صلاة الساعات 24 يناير/كانون الثانى 2019
خميس الأسبوع الثاني من زمن السنة – السنوات الفردية
اللون الليتورجي أخضر
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.
أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
المزمور ٧٩ (٨٠)
افتقد كرمتك، يا ربّ
تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)
يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ
أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا
اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟
لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات
جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا
يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا
مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ
ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله
إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها
لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟
خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها
إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ
وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ
أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون
لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ
فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦
ابتهاج القوم المفتدى
إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)
أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني
هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع
الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا
وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين
وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ
عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى
أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها
إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.
المزمور ٨٠ (٨١)
احياء ذكرى العهد
احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)
هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب
خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود
أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا
فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب
جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر
سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة
في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ
إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي
لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل
لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه
لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني
فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم
لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي
لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم
ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد
مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.
القراءة رومة ١٤: ١٧-١٩
ليسَ ملكوتُ اللهِ أكلًا وشُرْبًا، بَلْ برٌّ وسَلامٌ وفَرَحٌ في الرُّوحِ القُدُس. فمَنْ عَمِلَ للمسيحِ على هذه الصورةِ، هُوَ مَرضيٌّ عندَ الله، ومُكرَّمٌ لدى الناسِ. فعلينا إذًا أن نسعى إلى ما غايَتُه السلامُ والبُنيانُ المُتبادل.
الردّة
• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
• لأنّك كنت لي عضُدًا
•• أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• في كُلِّ صباحٍ * أَذْكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبّ
القراءة الأولى
من سفر تثنية الاشتراع ٩: ٧-٢١ وَ٢٥-٢٩
خطايا الشعب وشفاعة موسى
اذكُرْ، لا تَنْسَ أَنَّكَ أَغضَبْتَ الرَّبَّ إِلَهَكَ فيِ البَرِّيَّة، فإِنَّكَ مُنذُ يَومِ خُروجِكَ مِن مِصرَ، حتَّى وُصُولِكم إِلىَ هَذَا المَكَان، لَم تَزَالُوا تَتَمَرَّدونَ عَلَى الرَّبّ، وَفِي حُورِيبَ أَغضَبْتُمُ الرَّبَّ، فَغَضِبَ عَلَيكُم وَكَادَ يُبِيدُكُم. حِينَ صَعِدْتُ الجَبَلَ لآِخُذَ لَوحَيِ الحَجَر، لَوحَيِ العَهدِ الَّذِي قَطَعَه الرَّبُّ مَعَكُم، فَأَقَمْتُ بِالجَبَلِ أَربَعِينَ يَومًا وَأَربَعِينَ لَيلَةً، لَم آكُلْ خُبزًا وَلَم أَشرَبْ ماءً. ثُمَّ سَلَّمَ الرَّبُّ إِلَيَّ لَوحَيِ الحَجَرِ المَكْتوبَيْنِ بِإِصبَعِ الله، وَعَلَيهِمَا جَمِيعُ الكَلِمَاتِ الَّتِي كَلَّمَكُمُ الرَّبُّ بِهَا فيِ الجَبَلِ مِن وَسَطِ النَّارِ فيِ يَومِ الاِجتِمَاع.
وَفِي نِهايَةِ الأَربَعِينَ يَومًا وَالأَربَعِينَ لَيلَةً، كَانَ أَنَّ الرَّبَّ سَلَّمَ إِلَيَّ لَوحَيْ الحَجَر، لَوحَيْ العَهْد، وقالَ لِيَ الرَّبّ: قُمْ فَانزِلْ عَلَى عَجَلٍ مِن هُنَا، لأَنَّهُ قَد فَسَدَ شَعبُكَ الَّذِي أَخَرَجْتَهُ مِن مِصر، وَابتَعَدَ سَرِيعًا عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَوصَيْتُهُ بِهَا وَصَنَعَ لَهُ تِمْثالاً مَسْبُوكاً. وَكَلَّمَنِي الرَّبُّ قَائِلاً: قَد رَأَيْتُ هَذَا الشَّعبَ، فَإِذَا هُوَ شَعبٌ قَاسِي الرِّقَاب. دَعْنِي فَأُبِيدَهُ وَأَمحُوَ اسمَهُ مِن تَحتِ السَّماءِ، وَأَجعَلَكَ أَنتَ أُمَّةً أَعظَمَ وأَكثَرَ مِنه.
