صلاة الساعات ” 19 أغسطس – آب 2020 “
ثلاثاء الأسبوع العشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإله ربِّنا العظيم هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور 99 (100)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه.
فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه *
وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه.
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: للإله ربِّنا العظيم هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة 1: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
المزمور 100 (101)
اعتراف الزعيم البارّ
إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا 14، 15)
الرَّحمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف
أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟
في كَمالِ قَلْبي أسيرُ *
في وسَطِ بَيتي
لا أَضَعُ نُصبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي
القَلبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُه
المُغْتابُ لِقَريبِه بِالخَفاءِ أُسكِتُه *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُه
عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني
العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ
في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشرارَ الأَرضِ كُلَّهم
حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
أنتيفونة 2: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
التسبحة دانيال 3: 26، 27، 29، 34 – 41
صلاة عزريا في أتون النار
توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال 3: 19)
مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهور
لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمة وجَميع أَحكامِكَ حَقّ
إِذ قد خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتدادِنا عنكَ †
وآرتَكَبنا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شيَء *
ولم نَسمَعْ لِوَصاياكَ
فلا تَخذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ آسمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ
ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ
الَّذينَ قُلتَ لَهم إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسلَهم †
كنُجومِ السَّماء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شاطِى البَحْر
فلَقَد أَصبَحْنا أَصغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطايانا
ولَيسَ لنا في هذا الزَّمانِ رَئيس *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد
ولا مُحرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ
ولكِنِ آقبَلْنا لِآنسِحاقِ نُفوسِنا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا
كمُحرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان
فلْتَكُنْ هكذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ
ولْنَسِرْ وَراءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّه لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ
والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
أنتيفونة 3: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
المزمور 143 (144)، 1 – 10
للظفر والسلام
أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي 4: 13)
تَبارَكَ الرَّبُّ صَخرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَربَ *
وأَصابِعِيَ القِتال
إِنَّه حمايَتي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي
وتُرْسي وبِه اعتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعوبَ تَحْتي
ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَه *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيه؟
إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَباء *
وأيّامُه كَظِل عابِر
أَمِلْ سَمَواتِكَ وأنزلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن
أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهم
أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِن أَيدي بَني الغُرَباء
مَن نَطَقَت بالباطِلِ أَفْواهُهم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمينُهم
أَللَّهُمَّ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ
أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
القراءة أشعيا 55: 1
أيُّها العِطاشُ جَميعاً، هَلمّوا إلى المِياه. والَّذينَ لا فَضَّةَ لَهُم، هَلمّوا اشتَروا وكُلُوا، هَلُمّوا اشتَروا بغَيرِ فِضَّةٍ ولا ثَمَنٍ، خَمراً ولَبَناً حَليباً.
الردة
• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
• قمتُ قبل الفجر مُستغيثاً
•• فأَجِبْني، يا ربّ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
القراءة الاولى
من نبوءة أشعيا النبي 7: 1-17
علامة العِمَّانُوئِيل
وَفِي أَيَّامِ آحَازَ بْنِ يُوتَامَ بْنِ عُزِّيَّا، مَلِكِ يَهُوذَا، صَعِدَ رَصِينُ، مَلِكُ أَرامَ، وَفاقَحُ بْنُ رَمَلْيَا، مَلِكُ إِسرَائِيلَ، إِلَى أُورَشَلِيمَ لِمُحَارَبَتِهَا، فَلَم يَقدِرَا عَلَى مُحَارَبَتِهَا.
