stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 20 مايو – أيار 2019

687views

اثنين الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

القديس برناردوس السياني، كاهن (1380-1444)

وُلِدَ في مقاطعة توسكانا في إيطاليا عام 1380. دخلَ رهبنةَ ‏الفرنسيسكان وسِيمَ كاهنًا وكرَّسَ حياته للوعظ. فكان يتجوَّلُ في ‏أنحاء إيطاليا واعظًا، داعيًا إلى إكرامِ اسم يسوع. كان لوعظِه اثرٌ كبيرٌ ‏في النّفوس. وله مؤلَّفاتٌ لاهوتيّة شهيرة. توفي عام 1444.‏
صلاة السَحَر
‏* اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
‏- يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.‏
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين، : هللويا
دعوة إلى الصلاة
‏* يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
‏- ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.‏
أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد، هللويا
المزمور 94 (95)‏
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)‏
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *‏
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.‏
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †‏
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *‏
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *‏
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.‏
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †‏
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *‏
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.‏
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †‏
‏«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *‏
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في ‏راحَتي.‏
المجد للآب والابن * والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد، هللويا
أنتيفونة 1: بكَ يبتهج مَن يحبّون اسمك، هللويا.‏
المزمور 5: 2 – 10، 12 – 13‏
صلاة الصباح استمداد للعون
الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد
إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ * وشَكْوايَ تَبيَنْ
أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي † يا مَلِكي وإِلهي * فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي.‏
يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمعُ صَوتي * وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب
لأَنَّك لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ * ولا يجاوِرُكَ الشِّرِّير
ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ * وقد أَبغَضتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام.‏
تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب * سافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُه الرَّبُّ
وأَنا بِكَثرَةِ رَحمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ * وبِخَشيَتكَ أَسجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ.‏
يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني † بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني * وطَريقُكَ قَوِّمْه ‏أَمامي.‏
فإنَّه لا صِدْقٌ في أَفْواهِهم * والدَّمارُ ملءُ بَواطِنِهم
حَناجِرُهم قُبورٌ مُفتَحةٌ * وبِأَلسِنَتِهم يَتَمَلَّقون.‏
وَليَفرَحْ جَميع المُعتَصِمينَ بِكَ * ولْيهَلِّلوا للأَبَد
أَنتَ تُظَلَلُهم * فيَبتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اْسمَكَ.‏
إِنَّكَ أَنت تُبارِكُ البارَّ، يا رَبُّ * ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضاكَ تُحيطُه.‏
المجد للآب والابن * والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 1: بكَ يبتهج مَن يحبّون اسمك، هللويا.‏
أنتيفونة 2: لكَ المُلك، إنّك تسودُ كلَّ شيء، هللويا.‏
التسبحة 1 أخبار 29: 10 -13‏
للّه وحده الإكرام والمجد
تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح (افسس 1: 3)‏
مُبارَك أنت، أيها الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبينا * مِنَ الأَزَلِ وللأبد.‏
لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَروتُ † والجَلالُ والبَهاءُ والمَهابة * لأن لَكَ كلَّ ‏ما في السَّماءِ والأرض،
ولَكَ المُلْكَ، آيها الرَّبّ * وقدِ آرتَفعتَ على الجَميعِ إطْلاقًا.‏
مِن لَدُنكَ الغِنى والمَجْد * وانتَ تَسودُ الجَميع،
وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَروت * وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُه.‏
فالآن، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ * وُنسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ.‏
المجد للآب والابن * والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 2: لكَ المُلك، إنّك تسودُ كلَّ شيء، هللويا.‏
أنتيفونة 3: الرَّبُّ يجلُسُ مَلكاً للأبد، هللويا.‏
المزمور 28 (29)‏
الإشادة بكلمة الله
وإذا صوت من السماء يقول: «هذا هو ابني الحبيب» (متى 3: 17)‏
قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ * قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدًا وعِزًّا
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اْسمِهِ * أُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِه.‏
صَوتُ الرَّبِّ على المِياه † إِلهُ المَجدِ أَرعَدَ * الرَّبّ على المِياه الغَزيرة.‏
صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة * صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء.‏
صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْز * يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان.‏
يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ * وسِرْيونَ يَثٌب وثوبَ وَلَدِ الثَّور.‏
صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ † صَوتُ الرَبَ يُزَلزِلُ البَرَيَة * يُزَلزِلُ الرَبُ ‏بَرَيَةَ قادِش.‏
صَوتُ الرَّبِّ يُزَعزعُ البُطمَ † ويُعَرِّي الغابات * وَكلِّ يقولُ في هَيكَلِه: ” ‏لَه المَجْد” .‏
جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفان * جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ.‏
الرَّبُّ يؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ * الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَه.‏
المجد للآب والابن * والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 3: الرَّبُّ يجلُسُ مَلكاً للأبد، هللويا.‏
القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ
أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه ‏سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم ‏وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.‏

الردّة
‏* على أسوارك، يا أورشليم أَقمتُ حُرّاساً * هللويا هللويا
‏** على أسوارك….‏
‏* يذكرون اسم الربّ نهاراً وليلاً
‏** هللويا هللويا‏
‏* المجد للآب والابن، والروح القدس
‏** على أسوارك….‏
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 19: 11-21‏
انتصار كلمة الله
وَرَأَيْتُ السَّماءَ مَفتُوحَةً، وَإِذَا فَرَسٌ أَبيَضُ يُدعَى فَارِسُهُ الأَمِينَ ‏الصَّادِقَ، وَبِالعَدلِ يَقضِي وَيُحَارِبُ. عَينَاهُ كَلَهَبِ النَّارِ، وَعَلَى رَأسِهِ ‏أَكَالِيلُ كَثِيرَةٌ، لَهُ اسمٌ مَكتُوبٌ مَا مِن أَحَدٍ يَعرِفُهُ إِلاَّ هُوَ. وَيَلبَسُ رِدَاءً ‏مُخَضَّبًا بِالدَّمِ، وَاسمُهُ كَلِمَةُ اللهِ. وَكَانَتْ تَتبَعُهُ عَلَى خَيلٍ بِيضٍ جُيُوشُ ‏السَّمَاءِ لابِسَةً كَتَّانًا نَاعِمًا أَبيَضَ خَالِصًا، وَمِن فَمِهِ يَخرُجُ سَيفٌ مُرهَفٌ ‏لِيَضرِبَ بِهِ الأُمَمَ. وَإِنَّهُ سَيَرعَاهَا بِعَصًا مِن حَدِيدٍ، وَيَدُوسُ فِي مَعصَرَةِ ‏خَمرَةِ سَورَةِ غَضَبِ اللهِ القَدِيرِ. وَعَلَى رِدَائِهِ وَعَلَى فَخذِهِ اسمٌ مَكتُوبٌ: ‏مَلِكُ المُلُوكِ وَرَبُّ الأَربَابِ.
ورَأَيتُ مَلاكاً قائِمًا على الشَّمْس، فأَخَذَ يَصيحُ بِصَوتٍ جَهيرٍ فيَقولُ ‏لِجَميعِ الطُّيورِ الطَّائِرَةِ في كَبِدِ السَّمَاءِ: “تَعالَيْ فاجتَمِعي في مَأدُبَةِ ‏اللهِ الكُبْرى، تأكُلي لُحْمانَ المُلوكِ ولُحْمانَ القُوَّادِ ولُحْمانَ الأَقوياءِ ‏ولُحمْانَ الخَيلِ وفُرْسانِها ولُحمْانَ جَميعِ النَّاس، مِن أَحْرارٍ وعَبيدٍ ‏وصِغارٍ وكِبار”.