فَتحَوَّلْتُ وَنَزَلْتُ مِنَ الجَبَل، وَهُوَ مُشتَعِلٌ بِالنَّار، وَلَوْحَا العَهْدِ في يَدِي. وَنَظَرْتُ فَإِذَا بِكُم قَد خَطِئْتُم إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُم وَصَنَعْتُم لَكُم عِجْلاً مَسْبوكًا، وَابتَعَدْتُم سَرِيعًا عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَوصَاكُم بِهَا الرَّبّ. فَأَمسَكْتُ اللَّوحَيْنِ وَرَمَيْتُ بِهِمَا مِن يَدَيَّ وَحَطَّمْتُهُمَا أَمَامَ عُيونِكُم. ثُمَّ ارتَمَيْتُ أَمَامَ الرَّبِّ، وَكَالمَرَّةِ الأُولى لَم آكُلْ خُبْزًا وَلَم أَشرَبْ ماءً أَرْبَعِينَ يَومًا وَأَرْبَعِينَ لَيلَةً، بِسَبَبِ خَطِيئَتِكُمُ الَّتِي خَطِئْتُمُوهَا، إِذ صَنَعتُمُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيْ الرَّبّ وأَسخَطْتُمُوه، لأَنِّي خِفْتُ مِنَ الغَضَبِ وَالسُّخْطِ الَّذِي سَخِطَه الرَّبُّ عَلَيكُم لِيُبِيدَكُم، فَسَمِعَ لِيَ الرَّبُّ تِلكَ المَرَّةَ أَيضًا.
وَأَمّا هَارُون، فَغَضِبَ الرَّبُّ عَلَيهِ جِدًّا، حَتَّى هَمَّ أَن يُبِيدَهُ، فَصَلَّيْتُ لأَجْلِ هَارُونَ أَيضًا فِي ذَلِكَ الوَقْت. وَأَمَّا الخَطِيئَةُ الَّتِي ارتَكَبتُمُوهَا، أَيِ العِجْل، فَإِنِّي أَخَذْتُهُ فأَحرَقْتُهُ بِالنَّارِ، وَحَطَّمْتُهُ وَسَحَقْتُه، حَتَّى صَارَ نَاعِمًا كَالغُبَار، ثُمَّ أَلقَيْتُ غُبَارَهُ فيِ السَّيلِ المُنحَدِرِ مِنَ الجَبَل.
فَارتَمَيْتُ أَمَامَ الرَّبِّ الأَربَعِينَ يَومًا وَالأَربَعِينَ لَيلَةً الَّتِي ارتَمَيْتُ فِيهَا، لأَنَّ الرَّبَّ قَالَ إِنَّهُ سَيُبِيدُكُم.
وَصَلَّيْتُ إِلَى الرَّبِّ وَقُلْتُ لَهُ: أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبّ، لا تُهلِكْ شَعبَكَ وَمِيرَاثَكَ الَّذِي افتَدَيْتَهُ بِعَظَمَتِكَ وَأَخرَجْتَهُ مِن مِصرَ بيَدٍ قَوِيَّة. أُذكُرْ عَبِيدَكَ إِبْراهِيمَ وإِسحَاقَ وَيَعْقُوب، وَلا تَنظُرْ إِلَى قَساوَةِ هَذَا الشَّعبِ وَشَرِّهِ وخَطيئَتِه، لِئَلاَّ يَقولَ أَهلُ الأَرضِ الَّتي أَخرَجْتَنَا مِنهَا إِنَّ الرَّبَّ لَم يَستَطِعْ أَن يُدخِلَهُمُ الأَرضَ الَّتِي وَعَدَهُم بِهَا، وَلأَنَّهُ أَبغَضَهُمِ أَخرَجَهُم لِيُمِيتَهُم فِي البَرِّيَّة، وَهم شَعبُكَ وَمِيرَاثُكَ الَّذِي أَخرَجْتَه بِقُوَّتِكَ العَظِيمَةِ وَذِرَاعِكَ المَبْسُوطَة.
