stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 5 أغسطس – آب 2020 “

368views

تكريس بازيليك سانتا ماريا ماجوري

أربعاء الأسبوع الثامن عشر من زمن السنة – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبُلُكَ قَداسة،
أيُّ إلهٍ عظيمٌ مِثلَ الله؟

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبلكَ قداسة،
أيّ إلهٍ عظيمٌ مثل الله؟

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

القراءة رومة ٨: ٣٥، ٣٧

مَن يَفصِلُنا عَنْ مَحَبَّةِ المَسيح؟ أَشِدَّةٌ أمْ ضِيقٌ أمْ اضْطِهَادٌ أمْ جُوعٌ أمْ عُرْيٌ أمْ خَطَرٌ أمْ سَيْف؟ وَلَكِنَّنَا في ذَلِكَ كُلِّهِ فُزْنا فَوزًا مُبينًا، بالَّذِي أَحَبَّنا.

الردة

• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

• ويسبِّحه لِساني على الدّوام
•• في كل حين

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

القراءة الأولى

من سفر عاموس النبي ٩: ١-١٥

تضرُّع وتصحيح

هَكَذَا يقولُ الرَّبُّ:

رَأَيْتُ السَّيِّدَ وَاقِفًا عَلَى المذبَحِ، فَقَالَ: اضرِبْ تَاجَ العَمُودِ وَلْتَرتَجِفْ الأَعتَابُ. حَطِّمْهَا عَلَى رُؤُوسِهِم جَمِيعًا. وَسَأَقتُلُ بَقِيَّتَهُم بِالسَّيفِ فَلا يَهرُبُ مِنهُم هَارِبٌ، وَلا يَنجُو مِنهُم نَاجٍ. إِنْ خَرَقُوا مَثوَى الأَموَاتِ فَمِن هُنَاكَ تَأخُذُهُم يَدِي، أَو صَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ فَمِن هُنَاكَ أُنزِلُهُم. وَإِنْ اختَبَأُوا فِي رَأسِ الكَرمَلِ فَمِن هُنَاكَ أَبحَثُ فَآخُذُهُم، أَوِ استَتَرُوا مِن أَمَامِ عَينَيَّ فِي قَعرِ البَحرِ فَمِن هُنَاكَ آمُرُ الحَيَّةَ فَتَلسَعُهُم. وَإِن ذَهَبُوا أَسرَى أَمَامَ وُجُوهِ أَعدَائِهِم فَهُنَاكَ آمُرُ السَّيفَ فَيَقتُلُهُم وَأَجعَلُ عَينَيَّ عَلَيهِم لِلشَّرِّ لا لِلخَيرِ.
إِنَّ السَّيِّدَ رَبَّ القُوَّاتِ هُوَ الَّذِي يَمَسُّ الأَرضَ، فَتَذُوبُ وَيَنُوحُ جَمِيعُ السَّاكِنِينَ فِيهَا وَتَطْمُو كُلُّهَا كَالنِّيلِ ثُمَّ تَنخَفِضُ كَنِيلِ مِصرَ. البَانِي فِي السَّمَاءِ عُلِّيَّاتِهِ وَالمؤَسِّسُ عَلَى الأَرضِ قُبَّتَهُ، الَّذِي يَدعُو مِيَاهَ البَحرِ فَيُفِيضُهَا عَلَى وَجهِ الأَرضِ، وَاسمُهُ الرَّبُّ.
أَلَسْتُم لِي كَبَنِي الكُوشِييِّنَ، يَا بَنِي إِسرَائِيلَ، يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَلَم أُصعِدْ إِسرَائِيلَ مِن أَرضِ مِصرَ، وَالفَلِسطِينِيِّينَ مِن كَفتُورَ، وَأَرَامَ مِن قِير؟ هَا إِنَّ عَينَيْ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَى المملَكَةِ الخَاطِئَةِ، فَأُبِيدُهَا عَن وَجهِ الأَرضِ، إِلَّا أَنِّي لا أُبِيدُ بَيتَ يَعقُوبَ إِبَادَةً، يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنِّي هَاءَنَذَا آمُرُ وَأَهُزُّ بَيتَ إِسرَائِيلَ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ هَزَّ الحِنطَةِ فِي الغِربَالِ، فَلا تَسقُطُ حَصَاةٌ عَلَى الأَرضِ، وَبِالسَّيفِ يَمُوتُ جَمِيعُ خَاطِئِي شَعبِي القَائِلينَ: إِنَّ الشَّرَّ لا يَقتَرِبُ وَلا يُدرِكُنَا.
فِي ذَلِكَ اليَومِ أُقِيمُ كُوخَ دَاوُدَ الَّذِي سَقَطَ، وَأَسُدُّ ثُلَمَهُ وَأُقِيمُ أَنقَاضَهُ، وَأُعِيدُ بِنَاءَهُ كَمَا كَانَ فِي الأَيَّامِ القَدِيمَةِ، لِكَي يَرِثُوا بَقِيَّةَ أَدُومَ وَجَمِيعَ الأُمَمِ الَّتِي أُطلِقَ اسمِي عَلَيهَا، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا.
هَا إِنَّهَا تَأتِي أَيَّامٌ، يَقُولُ الرَّبُّ، يُدرِكُ فِيهَا الحَارِثُ الحَاصِدَ وَدَائِسُ العِنَبِ بَاذِرَ الزَّرعِ، وَتَقطُرُ الجِبَالُ نَبِيذًا، وَتَسِيلُ جَمِيعُ التِّلالِ. وَأَرُدُّ أَسرَى إِسرَائِيلَ فَيَبنُونَ المُدُنَ المخَرَّبَةَ وَيَسكُنُونَهَا، وَيَغرِسُونَ كُرُومًا وَيَشرَبُونَ مِن خَمرِهَا، وَيُنشِئُونَ جَنَّاتٍ، وَيأكُلُونَ مِن ثَمَرِهَا. وَأَغرِسُهُم عَلَى أَرضِهِم، وَلا يُقتَلَعُونَ فِيمَا بَعدُ مِن أَرضِهِم الَّتِي أَعطَيْتُهُم إِيَّاهَا، قَالَ الرَّبُّ إِلَهُكَ.

