stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

603views

يوحنا بولس الثاني، بابا

ثلاثاء الأسبوع ٢٩ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هلُمُّوا نهلل للرب نهتف لصخرة خلاصنا *

نبادر إلى وجهه بالشكران، ونهتف له بالأناشيد

فإنَّ الرب إله عظيم، وعلى جميع الآلهة ملكٌ عظيم

هو الذي بيده أعماق الأرض، وله قِمم الجبال

له البحر وهو صنعَه، ويداه جبلتا اليبس

هلُمُّوا نسجُد ونركع له، نجثو أمام الربّ صانعنا

فإنّه هو إلهنا، ونحن شعب مرعاه وغنمُ يدهِ

اليوم إذا سمعتم صوته، فلا تقسُّوا قلوبكم كما في مريبة،

وكما في يوم مسَّة في البرية

حيث آباؤكم امتحنوني، واختبروني وكانوا يرون أعمالي

أربعين سنة سئمت ذلك الجيل وقلت:

«هم شعب ضلت قلوبهم» ولم يعرفوا سُبُلي

حتى أقسمت في غضبي، أن لن يدخلوا في راحتي

المجدُ للآب والابن والروح القدس، كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان، وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء
عندما صعد السماء (ق. أيرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

التسبحة طوبيا ١٣: ١-٨

الرب يؤدّب ويخلّص

مباركٌ الله أبو ربنا يسوع المسيح،
شَمَلنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (١ بطرس ١: ٣)

مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد *
ومُبارَكٌ مُلْكُه!

لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم *
يُنزِلُ إلى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض

ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم *
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُفلِتُ من يَدِه

سَبِّحُوه أَمامَ الأُمَمِ يا بَني إِسرائيل †
فهو الَّذي شَتَّتَنا بَينَهم *
وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَهُ

أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيٍّ *
فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا

وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور †
يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم *
ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعًا

ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم *
حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها

حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم †
ومِن كُلِّ نُفوسِكُم *
لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَهُ

عِندَئِذٍ يَرجِعُ إليكُم *
ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَهُ عَنكُم

والآن فاعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم *
وسَبِّحوهُ مِن كُلِّ أَفْواهِكُم

بارِكوا رَبَّ البِرِّ *
وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور

أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه *
وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّتِهِ وعَظَمَتِهِ

إِرْجِعوا أَيُّها الخاطِئون †
واعْمَلوا البِرَّ أَمامَهُ *
من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم

أُشيدُ بِإِلهي *
وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء

وَليُخبِروا بِعَظَمَتِه *
وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

المزمور ٣٢ (٣٣)

تسبيح الله على تدبيره للكون

به كان كلّ شيء (يوحنا ١: ٣)

هَلِّلُوا لِلرَّبِّ أيُّها الأَبْرار *
فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين

اِحْمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارَة *
واعْزِفوا لَهُ على عُودٍ عُشارِيِّ الأَوتار

أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جَديدًا *
أَحسِنُوا العَزفَ مَعَ الهُتاف

فإِنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ *
وجَميعَ صُنعِهِ أمانةٌ

يُحِبُّ البِرَّ والحَقَّ *
ومِن رَحمَةِ الرَّبِّ امْتَلأتِ الأَرض

بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات *
وبِروحِ فَمِهِ صُنعِ كُلُّ جَيشِها

يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنَّها سَدٌّ *
ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض

فَلْتَخْشَ الرَّبَّ الأرضُ كُلُّها *
ولْيَهَبْهُ جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا

إِنَّه قالَ فَكَانَ *
وأَمَرَ فَوُجِدَ

الرَّبُّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ *
ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعُوب

أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة *
وأفْكارُ قَلبِه مَدَى الأجيالِ باقِيَة

طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا *
وللشَّعبِ الَّذي اخْتارَه لَهُ مِيرَاثًا

الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ *
فرأَى جَميعَ بَني البَشَر

مِن مَقَرِّ سُكناهُ راقَبَ *
سُكَّانَ الأرضِ أجمَعِين

هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهِم *
ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهِم

لا يَنْجُو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديد *
ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّدِيد

الفَرَسُ باطلٌ للنَّجاةِ *
وما بِقُوَّتِهِ العَظيمةِ خَلَاص

عَينُ الرَّبِّ على مَنْ يَتَّقُونَهُ *
على مَن يَرجُونَ رَحمَتَهُ

لِيُنقِذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم *
وفي الجوعِ يُحْيِيهم

تَنتَظِرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا *
فَهو نُصرتُنَا وتُرسُنا

بِهِ تَفرحُ قُلوبُنا *
وعلى اسْمِهِ القُدُّوسِ تَوكَّلْنَا

لِتَكُنْ عَلينَا يا رَبُّ رَحمَتُكَ *
بِحسبِ رَجائِنا لَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ

أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.