الردة خروج ٣٢: ١١ وَ١٣ وَ١٤؛ ٣٣: ١٧
• تَضَرَّعَ مُوسَى إلَى الرَّبِّ إلَهِهِ قَال: يَا رَبِّ، لِمَ يَضطَرِمُ غَضَبُكَ عَلَى شَعبِكَ؟ ارجِعْ عَنِ اضطِرَامِ غَضَبِكَ وَاعدِلْ عَنِ الإسَاءَةِ إلَى شَعبِكَ، وَاذكُرْ إبرَاهِيمَ وإسحاقَ وَيَعقُوبَ عَبِيدَكَ الَّذِينَ أقسَمْتَ لَهُم أن تُعطِيَهُم أرضًا تدُرُّ لَبَنًا وَعَسَلًا. فَعَدَلَ الرَّبُّ عَنِ الإسَاءَةِ الَّتِي قَالَ إنَّهُ يُنْزِلُهَا بِشَعبِهِ.
• قَالَ اللهُ لِمُوسَى: قِد نِلْتَ حُظوَةً فِي عَينَيَّ وَعَرَفْتُكَ بِاسمِكَ.
• فَعَدَلَ الرَّبُّ عَنِ الإسَاءَةِ الَّتِي قَالَ إنَّهُ يُنْزِلُهَا بِشَعبِهِ.
القراءة الثانية
من رسالة القديس فولجانسيوس الإفريقيّ الأسقف
(الرسالة 14، 36- 37: CCL 91، 429- 431)
إنَّ المسيحَ حيٌّ دائمًا وهو يَشفَعُ بنا
نقولُ في نهايةِ كلِّ صلاة، وهذا أمر جديرٌ بالانتباه، “بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ”، ولا نقولُ “بالرُّوحِ القُدُس”. ليسَ من غيرِ سببٍ تصلِّي الكنيسةُ الكاثوليكيَّةُ هكذا، بل بسببِ السِّرِّ التالي: أنَّ يسوعَ المسيحَ الإنسانَ صارَ وسيطًا بيَن الله والنَّاس (ر.١ طيموتاوس ٢: ٥)، حبرًا إلى الأبدِ على رتبةِ ملكيصادَق (مزمور ١٠٩: ٤؛ ر. عبرانيين ٧: ١٧)، وبدمِه دخلَ القدسَ مرَّةً واحدةً. وليس القدسُ الذي دخلَه من صُنعِ أيدي النَّاسِ، ولا هو رمزٌ فقط للقدسِ الحقيقيِّ، بل دخلَ السَّماءَ نفسَها وجلسَ عن يميِن الله وصارَ شفيعًا لنا.
عندما تأمّلَ الرَّسولُ في المهمَّةِ الكهنوتيَّةِ قال: “فَلْنُقَرِّبْ لله عَن يَدِهِ ذَبِيحَةَ الحَمدِ في كُلِّ حِين، أيْ مَا تَلفِظُهُ الشِّفَاهُ المُسَبِّحَةُ لاسِمِه” (عبرانيون ١٣: ١٥). فبه نقدِّمُ ذبيحةَ التَّسبيح والابتهال، لأنه صالَحَنا بموتِه بعدَ أن كنَّا أعداء. تنازلَ وصارَ قربانًا من أجلِنا، فبه صارَ قربانُنا مَرضِيًّا أمامَ الله. ولهذا يحثُّنا القديسُ بطرسُ فيقول: “وأنتُم أيضًا، شَأنَ الحِجَارَةِ الحَيَّةِ، تُبْنَوْنَ بَيتًا رُوحِيًّا، فَتَكُونُونَ جَمَاعَةَ كَهَنَةٍ مُقَدَّسَةٍ، كَيمَا تُقَرِّبُوا ذَبَائِحَ رُوحِيَّةً يَقبَلُهَا الله عَن يَدِ يَسُوعَ المَسِيحِ” (١ بطرس ٢: ٥-٦). لهذا السببِ نختِمُ صلواتِنا إلى الله الآبِ بقولِنا: “بيسوعَ المسيحِ ربِّنا.”
عندما يُذكَرُ الكاهنُ يُذكَرُ سرُّ تجسُّدِ الرَّبِّ، حيثُ ابنُ الله “مَعَ أنَّهُ في صُورَةِ الله لمْ يَعُدَّ مُسَاوَاتَهُ لله غَنِيمَةً، بَل تَجَرَّدَ مِن ذَاتِهِ مُتَّخِذًا صُورَةَ العَبدِ” “(فيلبي ٢: ٦-٧)، “ووَضَعَ نَفسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى المَوتِ” (فيليبي ٢: ٨)، وجعلَ نفسَه قليلًا دونَ الملائكة (ر. عبرانيون ٢: ٧)، معَ كونِه مساويًا للآبِ في اللاهوت. تواضَعَ الابنُ، معَ بقائِه مساويًا للآب، لأنَّه أرادَ أن يكونَ مثلَ الإنسان. تواضَعَ لمّا تجرَّدَ من ذاتِه متَّخذًا صورةَ العبد. فتواضُعُ المسيحِ هو إذًا تجرُّدُه من ذاتِه. وليس هذا التجرُّدُ سوى اتِّخاذِه صورةَ العبد.