الردة ر. أعمال ١٥: ١٦-١٧ و١٤

• سَيَسعَى سَائِرُ النَّاسِ إلَى الرَّبِّ، وَجَمِيعُ الأمَمِ الَّتِي ذُكِرَ عَلَيهَا اسمِي. سَأعُودُ بَعدَ ذَلِكَ وَأقِيمُ خَيمَةَ دَاوُدَ، يقولُ الرَّبُّ.

• عُنِيَ الله أوَّلَ الأمرِ بِأن يَتَّخِذَ شَعبًا لاسمِهِ مِن بَينِ الوَثَنِيِّينَ.

• سَأعُودُ بَعدَ ذَلِكَ وَأقِيمُ خَيمَةَ دَاوُدَ، يقولُ الرَّبُّ.

القراءة الثانية

من الرسالة المنسوبة إلى برنابا

(فصل ١٩، ١- ٣ و٥- ٧ و ٨-١٢: FUNK ١،٥٣- ٥٧)

طريق النّور

هذا هو طريقُ النّور: من أرادَ أن يَصِلَ إلى الهدفَ المحدَّدِ فلْيجتهِدْ في ذلك في كلِّ عملٍ يعملُه. هذه هي المعرفةُ التي أُعطِيَتْ لنا للسَّيرِ في هذه الطَّريق: أحبِبْ الربَّ إلهَكَ الذي برأَكَ، أكرِمْ مَن صوَّرَكَ. ومجِّدْ مَن فَداكَ من الموت. كُنْ بسيطَ القلبِ وغنيَّ الرُّوح. لا تقترِبْ من الذين يسلكون طريقَ الموت. وأبغِضْ كل ما لا يُرضي الله. أبغِضْ كلَّ رياءٍ، ولا تترُكْ وصايا الرَّبِّ. لا ترفَعْ نفسَك، بل كُنْ متواضعًا في كلِّ شيء، ولا تَدَّعِ المجدَ لنفسِك. لا تدخُلْ في مشورةِ سوءٍ على قريبِك. ولا تُسَلِّمْ نفسَك للسَّفاهةِ والغرور.
أحبِبْ قريبَك أكثرَ من حبِّك لنفسِك. لا تقتلْ الجنينَ بالإجهاض. ولا تقتُلْه بعدَ ولادتِه. لا ترفعْ يدَك عن ابنِكَ أو ابنتِك، بل علِّمْهم مخافةَ الله منذ الطُّفولة. لا تشتهِ ممتلكاتِ قريبِك، ولا تكُنْ بخيلًا. لا تخالِطْ المتكبِّرِين، بل سِرْ مع المتواضعِين والعادِلين.
مهما حدثَ لكَ فاعتبِرْه خيرًا، لأنَّك تعرفُ أنَّ لا شيءَ يحدثُ من دونِ الله. لا تكُنْ متردِّدًا أو ذا لسانَيْن، لأنَّ اللسانَ المزدوجَ هو شَرَكُ الموت.
أشرِكْ قريبَك في كلِّ شيءٍ، ولا تقُلْ إنَّ شيئًا يخصُّكَ وحدَكَ. فإن كُنْتُم شركاءَ في كلِّ ما ليس بفانٍ، فكم يجبُ أن تكونوا شركاءَ في الخيراتِ الفانية. لا تكُنْ ثرثارًا، لأنَّ اللسانَ شرَكُ الموت. كُنْ عفيفًا بقدرِ ما تستطيع، من أجلِ خلاصِ نفسِكَ. لا تَمُدُدْ يدَكَ لتأخُذَ ولا تُغلِقْها عندَ العطاء. أحبِبْ مثلَ حدَقَةِ عينِكَ كلَّ مَن كلَّمَك بكلامِ الرَّبِّ.
