stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 23 أبريل – نيسان 2020 “

454views

عيد القديس جرجس

خميس الأسبوع الثاني من الزمن الفصحي

اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: أنا الكرمة، وأنتم الأغصان، هللويا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أنا الكرمة، وأنتم الأغصان، هللويا.

أنتيفونة ٢: تستقون المياه من ينابيع الخلاص، هللويا.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: تستقون المياه من ينابيع الخلاص، هللويا.

أنتيفونة ٣: أطعَمَنا الربُّ من لُباب الحنطة، هللويا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أطعَمَنا الربُّ من لُباب الحنطة، هللويا.

القراءة رومة ٨: ١٠-١١

وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه الحالّ فيكم.

الردّة

• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا ٣: ١- ٢٢

إلى كنائس سارديس وفِيلَدِلفِيَة واللاذقية

“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي بِسَردِيس، اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ صَاحِبُ أَروَاحِ اللهِ السَّبعَةِ وَالكَواكِبِ السَّبعَةِ: إِنِّي عَلِيمٌ بَأَعمَالِكَ. يُطلَقُ عَلَيكَ اسمٌ مَعنَاُه أَنَّكَ حَيٌّ، مَعَ أَنَّكَ مَيْتٌ. تَنَبَّهْ وَثَبِّتِ البَقِيَّةَ الَّتِي أَشرَفَتْ عَلَى المَوتِ. فَانِّي لَم أَجِدْ أَعمَالَكَ كَامِلَةً فِي عَينِ إِلَهِي. فَاذكُرْ مَا تَلَقَّيْتَ وَسَمِعْتَ وَاحفَظْهُ وَتُبْ. فَإِن لَم تَتَنَبَّهْ أَتَيْتُكَ كَالسَّارِقِ، لا تَدرِي فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ أُبَاغِتُكَ. وَلَكِنَّ عِندَكَ بَعضَ النَّاسِ فِي سَردِيس لَم يُدَنِّسُوا ثِيَابَهُم، فَسَيُوَاكِبُونَنِي بِالمَلابِسِ البِيضِ، لأَنَّهُم أَهلٌ لِذَلِكَ.
فَالغَالِبُ سَيَلبَسُ هَكَذَا ثِيَابًا بِيضًا، وَلَن أَمحُوَ اسمَهُ مِن سِفرِ الحَيَاةِ، وَسَأَشهَدُ لاسمِهِ أَمَامَ أَبِي وَأَمَامَ مَلائِكَتِهِ. مَن كَانَ لَهُ أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ.
“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي بِفِيلَدِلفِيَة، اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ القُدُّوسُ الحَقُّ، مَن عِندَهُ مِفتَاحُ دَاوُدَ، مَن يَفتَحُ فَلا أَحَدَ يُغلِقُ، وَيُغلِقُ فَلا أَحَدَ يَفتَحُ: إِنِّي عَلِيمٌ بِأَعمَالِكَ. هَا قَد جَعَلْتُ أَمَامَكَ بَابًا مَفتُوحًا مَا مِن أَحَدٍ يَستَطِيعُ إِغلاقَهُ، لأَنَّكَ عَلَى قِلَّةِ قُوَّتِكَ حَفِظْتَ كَلِمَتِي وَلَم تُنكِرِ اسمِي. هَا إِنِّي أُعطِيكَ أُنَاسًا مِن مَجمَعِ الشَّيطَانِ، يَقُولُونَ إِنَّهُم يَهودٌ، وَمَا هُم إِلاَّ كَذَّابُونَ. هَا إِنِّي أَجعَلُهُم يَأتُونَ وَيَسجُدُونَ عِندَ قَدَمَيْكَ وَيَعتَرِفُونَ بِأَنَّنِي أَحبَبْتُكَ. لَقَد حَفِظْتَ كَلِمَتِي بِثَبَاتٍ، فَسَأَحفَظُكَ أَنَا أَيضًا مِن سَاعَةِ المِحنَةِ الَّتِي ستَنقَضُّ عَلَى المَعمُورِ كُلِّهِ لِتَمتَحِنَ أَهلَ الأَرضِ. إِنِّي آتٍ عَلَى عَجَلٍ. فَتَمَسَّكْ بِمَا عِندَكَ لِئَلاَّ يَأخُذَ أَحَدٌ إِكلِيلَكَ.
وَالغَالِبُ سَأجعَلُهُ عَمُودًا فِي هَيكَلِ إِلَهِي، فَلَن يَخرُجَ مِنهُ بَعدَ الآنَ. وَأَنقُشُ فِيهِ اسمَ إِلَهِي وَاسمَ مَدِينَةِ أُورَشَلِيمَ الجَدِيدَةِ الَّتِي تَنـزِلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ إِلَهِي، وَسأَنقُشُ اسمِيَ الجَدِيدَ. مَن كَانَ لَهُ أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ.
“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي بَاللاَّذِقِيَّة، اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ الأمِينُ، الشَّاهِدُ الأَمِينُ الصَّادِقُ، بَدءُ خَلِيقَةِ الله: إِنِّي عَلِيمٌ بِأَعمَالِكَ، فَلَسْتَ بَارِدًا وَلا حَارًّا. وَلَيتَكَ بَارِدٌ أَو حَارٌّ. أَمَّا وَأَنتَ فَاتِرٌ، لا حَارٌّ وَلا بَارِدٌ، فَسَأَتَقَيَّأُكَ مِن فَمِي. فِلأَنَّكَ تَقُولُ: أَنَا غَنِيٌّ وَقَدِ اغتَنَيْتُ فَمَا أَحتَاجُ إِلَى شَيءٍ، وَلأَنَّكَ لا تَعلَمُ أَنَّكَ شَقِيٌّ بَائِسٌ فَقِيرٌ أَعمَى عُريَان، أُشِيرُ عَلَيكَ أَن تَشتَرِيَ مِنِّي ذَهَبًا مُنَقًّى بِالنَّارِ لِتَغتَنِيَ، وَثِيَابًا بِيضًا لِتَلبَسَهَا، فَلا يَبدُوَ عَارُ عُريَتِكَ، وَإِثمِدًا تَكحَلُ بِهِ عَينَيْكَ لِيَعُودَ إِلَيكَ النَّظَرُ.
إِنِّي مَن أَحبَبْتُهُ أُوَبِّخُهُ وَأُؤَدِّبُهُ. فَكُنْ حَمِيًّا وَتُبْ. هَاءَنَذا وَاقِفٌ عَلَى البَابِ أَقرَعُهُ. فإَن سَمِعَ أَحَدٌ صَوتِي وَفَتَحَ البَابَ، دَخَلْتُ إِلَيهِ وَتَعَشَّيْتُ مَعَهُ وَتَعَشَّى مَعِي. وَالغَالِبُ سَأَهَبُ لَهُ أَن يَجلِسَ مَعِي عَلَى عَرشِي، كَمَا غَلَبْتُ أنَا أَيضًا فَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي عَلَى عَرشِهِ.
مَن كَانَ لَه أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ.

