صلاة الساعات ” 27 مايو – أيار 2020 “
أربعاء الأسبوع السابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي وَعَدَنا بالرُّوحِ القُدُس، هلُمّوا نسجد، هللويا.
المزمور 23 (24)
حلول الرب بهيكله
لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها * الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها * وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.
مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ † ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ * النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه * ولم يَحْلِفْ خادِعًا.
بَرحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب * وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه.
ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه * مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.
إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ † هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار * الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.
إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي وَعَدَنا بالرُّوحِ القُدُس، هلُمّوا نسجد، هللويا
أنتيفونة 1: جميع الأمم تأتي وتسجد أمامك، أيها السيّد، هللويا.
المزمور 85 (86)
دعاء المسكين في الشدائد
تبارك الله الذي يعزّينا في جميع شدائدنا (2 قورنتس 1: 3 – 4)
أَمِلْ يا رَبِّ أُذُنَكَ وأستَجبْ لي * فإنِّي بائِسٌ مِسْكين.
إِحفَظْ نَفْسي فإِنَي صَفِيّ * خَلِّصْ أًنتَ، إِلهي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ علَيكَ.
إِرحَمْني أَيُّها السَّيِّد * فإِنِّي طَوالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيكَ.
فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ * فإِلَيكَ أيّها السَّيِّدُ رَفَعتُ نفْسي.
لأَنَّكَ أيّها السَّيِّدُ صالِحٌ غَفور * وافِرُ الرَّحمَةِ لِجَميع ِالصَّارِخينَ إِلَيكَ.
أَصْغِ يا رَبِّ إِلى صَلاتي * وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضرعي.
في يَوم ضيقي إِلَيكَ أَصرُخ * لأَنَّكَ تَستَجيبُ لي.
ليسَ في الآلِهَةِ مِثلُك أيها السّيد * ولا شيءٌ كأعمالكَ.
جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تأتي وتَسجدُ أَمامَكَ * أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اْسمَكَ.
لأَنَّكَ عَظيمٌ وصانعُ العَجائب * وَحدَكَ أَنتَ اللّه.
عَلِّمْني يا رَبُّ طرقكَ † فأَسيرَ في حَقِّكَ * وَحِّدْ قَلْبي فأَخافَ اْسمَكَ.
أَيُّها السّيدُ إِلهي بِكلَ قلبي أحمَدُك * وللأَبدِ أُمَجدُ اْسمَك.
لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظيمة * وقد أَنقَذتَ نَفْسي مِن عُمْقِ مَثْوى الأَمْوات.
اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قاموا † وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسي طَلَبوا * ولم يَجْعَلوكَ نُصبَ عُيونهم.
وأنتَ، أَيّها السَّيِّدُ إِلهٌ رَحيمٌ رَؤوف † طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحمَة * إِلتَفِتْ إليَّ واْرحَمْني.
هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنكَ * وخلّصِ اَبنَ أَمَتِكَ.
إِصنع مَعي آيةً لِلخَير † فيَرى مُبغِضِيَّ وَيخزَوا * لإنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرتَني وعَزَّيتَني.
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: جميع الأمم تأتي وتسجد أمامك، أيها السيّد، هللويا.
أنتيفونة 2: ستُبصر عيوننا الملك في بهائه، هللويا.
التسبحة اشعيا 33: 13 – 16
الله يدين بعدل
إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال 2: 39)
إِسمَعوا أَيُّها القاصونَ ما صَنَعتُ * وآعرِفوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَروتي.
قد فَزعَ الخاطِئونَ في صِهْيون * والرِّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار.
مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ * ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟
السَّالِكُ بِالبِرِّ * والمُتَكَلِّمُ بِالِآستِقامة.
الرَّافِضُ مَكاسِبَ المَظالِم * والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشوَة.
السَّادُّ أُذُنَه عن خَبَرِ الدَّم * والمُغمِضُ عَينَيه عن رُؤيَةِ الشَّرّ.
فهو يَسكُنُ في الأَعالي † وحِماه مَعاقِلُ الصُّخور * خُبزُه مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول.
