stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 29 فبراير – شباط 2020 “

720views

السبت بعد الرماد

اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الربّ بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

المزمور ٩١ (٩٢)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. أثناسيوس)

صالِحٌ الحَمْدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسْمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعُود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنْعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيْكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعْمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هَذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُهُ

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتُوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعدَاءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طَرِيءٍ تُبَلِّلُنِي

تَنظْرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرْزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زَالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهُوَ صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

التسبحة حزقيال ٣٦: ٢٥-٢٧

الربّ يجدّد القدم

هم سيكونون شعوبه،
وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا ٢١: ٣)

وأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طاهِرًا †
فَتَطْهُرُونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكُم *
وأُطَهِّرُكُم مِن جَميعِ قَذَارَاتِكُم

وأُعْطِيكُم قَلبًا جَديدًا *
وأَجعَلُ في أَحْشائِكُم رُوحًا جَديدًا

وأَنزِعُ مِن لَحْمِكُم قَلبَ الحَجَر *
وأُعْطيكُم قَلبًا مِن لَحْم

وأَجعَلُ رُوحِي في أَحْشائِكُم †
وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي *
وتَحفَظونَ أَحْكامي وتَعمَلون بِها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

المزمور ٨

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كلّ شيء رأسًا للكنيسة (أفسس ١: ٢٢)

أيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعْدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصُومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرَى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَهُ *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دُونَ الإلَهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرَامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيْكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحَار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

القراءة أشعيا ١: ١٦-١٨

اغتَسِلوا وتَطَهَّروا وأَزيلوا شَرَّ أَعْمالِكم مِن أَمامِ عَينَيَّ وكُفُّوا عنِ الإِساءَة. تَعَلَّموا الإِحسانَ وآلتَمِسوا الحَقّ، قَوِّموا الظَّالِمَ وأَنصِفوا اليَتيم وحاموا عنِ الأَرمَلَة. تَعالَوا نَتَناقَش، يَقولُ الرَّبّ: لَو كانَت خَطاياكم كالقِرمِزِ تَبيَضُّ كالثَّلْج ولو كانَت حَمْراءَ كالأُرجُوان تَصيرُ كالصُّوف.

