stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 23 مايو – أيار 2019

747views

خميس الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي للسنوات ج
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
‏• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
‏- يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.‏
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.‏
الدعوة إلى الصلاة
‏• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
‏- ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.‏
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.‏
المزمور ٩٩ (١٠٠)‏
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)‏
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.‏
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.‏
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.‏
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.‏
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.‏
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.‏
أنتيفونة 1: ارتفع، اللهمّ، على السّموات، هللويا.‏
المزمور 56 (57)‏
صلاة الصباح في الشدة
هذا المزمور ينشد آلام الرب (ق. اوغسطينس)‏
إِرحَمْني يا أَللهُ ارْحَمْنِي *
فإِنَّ نَفْسي بِكَ اعْتَصَمَتْ
بِظِلِّ جَناحَيكَ أَعتَصِم *
إِلى أَن تَعبُرَ المُصيبَة
أَدْعو الإِلهَ العَليَّ *
أَلإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ
فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْني †
ويُخْزِ مَن يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ
نَفْسي بَينَ الأسودِ مُضَّجعة *
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهام *
أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة
أَللَّهُمَّ ارْتَفعْ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها
نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فَرَزَحَتْ نَفْسي
حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ
إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِفُ *
إِستَيقِظْ يا مَجْدي
إِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارَة *
سأُوقِظُ السَّحَر
أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوبِ *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَد عَظُمَت رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم
اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 1: ارتفع، اللهمّ، على السّموات، هللويا.‏
أنتيفونة 2: لقد فَدا الربُّ شعبَه، هللويا.‏
التسبحة إرميا 31: 10 – 14‏
سعادة الشعب المفتدى
إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا 11: 51، 52)‏
اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِري في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:‏
‏«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَه»‏
فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَن هو أَقْوى مِنهُ
فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله
إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر
وتَكونُ نُفوسُهم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودونَ يَذوبون
حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا
وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم
وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 2: لقد فَدا الربُّ شعبَه، هللويا.‏
أنتيفونة 3: هذا هو إلهُنا، إلهُنا للأبد، هللويا.‏
المزمور 47 (48)‏
شكر الله لخلاص الشعب
حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا 21: 10)‏
الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها
جَبَلُ صِهْيونَ أقاصي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظيم
أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا
هُوَذا المُلوكُ قد تَحالَفوا *
ومُجتَمِعين زَحَفوا
رأَوا فبُهِتوا *
ذُعِروا فهَرَبوا
أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة
كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش
كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد
أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ
تَسبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا
جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ
طُوفوا بِصِهْيونَ ودُوروا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها
عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها
لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا
مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة 3: هذا هو إلهُنا، إلهُنا للأبد، هللويا.‏
القراءة رومة 8: 10 – 11‏
وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ ‏بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، ‏فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه ‏الحالّ فيكم.‏
الردّة
‏• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
‏•• قام….‏
‏• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
‏•• هللويا، هللويا
‏• المجد للآب والابن، والروح القدس
‏•• قام…‏
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 21: 9-27‏
رؤية أورشليم السماوية
وَجَاءَ أَحَدُ المَلائِكَةِ السَّبعَةِ، أَصحَابِ الأَكوَابِ السَّبعَةِ المُمتَلِئَةِ بِالنَّكَبَاتِ السَّبعِ ‏الأَخِيرَةِ، فَخَاطَبَنِي قَالَ: “تَعَالَ أُرِكَ العَرُوسَ امرَأَةَ الحَمَلِ”.
فَحَمَلَنِي بِالرُّوحِ إِلَى جَبَلٍ عَظِيمٍ عَالٍ وَأَرَانِي المَدِينَةَ المُقَدَّسَةَ أُورَشَلِيمَ نَازِلَةً مِنَ ‏السَّمَاءِ مِن عِندِ الله، وَعَلَيهَا مَجدُ الله. وَلأْلاؤْهَا أشبَهُ بِلأْلاءِ أَكرَمِ الحِجَارَةِ، كَأَنَّهَا ‏حَجَرُ يَشبٍ بِلَّورِيِّ، وَلَهَا سُورٌ عَظِيمٌ عَالٍ، وَلَهَا اثنَا عَشَرَ بَابًا، وَعَلَى الأَبوَابِ اثنَا ‏عَ*شَرَ مَلاكًا، وَفِيهَا أَسمَاءٌ مَكتُوبَةٌ هِيَ أَسمَاءُ أَسبَاطِ بَنِي إِسرَائِيلَ الاِثنَيْ عَشَرَ.
