صلاة الساعات ” 6 أكتوبر – تشرين الأول 2020 “
ثلاثاء الأسبوع السابع والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نَسْجُد.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نَسْجُد.
أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
المزمور ٨٤ (٨٥)
دنا الخلاص
عندما جاء مخلّصنا أرضنا،
باركها الله (أوريجنُس المصري)
رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدْتَ أَسْرى يَعْقوب
رَفَعتَ عنْ شَعبِكَ آثامَهُ *
سَتَرْتَ جَميعَ خَطاياهُ
سَحَبْتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعْتَ عن سَورَةِ غَضَبِكَ
أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنَا *
واصْرِفْ غَيظَكَ عنَّا
أَلِلأبَدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيلٍ فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟
أَلا تَعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟
أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ
إِنِّي أَسْمَعُ ما يَتَكلَمُ بِهِ الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَّمُ بالسَّلام
بالسَّلامِ لِشَعبِهِ ولأَصفِيائِهِ *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقَة
قَريبٌ خَلاصُهُ مِمَّن يَتَّقونَهُ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا
الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيَا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرُّ
إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرْضَنَا تُعْطي ثمَرَها
أَمامَهُ البِرُّ يَسيرُ *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّريق
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
التسبحة أشعيا ٢٦، ١-٤، ٧-٩، ١٢
نشيد يلي الانتصار
سور المدينة له اثنا عشر أساسًا (رؤيا ٢١: ١٨)
لَنا مَدينةٌ حَصِينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسَة
اِفتَحُوا الأَبْوابَ ولتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانَة
إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعَاهَا بِالسَّلام *
السَّلامِ لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت
تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهُور
سَبيلُ البارِّ اسْتِقامَةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمَة
في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس
نَفْسِي في اللَّيلِ اشْتَاقَتْكَ *
ورُوحِي في دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ
لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحْكَامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونَة
يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
القراءة ١ يوحنا ٤: ١٤-١٥
نَحْنُ عَايَنَّا، وَنَشْهَدُ أَنَّ الآبَ أَرْسَلَ ابْنَهُ مُخَلِّصًا لِلعَالَم. مَنْ شَهِدَ بِأَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ، فَاللّهُ فِيهِ مُقِيمٌ وَهُوَ مُقِيمٌ فِي اللهِ.
الردّة
• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
• تُرسي وخَلَاصي
•• وبه اعتصَامي
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
القراءة الأولى
من الرسالة الأولى إلى طيموتاوس ٣: ١-١٦
خدام الكنيسة
إِنَّهُ لَقَولُ صِدقٍ أَنَّ مَن رَغِبَ فِي الأُسقُفِيَّةِ تَمَنَّى عَمَلًا شَرِيفًا. فَعَلَى الأُسقُفِ أَن لا يَنَالَهُ لَومٌ، وَأَن يَكُونَ زَوجَ امرَأةٍ وَاحِدةٍ، وَأَن يَكُونَ قَنُوعًا رَزِينًا مُهَذَّبًا مِضيَافًا، أَهلًا لِلتَّعلِيمِ، غَيرَ مُدمِنٍ لِلخَمرِ وَلا مُشَاجِرًا، بَل حَلِيمًا لا يُخَاصِمُ وَلا يُحِبُّ المَالَ، يُحسِنُ رِعَايَةَ بَيتِهِ وَيَحمِلُ أَولادَهُ عَلَى الخُضُوعِ بِكُلِّ رَصَانَةٍ. فَكَيفَ يُعنَى بِكَنِيسةِ اللهِ مَن لا يُحسِنُ رِعَايَةَ بَيتِهِ؟ وَيَنبَغِي أَن لا يَكُونَ حَدِيثَ الإِيمانَ لِئَلَّا تُعمِيَهُ الكِبرِيَاءُ، فيَنـزِلَ بِهِ الحُكمُ الَّذي نَزَلَ بِإِبلِيسَ. وَعَلَيهِ أَيضًا أَن يَشهَدَ لَهُ الَّذِينَ فِي خَارِجِ الكَنِيسَةِ شَهَادَةً حَسَنَةً لِئَلَّا يَقَعَ فِي العَارِ وَفِي فَخِّ إِبلِيسَ.