الردة رؤيا ٣: ٢٠؛ ٢: ٧

• إن سَمِعَ أحَدٌ صَوتِي وَفَتَحَ البَابَ، دَخَلْتُ إلَيهِ وَتَعَشَّيْتُ مَعَهُ وَتَعَشَّى مَعِي، هللويا.

• الغَالِبُ سَأُطعِمُهُ مِن شَجَرَةِ الحَيَاةِ الَّتِي فِي فِردَوسِ الله.

• ودَخَلْتُ إلَيهِ وَتَعَشَّيْتُ مَعَهُ وَتَعَشَّى مَعِي، هللويا.

القراءة الثانية

من مؤلفات القدّيس جاودانسيوس (Gaudentius) الأسقف

(مجلد 2: CSEL 68، 30- 32)

مواهب العهد الجديد

إنّ الذَّبيحةَ السَّماويَّةَ التي وضعَها السيِّدُ المسيحُ هي هبةُ العهدِ الجديدِ المتوارَثَةُ جيلًا بعدَ جِيلٍ، وقد تركَها لنا، في الليلةِ التي أُسلِمَ فيها ليُصلَبَ، عُربُونًا لحضورِه بينَنا.
هي زادُنا على الطَّريق، بها نتغذَّى ونتشدَّدُ على دروبِ الحياةِ، إلى أن نصلَ إليه بعدَ خروجِنا من هذا الدَّهر. ولهذا كانَ الرَّبُّ نفسُه يقول: “إن لم تأكلوا جسدي وتشربوا دمي، فلن تكونَ فيكم الحياة” (ر. يوحنا ٦: ٥٣).
أرادَ أن تَبقَى نِعَمُه معنا. أرادَ أن تُـَقَّدَس بصورةٍ مستمرَّةٍ، بمثالِ آلامِه، النُّفوسُ التي فَدَاها بدمِه الثَّمين. لهذا أوصى تلاميذَه الأُمَناءَ، وقد جعلَهم أوّلَ كهنةٍ لكنيستِه، أن يقدِّموا للهِ من غيرِ انقطاعٍ أسرارَ الحياةِ الأبديّةِ، التي يجبُ أن يَحتفِلَ بها جميعُ الكهنةِ في كلِّ كنيسةٍ من كنائسِ العالم، إلى أن يأتِيَ الرَّبُّ من السَّماواتِ من جديد. وفي هذه الذَّبيحة، يُبقِي الكهنةُ أنفسُهم، وجميعُ المؤمنين، كلَّ يومٍ تحتَ أنظارِهم مثالَ آلامِ المسيح، ويَأخذونها بين أيديهم، ويتناولونها بفمِهم ويحفظونها في قلبِهم: هكذا يُبقُون ذكرى فدائِنا حيّةً لا تُمحَى.
ولأنَّ الخبزَ يتكوَّنُ من حبَّاتٍ عديدةٍ من الحنطةِ المطحونةِ والمحوَّلةِ بالماءِ إلى عجين، والمكمّلةِ بالنَّار، فهو صورةٌ حقيقيةٌ لجسدِ المسيح: فنحن نعلَمُ أنّ المسيحَ صنعَ من شعوبِ الجنسِ البشريِّ كلِّها جسدًا واحدًا كمّلَه بنارِ الرُّوحِ القُدُس.
وهو نفسُه وُلِدَ من الرُّوحِ القُدُس. وبما أنَّه كانَ يجبُ عليه أن يُتِمَّ كلَّ بِرٍّ، دخلَ في مياهِ المعموديّةِ ليُقدِّسَها، ثم خرجَ من الأردنّ ممتلئًا من الرُّوحِ القُدُسِ الذي حلَّ عليه بصورةِ حمامة، بحسبِ ما جاءَ في الإنجيلِ المقدَّس: “وَرَجَعَ يَسُوعُ مِن الأردُنِّ وَهُوَ مُمتَلِئٌ مِن الرُّوحِ القُدُسِ” (لوقا ٤: ١).
