4 وراجع 3
• إنَّهُمَا الزَّيتُونَتَانِ وَالمَنَارَتَانِ القَائِمَتَانِ فِي حَضرَةِ رَبِّ الأرضِ.
• وَسَأُخَوِّلُ شَاهِدَيَّ أن يَتَنَبَّآ.
• القَائِمَتَانِ فِي حَضرَةِ رَبِّ الأرضِ.
القراءة الثانية
من رسالة القديس أغناطيوس الأسقف الشهيد إلى أهل روما
(فصل 4، 1-2؛ 6،1 – 8، 3:Funk 1، 217- 223)
أنا حنطة الله تطحنها أنياب الضواري
إنِّي أكتبُ إلى الكنائسِ كلِّها لأُعلِنَ لها أنّي أموتُ طوعًا وحبًّا من أجلِ الله: فلا تمنعوني أنتم. إنِّي أضرَعُ إليكم وأرجو منكم ألا تحيطوني بعطفٍ مُفْرِطٍ. اترُكوني فريسةً للوحوشِ، بها يتاحُ لي أن أصلَ إلى الله. أنا حنطةُ اللهِ تَطحَنُها أنيابُ الضَّواري، لأُصبِحَ خبزًا نقيًّا للمسيحِ. توسَّلُوا إلى اللهِ من أجلي، لأغدُوَ بهذه الوسيلةِ قربانًا لله.
لا تفيدُني ملذَّاتُ العالمِ، ولا ممالكُ هذا الدَّهرِ. إنّي أُفضِّلُ أن أموتَ مع المسيحِ من أن أَملِكَ حتى أطرافِ المسكونةِ. الذي أطلُبُه هو المسيحُ الذي ماتَ من أجلِنا، الذي أطلُبُه هو المسيحُ الذي قامَ من أجلِنا. ساعةُ ولادتي وشيكةٌ. اغفِرُوا لي، يا إخوتي. لا تمنعوني أن أحيا (الحياةَ الأبديّةَ). ولا تطلبوا لي الموتَ (أي البقاءَ في هذه الحياة). نفسي مشتاقةٌ إلى اللهِ، فلا تُسْلِموني إلى العالمِ. ولا تُغرُوني بالمادَّةِ. اترُكوني أرى النُّورَ الصَّافِيَ. إنْ ذهبْتُ إلى هناك، كنْتُ هناك إنسانًا. هَبُوني أن أقتدِيَ بآلامِ إلهي. من كانَ اللهُ مقيمًا فيه فَلْيَفهَمْ ماذا أريدُ، وَلْيَرأَفْ بي إذ يَعلَمُ ما يَشُدُّني إلى اللهِ.
يريدُ رئيسُ هذا العالمِ أن يَخطَفَني، وأن يُفسِدَ إرادتي الساعيةَ إلى الله. لا يساعِدْه أحدٌ منكم أنتم الحاضرين هنا. بل كونوا معي، أي مع الله. لا تجعلوا المسيحَ على شفاهِكم والعالمَ في قلوبِكم. لا يَسكُنْ فيكم الحسدُ. إذا حضَرْتُ بينكم ورجوْتُكم رجاءً آخرَ فلا تصدِّقوني. بل صدِّقوا ما أكتبُه الآن إليكم. أكتبُ إليكم وأنا في قيدِ الحياةِ، وأقولُ لكم إنيِّ راغبٌ في الموتِ. حبِّي وشهَواتي قد صُلِبَتْ. ولم يَبقَ فَّي حبٌّ أو شهوةٌ للمادّةِ. إنما فيَّ ماءٌ حيٌّ يوشوِشُني ويقولُ: “تعالَ إلى الآب”. الطعامُ الفاني لم يعُدْ له لذَّةٌ، ولا مباهجُ هذا العالمِ. أريدُ خبزَ الله، أي جسدَ يسوعَ المسيح، المولودِ من نسلِ داود. وأريدُ دمَه شرابًا، فهو المحبّةُ التي لا تَفنَى.
لا أريدُ ن أحيا بعدُ بحسبِ الناسِ. وذلك ممكِنٌ إذا أرَدْتم أنتم ذلك. أرجوكم، اسمعوا لي، فيُسمَعَ لكم. إنّي أطلعْتُكم على رغبتي بكلماتٍ موجَزَةٍ. صدِّقوني. وسيُبيِّنُ لكم يسوعُ المسيحُ أنّي أقولُ الحقَّ، هو فمُ الحقِّ، الذي نطَقَ به الآبُ. صلُّوا لأجلي، لأنالَ ما أبتغي. كتَبْتُ إليكم بحسبِ روحِ اللهِ، لا روحِ البشرِ. إن تألَّمْتُ ومُتُّ، فهذا يَعنِي أنَّكم طلَبْتُم لي الخيرَ. وإن لم أمُتْ، فهذا يَعني أنَّكم أبغَضْتُموني.
الردة
• لن يَخفَى عليكم شيءٌ إنْ كانَ لكم في المسيحِ يسوعَ إيمانٌ ومحبَّةٌ كاملة. فهما بدايةُ الحياةِ ونهايتُها. الإيمانُ هو البداية، والمحبَّةُ هي النِّهاية.
• اسلكوا سبيلَ الحِلمِ، وجدِّدوا أنفسَكم بالإيمانِ الذي هو جسدُ الربّ، وبالمحبَّةِ التي هي دَمُ الربّ.
• الإيمانُ هو البدايةُ، والمحبَّةُ هي النهايةُ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَا أَلْتَمِسُ سِوَى مَنْ مَاتَ مِنْ أَجْلِنَا،
وَلَا أُرِيدُ سِوَى مَنْ قَامَ مِنْ أَجْلِنَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَا أَلْتَمِسُ سِوَى مَنْ مَاتَ مِنْ أَجْلِنَا،
وَلَا أُرِيدُ سِوَى مَنْ قَامَ مِنْ أَجْلِنَا.
الأدعية
أيها الإخوة، هيا بنا نبتهل إلى الفادي الشاهد الأمين، باسم الشهداء الذين سُفكت دماؤهم في سبيل كلام الله:
ربنا، أنت افتديتنا بدمك الثمين.
باسم الشهداء، الذين قضوا نحبهم دفاعاً عن الإيمان،
– أَجزِل لنا حرية الروح الحقّ.
باسم الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيل الإيمان،
– أَجزِل لنا نعمة الإيمان الراسخ المكين.
باسم الشهداء، الذين احتملوا آلام الصلب مثلك،
– أَجزل لنا الصبر الجميل في الشدائد.
باسم الشهداء، الذين غسلوا حُلَلهم بدم الحمل النقي،
– أجزِل لنا النصر على غرور الحياة الدنيا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّهَا الإِلَهُ الأَزليُّ القَدِيرُ، يَا مَنْ تَبْنِي الكَنِيسَةَ، جَسَدَ المَسِيحِ السِّرِّيَّ، وَتُزَيِّنُهَا. بِشَهَادَةِ الشُّهَدَاءِ القِدِّيسِينَ † اِلْتَفِتْ إِلَى مَا قَاسَاهُ القِدِّيسُ أَغناطيوسُ الأَنطاكيّ، مِنْ آلَامٍ مَجِيدَةٍ كَلَّلَتْهُ بِالعَظْمَةِ وَالكَرَامَة * وَاِجْعَلْ هَذِهِ الآلَامَ عَضُدًا لِنَا دَائِمًا.. بِرَبِّنَا يسوع المَسِيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.
– آمين.