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: ستُبصر عيوننا الملك في بهائه، هللويا.
أنتيفونة 3: كل بشرٍ يرى خلاص الله، هللويا.
المزمور 97 (98)
الرب الظافر في الدين
هذا المزمور يشير إلى مجيء الرب الأول وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس)
أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا * فإِنَّه صَنعً العَجائِب،
الخَلاص بِيَمينه * بِذِراعِه القُدُّوسة.
كَشَفَ الرَّبُّ خَلاصَه * لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّه.
ذَكَرَ رَحمَتَه وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل * فرأَت جَميعُ أَقاصي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا.
إِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا * إندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل
إِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة * بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ.
إِهتِفوا بِالأَبْواق وصَوتِ الصُّور * أَمامَ الرَّب المَلِك.
لِيَهدِر البَحرُ وما فيه * والدّنيا وسُكَّانُها.
لِتُصَفِّقِ الأَنهار * ولتهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّب.
فإنَّه آتٍ لِيَدينَ الأَرض † يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ * والشعوبَ بِاِلاْستِقامة.
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: كل بشرٍ يرى خلاص الله، هللويا.
القراءة رومة 6: 8 – 11
إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح.
الردّة
* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….
* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا
* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…
القراءة الأولى
من رسالة القديس يوحنا الأولى 5: 1-12
هذا هو نصرنا، هو إيماننا
كُلُّ مَن آمَنَ بِأَنَّ يسوعَ هُوَ المَسِيحُ فَهُوَ مَولُودٌ للهِ. وَكُلُّ مَن أَحَبَّ الوَالِدَ أَحَبَّ المولُودَ لَهُ أَيضًا. وَنَعلَمُ أَنَّنَا نُحِبُّ أَبنَاءَ اللهِ إِذَا كُنَّا نُحِبُّ اللهَ، وَنَعمَلُ بِوَصَايَاهُ. لأَنَّ مَحبَّةَ اللهِ أَن نَحفَظَ وَصَايَاهُ. وَلَيسَتْ وَصَايَاهُ ثَقِيلَةَ الحَمْلِ.
لأَنَّ كُلَّ مَا وُلِدَ للهِ يَغلِبُ العَالَمَ. وَمَا غَلَبَ العَالَمَ هَذِهِ الغَلَبَةَ هُوَ إِيمَانُنَا. مَنِ الَّذِي غَلَبَ العَالَمَ إِن لَم يَكُنْ ذَاكَ الَّذِي آمَنَ بِأَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابنُ الله؟
هَذَا الَّذِي جَاءَ بِسَبيلِ الماءِ وَالدَّمِ يَسُوعُ المسِيحُ. لا بِسَبِيلِ الماءِ وَحدَهُ، بَل بِسَبِيلِ الماءِ وَالدَّمِ. وَالرُّوحُ يَشهَدُ لأَنَّ الرُّوحَ هُوَ الحَقُّ. وَالَّذِينَ يَشهَدُونَ ثَلاثَةٌ: الرُّوحُ وَالماءُ وَالدَّمُ. وَهؤُلاءِ الثَّلاثَةُ مُتَّفِقُونَ.
إِذَا كُنَّا نَقبَلُ شَهَادَةَ النَّاسِ فَشَهَادَةُ اللهِ أَعظَمُ. وَشَهَادَةُ اللهِ هِيَ أَنَّهُ شَهِدَ لاِبنِهِ. مَن آمَنَ بِابنِ اللهِ كَانَتْ تِلكَ الشَّهَادَةُ عِندَهُ. وَمَن لَم يُصَدِّقِ اللهَ جَعَلَهُ كَاذِبًا لأَنَّهُ لَم يُؤمِنْ بِالشَّهَادَةِ الَّتِي شَهِدَهَا اللهُ لاِبنِهِ. وَهذِهِ الشَّهَادَةُ هِيَ أَنَّ اللهَ وَهَبَ لَنا الحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ، وَأَنَّ هَذِهِ الحَيَاةَ هِيَ فِي ابنِهِ. مَن كَانَ لَه الاِبنُ كَانَتْ لَهُ الحَيَاةُ. مَن لَم يَكُنْ لَهُ ابنُ اللهِ لَم تَكُنْ لَهُ الحَيَاةُ.
