stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 5 سبتمبر – أيلول 2020 “

407views

سبت الأسبوع الثاني والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لعلَّنا اليومَ صوتَ الربِّ نسمعُ،
لِنَدخُلَ دارَ راحَتِهِ.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبِّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار *
الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: لعلَّنا اليومَ صوتَ الربِّ نسمعُ، لِنَدخُلَ دارَ راحَتِهِ.

أنتيفونة 1: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

المزمور 91 (92)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. اثناسيوس)

صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُه

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلِّلُني

تَنظرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

أنتيفونة 2: أدّوا تَعظيمًا لإلهنا.

التسبحة تثنية الاشتراع 32: 1 – 12

صنائع الله إلى القوم

كم مرّة أردت أن أجمع أبناءك
كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها! (متى 23: 37)

أَصْغي أيَتُها السَّمَواِتُ فأَتكَلَّم *
ولتستَمِعِ الأرضُ لأَِقوالِ فمي

لِيَهْطُلْ كالمَطَرِ تَعْليمي *
ولْيَقطُرْ كالنَّدى قَولي

وكالغَيثِ على الكَلأ *
وكالرَّذاذِ على العُشْب

لأَنَِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعو *
أَدُّوا تعْظيمًا لإِلهِنا

هو الصَّخرُ الكامِلُ صَنيعُه *
لأَن جَميعَ سُبُلِهِ حَقٌّ

اللهُ أَمينٌ لا ظُلْمَ فيهِ *
هُو بَارٌّ مُستَقيم

فَسَدَ الَّذينَ وَلَدَهم بِلا عَيب *
جِيلٌ شِرِّيرٌ مُعوَجّ

أَبهذا تُكافِئُ الرَّبَّ *
أَيُّها الشَّعبُ الأَحمَقُ الخالي مِنَ الحِكمَة؟

أَلَيسَ هو أَبوكَ الَّذي خَلَقَكَ *
الَّذي صَنَعَكَ وأَقامَكَ؟

أُذكُرِ الأَيَّامَ الغابِرَة *
واعتَبِروا السنينَ جيلًا فَجيلًا

سَلْ أَباكَ يُخبرْكَ *
وشُيوخَكَ يُحَدِّثوكَ

حين أَورَثَ العَلِيُّ الأمَمَ *
ووِزَّعَ بَني آدم

وَضَعَ حُدودَ الشُّعوب *
على عَدَدِ بَني الله

لَكِنَّ نَصيبَ الرَّبِّ شَعبُهُ *
ويَعقوبَ حِصَّةُ ميراثِهِ

يَجِدُه في أَرضِ بَرِّيَّةٍ *
وفي خَواءٍ صِيَاحٍ وَحشِيّ

يُحيطُ ويَعتني بِه *
ويَحفَظُهُ كإِنْسانِ عَينِهِ

كالعُقابِ الَّذي يُثيرُ عُشَّهُ *
وعلى فِراخِه يُرَفرِف

يَبسُطُ جَناحَيهِ فيَأخُذُهُ *
وعلى رِيشِهِ يَحمِلُهُ

الرَّبُّ وَحدَه يَهْديهِ *
ولَيسَ معَه إِلهٌ غَريب

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أدّوا تعظيماً لإلهنا.

أنتيفونة 3: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها

المزمور 8

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كل شيء رأسًا للكنيسة (افسس 1: 22)

أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها.

القراءة رومة 12: 14 – 16أ

باركوا مُضطهديكم، باركوا ولا تلعنوا. افرحوا مع الفرحين، وأبكوا مع الباكين، كونوا مُتَّفقين، لا تطعموا في المَعالي، بل ميلوا إلى الوضيع.

الردة

• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء
•• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء

• ويردِّد لساني كرمكَ
•• حين أرفع إليك الغِناء

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تَبتَهِجُ شَفَتايَ * حينَ أرْفَعُ إليكَ الغِناء

