stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 27 أغسطس – أب 2019 “

601views

القديسة مونيكا

ثلاثاء الأسبوع ٢١ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء
عندما صعد السماء (ق. أيرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

التسبحة طوبيا ١٣: ١-٨

الرب يؤدّب ويخلّص

مباركٌ الله أبو ربنا يسوع المسيح،
شَمَلنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (١ بطرس ١: ٣)

مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد *
ومُبارَكٌ مُلْكُه!

لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم *
يُنزِلُ إلى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض

ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم *
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُفلِتُ من يَدِه

سَبِّحُوه أَمامَ الأُمَمِ يا بَني إِسرائيل †
فهو الَّذي شَتَّتَنا بَينَهم *
وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَهُ

أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيٍّ *
فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا

وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور †
يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم *
ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعًا

ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم *
حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها

حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم †
ومِن كُلِّ نُفوسِكُم *
لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَهُ

عِندَئِذٍ يَرجِعُ إليكُم *
ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَهُ عَنكُم

والآن فاعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم *
وسَبِّحوهُ مِن كُلِّ أَفْواهِكُم

بارِكوا رَبَّ البِرِّ *
وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور

أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه *
وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّتِهِ وعَظَمَتِهِ

إِرْجِعوا أَيُّها الخاطِئون †
واعْمَلوا البِرَّ أَمامَهُ *
من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم

أُشيدُ بِإِلهي *
وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء

وَليُخبِروا بِعَظَمَتِه *
وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

المزمور ٣٢ (٣٣)

تسبيح الله على تدبيره للكون

به كان كلّ شيء (يوحنا ١: ٣)

هَلِّلُوا لِلرَّبِّ أيُّها الأَبْرار *
فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين

اِحْمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارَة *
واعْزِفوا لَهُ على عُودٍ عُشارِيِّ الأَوتار

أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جَديدًا *
أَحسِنُوا العَزفَ مَعَ الهُتاف

فإِنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ *
وجَميعَ صُنعِهِ أمانةٌ

يُحِبُّ البِرَّ والحَقَّ *
ومِن رَحمَةِ الرَّبِّ امْتَلأتِ الأَرض

بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات *
وبِروحِ فَمِهِ صُنعِ كُلُّ جَيشِها

يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنَّها سَدٌّ *
ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض

فَلْتَخْشَ الرَّبَّ الأرضُ كُلُّها *
ولْيَهَبْهُ جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا

إِنَّه قالَ فَكَانَ *
وأَمَرَ فَوُجِدَ

الرَّبُّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ *
ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعُوب

أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة *
وأفْكارُ قَلبِه مَدَى الأجيالِ باقِيَة

طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا *
وللشَّعبِ الَّذي اخْتارَه لَهُ مِيرَاثًا

الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ *
فرأَى جَميعَ بَني البَشَر

مِن مَقَرِّ سُكناهُ راقَبَ *
سُكَّانَ الأرضِ أجمَعِين

هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهِم *
ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهِم

لا يَنْجُو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديد *
ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّدِيد

الفَرَسُ باطلٌ للنَّجاةِ *
وما بِقُوَّتِهِ العَظيمةِ خَلَاص

عَينُ الرَّبِّ على مَنْ يَتَّقُونَهُ *
على مَن يَرجُونَ رَحمَتَهُ

لِيُنقِذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم *
وفي الجوعِ يُحْيِيهم

تَنتَظِرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا *
فَهو نُصرتُنَا وتُرسُنا

بِهِ تَفرحُ قُلوبُنا *
وعلى اسْمِهِ القُدُّوسِ تَوكَّلْنَا

لِتَكُنْ عَلينَا يا رَبُّ رَحمَتُكَ *
بِحسبِ رَجائِنا لَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

