stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 4 يوليو – تموز 2019

615views

خميس الأسبوع 13 من زمن السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور ٥٦ (٥٧)

صلاة الصباح في الشدّة

هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)

اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة

أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي

اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور ٤٧ (٤٨)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا

رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة أشعيا ٦٦: ١-٢

هكذا قال الربُّ: السَّماءُ عرشِي والأرضُ مَوطئُ قدَمَيَّ. فأيَّ بيتٍ تَبنونَ لي، وأيُّ مكانٍ يكونُ مقرَّ راحَتِي؟ كلُّ هذِهِ يَدي صَنَعَتْهَا. فهَكَذا كانَتْ كلُّهَا، يقولُ الربُّ. لكنْ إلى هذا أَنْظُرْ: إلى المِسْكِينِ المُنسَحِقِ الرُّوحِ، المُرتَعِدِ مِنْ كَلِمَتِي.

الردّة

• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

• إنّي سَأتَمَسَّكُ بِرَغَباتِكَ
•• فأجِبْني

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

القراءة الأولى

من سفر صموئيل الثاني ٦: ١-٢٣

نقل تابوت العهد إلى أورشليم

وَنهَضَ دَاوُدُ ومَضَى بِكُلِّ الشَّعبِ الّذِي مَعَهُ مِن بَعلَةَ يَهُوذَا، لِيُصعِدُوا مِن هُنَاكَ تَابُوتَ اللهِ الَّذِي يُدعَى الاسمَ، اسمَ رَبِّ القُوَّاتِ، الجَالِسِ عَلَى الكَرُوبِين. فَجَعَلُوا تَابُوتَ اللهِ عَلَى عَجَلَةٍ جَدِيدَةٍ، وَحَمَلُوهُ مِن بَيتِ أبِينَادَابَ الَّذِي فِي الأَكَمَةِ. وَكَان عُزَّا وَأَحْيُو، ابنَا أبِينَادَاب، يَقُودَانِ العَجَلَةَ مَعَ تَابُوتِ الله، وَكَانَ أحيُو يَسِيرُ أمَامَ التَّابُوتِ. وَكَانَ دَاوُدُ وَكُلُّ بَيتِ إسرَائِيلَ يَلعَبُونَ أمَامَ الرَّبِّ بِكُلِّ آلَةٍ مِنَ السَّرْوِ بِالكِنَّارَاتِ وَالعِيدَانِ وَالدُّفُوفِ وَالجُنُوكِ وَالصُّنُوجِ. فَلَمَّا وَصَلُوا إلَى بَيدَرِ نَكُون، مَدَّ عُزَّا يَدَهُ إلَى تَابُوتِ اللهِ فَأَمسَكَهُ، لأنَّ الثِّيرَانَ كَانَتْ قَد تَعثَّرَتْ. فَاشتَدَّ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى عُزّا، وَضَرَبَهُ اللهُ هُنَاكَ بِسَبَبِ هَفوَتِهِ، فَمَاتَ هُنَاكَ عِندَ تَابُوتِ الله. فغَضِبَ دَاوُدُ مِن هُجُومِ الرَّبِّ عَلَى عُزّا، وَلِذَلِكَ دُعِيَ ذَلِكَ المَكَانُ فِرآصَ عُزّا إِلَى هَذَا اليَومِ.