الردّة

* على أسوارك، يا أورشليم * أَقمتُ حُرّاساً ** على أسوارك….

* يذكرون اسم الربّ نهاراً وليلاً ** أقمت حُرّاساً

* المجد للآب والابن، والروح القدس ** على أسوارك….

القراءة الأولى

من سفر أستير ٤: ١-٨، ٩-١٧

هامان يقرر هلاك جميع اليهود

فَلَمَّا عَلِمَ مَردَكَايُ بِكُلِّ مَا حَدَثَ، مَزَّقَ ثِيَابَهُ وَأَلقَى عَلَيهِ مِسحًا وَرَمَادًا. وَخَرَج إِلَى وَسَطِ المَدِينَةِ، وَصَرَخَ صُرَاخًا عَظِيمًا مُرًّا. وَجَاءَ إلَى أَمَامِ بَابِ المَلِكِ، إِذ لا يَدخُلُ أَحَدٌ بَابَ المَلِكِ وَهُوَ لابِسٌ المِسحَ. وَكَانَ فِي كُلِّ إِقلِيمٍ، حَيثُ وَرَدَ أَمرُ المَلِكِ وَحُكمُهُ، حُزنٌ عَظِيمٌ عِندَ اليَهُودِ، وَصَومٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ. وَاستَلقَى كَثِيرُونَ عَلَى الرَّمَادِ وَالمِسحِ.
فَجَاءَتْ وَصِيفَاتُ أَستِير وَعَبِيدُهَا وَأَخبَرُوهَا. فَاغتَمَّتِ المَلِكَةُ جِدًّا، وَبَعَثَتْ بِكُسوَةٍ لِيُلبَسَهَا مَردَكَاي، وَيُنـزَعَ عَنهُ مِسحُهُ، فأَبى. فَاستَدعَتْ أَستِيرُ هَتَاكَ، أَحَدَ عَبِيدِ المَلِكِ الَّذِي كَانَ أَقَامَهُ أَمَامَهَا، وَأَرسَلَتْهُ إِلَى مَردَكَاي، لِتَعْلَمَ مَا كَانَ وَلأَيِّ سَبَبٍ.
فَخَرَجَ هَتَاكُ إِلَى مَردَكَاي، إِلَى سَاحَةِ المَدِينَةِ الَّتِي أَمَامَ بَابِ المَلِكِ. فَأَخبَرَهُ مَردَكَايُ بِكُلِّ مَا جَرَى لَهُ وَبِمِقدَارِ الفِضَّةِ الَّذِي وَعَدَ هَامَانُ بِوَزنِهِ لِخَزائِنِ المَلِكِ لإِبَادَةِ اليَهُودِ. وَأَعطَاه نُسخَةَ رِسَالةِ الحُكمِ المُصدَرِ فِي شُوشَنَ فِي إِهلاكِ اليَهُودِ، لِيُرِيَهَا لأَستِيرَ وَيُخبِرَهَا وَيُوصِيَهَا بِأَن تَدخُلَ عَلَى المَلِك، لِتَتَضَرَّعَ إِلَيهِ وَتَتَوَسَّلَ بَينَ يَدَيْهِ مِن أَجلِ شَعبِهَا. ” اذكُرِي أَيَّامَ ضَعَتِكِ، كَيفَ أَطعَمْتُكِ بِيَدِي. فَإِنَّ هَامَانَ، وَهُوَ الرَّجُلُ الُثَّانِي، أَشَارَ عَلَى المَلِكِ بِقَتلِنَا. فَادْعِي إِلَى الرَّبّ، وَفَاتِحِي المَلِكَ فِي أَمرِنَا وَأَنقِذِينَا مِنَ المَوتِ”.
فَجَاءَ هَاتَاك وَأَخبَرَ أَستِير بِكَلامِ مَردَكَاي. وَتَكَلَّمَتْ أَستِير مَع هَاتَاك، وَأوصَتْهُ أن يَقُولَ لِمَردَكَاي: “إنَّ جَمِيعَ خَدَمِ الملِكِ وَشُعُوبِ أقَالِيمِ الـمُلكِ يَعلَمُونَ أنَّهُ أَيُّ رَجُلٍ أو امرَأَةٍ دَخَلَ عَلَى الـمَلِكِ إلَى الدَّارِ الدَّاخِلِيَّةِ مِن غَيرِ أن يُدعَى، فَالسُّنَّةُ فِيهِ وَاحِدَةٌ، وَهِيَ أن يُقتَلَ. إلَّا مَن مَدَّ لَهُ الـمَلِكُ صَولَجَانَ الذَّهَبِ فَيَحيَا. وَأنَا لَم أُدعَ لِلدُّخُولِ عَلَى الـمَلِكِ مُنذُ ثَلاثِينَ يَومًا”.
فَبَلَغَ مَردَكَاي كَلامُ أَستِير. فَقَالَ مَردَكَاي لِيُجِيبَ أَستِير: “لا تَخَالِي نَفسَكِ أَنَّكِ تَنجَيْنَ فِي بَيتِ الـمَلِكِ دُونَ جَمِيعِ اليَهُود، لأنَّهُ إن لَم تَزَالِي عَلَى السُّكُوتِ فِي هَذَا الوَقتِ، فَسَيَكُونُ فَرَجٌ وَخَلاصٌ لِليَهُودِ مِن مَكَانٍ آخَرَ، وَأنتِ وَبَيتُ أبِيكِ تَهلِكُونَ. وَمَن يَدرِي لَعَلَّكِ لِمِثلِ هَذَا الوَقتِ وَصَلْتِ إلَى الـمُلكِ.
فَقَالَتْ أَستِيرُ مُجِيبَةً مَردَكَاي :”اذهَبْ وَاجمَعْ كُلَّ اليَهُودِ الَّذِينَ فِي شُوشَن، وَصُومُوا لأَجلِي، وَلا تأكُلُوا وَلا تَشرَبُوا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ لَيلًا وَنَهَارًا، وَأنَا وَوَصِيفَاتِي نَصُومُ كَذَلِكَ. ثُمَّ أَدخُلُ عَلَى المَلِكِ عَلَى خِلافِ السُّنَّة. فَإنْ هَلَكْتُ فَقَد هَلَكْتُ. فَمَضَى مَردَكَايُ وَفَعَلَ كُلَّ مَا أَمَرَتْهُ بِهِ أَستِير.

