stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 18 تشرين الأول/أكتوبر 2018

825views

القدّيس لوقا الإنجيلي

الخميس, ١٨ تشرين الأول – أكتوبر ٢٠١٨
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِرَبِّنَا الَّذِي يُكَلِّمُنَا فِي إِنْجِيلِ الخَلَاص، هَلُمُّوا نَسْجُدُ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

– أنتيفونة: لِرَبِّنَا الَّذِي يُكَلِّمُنَا فِي إِنْجِيلِ الخَلَاص، هَلُمُّوا نَسْجُدُ.

أنتيفونة 1: بَحَثَ الإنجيليون القِدِّيسُونَ عَنْ حَكَمَةِ القُدَامَى،
وَأَثْبَتُوا أَقْوَالَهُمْ بِكَلَامِ الأَنْبِيَاء.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: بَحَثَ الإنجيليون القِدِّيسُونَ عَنْ حَكَمَةِ القُدَامَى،
وَأَثْبَتُوا أَقْوَالَهُمْ بِكَلَامِ الأَنْبِيَاء.

أنتيفونة 2: بِالإِيمَانِ بِالحَقِّ دَعَانَا اللهُ بِالبِشَارَةِ
لِنَنَالَ مَجْدَ رَبِّنَا يسوعَ المَسِيح.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: بِالإِيمَانِ بِالحَقِّ دَعَانَا اللهُ بِالبِشَارَةِ
لِنَنَالَ مَجْدَ رَبِّنَا يسوعَ المَسِيح.

أنتيفونة 3: الأُمَمُ تُحَدِّثُ بِحِكْمَتِهِمْ، وَذِكْرُهُمْ لَا يَزُول.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الأُمَمُ تُحَدِّثُ بِحِكْمَتِهِمْ، وَذِكْرُهُمْ لَا يَزُول.

القراءة 1 قورنتس 15: 1 – 2أ، 3 – 4

أُذَكِّرُكُمْ، أَيُّهَا الإِخْوَة، البِشَارَةَ الَّتِي بَشَّرَتْكُمْ بِهَا وَقَبِلْتُمُوهَا، وَلَا تَزَالُونَ عَلَيْهَا ثَابِتَيْنِ، وَبِهَا تَنَالُونَ الخَلَاص. سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ مَا تَسَلَّمْتُهُ أَنَا أَيْضًا، وَهُوَ أَنَّ المَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا، كَمَا وَرَدَ فِي الكُتُبِ، وَأَنَّهُ قُبِرَ وَقَامَ فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا وَرِّدْ فِي الكُتُبِ.

الردة

• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرض كلّها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

القراءة الأولى

من سفر أعمال الرسل 9: 27- 31؛ 11: 19-26

الكنيسة مملؤة بتعزية الرُّوح القدس

فَأَخَذَ بَرنَابَا بِيَدِهِ وَسَارَ بِهِ إلَى الرُّسُلِ وَرَوَى لَهُم كَيفَ رَأَى الرَّبَّ فِي الطَّرِيقِ وَكَلَّمَهُ الرَّبّ، وَكَيفَ تكلَّمَ بِجُرأةٍ بِاسمِ يَسُوعَ فِي دِمَشق. وَكَانَ يَذهَبُ وَيَجيءُ مَعَهُم فِي أورَشَلِيم يتَكلَّمُ بِجُرأةٍ بِاسمِ الرَّبّ. وَكَانَ يُخَاطِبُ اليَهودَ الهِلِّينِيِّينَ أيضًا وَيُجَادِلُهُم. فَحَاوَلُوا أنْ يَغتَالُوهُ. فَشَعَرَ الإخوةُ بِذَلِكَ فَمَضَوْا بِهِ إلَى قَيصَرِيَّة، ثُمَّ رَحَّلُوهُ مِنهَا إلَى طَرْسُوس.
وَكَانَتِ الكَنيسَةُ تَنعَمُ بِالسَّلامِ فِي جَمِيعِ اليَهُودِيَّةِ وَالجَلِيلِ وَالسَّامِرَةِ. وَكَانَتْ تَنشَأُ وَتَسِيرُ عَلَى مَخَافَةِ الرَّبِّ، وَتَنمُو بِتَأيِيدِ الرُّوحِ القُدُسِ.
وَأمَّا الَّذِينَ تَشتَّتُوا بِسَبَبِ الضِّيقِ الَّذِي وَقَعَ بِشَأنِ إسْطِفَانُس، فَإنَّهُم انتَقَلُوا إلَى فِينِيقِيَةَ وَقُبرُسَ وَأنطَاكِيَة، لا يُكلِّمُونَ أحَدًا بِكَلِمَةِ اللهِ إلاَّ اليَهُودَ. غَيرَ أنَّهُ كَانَ مِنهُم قُبرُسِيُّونَ وَقِيرِينيُّونَ. فَلَمَّا قَدِمُوا أنطَاكِيَةَ، أخَذُوا يُكَلِّمُونَ اليُونَانيِّينَ أيضًا وَيُبَشِّرُونَهُم بِالرَّبِّ يَسُوعَ. وَكَانَت يَدُ الرَّبِّ مَعَهُم، فَآمَنَ مِنهُم عَدَدٌ كَثِيرٌ فَاهتَدَوا إلَى الرَّبِّ.
فَبَلَغَ خَبَرُهُم مَسَامِعَ الكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أورَشَلِيم، فَأَوفَدُوا بَرنَابا إلَى أنطَاكِيَة. فَلَمَّا وَصَلَ وَرَأَى نِعمةَ اللهِ، فَرِحَ وَحَثَّهُم جَمِيعًا عَلَى التمَّسُّكِ بِالرَّبِّ مِن صَمِيمِ القَلبِ، لأَنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحًا، مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ. فَانضَمَّ إلَى الرَّبِّ خَلْقٌ كَثِيرٌ.
فَمَضَى إلَى طَرسُوسَ يَبحَثُ عَن شَاوُل، فَلمَّا وَجَدهُ جَاءَ بِهِ إلَى أنطَاكِيَة، فَأَقَامَا سَنَةً كَامِلَةً يَعمَلانِ مَعًا فِي هَذِهِ الكَنِيسَةِ، وَيُعَلِّمَانِ خَلقًا كَثِيرًا. وَفِي أنطَاكِيَةَ سُمِّيَ التَّلامِيذُ أوَّلَ مَرَّةٍ مَسِيحِيِّينَ.