وَلْيَكُنِ الشَّمَامِسَةُ كَذَلِكَ رِصَانًا، لا ذَوِي لِسَانَيْنِ، وَلا مُفرِطِينَ فِي شُربِ الخَمرِ، وَلا حَرِيصِينَ عَلَى المَكَاسِبِ الخَسِيسَةِ. وَلْيُحَافِظُوا عَلَى سِرِّ الإِيمَانِ فِي ضَمِيرٍ طَاهِرٍ. وَلْيُختَبَرْ هَؤلاءِ أَيضًا أوَّلَ الأَمرِ وَيُقَامُوا بَعدَ ذلِكَ شَمَامِسَةً إِذَا لَم يَنَلْهُم عَيبٌ فِي شَيءٍ. وَلْتَكُنِ النِّسَاءُ كَذَلِكَ رَصِينَاتٍ، غَيرَ نَمَّامَاتٍ، مُتَقَشِّفَاتٍ أَمِينَاتٍ فِي كُلِّ شَيءٍ. وَعَلَى الشَّمَامِسَةِ أَن يَكُونَ الوَاحِدُ مِنهُم زَوجَ امرأَةٍ وَاحِدةٍ، وَأَن يُحسِنُوا رِعَايةَ أَبنَائِهِم وَبُيُوتِهِم. فَإِنَّ الَّذِينَ يُحسِنُونَ الخِدمَةَ يَنَالُونَ مَنـزِلَةً رَفِيعَةً وَجُرأَةً عَظِيمَةً بِالإِيمَانِ الَّذِي فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.
كَتَبْتُ إِلَيكَ بِذلِكَ رَاجِيًا أَن أَلحَقَ بِكَ بَعدَ قَلِيلٍ. فَإِذَا أَبطَأْتُ فَاعلَمْ كَيفَ تَتَصرَّفُ فِي بَيتِ اللهِ، أَعنِي كَنيسةَ اللهِ الحَيِّ، عَمُودَ الحَقِّ وَرُكْنَهُ.
وَلا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقوَى عَظِيمٌ: “قَد أُظهِرَ فِي الجَسَدِ وَأُعِلنَ بَارًّا فِي الرُّوحِ وَتَرَاءَى لِلمَلائِكَةِ وَبُشِّرَ بِهِ عِندَ الوَثَنِيِّينَ وَأُومِنَ بِهِ فِي العَالَمِ وَرُفِعَ فِي المَجدِ”.
الردة ر. أعمال ٢٠: ٢٨؛ ١ قورنتس ٤: ٢
• تَنَبَّهُوا لأنفُسِكُم وَلِجَمِيعِ القَطِيعِ الَّذِي جَعَلَكُم الرُّوحُ القُدُسُ حُرَّاسًا لَهُ، لِتَسهَرُوا عَلَى كَنِيسَةِ الله الَّتِي اكتَسَبَهَا بِدَمِهِ.
• مَا يُطلَبُ آخِرَ الأمرِ مِنَ الوُكَلاءِ أن يَكُونَ كُلٌّ مِنهُم أمِينًا.
• لِتَسهَرُوا عَلَى كَنِيسَةِ الله الَّتِي اكتَسَبَهَا بِدَمِهِ.