الردة ر. استير ٤: ١، ٧؛ طوبيا ٣: ١٣؛ يهوديت ٦: ١٥

• لن أسجُدَ لأحدٍ سِواكَ، يا ربّ. أنتَ الذي تَغضَبُ وتَرضَى وَتَصفحُ عن خطايا النَّاسِ في شدَّتِهم.

• أيُّها الرَّبُّ الإله، يا خالقَ السَّماءِ والأرض، انظُرْ إلى تواضعي.

• أنتَ الذي تَغضَبُ وتَرضَى وتَصفَحُ عن خطايا النَّاسِ في شدَّتِهم.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مباركٌ الربّ إلهُنا * لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه

وأقام لنا قرنَ خلاص * في بيتِ داودَ فتاهُ

كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين * الذين هم منذُ الدَّهر

بأن يُخلِّصنا من أعدائنا * ومن أيدي جميع مُبغضينا

ليصنع رحمةً إلى آبائنا * ويذكر عهده المقدس

القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا * أن يُنعم علينا

بأن ننجو من أيدي أعدائنا * فنعبُده بلا خوف

بالقداسة والبرِّ * جميع أيام حياتنا

وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى* لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ

وتعطيَ شعبه علم الخلاص * لمغفرة خطاياهم

بأحشاء رحمة إلهنا * الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء

ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت* ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة

المجد للآب والابن، والروح القدس * كما كان في البدء والآن وكل أوان، وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم

الأدعية:

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،

– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،

– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،

– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،

– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا.

الصلاة: يا ربَّ السمواتِ والأرض، يا مَن اخترت الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني راعياً لكنيستكَ الجامعة وزيَّنتهُ بالقوة والعِلم، آتنا، ونحن نُكرِّم فضائله السامية، أن تُضيء أعمالُنا الصالحة أمامَ الناس، وتتّقد قلوبنا بنار محبتك. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

* باركنا الرب وحفظنا من كل شر وبلَغَ بنا الحياة الأبدية.
– آمين.