القراءة رومة ١٢: ١ – ٢

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

في الزمن الفصحي

• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر إرميا النبي ١: ١-١٩

دعوة إرميا النبي

كَلامُ إِرْمِيا بْنِ حِلقِيَّا، مِنَ الكَهَنَةِ الَّذينَ في عَناتوتَ بِأَرضِ بَنْيامينَ، كَانَتْ إِلَيهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ فِي أَيَّامِ يُوشِيَّا بْنِ آمُونَ، مَلِكِ يَهوذا، فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ مِن مُلكِهِ. ثُمَّ كَانَتْ فِي أَيَّامِ يُويَاقِيمَ بنِ يوشِيَّا، مَلِكِ يَهُوذَا، إِلى آخِرِ السَّنَةِ الحَادِيَةَ عَشْرَةَ لِصِدقِيَّا بنِ يوشِيَّا، مَلِكِ يَهُوذَا، إِلى جَلاءِ أُورَشَلِيمَ، فِي الشَّهرِ الخَامِسِ.
فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائلًا: قَبلَ أَن أُصَوِّرَكَ فِي البَطنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبلَ أَن تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ عَرَفْتُكَ، وَقَبلَ أَن تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ، وَجَعَلْتُكَ نَبِيًّا للأُمَمِ. فَقُلْتُ: آه، أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، هَاءَنَذَا لا أَعرِفُ أَن أَتكَلَّمَ لأَنِّي وَلَد.
فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: لا تَقُلْ: إِنِّي وَلَد. فَإِنَّكَ لِكُلِّ مَا أُرسِلُكَ لَهُ تَذهَبُ، وَكُلَّ مَا آمُرُكَ بِهِ تَقُولُ. لا تَخَفْ مِن وُجُوهِهِم، فَإِنِّي مَعَكَ لأُنقِذَكَ، يَقُولُ الرَّبّ.
ثُمَّ مَدَّ الرَّبُّ يَدَهُ وَلَمَسَ فَمِي وَقَالَ لِيَ الرَّبّ: هَاءَنَذَا قَد جَعَلْتُ كَلامي فِي فَمِكَ. انظُرْ، إِنِّي أَقَمْتُكَ اليَومَ عَلَى الأُمَمِ وَعَلَى المَمَالِكِ لِتَقلَعَ وَتَهدِمَ وَتُهلِكَ وَتَنقُضَ وَتَبنِيَ وَتَغرِسَ.
فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: مَاذَا أَنتَ تَرَى، يَا إِرِمِيَا؟ فَقُلْتُ: إِنِّي رَاءٍ غُصنَ شَجَرَةٍ سَاهِرَةٍ. فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: قَد أَحسَنْتَ فِي مَا رأَيْتَ، فَإِنِّي أَنَا سَاهِرٌ عَلَى كَلِمَتِي لأَصنَعَهَا.
وكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ ثَانِيَةً قَائلًا: مَاذَا أَنتَ تَرَى؟ فَقُلْتُ: إِنِّي أرَى قِدرًا تَغلِي وَوَجهُهَا مِن جِهَةِ الشَّمَالِ.
فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: مِنَ الشَّمَالِ تَكُونُ فَاتِحَةُ الشَّرِّ عَلَى جَمِيعِ سُكَّانِ الأَرضِ، لأَنِّي هَاءَنَذَا دَاعٍ جَمِيعَ عَشَائِرِ مَمَالِكِ الشَّمَالِ، يَقُولُ الرَّبُّ فَيَأتُونَ، وَيَنصِبُ كُلٌّ مِنهُم عَرشَهُ عِندَ مَدخَلِ أَبوَابِ أُورَشَلِيمَ، وَعَلَى جَمِيعِ أَسوَارِهَا مِن حَولِهَا، وَعَلَى جَمِيعِ مُدُنِ يَهُوذَا. وَأَتلُو عَلَيهِم أَحكَامِي عَلَى جَمِيعِ شَرِّهِم، لأَنَّهُم تَرَكُونِي وَأَحرَقُوا البَخُورَ لآلِهَةٍ أُخرَى، وَسَجَدُوا لِصُنعِ أَيدِيهِم.
وَأَنتَ فَاشدُدْ حَقوَيْكَ وَقُمْ وَكَلِّمْهُم بِكُلِّ مَا آمُرُكَ بِهِ. لا تَفزَعْ مِن وُجُوهِهِم وَإِلاَّ أَفزَعْتُكَ أَمَامَهُم. فَإِنِّي هَاءَنَذَا قَد جَعَلْتُكَ اليَومَ مَدِينَةً حَصِينَةً وَعَمُودًا مِن حَدِيدٍ وَأَسوَارًا مِن نُحَاسٍ عَلَى كُلِّ الأَرضِ، عَلَى مُلُوكِ يَهُوذَا وَرُؤَسَائِهِ وَكَهَنَتِهِ وَشَعبِ الأَرضِ، فَيُحَارِبُونَكَ وَلا يَقوَوْنَ عَلَيكَ، لأَنِّي مَعَكَ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأُنقِذَكَ.