القراءة الثانية
من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي الأسقف والشَّهيد إلى أهل طَرَاليا (Trallia)
(فصل 1، 1-3، 2؛ 4، 1- 2؛6، 1؛ 7، 1-8، 1: Funk 1، 203- 209)
أردْتُ أن أنبِّهَكم مثلَ أبنائي الأعزّاء
من أغناطيوس، المدعُوِّ أيضًا “المتوشِّحُ بالله” (Theophorus) إلى الكنيسةِ المقدَّسةِ المحبوبةِ لدى الله أبِي يسوعَ المسيح، التي في طَراليا في آسيا، الكنيسةِ المختارةِ والجديرةِ بالله والنَّاعمةِ بالسَّلامِ بقوّةِ جسدِ ربِّنا يسوعَ المسيحِ ودمِه وآلامِه، والذي هو رجاؤُنا ومبدأُ قيامتِنا: أحيِّيكم بمِلءِ تحيّةِ الرُّسلِ، وأسألُ اللهَ لكمُ السَّلامَ الكاملَ والصِّحّةَ الوافرة.
عرَفْتُ استقامةَ قلبِكم ووحدَةَ جهودِكم، وذلك طبعٌ فيكم، وليسَ فقط ممارسةً عابرة. أطلعَني على ذلك أُسقفُكم بوليبيوس الذي جاءَ بإرادةِ الله ويسوعَ المسيحِ إلى إزمير، ففرِحَ معي وأنا في قيودي. وكأنّي شاهَدْتُكم جميعًا بمشاهدتِه. ومن خلالِه بلغَني عطفُكم الذي هو بحسبِ إرادةِ الله، فمجَّدْتُ الله، لأنّي وجَدْتُكم كما سمِعْتُ عنكم مقتدِين بالله.
عندما تُطيعون أُسقفَكم طاعتَكم ليسوعَ المسيح، فإنّكم في نظري لا تعيشون بحسبِ النَّاس، بل بحسبِ يسوعَ المسيح، الذي تألَّمَ من أجلِنا، حتى إذا ما آمَنْتُم بموتِه سَلِمْتُم من الموتِ. مهما عمِلْتُم، من الضَّروريِّ ألا تعملوا شيئًا من دونِ الأسقف. واخضَعوا لجماعةِ الكهنةِ خضوعَكم لرسلِ يسوعَ المسيحِ رجائِنا، والذي فيه نجدُ أنفسَنا إذا سِرْنا هذه السِّيرة.
على الشَّمامسةِ أيضًا، خدّامِ أسرارِ يسوعَ المسيحِ أن يكونوا مَرْضِيِّين في كلِّ شيءٍ لدى الجميع. ليس الشَّمامسةُ خدَّامَ طعامٍ وشرابٍ فقط، بل هم خدّامُ كنيسةِ الله. ومن ثمَّ يجبُ أن يَحذَرُوا كلَّ إثمٍ حَذَرَهم من النَّار.
على الجميعِ أيضًا أن يحترموا الشَّمامسةَ احترامَهم المسيحَ يسوعَ والأسقفَ الذي هو مثالُ الآب، والكهنةَ، فهم مِثلُ مجلسِ اللهِ وجماعةِ الرُّسل. بدونِ هؤلاء لا توجدُ كنيسة. وأنا واثقٌ أنَكم مقتنعون بذلك. بلغَني مثالُ محبَّتِكم في شخصِ أُسقُفِكم: إنَّ سيرتَه تعليمٌ كبير، ووداعتُه قوَّة.
إني أرى في الله أمورًا عظيمة، ولكنِّي أعودُ وأنظرُ إلى نفسي، حتى لا يُهلِكَني الغرور. يجبُ أن أخافَ الآنَ اكثرَ من أيِّ وقتٍ آخرَ، ولا أُصغِي إلى من يُغَالُون في مَدِيحِي. فالذين يمدحونني يُعَذِّبونني. أُريد أن أتألَّمَ، لكنّي لا أعرفُ: أأهلٌ أنا لذلك؟ لا يظهرُ عُنفُواني للكثيرين، ولكنَّه يُثِيرُ في نفسي صراعًا عنيفًا. أنا بحاجةٍ إلى الوداعة، التي بها يُهزَمُ رئيسُ هذا العالم.