القراءة الأولى

من سفر إرميا النبي 31: 15-22و 27-34

يبشر النبي بالخلاص وبعهد جديد

هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَدبٌ وَبُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبكِي عَلَى بَنِيهَا، وَقَد أَبَتْ أَن تَتَعَزَّى عَن بَنِيهَا، لأَنَّهُم زَالُوا عَنِ الوُجُودِ.
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: كُفِّي صَوتَكِ عَنِ البُكَاءِ وَعَينَيْكِ عَن ذَرْفِ الدُّمُوعِ، فَإِنَّ لِعَمَلِكِ أَجرًا، يَقُولُ الرَّبُّ. وَإِنَّهُم سيَرجِعُونَ مِن أَرضِ العَدُوِّ. مُستَقبَلُكِ رَجَاءٌ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَسَيَرجِعُ البَنُونَ إِلَى أَرضِهِم.
سَمِعْتُ أَفرَائِيمَ يَنتَحِبُ قَائِلًا: أَدَّبْتَنِي فَتَأَدَّبْتُ كَالعِجلِ غَيرِ المُرَوَّضِ، أَرجِعْنِي فَأَرجِعَ، فَإِنَّكَ أَنتَ الرَّبُّ إِلَهِي. بَعدَ اِرتِدَادِي نَدِمْتُ، وَبَعدَ تَعَلُّمِي صَفَقْتُ عَلَى فَخِذِي. خَزِيْتُ وَخَجِلْتُ لأَنِّي حَمَلْتُ عَارَ صِبَايَ.
أَيَكُونُ أَفْرَائِيمُ ابنًا لِي عَزِيزًا، وَلَدًا أَتَنَعَّمُ بِهِ؟ فَإِنِّي كُلَّمَا تَحَدَّثْتُ عَنهُ لا أَنفَكُّ أَذكُرُهُ، فَلِذَلِكَ اهتَزَّتْ لَهُ أَحشَائِي. سَأَرحَمُهُ رَحمَةً، يَقُولُ الرَّبُّ.
انصِبِي لَكِ أَوتَادًا. اجعَلِي لَكِ مِعَالِمَ. وَجِّهِي قَلبَكِ إِلَى السَّبِيلِ، إِلَى الطَّرِيقِ الَّذِي سِرْتِ فِيهِ. ارجِعِي، يَا عَذرَاءَ إِسرَائِيلَ، ارجِعِي إِلَى مُدُنِكِ هَذِهِ. إِلَى مَتَى أَنتِ زَائِغَةٌ أَيَّتُهَا البِنتُ المُرتَدَّةُ؟ فَإِنَّ الرَّبَّ قَد خَلَقَ شَيئًا جَدِيدًا فِي الأَرضِ: أُنثَى تُحِيطُ بِرَجُلٍ.
هَا إِنَّهَا تَأتِي أَيَّامٌ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَزرَعُ فِيهَا بَيتَ إِسرَائِيلَ وَبَيتَ يَهُوذَا بِزَرعِ بَشَرٍ وَبِزَرعِ بَهَائِمَ. وَكَمَا سَهِرْتُ عَلَيهِم لأَقلَعَ وَأَهدِمَ وَأَنقُضَ وَأُهلِكَ وَأُسِيءَ، كَذَلِكَ أَسهَرُ عَلَيهِم لأَبنِيَ وَأَغرِسَ، يَقُولُ الرَّبُّ.
فِي تِلكَ الأَيَّامِ، لا يُقَالُ بَعدُ: إِنَّ الآبَاءَ أَكَلُوا الحِصرِمَ وَأَسنَانَ البَنِينَ ضَرِسَتْ. بَل كُلُّ وَاحِدٍ بِإِثمِهِ يَمُوتُ، وَكُلُّ إِنسَانٍ يَأكُلُ الحِصرِمَ، تَضرَسُ أَسنَانُهُ.
هَا إِنَّهَا تَأْتِي أَيَّامٌ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَقطَعُ فِيهَا مَعَ بَيتِ إِسرَائِيلَ وَبَيتِ يَهُوذَا عَهدًا جَدِيدًا، لا كَالعَهدِ الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَ آبَائِهِم، يَومَ أَخَذْتُ بِأَيدِيهِم لأُخرِجَهُم مِن أَرضِ مِصرَ، لأَنَّهُم نَقَضُوا عَهدِي، مَعَ أَنِّي كُنْتُ سَيِّدَهُم، يَقُولُ الرَّبُّ.
وَلكِنَّ هَذَا العَهدَ الَّذِي أَقطَعُهُ مَعَ بَيتِ إِسرَائِيلَ بَعدَ تِلكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ، هُوَ أَنِّي أَجعَلُ شَرِيعَتِي فِي بَوَاطِنِهِم وَأَكتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِم، وَأَكُونُ لَهُم إِلَهًا، وَهُم يَكُونُونَ لِي شَعبًا. وَلا يُعَلِّمُ بَعدُ كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ قَائِلًا: “اعرِفِ الرَّبَّ”، لأَنَّ جَمِيعَهُم سَيعرِفُونَنِي مِن صَغِيرِهِم إِلَى كَبِيرِهِم، يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي سَأَغفِرُ إِثمَهُم وَلَن أَذكُرَ خَطِيئَتَهُم مِن بَعدُ.

الردة مزمور 50: 12 و 11

• قَلبًا طَاهِرًا اخلُقْ فِيَّ، يَا الله، وَرُوحًا ثَابِتًا جَدِّدْ فِي بَاطِنِي.

• احجُبْ وَجهَكَ عَن خَطَايَايَ، وَامحُ جَمِيعَ مَآثِمِي.

• وَرُوحًا ثَابِتًا جَدِّدْ فِي بَاطِنِي.

