stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 18 يونيو – حزيران 2020 “

439views

خميس الأسبوع الحادي عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة ١ بطرس ٤: ١٠-١١

لِيَخْدُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَالَ مِنَ المَوْهِبَةِ، كَمَا يَحْسُنُ بِالوُكَلَاءِ الصَّالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. وَإِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فَلْيَكُنْ كَلَامُهُ كَلَامَ الله. وَإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِالخِدْمَةِ، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتِي يَمْنَحُهَا اللهُ، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ المَسِيح.

الردّة

• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

• إنِّي سَأَتَمَسَّكُ بِرَغَبَاتِكَ
•• فَأَجِبْنِي

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

القراءة الأولى

من سفر القضاة ٨: ٢٢-٢٣ وَ٣٠-٣٢؛ ٩: ١-١٥ وَ١١٩-٢٠-٢٠

طلبَ الشَّعبُ من الله أن يَقيمَ عليهم ملِكًا

وَقَالَ رِجَالُ إِسرَائِيلَ لِجِدعُونَ: “تَسَلَّطْ عَلَيْنَا، أَنتَ وَابنُكَ وَابنُ ابنِكَ، لأَنَّكَ خَلَّصْتَنَا مِن أَيدِي مِديَنَ”. فَقَالَ لَهم جِدْعُونُ: “لا أَنَا أَتَسَلَّطُ عَلَيكُم وَلا ابنِي يَتَسَلَّطُ عَلَيكُم، بَلِ الرَّبُّ هُوَ يَتَسَلَّطُ عَلَيكُم”.
وَصَارَ لِجِدْعونَ سَبعُونَ ابنًا خَرَجُوا مِن صُلبِهِ، لأَنَّهُ تَزَوَّجَ نِسَاءً كَثِيرَاتٍ. وَوَلَدَتْ لَهُ أَيضًا سُرِّيَّتُهُ الَّتِي فِي شَكِيمَ ابنًا وَسَمَّاهُ أَبيمَلِكَ. مَاتَ جِدْعُونُ بنُ يُوآشَ بِشَيَبةٍ سَعِيدَةٍ، وَدُفِنَ فِي قَبرِ يُوآشَ أَبِيهِ فِي عُفرَةِ أَبيعَزَرَ.
فَانطَلَقَ أَبيمَلِكُ بْنُ يَرُبَّعْلَ إِلَى شَكِيمَ إِلَى أَخوَالِهِ وَكَلَّمَهُم وَكُلَّ عَشِيَرةِ بَيتِ أَبِي أُمِّهِ، قَائِلاً: “تَكَلَّمُوا عَلَى مَسَامِعِ جَمِيعِ أَعيَانِ شَكِيمَ أَنْ: أَيُّ الأَمرَيْنِ خَيرٌ لَكُم: أَن يَتَسَلَّطَ عَلَيكُم سَبعُونَ رَجُلاً، أَي جَمِيعُ بَنِي يَرُبَّعْلَ، أَمَ يَتَسَلَّطَ عَلَيكُم رَجُلٌ وَاحِدٌ؟ وَاذكُرُوا أَنِّي أَنَا عَظمُكُم وَلَحمُكُم”. فَتَكَلَّمَ أَخوَالُهُ عَنهُ عَلَى مَسَامِعِ كُلِّ أَعيَانِ شَكِيمَ بِكُلِّ هَذَا الكَلامِ، فَمَالَتْ قُلُوبُهُم نَحوَ أَبيمَلِكَ، لأَنَّهُم قَالُوا: “إِنَّهُ أَخُونَا”. وَأَعطَوْهُ سَبعِينَ مِنَ الفِضَّةِ، مِن بَيتِ بَعلَ بَرِيتَ، فَاستَأجَرَ بِهَا أَبِيمَلِكُ رِجَالًا لا خَيرَ فِيهِم مُغامِرِينَ، فَتَبِعُوهُ.
