صلاة الساعات ” 3 سبتمبر – أيلول 2020 “
القديس غريغوريوس الكبير، بابا وملفان للكنيسة
خميس الأسبوع الثاني والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللهم † بادر إلى مَعونتي.
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة 1: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
المزمور 79 (80)
افتقد كرمتك، يا ربّ
تعال، أيها الرب يسوع (رؤيا 22: 20)
يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ
أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا
اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟
لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات
جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا
يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا
مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ
ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله
إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها
لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟
خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها
إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ
وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ
أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون
لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ
فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
المجد للآب والابن، *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
أنتيفونة 2: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
التسبحة اشعيا 12: 1 – 6
ابتهاج القوم المفتدى
إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا 7: 37)
أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني
هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع
الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا
وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين
وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ
عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى
أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها
إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم
المجد للآب والابن، *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 2: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
أنتيفونة 3: هلِّلوا لله عزَّتنا.
المزمور 80 (81)
احياء ذكرى العهد
احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين 3: 12)
هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب
خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود
أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا
فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب
جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر
سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة
في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ
إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي
لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل
لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه
لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني
فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم
لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي
لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم
ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد
مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»
المجد للآب والابن، *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 3: هلِّلوا لله عزَّتنا.
القراءة حكمة ٧: ١٣-١٤
مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.
الردّة
• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشُّعُوب
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
الردّة (في الزمن الفصحي)
• بحكمة القديسين يُحدِّث الشعوب * هللويا هللويا
•• بحكمة …
• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• هللويا هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة …
القراءة الأولى
من سفر إرميا النبي 29: 1-14
رسائل إرميا إلى المنفيِّين
هَذَا نَصُّ الكِتَابِ الَّذِي أَرسَلَ بِهِ إِرمِيَا النَّبِيُّ مِن أُورَشَلِيمَ إِلَى بَقِيَّةِ شُيُوخِ الجَلاءِ وَإِلَى الكَهَنَةِ وَالأَنبِيَاءِ وَإِلَى كُلِّ الشَّعبِ الَّذِي جَلاهُ نَبُوكَدنَصَّرُ مِن أُورَشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ، بَعدَ أَن خَرَجَ مِن أُورَشَلِيمَ يَكُنْيَا المَلِكُ وَالمَلِكَةُ الأُمُّ وَرُؤَسَاءُ يَهُوذَا وَأُورَشَلِيمَ وَالحَدَّادُونَ وَالقَفَّالُونَ، عَن يَدِ أَلْعَاسَةَ بْنِ شَافَانَ وَجَمَرْيَا بْنِ حِلقِيَّا اللَّذَيْنِ أَرسَلَهُمَا إِلَى بَابِلَ صِدقِيَّا، مَلِكُ يَهُوذَا، إِلَى نَبُوكَدْنَصَّرَ، مَلِكِ بَابِلَ، قَائِلًا:
“هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ، لِجَمِيعِ المَجلُوِّينَ الَّذِينَ جَلَوْتُهُم مِن أُورَشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ: ابنُوا بُيُوتًا وَاسكُنُوا وَاغرِسُوا جَنَائِنَ وَكُلُوا مِن ثَمَرِهَا. اتَّخِذُوا نِسَاءً وَلِدُوا بَنِينَ وَبَناتٍ، وَاتَّخِذُوا لأَبنَائِكُم نِسَاءً وَاجعَلُوا بَنَاتِكُم لِرِجَالٍ، وَلْيَلِدْنَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ، وَتَكَاثَرُوا هُنَاكَ وَلا تَقِلُّوا. وَاطلُبُوا سَلامَ المَدِينَةِ الَّتِي جَلَوْتُكُم إِلَيهَا، وَصَلُّوا مِن أَجلِهَا إِلَى الرَّبِّ، فَإِنَّهُ بِسَلامِهَا يَكُونُ لَكُم سَلامٌ.
لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: لا يُضِلَّنَّكُم أَنبِيَاؤُكُمُ الَّذِينَ بَينَكُم وَعَرَّافُوكُم، وَلا تَسمَعُوا لِحَالِمِيكُمُ الَّذِينَ تَسأَلُونَهُم أَحلامًا. فَإِنَّهُم إِنَّمَا يَتَنَبّأُونَ لَكُم بِاسمِي كَذِبًا، وَأَنَا لَم أُرسِلْهُم، يَقُولُ الرَّبُّ.
لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: عِندَ انقِضَاءِ سَبعِينَ سَنَةً فِي باَبِلَ، أَفتَقِدُكُم وَأُتِمُّ لَكُم كَلِمَتِي الصَّالِحَةَ بإِرجَاعِكُم إِلَى هَذَا المَكَانِ، لأَنِّي أَعلَمُ أَنَّ أَفكَارِي الَّتِي أُفَكِّرُهَا فِي شَأنِكُم، يَقُولُ الرَّبُّ، هِيَ أَفكَارُ سَلامٍ لا بَلوَى، لأِمنَحَكُم بَقَاءً وَرَجَاءً. فَتَدْعُونَنِي وَتَذهَبُونَ وَتُصَلُّونَ إِلَيَّ فَأَستَمِعُ لَكُم، وَتَلتَمِسُونَنِي فَتَجِدُونَنِي، إِذَا طَلَبْتُمُونِي بِكُلِّ قُلُوبِكُم، وَأَدَعُكُم تَجِدُونَنِي، يَقَولُ الرَّبُّ، وَأُرجِعُ أَسرَاكُم وَأَجمَعُكُم مِن بَينِ كُلِّ الأُمَمِ وَمِن جَمِيعِ الأَمَاكِنِ الَّتِي دَفَعْتُكُم إِلَيهَا، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُرجِعُكُم إِلَى المَكَانِ الَّذِي جَلَوْتُكُم مِنهُ.
الردة مزمور 104: 1 و4؛ ابن سيراخ 2: 10
• احمَدُوا الرَّبَّ وَادعُوا بِاسمِهِ. اطلُبُوا الرَّبَّ وَعِزَّتَهُ، التَمِسُوا وَجهَهُ كُلَّ حِينٍ.
• هَل تَوَكَّلَ أحَدٌ عَلَى الرَّبِّ فَخُذِلَ؟
• اطلُبُوا الرَّبَّ وَعِزَّتَهُ، التَمِسُوا وَجهَهُ كُلَّ حِينٍ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس غريغوريوس البابا الكبير في سفر حزقيال النبي
(الكتاب 1، 11، 4- 6: CCL 142، 170- 172)
لن أكف عن الكلام في حب المسيح
“يَا ابنَ الإنسَانِ، إنِّي جَعَلْتُكَ رَقِيبًا لِبَيتِ إسرَائِيل” (حزقيال 3: 16). لاحِظْ أنَّ اللهَ يُسمِّي “رقيبًا” مَن أرسلَه للوعظِ. والرقيبُ يقفُ دائمًا في المواقعِ المرتفعةِ، حتى يَرى من بعيدٍ كلَّ ما سيحدُثُ. فكلُّ من جُعِلَ رقيبًا على الشِّعبِ، يجبُ أن يَبقَى حياتَه كلَّها في المرتفَعاتِ، ليتمكَّنَ من أن يُفيدَ ببُعدِ نظرِه.
ما أقسى على نفسي هذا الكلامَ الذي أتفوَّهُ به. إنَّي بكلامي هذا أُصِيبُ نفسي، لأنِّي لا أقدِرُ أن أعِظَ كما يَليقُ، وإذا وعَظْتُ فإنَّ أعمالي لا تتَّفقُ وما يقولُه لساني.
أنا لا أُنكِرُ أنّي مذنِبٌ، بل أعترفُ بكسلي وإهمالي. لعلَّ الاعترافَ بالخطيئةِ ينالُ لي المغفرةَ لدى القاضي الحنون. لمــَّا كُنْتُ في الدَّيرِ كنْتُ أستطيعُ أن أُمسِكَ لساني عن الكلامِ الزائدِ، وأن أٌبقِيَ ذهني عاكفًا على الصَّلاةِ باستمرارٍ. وأمَّا لمــَّا وُضِعَتْ علي منكبَيَّ المهامُّ الرعويّةُ، فلم يعُد روحي قادرًا على الصَّمتِ والخشوعِ المستمِرِّ، لأنّه موزَّعٌ بينَ أمورٍ كثيرةٍ.