مِن جِهَةِ الشَّرقِ أَبوَابٌ ثَلاثَةٌ، وَمِن جِهَةِ الشَّمَالِ أَبوَابٌ ثَلاثَةٌ، وَمِن جِهَةِ الجَنُوبِ ‏أَبوَابٌ ثَلاثَةٌ، وَمِن جِهَةِ الغَربِ أَبوَابٌ ثَلاثَةٌ. وَسُورُ المَدِينَةِ لَهُ اثنَا عَشَرَ أَسَاسًا، عَلَيهَا ‏الأَسمَاءُ الاِثنَا عَشَرَ لِرُسُلِ الحَمَلِ الاِثنَيْ عَشَرَ.
وَكَانَ مَعَ الَّذِي يُخَاطِبُنِي مِقيَاسٌ هُوَ قَصَبَةٌ مِن ذَهَبٍ لِيَقِيسَ المَدِينَةَ وَأَبوَابَهَا ‏وَسُورَهَا. وَالمَدِينَةُ مُرَبَّعَةٌ، طُولُهَا يُسَاوِي عَرضَهَا. فَقَاسَ المَدِينَةَ بِالقَصَبَةِ، فَإِذَا هِيَ ‏اثنَا عَشَرَ أَلفَ غَلوَةٍ، طُولُهَا وَعَرضُهَا وَعُلُوُّهَا سَوَاءٌ.
وَقَاسَ سُورَهَا. فَإِذَا هُوَ مِائَةٌ وَأَربَعٌ وَأَربَعُونَ ذِرَاعًا، بِمِقيَاسِ النَّاسِ، أَي مِقيَاسِ ‏المَلاكِ. وَكَانَ سُورُ المَدِينَةِ مَبنِيًّا بِاليَشْبِ، وَالمَدِينَةُ ذَهَبٌ خَالِصٌ أَشبَهُ بِالزُّجَاجِ ‏الصَّافِي.
وَأُسُسُ سُورِ المَدِينَةِ مُرَصَّعَةٌ بِكُلِّ حَجَرٍ كَرِيمٍ. الأَسَاسُ الأَوَّلُ يَشْبٌ، وَالثَّانِي ‏لازَوَرْد، وَالثَّالِثُ حَجَرُ يَمَانٍ، وَالرَّابعُ زُمُرُّدٌ، وَالخَامِسُ يَشبٌ قَاتِمٌ، وَالسَّادِسُ يَاقُوتٌ ‏أَحمَرُ، وَالسَّابِعُ زَبَرجَدُ، وَالثَّامِنُ جَزْعٌ، وَالتَّاسِعُ يَاقُوتٌ أَصفَرُ، وَالعَاشِرُ يَاقُوتٌ أَخضَرُ ‏ضَارِبٌ إِلَى البَيَاضِ، وَالحَادِي عَشَرَ يَاقُوتٌ أَصفَرُ ضَارِبٌ إِلَى الحُمرَةِ، وَالثَّانِي عَشَرَ ‏جَمَشْتٌ.
وَالأَبوَابُ الاثنَا عَشَرَ هِيَ اثنَتَا عَشرَةَ لُؤلُؤَةٍ، كُلُّ بَابٍ مِنَ الأَبوَابِ لُؤلُؤَةٌ. وَسَاحَةُ ‏المَدِينَةِ ذَهَبٌ خَالِصٌ مِثلُ زُجَاجٍ شَفَّافٍ.
وَلَم أَرَ فِيهَا هَيكَلاً، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلهَ القَدِيرَ هُوَ هَيكَلُهَا، وَكَذَلِكَ الحَمَلُ. وَالمَدِينَةُ لا ‏تَحتَاجُ إلَى الشَّمسِ وَلا إِلَى القَمَرِ لِيُضِيئَا لَهَا، لأَنَّ مَجدَ اللهِ أَضاءَهَا، وَسِرَاجُهَا هُوَ ‏الحَمَلُ. وَسَتَمشِي الأُمَمُ فِي نُورِهَا، وَمُلُوكُ الأَرضِ سَيَحمِلُونَ إِلَيهَا مَجدَهمُ. ‏أَبوَابُهَا لَن تُقفَلَ فِي أَيَّامِهَا، لأَنَّهُ لَن يَكُونَ لَيلٌ هُنَاكَ.