الردة إرميا ١: ٥ وَ٩؛ أشعيا ٤٢: ٦

• قَبلَ أن أُصَوِّرَكَ فِي البَطنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبلَ أن تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. وَجَعَلْتُ كَلامِي فِي فَمِكَ.

• أنَا الرَّبَّ دَعَوْتُكَ فِي البِرِّ، وَجَعَلْتُكَ عَهدًا لِلشَّعبِ وَنُورًا لِلأمَمِ.

• وَجَعَلْتُ كَلامِي فِي فَمِكَ.

القراءة الثانية

من كتاب اعترافات القديس أغسطينس الأسقف

(الكتاب ٩، ١٠- ١١:: CSEL ٣٣، ٢١٥-٢١٩)

لننهَلْ من الحكمة الأزليّة

لمـّا دنا اليومُ الذي أشرفَتْ فيه أُمِّي على مغادرةِ هذه الحياة، هذا اليومُ، أنتَ عرفْتَه يا ربُّ، ونحن جهِلْناه، اتَّفقَ أنْ كُنّا وحدَنا، أنا وهي، وذلك بتدبيرٍ منكَ خفيٍّ. كنّا متكئَيْن على النَّافذةِ المشرفةِ على حديقةِ البيتِ الذي كنَّا نسكُنُه، في أوستيا (Ostia) على نهرِ التِيبِر، بعيدًا عن ضوضاءِ النَّاسِ، نستريحُ من عَناءِ سَفَرٍ طويلٍ ونستعيدُ قِوانا للإبحارِ. دارَ بينَنا حديثٌ فائقُ العذوبة. نسَيْنا ما وراءَنا ونظرْنا إلى ما أمامَنا، فتباحَثْنا معًا عن الحقيقةِ الحاضرةِ، التي هي أنتَ، وعن حياةِ القدِّيسين الخالدةِ “التي لم ترَها عينٌ، ولا سمِعَتْ بها أُذُن، ولا خطَرَتْ على قلبِ بشَر” (ر. ١ قورنتس ٢: ٩). وفتَحْنا قلبَنا لتدفُّقِ يُنبوعِكَ العلِيِّ، يُنبوعِ الحياةِ الذي هو أنتَ.
قلْتُ أمورًا، قد تكونُ مختلفةً عمّا أقولُ الآنَ من حيث الصيغةُ والألفاظُ. ولكنَّك أنتَ، يا ربُّ، تعلمُ بما كنّا نتحدَّثُ، في ذلك اليوم، وقد صَغُرَتْ إذّاك في أعينِنا أمورُ هذا العالمِ وملذَّاتُه. قالَتْ: “يا بُنّيَّ، من جهتي، لا شيءَ يَطيبُ لي بعدُ في هذه الحياةِ. ماذا لي فيها بعدَ الآن؟ ولِمَ أنا باقيةٌ؟ لا أدري. كلُّ آمالي في هذه الأرضِ قد نفَدَتْ. لأمرٍ واحدٍ فقط أردْتُ أن أبقى فيها، وهو أن أراكَ قبلَ موتي، مسيحيًّا كاثوليكيًّا. وقد وهَبَني اللهُ هذا، أن أراكَ خادمًا له وقد زهَدْتَ في السعادةِ الأرضيّةِ. فماذا لي بعدُ على هذه الأرض؟”
لا أذكرُ الآن جيّدًا بما أجبْتُها. وبعدَ خمسة أيَّامٍ أو أكثرَ، أصابَتْها الحُمّى ولزِمَتْ الفراشَ. وفي أثناءِ مرضِها، غابَتْ مرَّةً عن وعيِها وعمَّا حولَها. فأسرَعْنا إليها. ورجعَتْ إلى وعيِها بعدَ قليل، فرأتْنا، أنا وأخي، واقفَيْن بقُربِها. قالَتْ لنا كمَن يَبحَثُ عن شيءٍ: “أين كنْتُ؟”
وإذ رأَتْ حزنَنا قالَتْ لنا: “هنا تدفنان والدتَكما”. لزِمْتُ الصَّمتَ محاولًا حبسَ دموعي. أمّا أخي فقال شيئًا ما، أنَّه يتمنَّى أن تموتَ في وطنِها لا في الغربةِ. فلمَّا سمعَتْه نظرَتْ إليه موبِّخةً وقد أحزَنَها ما قالَ، ثم نظرَتْ إليَّ وقالَت: “انظُرْ ما يقولُ”. ثمّ وجَّهَتْ كلامَها إلينا معًا وقالَتْ: “ادفِنا جسدي حيثُما أردْتُما. لا تهتمَّا لذلك. إنَّما طلبي هو أن تَذكُراني، أينَما كنْتُما، على مذبحِ الربّ”. قالَتْ هذه الكلماتِ بجَهْدٍ، ثم صمتَتْ، وقد اشتدَّ عليها المرضُ وزادَ من أوجاعِها.

