stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 17 يناير/كانون الثانى 2019

679views

القديس أنطونيوس الكبير، رئيس الدير
ولد القديس أنطونيوس، أبو الرُّهبان، في مصر في نحو عام ٢٥٠. بعد وفاة والدَيْه، وزَّع أموالَه على الفقراء، واعتزل الناس، وعاش حياة توبة وتقشُّف. جذب إليه تلاميذَ كثيرين. جاهد الجهاد الحسن في سبيل الكنيسة، فقوَّى المعترفين في أثناء اضطهادات الإمبراطور الرُّوماني ديوقلسيانس، وساند القديس اثناسيوس في مقاومته للأريوسيِّين. تُوُفِّي عام ٣٥٦.

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلهِ ربِّنا العجيبِ في القدّيسين، هَلُمَّ نَسْجُد.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:

للإلهِ ربِّنا العجيبِ في القدّيسين، هَلُمَّ نَسْجُد.

أو: لنسبّح إلهنا في إقامتنا لعيد القديسين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور ٥٦ (٥٧)

صلاة الصباح في الشدّة

هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)

اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة

أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي

اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور ٤٧ (٤٨)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا

رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة رومة ١٢: ١-٢

إنّي أناشدكم إذًا، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقَرِّبوا أَشْخَاصَكُم ذَبيحةً حيّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عندَ الله. فَهَذِهِ عِبَادَتُكُم الرُّوحِيَّة. ولا تَتَشَبَّهوا بِهَذِهِ الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هِيَ مَشيئةُ اللهِ، أي مَا هُوَ صَالحٌ ومَا هُوَ مَرْضيٌّ وما هُوَ كَاملٌ.

الردّة

• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ
•• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ

• ولا تَزِلُّ خطواته
•• في قلبه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ

القراءة الأولى

من سفر يشوع بن سيراخ ٤٢: ١٥-٤٣: ١٣

نشيدُ الخلق

سأُذَكِّرُ الآنَ بِأَعْمالِ الرَّبّ وأُخبِرُ بِما رَأَيْتُ. بأَقْوالِ الرَّبِّ كانَتْ أَعْمالُه. والخَليقَةُ تُطيعُ مَشيئَتَه. الشَّمسُ المُنيرَةُ تَنظُرُ إِلى كُلِّ شَيء، وعَمَلُ الرَّبِّ مَمْلوءٌ مِن مَجدِه. لم يُؤْتَ قِدِّيسو الرَّبِّ أَن يُخبِروا بِجَميعِ عجائِبهِ الَّتي أَثبَتَها الرَّبُّ القَدير، لِكَي يَثبُتَ كُلُّ شَيءٍ في مَجدِه.
إِنَّه سَبَرَ الغَمرَ والقَلْبَ، وَنَفَذَ إِلى مَقاصِدِها، لأَنَّ العَلِيَّ يَعلَمُ كُلَّ عِلْم، ونَظَرُهُ على عَلامَاتِ الأَزمِنَة. يُخبِرُ بِالماضي والمُستَقبَلِ، ويَكشِفُ عن آثارِ الخَفايَا. لا يَفوتُهُ فِكْرٌ، ولا يَخْفَى عَلَيهِ كَلام.
رَتَّبَ عَظائِمَ حِكمَتِه، وهو الكائِنُ مُنذُ الأَزلِ وإِلى الأَبَد. ولم يُضَفْ إِلَيه شَيءٌ، ولم يُحذَفْ منه شَيء، ولا يَحتَاجُ إِلى مَشورَةِ أَحَد. ما أَشْهَى جَمِيعَ أَعمَالِهِ، وَهْيَ مِثلُ شَرارةٍ يُشَاهِدُها الإِنْسَان. كُلُّ هذه تَحْيَا وتَبْقى لِلأَبَدِ، لِكُلِّ حاجَةٍ، وتُطيعُ جَميعًا. كُلُّ الأَشْيَاءِ جُعِلَتِ اثنَينِ اثنَين، كُلُّ وَاحِدٍ بِإِزاءِ الآخَر، ولم يَصنَعْ شَيئًا ناقِصًا. بَل الوَاحِدُ يُبرِزُ مَزايَا الآخَر. فمَنِ الَّذِي يَشبَعُ مِن رُؤيَةِ مَجدِه؟
جَلَدُ الصَّفَاءِ بَهاءُ العَلاء: هذا مَنظَرُ السَّماءِ في رُؤيَةِ مَجدِه. الشَّمسُ في ظُهورِها تُعلِنُ عِندَ طُلوعِها: ما أَعجَبَ صُنعَ العَلِيّ. عِندَ هاجِرَتِها تُيَبِّسُ الأَرضَ، فمَنِ الَّذي يَقُومُ أَمَامَ حَرِّها؟ يَنفُخُونَ في الأَتُّونِ لِمَا يُصنَعُ في النَّارِ، والشَّمسُ تُحرِقُ الجِبالَ ثَلاثَةَ أَضْعَاف، تَبعَثُ أَبخِرَةً مُحرِقَة، وتُرسِلُ أَشِعَّتَها فتُبهِرُ العُيون. عَظيمٌ الرَّبُّ الَّذي صَنَعَها، والَّذي بِأَمرِهِ تُسرِعُ في سَيرِها.
والقَمَرُ أَيضاً أَمينٌ في تَحْديدِ الأَزمِنَة، وهو عَلامةٌ أَبَدِيَّة. مِنَ القَمَرِ إِشارَةُ العيدِ، ذَلِكَ النَّيِّرِ الَّذي يَنقُصُ بَعدَ تَمامِه. بِاسمِهِ سُمِّيَ الشَّهرُ، وفي تَغَيُّرِهِ يَزْدادُ زِيادةً عَجِيبَة. وهو رَايَةٌ لِلجُيوشِ في العُلى، يَتَلأْلأُ في جَلَدِ السَّمَاء.
مَجدُ النُّجومِ بَهاءُ السَّماءِ، وَهْيَ زِينَةٌ نَيِّرَةٌ في عُلى الرَّبّ. عِندَ كَلامِ القُدُّوسِ يَقِفُ بِحَسَبِ أَمرِه، ولا يَأخُذُها في حِراسَتِها فُتُور.
انظُرْ إِلى قَوسِ قُزَح، وبارِكْ صَانِعَها. فإِنَّ رَونَقَها غايَةٌ في الجَمال. تُحيطُ السَّماءَ بِدائِرَةِ مَجْد، ويَدَا العَلِيِّ شَدَّتَاهَا.