وَخَافَ دَاوُدُ مِنَ الرَّبِّ فِي ذَلِكَ اليَومِ وَقَالَ: “كَيفَ يَنِزِلُ تَابُوتُ الرَّبِّ عِندِي”؟ وَلَم يَشَأْ دَاوُدُ أَن يُمَالَ إلَيهِ بِتَابُوتِ الرَّبِّ إلَى مَدِينَةِ دَاوُد. فَأخَذَهُ دَاوُدُ إلَى بَيتِ عُوبِيدَ أدُومَ الجَتِّي. فَبَقِيَ تَابُوتُ الرّبِّ فِي بِيتِ عُوبِيدَ أدُومَ الجَتِّي ثَلاثَةَ أشهُرٍ، فَبَارَكَ الرَّبُّ عُوبِيدَ أدُومَ وَكُلَّ بَيتِهِ.
فَأُخبِرَ المَلِكُ دَاوُدُ، وَقِيلَ لَهُ إنَّ الرَّبَّ قَد بَارَكَ عُوبِيدَ أدُومَ وَكُلَّ مَا لَهُ بِسَبَبِ تَابُوتِ الله. فَمَضَى دَاوُدُ وَأصعَدَ تَابُوتَ اللهِ بفَرَحٍ مِن بَيتِ عُوبِيدَ أدُومَ إلَى مَدِينَةِ دَاوُد. وَلمَّا خَطَا حَامِلُو تَابُوتِ الرَّبِّ سِتَّ خَطَوَاتٍ، ذَبَحَ ثَورًا وَعِجلاً مُسَمَّنًا. وَكَانَ دَاوُدُ يَرقُصُ وَيَدُورُ عَلَى نَفسِهِ بِكُلِّ قُوَّتِهِ أمَامَ الرَّبِّ. وَكَانَ دَاوُدُ مُتَمَنطِقًا بِأَفُودٍ مِن كَتَّانٍ. وَأَصعَدَ دَاوُدُ وَكُلُّ بَيتِ إِسرَائِيلَ تَابُوتَ الرّبِّ بِالهُتَافِ وَصَوتِ البُوقِ. وَلماَّ دَخَلَ تَابُوتُ الرَّبِّ مَدِينَةَ دَاوُدَ، أَطَلَّتْ مِيكَالُ ابنَةُ شَاوُلَ مِنَ النَّافِذَةِ، وَرَأَتِ المَلِكَ دَاوُدَ يَطفِرُ وَيَرقُصُ أَمَامَ الرَّبِّ، فَازدَرَتْهُ فِي قَلبِهَا. وَأدخَلُوا تَابُوتَ الرَّبِّ وَأَقَامُوهُ فِي مَكَانِهِ، فِي وَسَطِ الخَيمَةِ الَّتِي نَصَبَهَا لَهُ دَاوُد، وَأصعَدَ دَاوُدُ مُحرَقَاتٍ أمَامَ الرَّبِّ وَذَبَائِحَ سَلامِيَّةً. وَلَمَّا انتَهَى دَاوُدُ مِن إِصعَادِ المُحرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ السَّلامِيَّةِ، بَارَكَ الشَّعبَ بِاسمِ رَبِّ القُوَّاتِ. وَوَزَّعَ عَلَى كُلِّ الشَّعبِ، رِجَالاً وَنِسَاءً، لِكُلِّ وَاحِدٍ رَغِيفَ خُبزٍ وَكَعكَةَ بَلَحٍ وقُرصَ زَبِيبٍ. وَانصَرَفَ الشَّعبُ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيتِهِ.
وَرَجَعَ داودُ لِيُبَارِكَ بَيتَهُ. فَخَرَجَتْ مِيكَالُ ابنَةُ شَاوُلَ لِلِقَاءِ دَاوُد، وَقَالَتْ: “مَا أَمجَدَ مَلِكَ إسرَائِيلَ اليَومَ، حَيثُ تَعَرَّى اليَومَ في عُيونِ إمَاءِ عَبِيدِه، كَمَا يَتَعَرَّى أَحَدُ الَّذِينَ لا خَيرَ فِيهِم!” فَقَالَ دَاوُدُ لِمِيكَال: “إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ أَمَامَ الرَّبِّ الَّذِي اختَارَنِي عَلَى أَبِيكِ وَعَلَى كُلِّ بَيتِهِ، لِيُقِيمَنِي رَئِيسًا عَلَى شَعبِ الرّبِّ عَلَى إسرَائِيل. لِذَلِكَ لَعِبْتُ أَمَامَ الرَّبِّ. وَلَقَد أَتَصَاغَرُ دُونَ ذَلِكَ وَأَكُونُ دَنِيئًا فِي عَينَيْ نَفسِي. وَلَكنَّنِي أَتَمَجَّدُ فِي عُيُونِ تِلكَ الإمَاءِ الَّتِي ذَكَرْتِهَا”. وَلَم تَلِدْ مِيكَالُ ابنَةُ شَاوُلَ وَلَدًا إلَى يَومَ مَاتَتْ.