وكذلك الخمرةُ التي تتحوَّلُ إلى الدَّم، فإنّها تجُمَعُ من عناقيدَ كثيرةٍ من الكرمةِ التي غرسَها الرَّبُّ، ثم تُعصَرُ في مَعصرةِ الصَّليبِ، وتختمِرُ بقوّتِها الذَّاتيّةِ في آنيةٍ رَحْبةٍ هي قلوبُ المؤمنين الذين قَبِلُوها بورعٍ وإيمان.
تأمّلوا في ذبيحةِ الفصحِ الخلاصيِّ هذه، بعدَ أن نجَوْنا جميعًا من سلطانِ العبوديّةِ في مصر ومن طُغيَانِ الفرعون، تأمّلوا فيها بقلبٍ مؤمنٍ مملوءٍ بالشَّوق، فتتقدَّسَ أحشاؤنا الباطنة، بربِّنا يسوعَ المسيحِ الذي نؤمنُ بأنَّه حاضرٌ في أسرارِه الخلاصيّة، والتي تدومُ قدرتُها الفائقةُ كلَّ ثمنٍ، إلى دهرِ الدُّهور.

الردة ٢٢: ١٩؛ يوحنا ٦: ٥٩

• أخَذَ يَسُوعُ خَبزًا، وَشَكَرَ وَكَسَرَ وَنَاوَلَهُم إيّاهُ وَقَال: هَذَا هُوَ جَسَدِي يُبذَلُ مِن أجلِكُم. اصنَعُوا هَذَا لِذِكرِي.

• هُوَذَا الخُبزُ الَّذِي نَزَلَ مِن السَّمَاءِ، مَن يَأكُلْ هَذَا الخُبزَ يَحيَ لِلأبَدِ.

• هَذَا هُوَ جَسَدِي يُبذَلُ مِن أجلِكُم. اصنَعُوا هَذَا لِذِكرِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إن الآب يُحبّ الابن، فجعل كل شيءٍ في يده، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إن الآب يُحبّ الابن، فجعل كل شيءٍ في يده، هللويا.

الأدعية

إن الله جعل المسيح لسقوط كثيرٍ من الناس، وقيام كثيرٍ منهم. فلنتضرع إليه قائلين:

ليكن المسيحُ حياتَنا.

أنت أضأت البرية للشعب بعمودٍ من نارٍ،
– فليكن لنا المسيح بقيامته نور الحياة في هذا اليوم.

أنت علّمت الشعب بصوت موسى من أعلى الجبل،
– فليكن لنا المسيح بقيامته كلمة الحياة في هذا اليوم.

أنت بالمّنِّ غذّيت الشعب الراحل،
– فليكن لنا المسيح بقيامته خبز الحياة في هذا اليوم.

أنت سقيت الشعب ماءً تفجّر من الصخرة،
– فهب لنا بحق قيامة ابنك روح الحياة في هذا اليوم.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الرَّبّ، إِلهَ الرَّحمة † اِجعَلْ ما أَمَدَّنا بهِ هذا الزَّمنُ الفِصحِيُّ مِن نِعمَةٍ وهِبات * يُثمِرُ في نُفوسِنا طَوالَ أَيَّامِ حَياتِنا بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.