فكِّرْ في يومِ الدَّينونةِ ليلَ نهار، واطلُبْ في كلَّ يومٍ وجهَ القدِّيسِين، سواءٌ أسَعيتَ بالكلامِ ووعَظْتَ للإرشادِ، وتأمَّلتَ كيف يمكنُك أن تخلِّصَ نفسًا بكلامِك، أم عمِلْتَ بيدَيْك للتَّكفيرِ عن خطاياك.
لا تتردَّد عندَ العطاء، ولا تتبرَّمْ إذا أَعطَيْتَ، فأنت تعلمُ أنَّ هناك من يجازي. حافظْ على ما تسلَّمْتَ من غيرِ زيادةٍ ولا نقصان. ليكُنْ الشَّرُّ بغيضًا إليكَ دائمًا أبدًا. احكُم بالعدل. لا تخاصِم. بل اعمَلْ للسَّلامِ ووفِّقْ بينَ المتخاصمِين. اعترِفْ بخطاياك. ولا تَقرَبْ الصَّلاةَ وضميرُك مُثْقَلٌ بالشَّرِّ. هذا هو طريقُ النُّور.

الردة مزمور ١١٨: ١٠١-١٠٢

• عَن كُلِّ سَبِيلِ سُوءٍ مَنَعْتَ قَدَمَيَّ، لِكَي أحفَظَ كَلِمَتَكَ.

• عَن أحكَامِكَ لَم أَحِدْ، لأنَّكَ أنتَ عَلَّمْتَنِي.

• لِكَي أحفَظَ كَلِمَتَكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

الأدعية

تَبَارَكَ اللهُ رَبُّنَا، الَّذِي وَعَدَ بِأَنَّهُ سَيَكونُ مع الكَنيسَةِ طَوالَ الأيّام، حتّى نِهَايَةِ العَالَم. فَلْنَشْكُرَهُ وَلْنَقُلْ:

أمكُثْ مَعنا، يا رَبّ.

أمكُثْ مَعَنا، يا رَبُّ، طَوالَ هَذا النَّهار،
– لا تَغِبْ شَمسُ نِعمَتِكَ عَنّا.

لكَ نَقِفُ هذا النَّهارَ، تَقْدِمَةً مِنّا،
– لا تَسْمَحْ بأنْ نَأتِيَ فيهِ شَرًّا أبَدًا.

أعطِنا أنْ نَكونَ في هَذا النَّهارِ،
– مِلْحَ الأرضِ ونُورَ العَالَم.

لِتُوجِّهْ مَحبَّةُ الرُّوحِ القُدُسِ قُلُوبَنا وشِفَاهَنا،
– فَنَثْبُتَ على حُبِّكَ وَتَمْجِيدِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

نَسأَلُكَ، يا رَبُّ، فَانْشُرْ ضِياءَ نُورِكَ في قُلُوبِنا، وقد طَلَعَ هذا اليومُ الجَدِيدُ عَلَينا † فَنَسْلُكَ سَبيلَ وَصَايَاكَ * ولا نَمِيلَ إلى شَيءٍ منَ الضَّلال. بِربّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحي المالِكِ معكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دهرِ الدُّهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.