الردة مزمور ١٣١: ٨ وَ٩؛ مزمور ٢٣: ٧ وَ٩

• قُمْ يَا رَبُّ إلَى مَكَانِ رَاحَتِكَ. أنتَ وَتَابُوتُ عِزَّتِكَ. كَهَنَتُكَ البِرَّ يَلبِسُونَ، وَأصفِيَاؤُكَ يُهَلِّلُونَ.

• ارفَعْنَ رَؤُوسَكُنَّ أيَّتُهَا الأبوَابُ، وَارتَفِعْنَ أيَّتُهَا المَدَاخِلُ الأبَدِيَّةُ، فَيَدخُلَ مَلِكُ المَجدِ.

• كَهَنَتُكَ البِرَّ يَلبِسُونَ، وَأصفِيَاؤُكَ يُهَلِّلُونَ.

القراءة الثانية

من موعظة القديس ايرونيمُس الكاهن في المزمور الحادي والأربعين إلى المعمَّدين جديدًا

(CCL 78، 542- 544)

أَعبُرُ إلى مكان الخباء العجيب

“كَمَا يَشتَاقُ الأيِّلُ إلَى مَجَارِي المِيَاهِ، كَذَلِكَ تَشتَاقُ نَفسِي إلَيكَ، يَا الله” (مزمور ٤١: ٢). تشتاقُ تلك الأيائلُ إلى المياهِ. كذلك تشتاقُ أيائلُنا الذين خَرَجوا من مصرَ ومن هذا العالمِ فأماتوا الفرعونَ في مياهِه وأغرقوا جيوشَه في جُرنِ المعموديّة. قتلوا الشَّيطانَ، وهم الآنَ يشتاقون إلى ينابيعِ الكنيسة: إلى الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس.
أنَّ الآبَ هو اليَنبوع، يقولُ ذلكَ إرميا النَّبيّ: “تَرَكُونِي أنَا يَنبُوعَ المِيَاهِ الحَيَّةِ، وَحَفَرُوا لأنفُسِهِم آبَارًا، آبَارًا مُشَقَّقَةً لا تُمسِكُ المِيَاهَ” (إرميا ٢: ١٣). وعن الابنِ نقرأُ في مكانٍ آخَرَ: “لَقَد تَرَكْتَ يَنبُوعَ الحِكمَةِ” (باروك ٣: ١٢). وعن الرُّوحِ القُدُس: إنّ الذي “يَشرَبُ مِنَ المَاءِ الَّذِي أُعطِيهِ أنَا إيَّاهُ يَصِيرُ فِيهِ عَينَ مَاءٍ يَتَفَجَّرُ حَيَاةً أبَدِيَّةً” (يوحنا ٤: ١٤). ولمّا قالَ الإنجيليُّ هذا الكلامَ أضافَ مُبيِّنًا أنّ المخلِّصَ كانَ يتكلَّمُ على الرُّوحِ القُدُس. فمِن الجلِيِّ إذًا أنَّ ينابيعَ الكنيسةِ الثَّلاثةَ هم سرُّ الثَّالوثِ الأقدس.
إلى هؤلاءِ تشتاقُ نفسُ المؤمن، إلى هؤلاءِ تشتاقُ نفسُ المعمَّدِ، فتقول: “ظَمِئَتْ نَفسِي إلَى اللهِ إلَى الإلَهِ الحَيِّ” (مزمور ٤١: ٣). شوقُها إلى اللهِ ليسَ رغبةً عابرة، بل هو شوقٌ مضطرم، وعطشٌ مُحرِق. قبلَ المعموديَّةِ كانوا يكلِّمون بعضُهم بعضًا ويقولون: “مَتَى آتِي وَأحضُرُ أمَامَ الله”؟ (مزمور ٤١: ٣). وها قد تَّم الآن ما كانوا يطلبون. جاؤوا ووقفوا في حضرةِ الله؛ وقفوا أمامَ المذبحِ وأمامَ سرِّ المخلِّص.
وبعدَ أن قَبِلوا جسدَ المسيحِ ووُلدوا جديدًا في مياهِ المعموديّةِ تكلَّموا بثقةٍ وقالوا: “أعبُرُ وأقصُدُ مكانَ الخِباءِ العجيبِ إلى بيتِ الله” (ر. مزمور ٤١: ٥). بيتُ الله هو الكنيسة، هذا هو الخِباءُ العجيب، لأنَّ فيه “صوتَ التَّهليلِ والاعترافَ وحمدَ المعيِّدِين” (ر. مزمور ٤١: ٥).
أنتم الذين لبِسْتُمُ المسيحَ، وسِرْتُم في موكبِنا، ومثلَ السَّمكِ الصَّغيرِ أُخِذْتُم في الشُّصِّ، فنُجِّيْتُم بكلمةِ الله من مهاوي هذا الدَّهر، قولوا الآن: تغيَّرَتْ فينا طبيعةُ الأشياء. السَّمكُ الذي يُخرَجُ من البحرِ يموت. وقد أخرَجَنا الرُّسُلُ مِن بحرِ هذا العالمِ واصطادونا لِنَحيا، بعد أن كنَّا أمواتًا. لمّا كنّا في العالمِ كانَتْ أنظارُنا متّجهةً إلى الأسفل، وسيرتُنا منغمسةً في الوحل. فلمّا انتُشِلْنا من الأمواجِ بدَأْنا نرى الشَّمسَ، بدَأْنا نرى النُّورَ الحقيقيّ، وفي فرحِنا العارمِ نقولُ لأنفسنا: “ارتَجِي الله فَإنِّي سَأعُودُ أحمَدُهُ، وَهُوَ خَلاصُ وَجهِي وإلَهِي” (ر. مزمور ٤١: ٦).