الردة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الخروج ٣: ١-٢٠

دعوة موسى ووحي الرب إليه

كَانَ مُوسَى يَرعَى غَنَمَ يِترُوَ حَميِهِ، كَاهِنِ مِديَن. فَسَاقَ الغَنَمَ إِلَى حُورِيب. فَتَرَاءَى لَهُ مَلاكُ الرَّبِّ، فِي لَهِيبِ نَارٍ مِن وَسَطِ عُلَّيقَةٍ. فَنَظَرَ فَإِذَا العُلَّيقَةُ تَشتَعِلُ بِالنَّارِ وَهِيَ لا تَحتَرِقُ.
فَقَالَ مُوسَى فِي نَفسِهِ: “أَدُورُ وَأَنظُرُ هَذَا المَنظَرَ العَظِيمَ، وَلِمَاذَا لا تَحترِقُ العُلَّيقَةُ”. وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّهُ قَد دَارَ لِيَرَى. فَنَادَاهُ اللهُ مِن وَسَطِ العُلَّيقَةِ وَقَالَ: ” مُوسَى، مُوسَى”. قَالَ: ” لَبَّيكَ”. قَالَ: “لا تَدنُ إِلَى هَهُنَا. اخلَعْ نَعَليْكَ مِن رِجلَيْكَ، فَإِنَّ المَكَانَ الَّذِي أنتَ قَائِمٌ فِيهِ أَرضٌ مُقَدَّسَةٌ”. وَقَالَ: “أَنَا إِلَهُ أَبِيكَ، إِلَهُ إِبرَاهِيمَ، وَإِلَهُ إِسحَق، وَإِلَهُ يَعقُوب”. فَسَتَرَ مُوسَى وَجهَهُ لأنّهُ خَافَ أَن يَنظُرَ إِلَى اللهِ.
فَقَالَ الرَّبُّ: “إِنِّي قَد رَأَيْتُ مَذَلَّةَ شَعبِي الَّذِي بِمِصر، وَسَمِعْتُ صُرَاخَهُ بِسبَبِ مُسَخِّرِيهِ، وَعَلِمْتُ بِآلامِهِ. فَنَزَلْتُ لأُنقِذَهُ مِن أَيدِي المِصريِّينَ وَأُصعِدَهُ مِن هَذِهِ الأرضِ إِلَى أَرضٍ طَيِّبَةٍ وَاسِعَةٍ، إِلَى أَرضٍ تَدُرُّ لَبَنًا حَلِيبًا وَعَسَلًا، إِلَى مَكَانِ الكَنعَانِيِّينَ وَالحِثّيّينَ وَالأَمُورِيّينَ وَالفَرِزِيّينَ وَالحُوِّيِّينَ وَاليَبُوسِيِّين. وَالآنَ هُوَذَا صُرَاخُ بَنِي إِسرَائِيلَ قَد بَلَغَ إِلَيَّ، وَقَد رَأَيْتُ الظُّلمَ الَّذِي ظَلَمَهُم بِهِ المِصرِيُّونَ. فَالآنَ، اذهَبْ! أُرسِلُكَ إِلَى فِرعَون. أَخرِجْ شَعبِي بَنِي إِسرَائِيلَ مِن مِصر”.
فَقَالَ مُوسَى للهِ: “مَن أَنَا حَتَّى أَذهَبَ إِلَى فِرعَون وَأُخرِجَ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن مِصر؟” قَالَ: “أَنَا أَكُونُ مَعَكَ، وَهَذِهِ عَلامَةٌ لَكَ عَلَى أَنِّي أَنَا أَرسَلْتُكَ: إِذَا أَخرَجْتَ الشَّعبَ مِن مِصر، تَعبُدُونَ اللهَ عَلَى هَذَا الجَبَلِ”.
فَقَالَ مُوسَى للهِ: “هَا أَنَا ذَاهِبٌ إِلَى بَنِي إِسرَائِيل، فَأَقُولُ لَهُم: إِلَهُ آبَائِكُم أَرسَلَنِي إِليكُم. فَإن قَالُوا لِي: مَا اسمُهُ، فَمَاذَا أَقُولُ لَهُم؟” فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: “أَنَا هُوَ مَن هُوَ”. وَقَالَ: “كَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسرَائِيل: أَنَا هُوَ أَرسَلَنِي إِلَيكُم”. وَقَالَ اللهُ لِمُوسَى ثَانِيَةً: “كَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسرَائِيل: الرَّبُّ إِلَهُ آبَائِكُم، إِلَهُ إِبرَاهِيم وَإِلَهُ إِسحَق وَإِلَهُ يَعقُوب أَرسَلَنِي إِلَيكُم. هَذَا اسمِي لِلأَبَدِ، وَهَذَا ذِكرِي مِن جِيلٍ إِلَى جِيلٍ.
اذهَبْ وَاجمَعْ شُيُوخَ إِسرَائِيلَ وَقُلْ لَهُم: “الرَّبُّ إِلَهُ آبَائِكُم تَرَاءَى لِي – إِلَهُ إِبرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسحَق وَيَعقُوب – وَقَالَ: إِنِّي قَدِ افتَقَدْتُكُم وَرَأَيْتُ مَا صُنِعَ بِكُم فِي مِصر. فَقُلْتُ إِنِّي أُصعِدُكُم مِن مَذلَّةِ مِصرَ إِلَى أَرضِ الكَنعَانيِّينَ وَالحِثّيّين وَالأَمُوريّينَ وَالفَرزِيّينَ وَالحُوِّيّينَ وَاليبوسِيّينَ إِلى أَرضٍ تَدُرُّ لَبنًا حَلِيبًا وَعَسَلًا. فَيَسمَعُونَ لِقَولِكَ وَتَدخُلُ، أَنتَ وَشُيُوخُ إِسرَائِيل، عَلَى مَلكِ مِصر، وَتَقُولُونَ لَهُ: قَد وَافَانَا الرَّبُّ إِلَهُ العِبرَانيِّينَ، فَدَعْنَا الآنَ نَسِيرُ مَسِيرَةَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي البَرّيّةِ وَنَذبَحُ لِلرَّبِّ إِلَهِنَا.
وَقَد عَلِمْتُ أَنَّ مَلِكَ مِصرَ لَن يَدَعَكُم تَذهَبُونَ، حَتَّى وَلا بِيَدٍ قَوِيَّةٍ. فَأَمُدُّ يَدِي وَأَضرِبُ مِصرَ بجَمِيعِ عَجَائِبِي الَّتِي أَصنَعُهَا فِي وَسَطِهَا، وَبَعدَ ذَلِكَ يُطلِقُكُم.