فَجَاءَ بَيتَ أَبِيهِ فِي عُفرَةَ، وَقَتَلَ إخوَتَهُ بَنِي يَرُبَّعْلَ، سَبعِين رَجُلًا، عَلَى صَخرَةٍ وَاحِدَةٍ. وَبَقِيَ يُوتَامُ أَصغَرُ بَنِي يَرُبَّعْلَ، لأَنَّهُ اختَبَأَ. وَاجتَمَعَ كُلُّ أَعيَانِ شَكِيمَ وَكُلُّ بَيتِ مِلُّو، وَمَضَوْا فَأَقَامُوا أَبِيمَلِكَ عَلَيهِم مَلِكًا عِندَ بَلُّوطَةِ النُّصبِ الَّتِي فِي شَكِيمَ.
فَأُخبِرَ يُوتَامُ بِذَلِكَ، فَانطَلَقَ وَوَقَفَ عَلَى قِمَّةِ جَبَلِ جَرِزِّيمَ، وَرَفَعَ صَوتَهُ وَنَادَى وَقَالَ لَهُم: “اسمَعُوا لِي، يَا أَعيَانَ شَكيمَ، فَيَسمَعَ اللهُ لَكُم. ذَهَبَتِ الأَشجَارُ ذَهَابًا لِيَمسَحْنَ علَيهِنَّ مَلِكَةً. فَقُلْنَ لِشَجَرَةِ الزَّيتُونَةِ: كُونِي عَلَينَا مَلِكَةً، فَقَالَتْ لَهُنَّ الزَّيتُونَةُ: أَأَتَخَلَّى عَن زَيتِيَ الَّذِي بِوَاسِطَتِي يُكرَمُ بِهِ الآلِهَةُ وَالنَّاسُ، فَأَذهَبَ لأترَنَّحَ فَوقَ الأَشجَارِ؟
فَقَالَتِ الأَشجَارُ لِلتِّينَةِ: تَعَالَيْ أَنتِ فَكُونِي عَلَينَا مَلِكَةً. فَقَالَتْ لَهُنَّ التِّينَةُ: أَأَتَخَلَّى عَن حَلاوَتِي وَثَمَرَتِي الطَّيِّبةِ فَأَذهَبَ لأَتَرَنَّحَ فَوقَ الأَشجَارِ؟
فَقَالَتِ الأَشجَارُ لِلكَرمَةِ: تَعَالَيْ أَنتِ فَكُونِي عَلَينَا مَلِكَةً. فَقَالَتْ لَهُنَّ الكَرمَةُ: أَأَتخَلَّى عَن نَبِيذِي الَّذِي يُفرِحُ الآلِهَةَ وَالبَشَرَ فَأَذهَبَ لأَتَرَنَّحَ فَوقَ الأَشجَارِ؟
فَقَالَتِ الأَشجَارُ كُلُّهَا لِلعَوسَجةِ: تَعَالَيْ أَنتِ فَكُونِي عَلَينَا مَلِكَةً. فَقَالَتِ العَوسَجَةُ لِلأَشجَارِ: إِن كُنْتُنَّ حَقًّا تَمسَحْنَنِي مَلِكَةً عَلَيكُنَّ فَتَعَالَيْنَ استَظلِلْنَ بِظِلّي، وَإِلاَّ فَلْتَخرُجْ نَارٌ مِنَ العَوسَجَةِ وَتأْكُلْ أَرزَ لُبنَانَ.
فَإِنْ كُنْتُم قَد عَمِلْتُم بِالحَقِّ وَالاِستِقَامَةِ مَعَ يَرُبَّعْلَ وَمَعَ بَيتِهِ فِي هَذَا اليَوم، فَافرَحُوا أَنتُم بِأَبِيمَلِكَ، وَلْيَفرَحْ هُوَ أَيضًا بِكُم. وَإِلاَّ فَلْتَخرُجْ نَارٌ مِن أَبيمَلِكَ وَتَأكُلْ أَعيَانَ شَكِيمَ وَبَيتَ مِلُّو، وَلْتَخرُجْ نَارٌ مِن أَعيَانِ شَكِيمَ وَمِن بَيتَ مِلُّو وَتأَكُلْ أَبيمَلِكَ”.