الردة رؤيا ٤: ١١؛ استير ١٣: ١٠-١١

• لَكَ يَحِقُّ، يَا رَبَّنا وَإلَهَنا، المجدُ والإكرامُ والقُدرةُ. لأنَّكَ خَلَقْتَ الأشياءَ كُلَّهَا، وَبِمَشِيئتِكَ خُلِقَتْ وَكَانَ لَهَا الوُجُود.

• أنتَ صَنَعْتَ كُلَّ شَيء، السَّمَاءَ وَالأرضَ وَكُلَّ مَا فِي جَلَدِ السَّمَاء. أنتَ مَلِكُ الأكوَان.

• لأنَّكَ خَلَقْتَ الأشياءَ كُلَّهَا، وَبِمَشِيئتِكَ خُلِقَتْ وَكَانَ لَهَا الوُجُود.

القراءة الثانية

من سيرة القديس أنطونيوس، كتبها القديس أثناسيوس الأسقف

(فصل 2- 4 PG:26، 842- 846)

دعوة القديس أنطونيوس

بقيَ بعدَ وفاةِ والدَيْه وحيدًا مع أختِه الصَّغيرة، وهو بعدُ في الثَّامنةَ عشرةَ أو العشرين من عمرِه. فاعتنى بشقيقتِه وبإدارةِ شؤونِ البيت.
بعدَ أقلَّ من ستّةِ أشهرٍ على وفاةِ والدَيْه، ذهبَ يومًا كعادتِه إلى الكنيسةِ في يومِ الرَّبّ. وكانَ يفكِّرُ في نفسِه ويتساءَلُ لأيِّ سببٍ، يا تُرَى، تركَ الرُّسُلُ كلَّ شيءٍ وتبعوا المخلِّص؟ ولماذا كانَ المؤمنون في سِفرِ أعمالِ الرُّسُلِ يبيعون أملاكَهم، ثمَّ يضعون ثمنَها عندَ أقدامِ الرُّسُلِ ليوزِّعوها على المحتاجين؟ وأيُّ رجاءٍ كان محفوظًا لهم في السَّماء؟ ودخلَ الكنيسةَ وهو يفكِّرُ في ذلك. وإذا به، عندَ قراءةِ الإنجيلِ، يسمعُ الرَّبَّ يقولُ للغنيِّ: “إذَا أرَدْتَ أن تَكُونَ كَامِلًا، فَاذهَبْ وَبِعْ أموَالَكَ وَأعطِهَا لِلفُقَرَاءِ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ. وَتَعَالَ فَاتبَعْنِي” (متى 19: 21).
وكأنَّ روحَ القدِّيسين أُفِيضَتْ بطريقةٍ إلهيّةٍ في قلبِ انطونيوس، وكأنَّ قراءةَ الإنجيلِ كانَتْ له. فخرجَ لتوِّه من بيتِ اللهِ، فوهبَ الفلاّحين كلَّ ما تركَ له أجدادُه من عَقارٍ (نحوَ ثلاثِمِئة فدَّانٍ من الأرضِ الخَصبةِ الطّيّبة)، حتى لا تبقى مصدرَ همومٍ له ولأختِه. ثم باعَ كلَّ أموالِه المنقولة، ووزَّعَ ثمنَها على الفقراء، وأبقى منها الشّيءَ القليلَ من أجلِ معيشةِ أختِه.
وعادَ إلى بيتِ الله مرَّةً ثانيةً في يومِ الرّبّ، فسمعَ الإنجيلَ يقول: “لا يُهِمَّكُم أمرُ الغَدِ” (متى 6: 34). لم يَصبِرْ بعدَ ذلك على البقاءِ في مكانِه، فخرجَ ووزَّعَ ما تبقَّى له من أموالٍ على أفقرِ النَّاس. وأوصى بأختِه إلى جماعةٍ من المكرَّساتِ الأميناتِ اللواتي كانَ يعرِفُهنَّ، وضَمِنَ تربيتَها في المعهد. وأمّا هو فبدأَ حياتَه النُّسكِيّةَ بالقربِ من بيتِه. وفرضَ على نفسِه حياةَ شظَفٍ وتقشُّف.
كانَ يعملُ بيدَيْه لأنَّه سمِعَ أيضًا: “إذَا كَانَ أحَدٌ لا يُرِيدُ أن يَعمَلَ فَلا يَأكُلْ” (2 تسالونيقي 3: 10). وكانَ يشتري خبزًا بقسمٍ من المالِ الذي يَجنِيهِ، ويوزِّعُ القسمَ الآخرَ على الفقراء.
كانَ يصلِّي كثيًرا، لأنَّه تعلَّمَ أنَّه يجبُ أن نصلِّيَ من دونِ انقطاع (ر. 1 تسالونيقي 5: 17). كانَ يقرأ الكتابَ المقدَّسَ بانتباهٍ كبيرٍ إلى حدِّ أنَّه لم يفُتْه شيءٌ منه. بل حفِظَه حِفظًا كاملًا، فحلَّتْ ذاكرتُه محلَّ الكتاب.
أطلقَ عليه جميع أهلُ الضَّيعةِ، لِمَا رَأَوْه فيه، وأهلُ الخيرِ الذين كانَ بتعامَلُ معهم، اسمَ “خليلِ الله”. وأحبّه غيرُهم مثلَ أخٍ ومِثلَ أَب.