وَسيَحمِلُونَ إِلَيهَا مَجدَ الأُمَمِ وَشَرَفَهَا. وَلَن يَدخُلَهَا شَيءٌ نَجِسٌ وَلا فَاعِلُ قَبِيحَةٍ وَلا ‏كَذِبٍ، بَلِ الَّذِينَ كُتِبُوا فِي سِفرِ الحَيَاةِ، سِفرِ الحَمَلِ.‏
الردة ر. رؤيا 21: 21؛ طوبيا 13: 21 و22 و13‏
‏* ساحاتُكِ، يا أورشليم، مفروشةٌ بالذَّهبِ الخالِصِ، وفيكِ يُنشدون نشيدَ الفرح. ‏وفي جميعِ المُدُنِ والقرى يقولون: هلللويا.‏
‏* سوف تُضيئِين مثلَ النُّورِ السَّاطعِ، وتسجدُ لكِ جميعُ أقاصي الأرض.‏
‏* وفي جميعِ المُدُنِ والقُرَى يقولون: هلللويا.‏
القراءة الثانية
من كتابات القديس جاودنسيوس (‏Gaudentius‏) أسقف بريشيا (‏Brescia‏ إيطاليا)‏
‏( الكتاب 2: ‏CSEL 68‎، ‏‎26‎، ‏‎29- 30‎‏)‏
الإفخارستيا هي فصح الرب
ماتَ واحدٌ عن الجميع. وهو نفسُه في جميعِ كنائسِ العالمِ، في سرِّ الخبزِ ‏والخمرِ، يُذبَحُ فيُغَذِّي، ومَن آمنَ به يُحيِيه، ويُقرَّبُ فيقدِّسُ المقرِّبين.
هذا هو جسدُ الحملِ، وهذا هو دمُه. هو الخبزُ النَّازلُ من السَّماءِ وهو الذي يقول: ‏‏”الخُبزُ الَّذِي سَأُعطِيهِ أنَا هُوَ جَسَدِي أَبذِلُهُ لِيَحيَا العَالَمُ” (يوحنا 6: 51). فالخمرُ ‏يعبِّرُ حقًّا عن دمِه، وقد قالَ على لسانِ الإنجيليّ: “أنَا الكَرمَةُ الحَقِيقِيَّةُ” (يوحنا ‏‏15: 1). وبهذا يصرِّحُ أنَّ دمَه يمكنُ أن يكونَ في كلِّ خمرٍ يُقرَّبُ صورةً عن آلامِه. وقد ‏تنبَّأَ يعقوب، أبونا الطُّوباويُّ، قال: “غسَلَ بالخمرِ ثوبَه، وبدمِ العِنَبِ رداءَه” (ر. تكوين ‏‏49: 11). لقد غسلَ في الواقعِ بدمِه ثوبَ جسدِنا الذي اتَّخذَه فجعلَه مثلَ الثَّوبِ ‏لنفسِه.
هو خالقُ الأكوانِ وسيِّدُها، يُخرِجُ من الأرضِ خبزًا، ثم يحوِّلُ الخبزَ إلى جسدِه، لأنّه ‏قديرٌ ولأنّه وعدَ بذلك. وهو الذي صيَّرَ الماءَ خمرًا، ثم حوَّلَ الخمرَ إلى دمِه.
قال: “إنَّه فِصحُ الرَّبِّ” (خروج 12: 11)، أي: يومُ عبورِ الرّبِّ. فلا تنظُرْ نِظرةً أرضيّةً ‏إلى ما هو سماوِيٌّ، وإلى ما “عَبَرَ” إليه الربُّ، حين حوّلَ الخبزَ والخمرَ إلى جسدِه ‏ودمِه.