وَرَأَيْتُ الوَحشَ وَمُلُوكَ الأَرضِ وَجُيُوشَهُم مُحتَشِدَةً لِيُحَارِبُوا الفَارِسَ ‏وَجَيشَهُ. فَاعتُقِلَ الوَحشُ، وَاعتُقِلَ مَعَهُ النَّبِيُّ الكَذَّابُ الَّذِي أتَى ‏بِالخَوَارِقِ أَمَامَ الوَحشِ، وَبِهَا أَضَلَّ الَّذِينَ تَلَقَّوْا سِمَةَ الوَحشِ وَسَجَدُوا ‏لِصُورَتِهِ. فَأُلقِيَ كِلاهُمَا حَيَّيْنِ فِي مُستَنقَعٍ مِن نَارٍ وَكِبرِيتٍ مُتَّقِدٍ. وَقُتِلَ ‏البَاقُونَ بِالسَّيفِ الخَارِجِ مِن فَمِ الفَارِسِ، فَشَبِعَتِ الطُّيُورُ كُلُّهَا مِن ‏لُحمَانِهِم.‏
الردة رؤيا 19: 13 و15 و16‏
‏* وَيَلبَسُ رِدَاءً مُخَضَّبًا بِالدَّمِ، وَاسمُهُ كَلِمَةُ الله. وَيَدُوسُ فِي مَعصَرَةِ ‏سَورَةِ غَضَبِ اللهِ القَدِيرِ، هللويا.‏
‏* وَمِن فَمِهِ يَخرُجُ سَيفٌ مُرهَفٌ لِيَضرِبَ بِهِ الأُمَمَ. وَعَلَى رِدَائِهِ اسمٌ ‏مَكتُوبٌ: مَلِكُ المُلُوكِ وَرَبُّ الأربَابِ.‏
‏* وَيَدُوسُ فِي مَعصَرَةِ سَورَةِ غَضَبِ اللهِ القَدِيرِ، هللويا.‏
القراءة الثانية
من مواعظ القديس برناردينس السياني الكاهن
‏(العظة 49، في اسم يسوع المجيد، فصل 2، مجموعة المؤلفات، 4، ‏‏505- 506)‏
اسم يسوع هو مجد الواعظين
اسمُ يسوعَ هو مجدُ الواعظِين، لأنَّه يحملُ على إعلانِ كلمتِه وعلى ‏سماعِها بمجدٍ ساطعٍ منير. كيف انتشرَ يا تُرى في العالمِ كلِّه ضياءُ ‏الإيمانِ بسرعةٍ ثم نما واضطرمَ، إلا بسببِ الوعظِ باسمِ يسوع؟ ‏أوَليسَ بنورِ هذا الاسم وبعذوبتِه “دَعَانَا الله إلى نورِه العجِيبِ” (ر. 1 ‏بطرس 2: 9)؟ فلمَّا استنَرْنا به، ورأَيْنا النُّورَ بنوره، قالَ بولسُ الرسولُ ‏بحقٍّ: “بِالأمسِ كُنْتُم ظَلامًا. أمَّا اليَومَ فَأَنتُم نُورٌ فِي الرَّبِّ، فَسِيرُوا ‏سِيرَةَ أبنَاءِ النُّورِ” (أفسس 5: 8).
ومن ثَمَّ يجبُ أن يُعلَنَ هذا الاسمُ ليضيءَ ويَسطَعَ، فلا يُكتَمَ. ولكن لا ‏يمكنُ أن يُكرَزَ به بقلبٍ دَنِسٍ أو فمٍ ملَوَّثٍ، بل يجبُ أن يُحفَظَ في إناءٍ ‏نقيٍّ مختارٍ ثم يُكرَزُ ويُنادَى به.
ولهذا قالَ الرَّبُّ في الرسولِ بولس: “هَذَا إناءٌ اختَرْتُهُ ليحملَ اسمي ‏عِندَ الوَثَنِيِّينَ وَالمُلُوكِ وَبَنِي إسرَائِيلَ” (ر. أعمال 9: 15).قال: “إناءٌ ‏اختَرْتُه”، فيُوضَعُ فيه شرابٌ غايةٌ في العذوبةِ يَجذِبُ الشَّاربين إذ ‏يسطعُ ويتألَّقُ في الآنيةِ المختارةِ، وذلك “ليَحمِلَ اسمي”، كما قال.
مِثلَ النَّارِ المشتعلةِ التي تنقِّي الحقلَ وتُزِيلُ الأشواكَ والعشبَ ‏الجافَّ، ومِثلَ الشَّمسِ المشرقةِ التي تطردُ الظَّلامَ، فيختبئُ اللصوص ‏ومتجوِّلو الليل، وناقبو البيوت، كذلك لسانُ بولسَ واعظِ الشُّعوب، فهو ‏مِثلُ الرَّعدِ الهادر، وأشدُّ من النَّارِ المستعرةِ، وأسطعُ من الشَّمسِ ‏المشرقةِ، به أزِيلَ الكُفرُ واضمحَلَّ الخطأُ، وسطعَتِ الحقيقةُ، مثلَ ‏شمعةٍ أُذيبَتْ بفعلِ نارٍ مضطرمةٍ.