الردة خروج ٣: ١٤؛ أشعيا ٤٣: ١١

• فَقاَلَ اللهُ لِمُوسَى: أنَا هُوَ مَن هُوَ. كَذَا تَقُولُ لِبَنِي إسرَائِيلَ: أنَا هُوَ أرسَلَنِي إلَيكُم.

• أنَا أنَا الرَّبُّ وَلا مُخَلِّصَ غَيرِي.

• كَذَا تَقُولُ لِبَنِي إسرَائِيلَ: أنَا هُوَ أرسَلَنِي إلَيكُم.

القراءة الثانية

من كتابات القديس إيرناوس الأسقف في الرَّدِّ على الهراطقة

(الكتاب 4، 13، 4- 14، 1: SC 100، 534- 540)

صداقة الله

إنّ ربَّنا يسوعَ المسيحَ،كلمةَ الله، اجتذبَ أوّلا خدّامًا لله، ثم حرَّرَ مَن خضعَ له، كما قالَ لرسلِه: “لا أدعُوكُم خَدَمًا بَعدَ اليَومِ، لأنَّ الخَادِمَ لا يَعلَمُ مَا يَعمَلُ سَيِّدُهُ. فَقَد دَعَوْتُكُم أحِبَّائِي لأنّي أطلَعْتُكُم عَلَى كُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِن أبِي” (يوحنا 15: 15). فإنَّ صداقةَ الله تمنحُ هبةَ الخلودِ لمن يجعلون أنفسَهم أهلًا لها.
لمّا خلقَ اللهُ آدمَ في البدءِ لم يخلِقْه لأنّه بحاجةٍ إليه، بل ليُوجِدَ كائنًا يُغدِقُ عليهِ إنعاماتِه. وليس فقط قبلَ آدم، بل قبلَ كلِّ بَدءٍ، كانَ الكلمةُ يمجِّدُ الآبَ وهو فيه، والآبُ يمجِّدُه، بحسبِ ما قال: “مَجِّدْنِي الآنَ عِندَكَ، يَا أبَتِ، بِمَا كَانَ لِي مِنَ المَجدِ عِندَكَ، قَبلَ أن يَكُونَ العَالَمُ” (يوحنا 17: 5).
ولمّا أمرَنا بأن نتبعَه لم يكُنْ بحاجةٍ إلى خدمتِنا، إنما أرادَ أن يمنحَنا نحن الخلاص. فاتِّباعُ المخلِّصِ هو المشاركةُ في الخلاص. كما أنّ اتِّباعَ النُّورِ هو الاستنارةُ بالنُّور.
فمَن كانوا في النُّورِ لا يُنيرون هم النُّور، بل هم يستنيرون به وبه يستضيئون. فهم لا يُضيفُون إلى النُّورِ شيئًا، بل هم ينتفعون به فيستنيرون.
وهكذا فإنَّ كلَّ خدمةٍ لله لا تَزيدُ اللهَ شيئًا، ولا يحتاجُ اللهُ إلى أيّةِ خدمةٍ من الإنسان. إنما هو الذي يمنحُ لمن يتبعونه ويخدمونه الحياةَ واللافسادَ والمجدَ الأبديّ. وخدمةُ اللهِ في حدِّ ذاتِها هي إحسانٌ وكرامةٌ لمن يخدمُ، وكذلك من يتبعُ الله، ولا يكتسبُ اللهُ لذاتِه من ذلك أيّةَ منفعة. لأنّه الغنيُّ والكاملُ والذي لا ينقصُه شيء.
ولهذا يطلبُ اللهُ من النَّاسِ أن يَخدِموه، لأنّه صالحٌ ورحيمٌ، ويريدُ أن يُنعِمَ على من يَثبُتُ في خدمتِه. فبقدرِ ما لا يحتاجُ اللهُ إلى شيء، بالمقدارِ نفسِه يحتاجُ الإنسانُ إلى شَرِكةِ الله.
بهذا يقومُ مجدُ الإنسان، بأن يثبتَ ويبقى في خدمةِ الله. ولهذا قالَ الرَّبُّ لتلاميذِه: “لَم تَختَارُونِي أنتُم، بَل أنَا اختَرْتُكُم” (يوحنا 15: 16). وهو يقولُ بذلك إنّهم ليسوا هم الذين يمجِّدونه، إذا ما تبِعوه، بل هم الذين ينالون المجدَ باتِّباعِهم ابنَ الله. وقالَ أيضًا: ” أرِيدُ أن يَكُونُوا مَعِي حَيثُ أكُونُ، فَيُعَايِنُوا مَا وَهَبْتَ لِي مِنَ المَجدِ” (يوحنا 17: 24).