القراءة الثانية

من موعظة القديس لاون الكبير البابا في التطويبات

(العظة 95، 4- 6: PL 54، 462- 464)

سعادة ملكوت المسيح

بعد إعلانِ سعادةِ الفقرِ الكبرى، أضافَ الرَّبُّ قائلًا: “طُوبَى لِلْمَحزُونِينَ فَإنَّهُم يُعَزَّوْنَ” (متى 5: 5). أيُّها الأحبّاء، إنَّ الحزنَ الذي يُوعَدُ بالعزاءِ الأبديِّ ليسَ الحزنَ النَّاجمَ عن همومِ هذا العالم. ولا النَّحيبُ النَّاجمُ عن التَّشكِّي العامِّ للجنسِ البشريِّ يجعلُ أحدًا سعيدًا. البكاءُ المقدَّسُ هو أمرٌ آخَرُ، وآخَرُ هو سببُ دموعِ القدِّيسين. البكاءُ أمامَ الله إمَّا بكاءٌ على الذَّاتِ وإمَّا على خطيئةِ الغيرِ. لا يحزنُ المؤمنُ بسببِ العدلِ الإلهي، ولكنَّه يحزنُ لمِا يَرتكِبُ النَّاسُ من معاصٍ. فاعلُ الشَّرِّ هو الذي يجبُ أن يبكيَ أكثرَ من الذين يُؤذيهم بشرِّه. لأنَّ الشِّرِّيرَ يعاقَبُ بشرِّه، بينما يَصِلُ البارُّ بصبرِه إلى المجد.
ثمّ قالَ الرّبُّ: “طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ فإنَّهُم يَرِثُونَ الأرضَ” (متى 5: 4). يُوعَدُ ميراثُ الأرضِ للوُدَعاءِ والحُلَماءِ والمتواضعِين والصِّغارِ، والمستعدِّين لأن يتحمَّلوا جميع الإهانات. ويجبُ ألا يُعتبَرَ هذا الميراثُ شيئًا قليلًا أو دانيًا، وكأنَّه بعيدٌ عن المقرِّ السَّماويِّ، لأنَّه يجبُ أن نفهمَ أنَّه لن يَدخُلَ أحدٌ غيرُهم ملكوتَ السَّماوات. الأرضُ الموعودُ بها للوُدَعاءِ، والتي ستكونُ مِلكَ الحُلَماءِ، هي جسدُ القدِّيسِين، الذين استحقُّوا بتواضعِهم أن يتبدَّلَ جسدُهم بالقيامةِ السَّعيدةِ، وأن يَلبِسُوا مجدَ الخلود، حيث لا يُعارِضُ الجسدُ الرُّوحَ في شيء، بل يتَّفقان بإرادةِ الرُّوحِ في وحدةٍ كاملة. سيكونُ حينئذٍ الإنسانُ الخارجيُّ مِلكَ الإنسانِ الباطنيِّ في الدَّعةِ والطُّمأنينةِ الكاملة.
سيَملِكُ الوُدَعاءُ الأرضَ بالسَّلامِ الدَّائمِ، ولن يُنتقَصَ شيءٌ من حقوقِهم، “مَتَى لَبِسَ هَذَا الكَائِنُ الفَاسِدُ مَا لَيسَ بِفَاسِدٍ، وَلَبِسَ الخُلُودَ هَذَا الكَائِنُ الفَانِي” (1 قورنتس 15: 54). فيتحوَّلُ إذّاك الخطرُ إلى مكافأة، وما كانَ عِبئًا يَصيرُ مجدًا وكرامة.

الردة متى 5: 5-6 و4

• طُوبَى لِلمَحزُونِينَ فَإنَّهُم يُعَزَّوْنَ. طُوبَى لِلجِيَاعِ وَالعِطَاشِ إلَى البِرِّ فَإنَّهُم يُشبَعُونَ.

• طُوبَى لِلوُدَعَاءِ فَإنَّهُم يَرِثُونَ الأرضَ.

• طُوبَى لِلجِيَاعِ وَالعِطَاشِ إلَى البِرِّ فَإنَّهُم يُشبَعُونَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

سدِّد خُطانا، يا ربّ، لسبيل السَّلام.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

سدِّد خُطانا، يا ربّ، لسبيل السَّلام.

الأدعية

المسيح حاضرٌ بين جميع أعضائه، وبخاصّة بين المتألّمين منهم. فلنعظّم حنانه وحُكمه. ولنصلّ إليه بإيمان كي نزداد له حُبّاً:

زدْنا حُبّاً لك، يا ربّ.

ها إننا نبدأ هذا النهار بذكر قيامتك،
– ونحنُّ إلى ما يعود به فداؤك بالخير على الناس أجمعين.

اجعلنا نشهد لكَ، في هذا اليوم، أمام كل إنسان،
– ونُقدِّم قرباناً مقدساً يرضى عنه الربّ.

اجعلنا نرى وجهك في كل من إخوتنا،
– واجعلنا نخدُمك فيهم جميعاً.

أيها المسيح، يا كرمةً نحن أغصانها،
– أعطنا أن نستقرَّ فيك، وأن نأتي فيك ثمراً كثيراً يمجِّد الآب.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لتُسبِّحكَ، يا ربّ، شفاهُنا، لتُسبِّحك نفوسنا ، لتُسبِّحك حياتنا † ولمّا كنّا من فضلك على هذه الأرض * فكذلك لتكن حياتنا لك كلها. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ * الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.