الردة أعمال 12: 24؛ 13: 48 و52

• كَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ تَنمُو وَتَنتَشِرُ. فآمَنَ جَمِيعُ الَّذِينَ كُتِبَتْ لَهُم الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ.

• أمَّا التَّلامِيذُ فَكَانُوا مُمتَلِئِينَ مِن الفَرَحِ وَمِنَ الرُّوحِ القُدُسِ.

• فآمَنَ جَمِيعُ الَّذِينَ كُتِبَتْ لَهُم الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس غريغرويس الكبير البابا في الأناجيل

(العظة 17، 1- 3: PL 76، 1139)

إن الرب يتبع الواعظين باسمه

أيُّها الإخوةُ الأعزّاءُ، إنَّ مخلِّصَنا ينبِّهُنا ويعلِّمُنا تارةً بالكلامٍ، وتارةً بالأعمالِ. فأعمالُه نفسُها هي أوامرُ وإرشاداتٌ، لأنَّه عندما يعملُ شيئًا بصَمتٍ، فهو يبيِّنُ لنا كيف يجبُ أن نعملَ نحن أيضًا. ها هو مثلاً يُرسِلُ تلاميذَه اثنَيْنِ اثنَيْن، لأنَّ وصيَّةَ المحبَّةِ وصيَّتان، محبَّةُ اللهِ ومحبَّةُ القريبِ.
أرسَلَ الربُّ تلاميذَه اثنَيْنِ اثنَيْن، وقد أرادَ أن يُشيرَ بصمتٍ إلى هذا الأمرِ: من لم تكُنْ فيه محبَّةُ القريبِ، لا يجوزُ له على الإطلاقِ أن يقومَ بمهمَّةِ الكرازةِ.
وحسنًا قالَ الإنجيلُ المقدَّسُ: “أرسَلَهُم اثنَيْنِ اثنَيْن يَتَقَدَّمُونَهُ إلَى كُلِّ مَدِينَةٍ أو مَكَانٍ أوشَكَ أن يَذهَبَ إلَيهِ” (لوقا 10: 1). فإنَّ الربَّ يأتي بعدَ الواعِظين المبشِّرين به. يجبُ أن يسبِقَ الوعظُ، ثم يأتي الرَّبُّ فيسكُنُ في روحِنا، بعدَ أن استقرَّتْ فيه كلماتُ الوعظِ، وبها تستقرُّ الحقيقةُ في الذِّهنِ. ولهذا قالَ أشعيا موجِّهًا كلامَه إلى المبشِّرين: “أعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ، وَاجعَلُوا سُبُلَ إلَهِنَا فِي الصَّحرَاءِ قَوِيمَةً” (أشعيا 40: 3). وقالَ صاحبُ المزامير: “مهِّدُوا الطَّريقَ أمامَ الصَّاعدِ على الغُروبِ”(ر. مزمور 67: 5). يصعدُ الرَّبُّ على الغروبِ، لأنَّ آلامَه وموتَه هي بمثابةِ الغروبِ، ثم أشرقَ عندَ قيامتِه بمجدٍ أعظمَ. صعدَ الرَّبُّ على الغروبِ، لأنَّه قَبِلَ الموتَ ثم داسَه بالقيامةِ. ونحن نُمهِّدُ الطَّريقَ أمامَ الصَّاعدِ على الغروبِ، عندما نعظُ بمجدِه لأرواحِكم، وهو الذي يُضِيئُها بحضورِه وحبِّه عندما يأتي.
أرسلَ الوُعَّاظَ، وماذا قالَ لهم؟ لِنَسمَعْ: “الحَصَادُ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّ العَمَلَةَ قَلِيلُونَ. فَاسأَلُوا رَبَّ الحَصَادِ أن يُرسِلَ عَمَلَةً إلَى حَصَادِهِ” (متى 9: 27- 28). للحَصادِ الكثيرِ العمَلَةُ قليلون، ولا يسعُنا أن نذْكُرَ هذا من غيرِ حزنٍ، لأنَّه وإنْ كانَ هناك مَن يسمعُ الكلامَ الصَّالحَ، إلا أنَّه لا يوجدُ من يبشِّرُ به. العالمُ مليءٌ بالكهنةِ، ولكنَّ العاملين في حَصادِ اللهِ قليلون. لأنَّنا قبِلْنا المهمَّةَ الكهنوتيَّةَ، ولكنَّنا لا نقُومُ بعملِنا.
فكِّروا، أيُّها الإخوةُ الأعزّاء، فكِّروا في ما قِيلَ: “فَاسأَلُوا رَبَّ الحَصَادِ أن يُرسِلَ عَمَلَةً إلَى حَصَادِهِ”. أنتم صلُّوا من أجلِنا، لِنَقدِرَ أن نخدُمَكم كما يجبُ ويَليقُ، حتّى لا يَكسَلَ لسانُنا عن الوعظِ، ولا يحَكُمَ علينا الدَّيَّانُ العادلُ، بعدَ أن قَبِلْنا مهمَّةَ الوعظِ، بأنَّنا كُنَّا صامتِين.