أرجوكم، لا أنا، بل محبَّةُ يسوعَ المسيح، أن تتناولوا غذاءَ المسيحِ فقط، وأن تبتعدوا عن الأعشابِ الغريبةِ أي الهرطقات.
سيكونُ لكم ذلك إن لم تتكبّروا ولم تبتعدوا عن يسوعَ المسيحِ إلهِنا، وعن الأسقفِ وتعاليمِ الرُّسل. من كانَ داخلَ المذبح فهو نقيٌّ؛ ومن كانَ خارجَ المذبحِ ليس بنقيٍّ، أي: من عمِلَ شيئًا من دونِ الأُسقُفِ والكهنةِ والشَّمامسةِ، ليس ضميرُه طاهرًا.
لم أكتُبْ إليكم بهذا، وكأنّي عرَفْتُ أنَّ بينَكم مثلَ هذا، بل أرَدْتُ أن أُنبِّهَكم مثلَ أبنائي الأعزَّاء.
الردة أفسس ٤: ٣- ٦؛ ١ قورنتس ٣: ١١
• مُجتَهِدِينَ لِلمُحَافَظَةِ عَلَى الوَحدَةِ بِرِباَطِ السَّلامِ. فَهُنَاكَ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا أنَّكُم دُعِيتُم دَعوَةً وَاحِدَةً رَجَاؤُهَا وَاحِدٌ. وَهُنَاكَ رَبٌ وَاحِدٌ وَإيمَانٌ وَاحِدٌ وَمَعمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ.
• أمَّا الأسَاسُ، فَمَا مِن أحَدٍ يَستَطِيعُ أن يَضَعَ غَيرَ الأسَاسِ الَّذِي وُضِعَ، أي يَسُوعَ المَسِيحَ.
• وَهُنَاكَ رَبٌ وَاحِدٌ وَإيمَانٌ وَاحِدٌ وَمَعمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.
الأدعية
إِنَّ المَسِيحَ قَدِ اقْتَنَى لَهُ، بِدَمِهِ الكَرِيمِ، شَعْبًا جَدِيدًا. فَلنَسْجُدْ لَهُ وَلنَطْلُبْ إِلَيْهِ مُتَضَرِّعِين:
اُذْكُرْ، يَا رَبُّ، شَعْبَكَ.
يَا مَلِكَنَا وَمُخَلِّصَنَا، اِسْتَمِعْ لِكَنِيسَتِكَ، الَّتِي بَادَرَتْ إِلَى تَسْبِيحِكَ فِي هَذَا اليَوْمِ الجَدِيد،
– عَلِّمْهَا ألَّا تَكُفَّ عَنْ تَمْجِيدِ جَلَالِكَ السَّامِي.
يَا رَجَاءَنَا وَيَا قُوَّتَنَا، عَلَيْكَ اتِّكَالُنَا،
– فَلَنْ نَخْزَى لِلأَبَد.
اِلْتَفِتْ إِلَى ضُعْفِنَا، هَلُمَّ أَغِثْنَا،
– فَإِنَّنَا بِمَعْزَلٍ عَنْكَ لَا نَسْتَطِيعُ شَيْئًا.
اِلْتَفِتْ إِلَى المَسَاكِينِ وَالمُهْمَلِين، لِئَلَّا يَكُونَ هَذَا اليَوْمَ الجَدِيدَ عِبْئًا عَلَيْهِمْ،
– بَلْ يَوْمَ عَزَاءٍ وَفَرَح.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّهَا الإِلَهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، وَيَا خَالِقَ جَمِيعِ الأَشْيَاء † دَعْنَا نَبْدَأُ هَذَا اليَوْمَ بِاسْمِكَ فَرِحِينَ * وَنَقْضِيهِ فِي خِدْمَتِكَ وَخِدْمَةِ الإِخْوَةِ أَجْمَعِين. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.