إنّ المسيحَ الباقيَ في صورةِ الله، ابنَ الله الوحيد، والذي له مع الآبِ نُقدِّمُ القرابين، لمّا اتَّخذَ صورةَ العبدِ صارَ كاهنًا، به نَقدِرُ أن نُقدِّمَ ذبيحةً حيّةً مقدّسةً ومَرضِيَّةً لدى الله. لو لم يجعلِ المسيحُ نفسَه قربانًا، لما استطعْنا أن نقدِّمَ لله قربانًا. وطبيعتُنا البشريَّةُ فيه هي القربانُ الحقيقيُّ والخلاصيّ. فعندَما نقولُ إنَّ ربَّنا وإلَهَنا الكاهنَ الأزليَّ يقرِّبُ ابتهالاتِنا، فإنّنا نعترفُ أنَّه اتَّخذَ حقًّا جسدَ طبيعتِنا البشريَّة. وبهذا المعنى يقولُ الرَّسول: “إنَّ كُلَّ عَظِيمِ كَهَنَةٍ يُؤخَذُ مِن بَينِ النَّاسِ، وَيُقَامُ مِن أجلِ النَّاسِ في صِلَتِهِم بِالله، لِيُقَرِّبَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ كَفَّارَةً لِلخَطَايَا.” (عبرانيون ر. ٥: ١). وعندَما نقولُ “بابنِك”، ونضيفُ “الحيِّ المالكِ معَكَ في وحدةِ الرُّوحِ القُدُس”، فإنّنا نذكُرُ الوحدةَ الطَّبيعيَّةَ بينَ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسِ، وفي هذه الوحدةِ يظهرُ المسيحُ قائمًا بالمهمَّةِ الكهنوتيَّة مع بقائِه واحدًا من حيث الطَّبيعةُ معَ الآبِ والرُّوحِ القُدُس.
الردة عبرانيون ٤: ١٥ وَ١٤
• فلْنَتَقَدَّمْ بثِقَةٍ إلَى عَرشِ النِّعمَةِ لِنَنَالَ رَحمَةً وَنَلقَى حُظوَةً يَأتِينَا بِهَا الغَوثُ فيِ حِينِهِ.
• فَلَيسَ لَنَا حَبرٌ لا يَستَطِيعُ أن يَرثِيَ لِضُعفِنَا.
• لِنَنَالَ رَحمَةً وَنَلقَى حُظوَةً يَأتِينَا بِهَا الغَوثُ فِي حِينِهِ
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ربّنا، علِّم شعبَك
أن الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ربّنا، علِّم شعبَك
أنّ الخلاصَ هو في غفرانِ خطاياهُم.
الأدعية
تبارَكَ الله أبونا، الذي يَحرُسُ أبناءَهُ، ولا يُغفِلُ طَلَباتِهِم. فَلْنُصَلِّ إليهِ بِتَوَاضُع:
ربّنا، أنِرْ بَصَائِرَنا.
الحمدُ لكَ، يا الله، يا مَن جعلتَ المسيحَ نورًا للعالم،
– فَلْيشمُلْنا نورُ المسيحِ طوالَ هذا النهار.
لِتُرافقْنا حكمتُك طوالَ هذا اليوم،
– فَنَسلُكَ سبُلَ حياةٍ جديدة.
ساعِدْنا على احتمالِ الشدائدِ،
– فنثْبُتَ في خدمتِك بصدرٍ مُنْشَرِح.
اِهدِ اليومَ خواطرَنا وحواسَّنا كلَّها،
– فنُفكّرَ وفقًا لإرادتِك، ونعملَ طبقًا لمشيئتِك.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
إِلَيْكَ نَتَضَرَّعُ، أَيُّهَا النُّورُ الحَقّ وَيَا بَدِيعَ النُّورِ، حَتَّى إِذَا وَاصَلْنَا التَّأَمُّلَ فِي مَا هُوَ مُكَرَّسٌ * عِشْنَا فِي ضِيَائِكَ عَلَى الدَّوَام. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرٍ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.