وَأُخبِرَ بَيتُ دَاوُدَ وَقِيلَ: إِنَّ أَرَامَ قَد حَلَّ فِي أَفْرائيمَ”. فاضطَرَبَ قَلبُهُ وقَلبُ شَعبِه اِضطِرابَ شَجَرِ الغابِ في وَجهِ الرِّيحِ. فَقَالَ الرَّبُّ لأَشَعْيا: اخرُجْ لِلِقَاءِ آحَازَ، أَنتَ وَشَآرَ يَاشُوبُ ابنُكَ، إِلَى آخِرِ قَنَاةِ البِرْكَةِ العُليَا، إِلَى طَرِيقِ حَقلِ مُنَظِّفِ الثِّيَابِ، وَقُلْ لَهُ:
تَنَبَّهْ وَكُنْ هَادِئًا، وَلا تَخَفْ وَلا يَضعُفْ قَلبُكَ مِن ذَنَبَيْ هَاتَيْنِ الجَمرَتَيْنِ المُدَخِّنِتَيْنِ بِسَبَبِ اضطِرَامِ غَضَبِ رَصِينَ، مَلِكِ أَرَامَ، وَابنِ رَمَلْيَا. فَإِنَّ أَرَامَ وَأَفرَائِيمَ وَابنَ رَمَلْيَا قَد تَآمَرُوا عَلَيكَ بِالسُّوءِ قَائِلِينَ: لِنَصعَدْ عَلَى يَهُوذَا وَنُرَوِّعْهُ وَنُحَطِّمْهُ تَحتَنَا وَنُمَلِّكْ فِيهِ ابنَ طَابَئِيلَ. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لا يَقُومُ الأَمرُ وَلا يَكُونُ، لأَنَّ رَأْسَ أَرَامَ هُوَ دِمَشقُ وَرأسَ دِمَشقَ هُوَ رَصِين، وَبَعدَ خَمسٍ وَسِتِّينَ سَنَةً يُحَطَّمُ أَفرَائِيمُ، فَلا يَبقَى شَعبًا، وَلأَنَّ رَأْسَ أَفرَائِيمَ هُوَ السَّامِرةُ وَرَأسَ السَّامِرَةِ هُوَ ابْنُ رَمَلْيَا. وَأَنتُم إِن لَم تُؤمِنُوا فَلَن تَأمَنُوا.
وَعَادَ الرَّبُّ فَكَلَّمَ آحَازَ قَائِلًا: سَلْ لِنَفسِكَ آيَةً مِن عِندِ الرَّبِّ إِلَهِكَ، سَلْهَا إِمَّا فِي العُمقِ وَإِمَّا فِي العَلاءِ مِن فَوقُ. فَقَالَ آحَازُ: لا أَسأَلُ وَلا أُجَرِّبُ الرَّبَّ.
فَقَالَ أَشَعيَا: اسمَعُوا، يَا بَيتَ دَاوُدَ. أَقَلِيلٌ عِندَكُم أَن تُسئِمُوا النَّاسَ حَتَّى تُسئِمُوا إِلَهِي أَيضًا؟ فَلِذَلِكَ يُؤْتِيكُمُ السَّيِّدُ نَفسُهُ آيَةً: هَا إِنَّ الصَّبِيَّةَ تَحمِلُ فَتَلِدُ ابنًا وَتَدْعُو اسمَهُ عِمَّانُوئِيلَ. يَأكُلُ لَبَنًا حَلِيبًا وَعَسَلًا إِلَى أَن يَعرِفَ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ وَيَختَارَ الخَيرَ. لأَنَّهُ قَبلَ أَن يَعرِفَ الصَّبِيُّ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ وَيَختَارَ الخَيرَ، تُهجَرُ الأَرضُ الَّتِي أَنتَ تَخَافُ مَلِكَيْهَا. سَيَجلُبُ الرَّبُّ عَلَيكَ وَعَلَى شَعبِكَ وَعَلَى بَيتِ أَبِيكَ أَيَّامًا لَم تَأْتِ مِن يَومَ انفَصَلَ أَفرَائِيمُ عَن يَهُوذَا.
الردة ر. أشعيا 7: 14؛ 8: 10؛ ر. لوقا 1: 30 و31
• ها إنَّ العذراءَ تحملُ فتلدُ ابنًا، يُدعَى اسمُه عمّانوئيل، لأنّ الله معَنا.
• لا تخافي، يا مريم، فستَحمِلِين وتَلدِين ابنًا.
• يُدعَى اسمُه عمّانوئيل، لأنّ الله معَنا.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس برناردس رئيس الرهبان في تسابيح مريم العذراء
(العظة الثانية، 1-2و4: مجموعة المؤلفات، طبعة الرهبان الكرتوزيين،1966،4، 21-23)
أعدَّها العليُّ، وأشارَ إليها الآباء
مِثلُ هذه الولادةِ تَليقُ بالإلَهِ، ألّا يُولَدَ إلّا من بتول. ومثلُ هذه الولادةِ تَلِيقُ بالبتول، ألّا تلدَ إلّا الإلَهَ. ولهذا فإنَّ خالقَ الإنسانِ الذي أرادَ أن يُولدَ من إنسانٍ ليكونَ إنسانًا، كانَ يجبُ أن يختارَ لنفسِه من بينِ بني البشرِ امرأةً، بل أن يخلِقَ له أُمًّا، سبقَ وعرفَ أنَّها تليقُ به، وسبقَ وعلمَ أنها ستَنالُ رضاه.