الردة ١ قورنتس ٧: ٢٩ و٣٠ و٣١؛ ٢: ١٢

• إنَّ الزَّمَنَ يَتَقَاصَرُ. فَمُنذُ الآنَ لِيَكُنْ الَّذِينَ يَفرَحُونَ كَأنَّهُم لا يَفرَحُون، وَالَّذِين يَستَفِيدُونَ مِن هَذَا العَالَمِ كَأنَّهُم لا يَستَفِيدُونَ. لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

• لَم نَنَلْ نَحنُ رُوحَ العَالَمِ.

• لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نشاركُ النساءَ القديساتِ في المُثابرة على ذِكْرِ المُخلّص:

تعالَ، أيها الرَّبُّ يَسوع.

أيها الربُّ يسوع، يا مَنْ غفرْتَ للمرأةِ الخاطئة ذنوبَها، لأنها أحبَّتْ كثيرًا،
– اصفحْ عنّا واصرِفْ وجهَكَ عَن آثامِنا العديدة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن أَذِنْتَ لبعضِ النسوة في أنْ يصحبْنَكَ، ويُساعِدْنَكَ بأموالِهنّ، وأنتَ سائرٌ في أرضِنا،
– أَيّدْنا في اقتفاءِ آثارِكَ الكريمة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن دعوْتَ مريمَ إلى الاستماعِ إليك، على حينِ كانت مَرتا تقومُ بخدمَتِكَ،
– ساعِدْنا على خدمتِكَ والإصغاءِ إلى أقوالِكَ بإيمانٍ ومحبة.

أيها الربُّ يسوع، لقد عدَدْتَ كلَّ مَن يعملُ مشيئَتَكَ أخًا وأختًا وأُمًّا،
– كُنْ لنا معلِّمًا وهادِيًا، فنُرضيك بأقوالِنا وأعمالِنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، يَا مُعَزِّيَ الحَزَانَى، يَا مَنْ تَـقَبَّـلْتَ بِرَحْمَتِكَ دُمُوعَ القِدِّيسَةِ مُونِـكَا الَّتِـي ذَرَفَـتْـهَا لأَجْلِ ﭐهْتِدَاءِ ٱبْنِهَا أَغُسْطِينُس: † هَبْـنَا بِشَفَاعَتِهِمَا * أَنْ نَـبْكِيَ خَطَايَانَا وَنَـنْدَمَ عَلَيْـهَا، كَيْ نَـنَالَ مِنْ لَدُنِكَ نِعْمَةَ الغُـفْـرَان. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.