فأنا مضطرٌّ الآنَ إلى أن أناقشَ تارةً شؤونَ الكنائسِ وتارةً شؤونَ الأديارِ، وأحيانًا يجبُ أن أنظرَ في سيرةِ وأعمالِ بعضِ الأفراد، وأحيانًا يجبُ أن أنظرَ في بعضِ شؤونِ المواطنين، وأحيانًا أشكو سيوفَ البرابرةِ المـُصلَتَةَ، وأخافُ الذِّئابَ التي تهاجمُ القطيعَ الموكولَ إليَّ. ويجبُ أحيانًا أن أهتمَّ بشؤونِ المـَؤونةِ فلا تنقطعُ عن مَن بقَوْا ملتزِمين القانونَ الرَّهبانيَّ، وأحيانًا يجبُ أن أتحمَّلَ صابرًا قُطَّاعَ الطرُقِ، أو أقاومَهم من أجلِ المحافظةِ على المحبَّةِ.
فعندما يجبُ أن يوزِّعَ الذهنُ نفسَه ويهتمَّ لكلِّ هذه الأمورِ المتعدِّدةِ والخطيرةِ، متى يمكنُه أن يَخلُوَ إلى نفسِه، لِيَستجمِعَ كلَّ قِواه للوعظِ، فلا يتقاعسَ عن القيامِ بخدمةِ الكلمةِ؟ ويجبُ أحيانًا أن أجتمعَ، بحكمِ وظيفتي، برجالِ هذا العالمِ، فأخفِّفَ من تشدُّدِي في الحديث. لأنّي إذا تمسَّكْتُ دائمًا بشدَّتي سيَهرُبُ الضُّعفاءُ منّي، ولن أجذِبَهم حيث أريدُ جَذْبَهم. ولهذا يحدُثُ مرارًا أن أستمعَ بصبرٍ لكلامِهم الخالي من كلِّ جدَّيَّةٍ. ولأنّي أنا أيضًا ضعيفٌ، فقد أنجرُّ قليلاً إلى هذه الأحاديثِ، وأَشرَعُ في الحديثِ في بعضِ الأمورِ راغبًا مسرورًا، وقد بدأْتُ بسماعِها راغمًا، وحيث خفْتُ الوقوعَ صِرْتُ أُحِبُّ أن أنامَ وأستريحَ.
فمن أنا إذًا؟ وأيُّ رقيبٍ أنا الذي لا أقدِرُ أن أبقى على المرتَفَعاتِ لأداءِ مهمَّتي كما يلزَمُ، وأَراني مستلقِيًا في وادي الضُّعفِ؟ إنَّ خالقَ الجنسِ البشريِّ وفاديَه قادرٌ أن يهَبَني، أنا غيرَ المستحقِّ، البقاءَ على القِممِ العاليةِ، وأن يمنحَني لسانًا ناجعًا في ما أقولُ: وأنا في سبيلِ حبِّهِ لن أرحمَ نفسي ولن أكُفَّ عن الكلامِ.
الردة
• استقى من ينبوعِ الكُتُبِ المقدَّسةِ، وتفَوَّهَ بكلامِ الرُّوحِ والأخلاقِ، وأَروَى الشُّعوبَ من ينابيعِ الإنجيلِ المتدفِّقةِ. وما زالَ يَنطِقُ وهو مَيْتٌ.
• حلَّقَ مِثلَ النَّسرِ فوقَ العالمِ، وبذَلَ رعايةَ محبّتِهِ الواسعةِ للكبارِ والصِّغارِ.
• وما زالَ يَنطِقُ وهو مَيْتٌ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).
الأدعية
هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:
يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.
أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.
يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.
يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.
يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ تُدَبِّـرُ الشُّعُوبَ بِالرَّحْمَةِ، وَتَسُودُهَا بِالحُبّ: †
نَسْأَلُكَ، بِشَفَاعَةِ القِدِّيسِ غْرِيغُورْيُوسَ البَابَا،
أَنْ تُفِيضَ رُوحَ حِكْمَتِكَ عَلَى أُولَئِكَ الَّذِينَ وَكَلْتَ إلَيْهِمْ قِيَادَةَ الكَنِـيسَة، *
فَـيَكُونَ ٱزْدِهَارُ خِرَافِ القَطِيعِ سَبَبَ أَفْـرَاحٍ أَبَدِيَّةٍ لِلرُّعَاة.
بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.