الردة قضاة ٨: ٢٣؛ رؤيا ٥: ١٣

• لا أنَا أتَسَلَّطُ عَلَيكُم، وَلا ابنِي يَتَسَلَّطُ عَلَيكُم. بَلِ الرَّبُّ هُوَ يَتَسَلَّطُ عَلَيكُم.

• لِلجِالِسِ عَلَى العَرشِ وَلِلحَمَلِ التَّسبِيحُ وَالإكرَامُ وَالمَجدُ وَالعِزَّةُ أبَدَ الدُّهُورِ.

• بَلِ الرَّبُّ هُوَ يَتَسَلَّطُ عَلَيكُم.

القراءة الثانية

من كتابات القديس قبريانس الأسقف الشهيد في الصلاة الربية

(رقم 18 و 22 : CSEL 3 ، 280- 281 و 283- 284)

بعد طلبِ الخبزِ اليومي نطلبُ غفرانَ خطايانا

نستمرُّ في الصَّلاةِ فنقول:”خبزَنا اليوميَّ أعطِنا اليوم”. يمكنُ أن نفهمَ الخبزَ بالمعنى الرُّوحيِّ أو المادّيِّ. وبكلا المفهومَيْن، نَطلُبُ نعمةَ الله لخلاصِنا. لأنَّ خبزَ الحياةِ هو المسيح، وإن لم يكنْ للجميعِ كذلك. وأمَّا لنا نحن المؤمنين به فهو خبزُنا. فكما نقولُ “أبانا” لأنَّنا ندركُ ونؤمنُ أنّه أبونا، كذلك نقولُ “خبزَنا”، لأنّ جسدَ المسيحِ هو خبزُنا نحن الذين نتناولُه.
ومن ثمَّ نطلبُ أن نُعطَى هذا الخبزَ في كلِّ يوم، لِنَبقَى مُتَّحدين به ولنستمرَّ في قبولِه في الإفخارستيا غِذاءً خلاصيًّا لنفوسِنا في كلِّ يوم، وحتى لا تَكونَ أيّةُ خطيئةٍ جسيمةٍ عقبةً دونَه أو مانعًا من الوصولِ إليه، فننفصلَ عن جسدِ المسيح، هو الذي قال: “أنَا الخُبزُ الحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، مَن يَأكُلْ مِن هَذَا الخُبزِ يَحيَ لِلأبَدِ، وَالخُبزُ الَّذِي سَأُعطِيهِ أنَا هُوَ جَسَدِي أبذِلُهُ لِيَحيَا العَالمَ” (يوحنا ٦: ٥١).
عندَما يقولُ إنَّ الذي يأكلُ من خبزِه يحيا للأبد، من الواضحِ أنَه يشيرُ إلى هؤلاء الذين يأخذون جسدَه ولهم حقُّ الشَّركةِ في الإفخارستيا. ولهذا يجبُ أن نخافَ وأن نصلِّيَ حتى لا ننفصلَ عن جسدِ المسيح، فنصيرَ بعيدِين عن الخلاص، ويُصيبَنا ما أنذرَ به الرَّبُّ حينَ قال: “إذَا لَم تَأكُلُوا جَسَدَ ابنِ الإنسَانِ وَتَشرَبُوا دَمَهُ فَلَن تَكُونَ فِيكُم الحَيَاةُ” (يوحنا ٦: ٥٣). ولهذا نسألُ اللهَ أن يُعطِيَنا خبزَنا اليوميَّ أي المسيح، حتى إذا ثبَتْنا وثبتَتْ حياتُنا فيه، لم نبتعدْ عن جسدِه وعن قداستِه.
نصلِّي بعدَ ذلك من أجلِ خطايانا فنقول: واغفِرْ لنا خطايانا كما نغفِرُ لمن خطِئَ إلينا. بعد سندِ الغِذاءِ نطلبُ غفرانَ الخطايا.
إنَّه لأمرٌ ضروريٌّ وحكيمٌ وخلاصيٌّ تذكيرُنا أنَّنا خطأة، وأنّنا مضطرُّون للصَّلاةِ من أجلِ خطايانا. فعندَما نطلبُ المغفرةَ من الله تتذكَّرُ النَّفسُ ما فيها من خطايا. فلا يَرْضَ المرءُ بنفسِه وكأنَّه بارٌّ ولا يتكبَّرْ فيزدادَ هلاكًا. عندَما يُؤمَرُ المؤمنُ بالصَّلاةِ في كلِّ يومٍ بسببِ خطاياه، فهو يُذكَّرُ بأنَّه يَخطأُ في كلِّ يوم.
ولهذا يحذِّرُنا يوحنا في رسالتِه فيقول: “إذَا قُلْنَا إنَّنَا بِلا خَطِيئَةٍ ضَلَلْنَا أنفُسَنَا وَلَم يَكُنْ الحَقُّ فِينَا. وَإذَا اعتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَإنَّهُ أمِينٌ بَارٌّ يَغفِرُ لَنَا خَطَايَانَا” (١ يوحنا ١: ٨- ٩). نفهمُ من هذه الآياتِ أمرَيْن: أوّلًا يجبُ أن نطلبَ مغفرةَ خطايانا، وثانيًا، إذا طلبْناها سوف ننالُها. ولهذا يقولُ الرَّسولُ إنَّ اللهَ أمينٌ. هو أمينٌ لوعدِه أنَّه يغفرُ الخطايا. لأنَّه إذ علَّمَنا أن نصلِّيَ فنطلبَ مغفرةَ ذنوبِنا وخطايانا وعدَنا أيضًا برحمتِه الأبويّةِ ومن ثمَّ بالغفران.