كانَ يُنادي باسمِ يسوعَ في كلِّ مكانٍ، بكلامِه، ورسائلِه، وعجائبِه ‏ومثالِه. وكانَ يسبِّحُ اسمَ يسوعَ دائمًا ويَحمَدُه ويعترفُ به (ر. بن ‏سيراخ 51: 12).
حملَ الرَّسولُ هذا الاسمَ “عِندَ الوَثَنِيِّينَ وَالمُلُوكِ وَبَنِي إسرَائِيلَ” (ر. ‏أعمال 9: 15)، مِثلَ نورٍ يُنيرُ الأُممَ، وكانَ يَهتِفُ في كلِّ مكانٍ: “قَد ‏تَنَاهَى اللَّيلُ وَاقتَرَبَ النَّهَارُ. فَلْنَخلَعْ عَنّا أعمَالَ الظَّلامِ وَلْنَلبَسْ سِلاحَ ‏النُّورِ. وَلْنَسِرْ سِيرَةً كَرِيمَةً كَمَا فِي وُضحِ النَّهَارِ” (روما 13: 12). فقد ‏أظهرَ للجميعِ القِنديلَ المُشعَلَ والمُضيءَ على المنارة، مبشِّرًا في ‏كلِّ مكانٍ باسمِ يسوعَ وبه مصلوبًا (ر. 1 قورنتس 2: 2).
ولهذا فإنَّ الكنيسةَ، عروسَ المسيح، تستندُ دائمًا إلى شهادتِه ‏وتتهلَّلُ مع النَّبيِّ فتقول: “اللهمَّ، مُنذُ حَدَاثَتِي أنتَ عَلَّمْتَنِي، وَإلى الآنِ ‏أُخبِرُ بِعَجَائِبِكَ” (مزمور 70: 17)، أي دائمًا وإلى الأبد. ويحثُّنا النَّبيُّ ‏أيضًا فيقول: “أنشِدُوا لِلرَّبِّ وَبَارِكُوا اسمَهُ، بَشِّرُوا مِن يَومٍ إلَى يَومٍ ‏بِخَلاصِهِ” (مزمور 95: 2)، أي بيسوعَ المخلِّص.‏
الردة مزمور 9: 3‏
‏* أُسَبِّحُ الرَّبَّ دَائِمًا، وَأعتَرِفُ لاسمِهِ بِالتَّسبِيحِ. هللويا.‏
‏* أفرَحُ وَأبتَهِجُ بِكَ، أعزِفُ، أيُّهَا العَلِيُّ، لاسمِكَ.‏
‏* وَأَعتَرِفُ لاسمِهِ بِالتَّسبِيحِ. هللويا.‏
أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق ‏بلسانكم (ز. ف. هللويا).‏
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.‏
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:‏
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.‏
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ ‏لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.‏
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى ‏سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق ‏بلسانكم (ز. ف. هللويا).‏
الأدعية
هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل ‏نفسه في سبيلها:‏
يا ربنا، ارعَ شعبك.‏
أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
‏- اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.‏
يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
‏- اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.‏
يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
‏- دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.‏
يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
‏- جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.‏
أبانا.‏
الصلاة
يا إِلهَ الخَلاص، الذي غَمَرتَ قلبَ القدّيسِ برنردينسَ السِّيانيِّ ‏الكاهن، بشَغَفٍ عجيبٍ فريدٍ باسمِ يسوعَ الأَقدَس † إِطبَع بنارِ روحِكَ ‏في لَوحِ قلوبِنا * سِماتِ حُبِّكَ ومَوَدَّتِك على الدَّوام. بربنا يسوع ‏المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر ‏الدهور.‏
البركة
‏1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:‏
‏* الرب معكم.‏
‏- ومع روحك أيضاً.‏
‏* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.‏
‏- آمين.‏
‏* اذهبوا بسلامِ المسيح.‏
‏- الشكر لله.‏
‏2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:‏
‏* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.‏
‏- آمين.‏