الردة متى ١٩: ٢١؛ لوقَا ١٤: ٣٣

• إذَا أرَدْتَ أن تَكُونَ كَامِلًا، فَاذهَبْ وَبِعْ أموَالَكَ وَأعطِهَا لِلفُقَرَاءِ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ. وَتَعَالَ فَاتبَعْنِي

• مَن لا يَتَخَلَّى عَن جَمِيعِ أموَالِهِ لا يَستَطِيعُ أن يَكُونَ لِي تِلمِيذًا.

• وَتَعَالَ فَاتبَعْنِي

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يَقُولُ الرَّبُّ: «مَنْ يَعْمَلُ بِمَشِيئَةِ أَبِي، هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».

أو: الرَّبُّ نَصِيبِي. إِنَّهُ صَالِحٌ لِلنَّفْسِ الَّتِي تَلْتَمِسُهُ.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يَقُولُ الرَّبُّ: «مَنْ يَعْمَلُ بِمَشِيئَةِ أَبِي، هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».

أو: الرَّبُّ نَصِيبِي. إِنَّهُ صَالِحٌ لِلنَّفْسِ الَّتِي تَلْتَمِسُهُ.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نستمدّ من المسيح أن نسبّحَهُ بالبرّ والتقوى، كل أيام حياتنا، ولنهتف به مبتهجين:

ربنا، أنت وحدك القدوس.

يا من شاء أن يُمتحن في كل شيءٍ مثلنا ما عدا الخطيئة،
– ارحمنا، يا يسوع ربّنا.

يا من دعانا إلى كمال المحبة،
– قدّسنا، يا يسوع ربنا.

يا من أوصانا بأن نكون ملح الأرض ونور العالم،
– أضئ لنا، يا يسوع ربنا.

يا من جاء ليَخدُم لا ليُخدم،
– يسّر لنا أن نخدمك ونخدُم إخوتنا، يا يسوع ربنا.

يا شعاع مجد الآب وصورة جوهره،
– اجعلنا أهلاً لرؤية وجهك المنير في الملكوت السماوي، يا يسوع ربنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لَقَدْ جُدْتَ، يَا رَبُّ، لِلقِدِّيسِ أنطونيوسَ رَئِيسِ الدَّيْرِ، بِأَنْ يَهْجُرَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيَقِفَ حَيَاتَهُ عَلَى خِدْمَتِكَ فِي البَرِّيَّةِ بِسِيرَةٍ عَجِيبَة † فَهَلُمَّ الآنَ وَامْنَحْنَا بِشَفَاعَتِهِ أَنْ نَتَسَامَى فَوْقَ أَهْوَائِنَا * وَأَنْ نُحِبَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فِي كُلِّ حِين. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ابنِكَ الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.