أرادَ أن تكونَ بتولًا. الطَّاهرُ من طاهرةٍ يُولَدُ وهو الذي سيطهِّرُ الجميعَ من الخطايا.
أرادَ أن تكونَ متواضعةً ليُولَدَ منها هو الوديعُ المتواضعُ القلب، وليقدِّمَ للجميعِ في ذاتِه هذا المثالَ الخلاصيَّ والضروريَّ للفضائلِ. منحَ البتولَ أن تَلِدَ، وقد ألهمَها من قبلُ نَذْرَ البتوليّةِ وزيَّنَها بفضيلةِ التَّواضع.
وإلا فكيف يقولُ لها الملاكُ فيما بعدُ إنَّها ممتلئةٌ نعمةً، لو كانَ فيها شيءٌ ليس من عملِ النِّعمة، أيًّا كانَ، ولو كانَ خيرًا، مهما قلَّ أو دنَا؟ مَن سوف تحملُ وتلدُ قدّوسَ القدّيسين، وهبَها اللهُ هبةَ البتوليّةِ لتكونَ مقدَّسةً في جسدِها، وهبةَ التَّواضعِ لتكونَ مقدَّسةً في روحِها.
هذه البتولُ من سلالةِ الملوكِ مزدانةٌ بلآلئِ الفضيلة، وساطعةٌ ببهاءِ الجسدِ والرُّوحِ معًا. أشادَتِ السَّماواتُ ببهائِها وجمالِها، وجذبَتْ إليها أنظارَ أهلِ السَّماء، فوضعَ الـمَلِكُ فيها رضاه، وأرسلَ إليها من الأعالي الرَّسولَ السَّماويَّ.
قال: “أُرسِلَ الملاكُ إلى بتولٍ” (ر. لوقا 1: 26- 27)، بتولٍ في الجسدِ، وبتولٍ في الرُّوح، بتولٍ بنَذْرِها لله، وبتولٍ كما وصفَها الرَّسولُ مقدَّسةٍ في روحِها وجسدِها. لم يَجِدْها جديدًا أو صدفةً، بل اختارَها منذ الدُّهور. عرفَها العليُّ بعلمِه السَّابقِ، فأعدَّها لنفسِه. فخدمَها الملائكةُ، وأشارَ إليها الآباءُ، ووعدَ بها الأنبياءُ.
الردة لوقا 1: 35؛ مزمور 44: 11 و12
• إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سَيَنزِلُ عَلَيكِ، وَقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ. لِذَلِكَ يَكُونُ المَولُودُ قُدُّوسًا وَابنَ الله يُدعَى.
• اسمَعِي، يَا بِنتُ، وَانظُرِي، وَأمِيلِي أذُنَكِ، فَيَصبُوَ المَلِكُ إلَى حُسنِكِ.
• لذَلِكَ يَكُونُ المَولُودُ قُدُّوسًا وَابنَ الله يُدعَى.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مباركٌ الربّ إلهُنا *
لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه
وأقام لنا قرنَ خلاص *
في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين *
الذين هم منذُ الدَّهر
بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا *
ومن أيدي جميع مُبغضينا
ليصنع رحمةً إلى آبائنا *
ويذكر عهده المقدس
القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا *
أن يُنعم علينا
بأن ننجو من أيدي أعدائنا *
فنعبُده بلا خوف
بالقداسة والبرِّ *
جميع أيام حياتنا
وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى*
لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه علم الخلاص *
لمغفرة خطاياهم
بأحشاء رحمةِ إلهنا *
الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت*
ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.
الأدعية
إنَّ اللهَ يُولينا، في هذا الصَّباحِ، نِعمةَ حَمْدِهِ، مُشدّداً بذلِكَ رجاءَنا، فَلْنَلْتَمِسْ منه في إيمان:
استجب لنا، يا رب.
شكراً لك، أيها الإله، أبا مخلّصنا يسوع،
– على إمدادنا به بالمعرفة والخلود.
اجعلنا مثله متواضعي القلوب،
– فيخدُم أحدُنا الآخر في مخافة المسيح.
أفِض روحك في قلوبنا،
– كي تكون محبّتنا صادقة، لا عن رياء.
لقد أوصيت الإنسان بالعمل، كي يسيطر على الأرض،
– فليكن عملنا لتمجيد اسمك ولتقديس إخوتنا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
يا رَبُّ، زِدْنا إيماناً † فيَكْمُلَ حَمدُكَ فينا * ويأتي ثماراً سَماوية على الدوام. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.