الردة تثنية ١٠: ١٢؛ متى ٢٢: ٣٨

• هَذَا مَا يَطلُبُهُ مِنكَ الرَّبُّ إلَهُكَ: أن تَتَّقِيَ الرَّبَّ إلَهَكَ مُحِبًّا إيَّاهُ وَعَابِدًا الرَّبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفسِكَ.

• تِلكَ هِيَ الوَصِيَّةُ الكُبرَى وَالأُولى.

• أن تَتَّقِيَ الرَّبَّ إلَهَكَ مُحِبًّا إيَّاهُ وَعَابِدًا الرَّبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفسِكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

اكنِزوا لَكُم كُنوزًا في السَّماءِ،
حَيثُ لا يُفسِدُ السُّوسُ والصَّدأ.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

اكنِزوا لَكُم كُنوزًا في السَّماءِ،
حَيثُ لا يُفسِدُ السُّوسُ والصَّدأ.

الأدعية

في كُلِّ زَمانٍ وفي كُلِّ مَكان، لنَحْمَدْ المَسيحَ مُخلِّصَنا، ولنتَضرَّعْ إليهِ واثقين:

أُعضُدْنا بِنِعمَتِكَ، يا رَبّ.

أَعْطِنَا أَنْ نَحْفَظَ أَجْسَادَنَا طَاهِرَة،
– كَي يَسْكُنَهَا الرُّوحُ القُدُس.

عَلِّمْنَا أَنْ نَخْدِمَ إِخْوَتَنَا مُنْذُ هَذَا الصَّبَاح،
– وَأَنْ نَعْمَلَ بِمَشِيئَتِكَ طِوَالَ النَّهَار.

سَاعِدْنَا عَلَى أَنْ نَبْحَثَ عَنِ الخُبْزِ البَاقِي لِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة،
– ذَاكَ الَّذِي تُعْطِينَا إِيَّاهُ.

لِتَشْفَعْ لَنَا وَالِدَتُكَ، مَلْجَأُ الخَطَأَة،
– فَتَرْأَفُ أَنْتَ بِنَا وَتَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ القَوِيُّ، اُنْظُرْ بِعَطْفٍ إِلَى ضَعفِنَا وَبُؤْسِنَا † وَٱمْدُدْ إِلَيْنَا يَمِينَكَ القَدِيرَة * فَتَحْمِيَنَا وَتَحْفَظَنَا فِي حَظِيرَتِكَ. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.