الردة مزمور ٢٦: ٤

• وَاحِدَةً سَأَلْتُ الرَّبَّ وَإيّاهَا ألتَمِسُ، أن أُقِيمَ بِبَيتِ الرَّبِّ جَمِيعَ أيَّامِ حَيَاتِي.

• لِكَي أُعَايِنَ نَعِيمَ الرَّبِّ، وَأتَأَمَّلَ فِي هَيكَلِهِ.

• أن أُقِيمَ بِبَيتِ الرَّبِّ جَمِيعَ أيَّامِ حَيَاتِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

الأدعية

لِنحمَدِ المسيحَ، الذي أوْلَانا نورَ يومٍ جديد، ولنبتَهِلْ إليهِ قائلين:

بارِكْنا، يا رَبّ، وقدِّسنا.

يا من قدَّم نفسَهُ قربانًا لأجلِ خطايانا،
– تَقَبَّلْ مَقاصِدَنا ومُبادَراتِنا في هذا اليوم.

يا مَن يُبهجُ عيونَنَا بِهبَةِ نورٍ جديد،
– أشرِقْ في قلوبِنا إشراقةَ نجمِ الصّباح.

أعطِنا أن نتمثَّل بكَ،
– فنحْنُوَ على كُلِّ إنسان.

ضَعْ رحمَتَكَ في قلوبِنَا،
– ليكنْ فَرَحُكَ قوّةً لنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَليُّ، نُتَضَرَّعُ إِلَيْكَ مَسَاءً وصُبحًا وَظُهْرًا † كِي تُزِيلَ ظَلَامَ الخَطِيئَةِ مِنْ قُلُوبِنَا * فَنُدْرِكَ النُّورَ الحَقّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.