الردة مزمور ٣٠: ٢ وَ٤؛ ٢٤: ١٩

• بِكَ اعتَصَمْتُ يَا رَبُّ فَلا أخزَى لِلأبَدِ. فَإنَّكَ أنتَ صَخرَتِي وَحِصنِي. وَلأجلِ اسمِكَ أرشِدْنِي وَاهدِنِي.

• انظُر إلى بُؤسِي وَعَنَائِي وَامحُ كُلَّ آثَامِي.

• وَلأجلِ اسمِكَ أرشِدْنِي وَاهدِنِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

الأدعية

إِنَّ اللهَ يُغَذِّي شَعْبَهُ وَيُرْشِدُهُ. فَلْنَصْرُخْ إِلَيْهِ فِي فَرَح:

الحَمْدُ لَكَ لِلأَبَدِ، يَا رَبّ.

أَيُّهَا الآبُ الرَّؤُوفُ، الحَمْدُ لَكَ عَلَى مَا تَخُصُّنَا بِهِ مِنَ الحُبِّ،
– فَإِنَّكِ خَلَقْتَنَا بِنَوْعٍ عَجِيبٍ، وَبِنَوْعٍ أَعْجِبٍ افْتَدَيْتَنَا.

مُنْذُ صَبَاحِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيدِ، أَقْبِلْ بِنَا عَلَى خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة،
– فَنُمَجِّدَ اسْمَكَ الكَرِيمَ بِأَفْكَارِنَا وَأَفْعَالِنَا.

طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنْ كُلِّ مِيلٍ شِرِّيرٍ،
– فَنَأْتِيَ كُلَّ شَيْءٍ وَفْقًا لِمَشِيئَتِكَ.

اِفْتَحْ قُلُوبَنَا لِحَاجَاتِ الإِخْوَة،
– لَا تَحْرِمْهُمْ مَحَبَّتَنَا الأَخَوِيَّة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، الْتَفِتْ فِي هَذَا الصَّبَاحِ إِلَى الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْتِ † وَأَضِئْهُمْ بِنُورِ ذَلِكَ البَهَاءِ * الَّذِي تَفَقَّدَنَا بِهِ الشَّارِقُ مِنَ العُلَى، يَسُوعُ المَسِيحُ رَبُّنَا * ابْنُكَ، الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.