الردة ر.1 يوحنا 5: 6؛ ر. زكريا 13: 1
* هذا الذي جاءَ بسبيلِ الماءِ والدَّمِ، يسوعُ المسيح. لا بسبيلِ الماءِ وحدَه، بل بسبيلِ الماءِ والدَّمِ. والروحُ يَشهَدُ أنَّ المسيحَ هو الحقُّ.
* في ذلك اليومِ يكونُ يَنبوعٌ مفتوحٌ لبيتِ داودَ ولسُكَّانِ أورشليم، لتنقِيَةِ الخطيئةِ.
* والرُّوحُ يَشهَدُ أنَّ المسيحَ هو الحقُّ.
القراءة الثانية
من وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني في الكنيسة “نور الشعوب”
(رقم 4 و12)
إرسال الروح القدس في الكنيسة
ولمّا أُنجزَ العملُ الذي كلَّف الآبُ ابنَه بتحقيقِه على الأرض (ر. يوحنا 17: 4)، أُرسِل الرُّوحُ القُدُس، في يومِ العنصَرة، لكي يُقدِّسَ الكنيسةَ باستمرار، فيَكفَلَ للمؤمنين الوصولَ إلى الآبِ بالمسيحِ في وحدَةِ الرُّوح (ر. أفسس 2: 18). هو روحُ الحياة، والينبوعُ المتدفِّقُ ماءً للحياةِ الأَبديَّةِ (ر. يوحنا 4: 14؛ 7:38- 39). وبه يُعطي الآبُ الحياةَ للذين ماتوا بالخطيئة، إلى يومِ يَبعثُ في المسيحِ أجسادَهم المائتَةَ (ر. روما 8: 10- 11).
والرُّوحُ يَسكُنُ في الكنيسةِ وفي قُلوبِ المؤمنين، وكأنّها هيكلٌ له (ر. 1 قورنتس 3: 16؛ 6: 19). فيهم يُصَلِّي، ولهم يشهدُ بأنَّهم أبناءُ الله بالتَّبنّي (ر. غلاطية 4: 6؛ روما 8: 15- 16 و26) . وهذه الكنيسةُ التي يُرشِدُها إلى الحقيقةِ كُلِّها (ر. يوحنا 16: 13)، ويُوَحِّدُها في الشَّركةِ والخدمةِ الرُوحيَّةِ، فإنّه يُجهِّزُها ويقودُها بمُختلَفِ المَواهب، مواهبِ السُّلطةِ ومواهبِ الرُّوح، ويَزِينُها بثمارِه (ر. أفسس 4: 11- 12؛ 1 قورنتس 12: 4؛ غلاطية 5: 22).
وبقوّةِ الإنجيلِ يحفَظُ للكنيسةِ شبَابَها، ويجدِّدُها باستمرار، سائِرًا بها إلى تمَامِ الاتِّحادِ بِعَريسِها: ذلك بأنَّ الرُّوحَ والعروسَ يقولان للرَّبِّ يسوع: “تَعال” (ر. رؤيا 22: 17) .
وهكذا تَظهَرُ الكنيسةُ الجَامِعَةُ “شعبًا يستمِدُّ وَحدتَه من وَحدةِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس”.
وإنَّ جماعةَ المؤمنين، التي نالَتْ مَسحةَ القُدّوس (ر. 1 يوحنا 2: 20 و27)، لا يمكنُ أن تَضِلَّ في الإيمان. وتَظهَرُ هذه الخاصَّةُ التي تتميَّزُ بها في حَاسّةِ الإيمانِ الفائقةِ الطَّبيعةِ لدى الشَّعبِ بأسرِه، عندَما يُعبِّرُ من خلالِ الأساقفةِ والمؤمنين العلمانيِّين عامّةً عن إجماعِه في قضيَّةٍ ما في الإيمانِ أو الأخلاق.