الردة ر. لوقا 1: 3 و4؛ أعمال 1: 1

• تقَصَّيْتُ الأمورَ جميعَها من أصولهِا، وكتَبْتُها مرتَّبَةً في الإنجيل. لنتيقَّنَ صحَّةَ ما تلَقَّيْنا من تعليمٍ.

• ألَّفْتُ كتابي هذا في جميعِ ما عمِلَ يسوعُ وعلَّم.

• لنتيقَّنَ صحَّةَ ما تلَقَّيْنا من تعليمٍ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَقَامَتْ نِعْمَةُ يسوعَ المَسِيحِ المُعَلِّمِينَ والإنْجِيلِيِّينَ القِدِّيسِينَ،
مَنَائِرَ لِلإِيمَانِ بَيْنَ الشُّعُوبِ، هَلِّلُويَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَقَامَتْ نِعْمَةُ يسوعَ المَسِيحِ المُعَلِّمِينَ والإنْجِيلِيِّينَ القِدِّيسِينَ،
مَنَائِرَ لِلإِيمَانِ بَيْنَ الشُّعُوبِ، هَلِّلُويَا.

الأدعية

إِنَّ مُخَلِّصِنَا قَدْ قَضَى عَلَى المَوْتِ، فَجَعَلَ الحَيَاةَ وَالخُلُودَ مُشْرِقِينَ بِالبِشَارَةِ. فَلِنُسَبِّحْهُ فِي تَوَاضُعٍ مُتضرعين:

ثَبَّتَّ كَنِيسَتَكَ عَلَى الإِيمَانِ وَالمَحَبَّةِ.

أَيُّهَا الفادي الكْرِيمُ، لَقَدْ آتيتَ الكَنِيسَةَ رُعَاةً قِدِّيسِينَ هُمْ لَهَا هُدَى وَنُورُ،
– يَسِّرْ لِجَمِيعِ المَسِيحِيِّينَ رَغْبَةَ السَّيْرِ فِي ظِلَالِ الإِيمَانِ وَالحَقِّ.

لَقَدْ عَفَوْتُ عَنْ معاصي الشَّعْبَ، يَوْمَ صَرَخَ إِلَيْكَ الرُّعَاةُ الصَّالِحُونَ، عَلَى مِثَالِ مُوسَى النَّبِيِّ،.
– قَدِّسْ كَنِيسَتَكَ بشفاعَةِ أُولَئِكَ كُلَّ حِينٍ.

لَقَدْ غَمَرْتَ قِدِّيسِيكَ بِنَفْخَةٍ مِنَ الرُّوحِ القُدْسُ، يَوْمَ مَسَحْتَهُمْ بَيْنَ الإِخْوَةِ،.
– أَفِضْ رُوحَكَ هَذَا عَلَى قَادَةِ الشَّعْبِ الأَمِينِ..

يَا مَنْ كُنْتَ نَصِيبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ،.
– لَا تَدَعْنَا يَوْمًا نَنْحَرِفُ عَنْكَ، وَقَدْ قَدَّسْتَنَا بِدَمِكَ الثَّمِينِ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ رَبَّنَا، أَنْتَ الَّذِي اِصْطَفَيْتَ القِدِّيسَ لُوقَا الإِنجيليّ، كَاتِبَ وَدَاعَةِ المَسِيحِ، لِيَكْشِفَ بكِرازَتِهِ وَكِتَابَاتِهِ عَنْ وَجْهِ حَنَانِكَ عَلَى المَسَاكِينِ † هَبْ للمُعتَزِّينَ بِاِسْمِكَ الكَرِيمِ قَلْبًا وَاحِدًا وَنَفْسًا وَاحِدَةً * وَأَنْعِمْ عَلَى جَمِيعِ الأُمَمِ بِأَنْ تَرَى مَا أَعْدَدْتَهُ لَهَا مِنْ خَلَاصْ. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.