ما تتناولُه هو جسدُه المأخوذُ من ذلك الخبزِ السَّماويّ، والدّمُ هو المأخوذُ من تلك ‏الكرمةِ المقدَّسة. لمَّا قدَّمَ الخبزَ والخمرَ لتلاميذِه بعدَ تقديسِهما قال: “هَذَا هُوَ ‏جَسَدِي، وهَذَا هُوَ دَمِي” (متى 26: 26- 27). أسألُكم : صدِّقوا مَن آمنَّا به، فإنَّه ‏الحقُّ ولا يَعرِفُ الكَذِبَ.
لمّا قالَ إنَّ جسدَه هو مأكلٌ حقيقيٌّ ودمَه هو مشرَبٌ حقيقيٌّ، قالتِ الجموعُ ‏المذهولةُ متذمِّرةً: “هَذَا كَلامٌ عَسِيرٌ. مَن يُطِيقُ سَمَاعَهُ؟” (يوحنا 6: 60). ولكي ‏يُطهِّرَ بنارٍ سماويّةٍ تلك الأفكارَ التي يجبُ تجنُّبُّها، أضافَ فقال: “إنَّ الرُّوحَ هُوَ الَّذِي ‏يُحيِي، وَأمَّا الجَسَدُ فَلا يُجدِي نَفعًا. وَالكَلامُ الَّذِي كَلَّمْتُكُم بِهِ رُوحٌ وَحَيَاةٌ” (يوحنا 6: ‏‏63).‏
الردة يوحنا 6: 58؛ لوقا 22: 19‏
‏• كَمَا أنَّ الآبَ أرسَلَنِي، وَأنَا أحيَا بِالآبِ، فَكَذَلِكَ الَّذِي يَأكُلُنِي سَيَحيَا بِي.‏
‏• هَذَا هُوَ جَسَدِي يُبذَلُ لأجلِكُم.‏
‏• فَكَذَلِكَ الَّذِي يَأكُلُنِي سَيَحيَا بِي.‏
أنتيفونة تسبحة زكريا:‏
إذا حفظتم وصاياي، تثبتون في محبّتي، هللويا.‏
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.‏
مباركٌ الربّ إلهُنا *
لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه
وأقام لنا قرنَ خلاص *
في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين *
الذين هم منذُ الدَّهر
بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا *
ومن أيدي جميع مُبغضينا
ليصنع رحمةً إلى آبائنا *
ويذكر عهده المقدس
القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا *
أن يُنعم علينا
بأن ننجو من أيدي أعدائنا *
فنعبُده بلا خوف
بالقداسة والبرِّ *
جميع أيام حياتنا
وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى*
لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه علم الخلاص *
لمغفرة خطاياهم
بأحشاء رحمةِ إلهنا *
الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت*
ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.‏
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.‏
أنتيفونة تسبحة زكريا:‏
إذا حفظتم وصاياي، تثبتون في محبّتي، هللويا.‏
الأدعية
إن المسيح القائم حاضر دائماً في كنيسته، فلندعه قائلين:‏
أمكُث معنا، يا ربّ.‏
أيها الرب يسوع الظافر بالخطيئة والموت،
‏- إبقَ في وسطنا، أيها الحيّ لدهر الدهور.‏
تعال إلينا بقدرتك التي لا تُقهر،
‏- تعال أظهر لنا وداعة الله.‏
إن العالم مُمزق تمزيقاً، فهلّمَّ واعضُده،
‏- فأنت وحدك قادرٌ على تجديد النفوس ومصالحتها.‏
ثبتّنا على الإيمان بالانتصار الأخير،
‏- ونحن، فقوّنا على الرجاء، في مجيئك.‏
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.‏
الصلاة
أَيُّها الآبُ الكَريم، الَّذي تُبَرِّرُ الخاطِئين وتُفَرِّجُ عن اليائِسين † إِلتفِتْ إِلى صَنيعِ ‏يَدَيك، واذكُرْ آياتِك ومَواهِبَك * فيَتَحَلَّى الَّذينَ قَدَّسَتْهُم نِعمَةُ الإِيمان بِقُوَّةِ الثَّباتِ ‏إِلى النِّهايَة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس ‏‏† الى دهر الدهور.‏
البركة
‏1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:‏
‏• الرب معكم.‏
‏- ومع روحك أيضاً.‏
‏• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.‏
‏- آمين.‏
‏• اذهبوا بسلامِ المسيح.‏
‏- الشكر لله.‏
‏2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:‏
‏• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.‏