ذلك أنَّ روحَ الحقِّ هو الذي يُنعِشُ في شعبِ اللهِ حاسّةَ الإيمانِ هذه ويقوِّيها. ثم تُرشِدُها سلطةُ الكنيسةِ المعلِّمة. فإذا قبِلَ المؤمنُ تعليمَها بأمانةٍ، ورأى فيه لا كلامَ النَّاسِ بل كلامَ الله حقًّا (1 تسالونيقي 2: 13)، وتمسَّكَ بثباتٍ بالإيمانِ الذي سُلِّمَ للقِدِّيسين مرّةً واحدة (ر. يهوذا 3)، تمكَّنَ من تسديدِ حُكمِه في شؤونِ الإيمانِ ومن فَهمِها فَهمًا أعمقَ ومن تطبيقِها على حياتِه على أكملِ وجه.
ولا يَقتَصِرُ فعلُ الرُّوحِ القُدُسِ على تقديِسِ شعبِ الله بالأسرارِ والخِدَمِ الروحيَّةِ، وهدايتِه وتزيينِه بالفضائل، بل يوزِّعُ مواهبَه “عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ بحسبِ مَا يُوَافِقُهُ كَمَا يَشَاءُ” (1 قورنتس 12: 11)، ويهَبُ المؤمنين من كُلِّ فئةٍ ومَرتَبَةٍ نِعَمًا خاصّةً تُؤتِيهم الكفايةَ والمقدرةَ على القيامِ بمختلفِ المهامِّ والخدَماتِ المفيدة، لتجديدِ الكنيسةِ ونَماءِ بُنيَانِها، على حسبِ ما قِيل: “كُلُّ وَاحِدٍ يَتَلَقَّى مَا يُظهِرُ الرُّوحَ لأجلِ الخَيرِ العَامِّ” (1 قورنتس 12: 7).
ويجبُ قبولُ هذه المواهبِ بشكرٍ وابتهاج، الشَّهيرةِ منها والبسيطةِ وما كانَ منها واسعَ الانتشار، عندما تكونُ مطابقةً لاحتياجاتِ الكنيسةِ ونافعةً لها.
الردة يوحنا 7: 37 و38 و39
* وَفِي آخِرِ يَومٍ مِن العِيدِ قَالَ يَسُوع: مَن آمَنَ بِي سَتَجرِي مِن جَوفِهِ أنهَارٌ مِن الماءِ الحَيِّ. وَأرَادَ بِقَولِهِ الرُّوحَ الَّذِي سَيَنَالُهُ المُؤمِنُونَ بِهِ. هللويا.
* إن عَطِشَ أحَدٌ فَلْيُقبِلْ إلَيَّ وَلْيَشرَبْ، فَتَجرِي مِن جَوفِهِ أنهَارٌ مِن المَاءِ الحَيِّ.
* وَأرَادَ بِقَولِهِ الرُّوحَ الَّذِي سَيَنَالُهُ المُؤمِنُونَ بِهِ. هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا: الشكر لله الذي آتانا النّصر عن يد ربنا يسوع المسيح، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا: الشكر لله الذي آتانا النّصر عن يد ربنا يسوع المسيح، هللويا.
الأدعية
إن الروح يشهد بأننا أبناء الله. فلنحمد الله ولنصلّ إليه:
يا أبانا، اسمعْ صوتَ أبنائِك.
يا إله الصبر والعزاء، أعطنا اتّفاق الآراء فيما بيننا، على مثال يسوع المسيح،
– كي نمجّدك بلسانٍ واحدٍ في الروح القدس.
هَب لكل منّا أن يعمل ما يفيد قريبه،
– في سبيل الخير والبنيان.
لا تدعنا ننقاد لروح هذا العالم الرازح تحت وطأة الشرير،
– بل الروح الآتي من لدُنك.
يا فاحص الكُلى والقلوب،
– سِر بنا في درب الصّدق والحق.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الرَّبُّ السَّميعُ لكلِّ مَن يَدعوه، إِلتَفِتْ إِلى أُسرَتِك الَّتي خرجتِ اليومَ للصَّلاة، يَجمَعُها الإِيمانُ الواحِد † وأَعطِها مِن الميراثِ السَّماويِّ نَصيباً وافِرا * مع ابنِك الوحيدِ الناهِض مِن بينِ الأَموات، ربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
* الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
* اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.