صلاة الساعات 9 يناير/كانون الثانى 2019
الاربعاء بعد التجلي،
الاسبوع الثاني من السنوات ج
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
اِحمَدوه وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
أنتيفونة ١: القَلبُ المُنْكَسِرُ المُنسَحِقُ،
لا تَزْدَرِيهِ يا الله.
المزمور ٥٠ (٥١)
ارحمني، يا الله
تجدَّدوا بتجدّد أذهانكم الروحي،
وألبسوا الإنسان الجديد (عن أفسس ٤: ٢٣ – ٢٤)
إِرحَمْني يا أَللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
وبِكَثرَةِ رأفَتِكَ اَمْحُ مَعاصِيَّ
زِدْني غُسْلاً مِن إِثْمي *
ومِن خَطيئَتي طَهِّرْني
فإِنِّي عالِمٌ بِمَعاصِيَّ *
وخَطيئَتي أَمامي في كُلِّ حين
إِلَيكَ وَحدَكَ خَطِئتُ *
والشَرّ أَمامَ عَينَيكَ صَنعتُ
فتَكونُ عادِلًا إِذا تكلَمتَ *
وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ
إِنِّي في الإِثْمِ وُلدتُ *
وفي الخَطيئةِ حَبِلَت بي أُمِّي
أَحبَبتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *
وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخِفْيَة
نَقِّني بِالزُّوفى فأَطهُر *
إِغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا
أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *
فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها
أُحْجُبْ وَجهَكَ عن خَطايايَ *
وأمحُ جَميعَ آثامي
قَلبًا طاهِرًا اُخلُقْ فيَّ يا ألله *
ورُوحًا ثابِتًا جَدِّد في باطِني
مِن أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *
وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْه مِنِّي
أردُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *
فيُؤَيِّدَني روحٌ كَريم
أُعَلِّمُ العُصاةَ طرقَك *
فيَتوبُ إلَيكَ الخاطِئون
أَنقِذْني مِنَ الدِّماءِ †
يا أللهُ إلهُ خَلاصي *
فيَهتِفَ لِساني بِبِرِّكَ
أيّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *
فيُخبِرَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ
فإنَّكَ لا تَهْوى الذَّبيحة *
وإِذا قربتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها
إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ روحٌ مُنكَسِر *
القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريه يا أَلله
أَحسِنْ بِرِضاكَ إِلى صِهْيون *
فَابنِ أَسوارَ أُورَشَليم
حينَئذٍ ترْضى بِذبائحِ البِرِّ †
بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمةِ التَّامَّة *
حينَئذٍ يُقَرِّبونَ على مَذبَحِكَ العُجول
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: القَلبُ المُنْكَسِرُ المُنسَحِقُ،
لا تَزْدَرِيهِ يا الله.
أنتيفونة ٢: يا رَبُّ، في الغَضَبِ ارْحَمْ واذْكُرْ.
التسبحة حبقوق ٣: ٢-٤، ١٣أ، ١٥-١٩
الله يظهر للمحاكمة
ارفعوا رؤوسكم، لأن افتداءكم يقترب (لوقا ٢١: ٢٨)
يارَبِّ سَمِعتُ بِسُمعَتِكَ *
فَخِفْتُ عَمَلَكَ
في وَسَطِ السِّنينَ أَحْيِهِ †
وفي وَسَطِ السِّنينَ تُعَرِّفُ بِه *
وفي الغَضَبِ ارْحَمْ واذكُرْ
أَللهُ يَأتي مِن تَيمان *
والقُدُّوسُ من جَبَلِ فاران
غَطَّى جَلالُهُ السَّمَوات *
وامتَلأَتِ الأَرضُ مِن تَسبِحَتِهِ
بَهاؤُه يَكونُ كالنُّورِ ولَهُ مِن يَده أَشِعَّة *
وهُناكَ تَحتَجِبُ عِزَّتُهُ
لقد خَرَجتَ لِخَلاصِ شَعبكَ *
لِخَلاصِ مَسيحِكَ
بِخَيلِكَ وَطِئتَ البَحرَ *
وغَلَيانَ المِياهِ الغَزيرة
سَمِعتُ فخَفَقَتْ أَحْشائي *
ورَجَفَت شَفَتايَ مِنَ الصَّوت
ودَخَلَ النَّخَرُ عِظامي *
واضْطَرَبْتُ في مَكاني
لِأَنِّي أَنتَظِرُ أَن يَقومَ يَومُ ضيقٍ *
على شَعبٍ يُهاجِمُنا
فإنَ التِّينَ لا يُزهِرُ والكُرومَ لا غِلالَ فيها *
وحَصيلةَ الزَّيتونِ تَكذِب
والحُقولَ لا تخرِجُ طَعامًا †
تنقَطِعُ الغَنَمُ مِنَ الحَظيرة *
ولا يَكونُ بَقَرٌ في الإسطَبْل
أَمَّا أَنا فأَتهَلَّلُ بِالرَّبِّ *
وأَبتَهِجُ بإِلهِ خَلاصِي
الرَّبُّ الإِلهُ قُوَّتِي †
وهو يَجعَلُ قَدَمَيَّ كالأَيائِل *
ويُمَشِّيني على مَشارِفي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: يا رَبُّ، في الغَضَبِ ارْحَمْ واذْكُرْ.
أنتيفونة ٣: يا أورشَلِيم امْدَحِي الرَّبَّ.
المزمور ١٤٧ (١٤٧ب)
تجديد أورشليم
تعال أُرِكَ العروس امرأة الحمل (رؤيا ٢١: ٩)
اِمْدَحِي الرَّبَّ يا أورَشَليم *
سَبِّحي إلهَكِ يا صِهيون
فَإنَّهُ مَكَّنَ مَغاليقَ أبوابِكِ *
وبارَكَ أبناءَكِ في وَسَطِكِ
يَجعَلُ حُدودَكِ سَلامًا *
ومِن لُبابِ الحِنطَةِ يُشبِعُكِ
يُرسِلُ إلى الأرضِ كَلِمَتَهُ *
فيُسرِعُ قَولُهُ في عَدْوِهِ
يُعطي الثَّلجَ كَأنَّهُ صُوفٌ *
ويَنثُرُ الصَّقيعَ كَأَنَّهُ رَمَاد
يُلقي جَليدَهُ فُتاتًا *
فَمَن يَقِفُ تُجاهَ بَرْدِهِ؟
يُرسِلُ كَلِمَتَهُ فيُذِيبُهَا *
يُهُبُّ ريحَهُ فَتَسيلُ المِياه
يُوحِي كَلِمَتَهُ إلى يَعقوب *
فَرائِضَهُ وَأحْكَامَهُ إلى إسرائيل
لَمْ يُعامِلْ هَكذا أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ *
ولَمْ تَعرِفْ أحكَامَهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: يا أورشَلِيم امْدَحِي الرَّبَّ.
القراءة أشعيا ٤٩: ٨ب-٩أ
جَعَلَتُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ، لِتُنْهِضَ الأَرْضَ، وَتُوَرِّثَ المَوَارِيثَ المُدَمَّرَة، لِتَقُولَ لِلأَسْرَى: “اُخْرُجُوا”، وَلِلَّذِينَ فِي الظُّلْمَةِ: “اِظْهَرُوا”.
الردّة
• كُلُّ المُلُوكِ * لَهُ يَسْجُدُون
•• كُلُّ المُلُوكِ * لَهُ يَسْجُدُون
• وإيَّاهُ كُلُّ الشُّعُوبِ يَخْدُمُون
•• لَهُ يَسْجُدُون
• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• كُلُّ المُلُوكِ * لَهُ يَسْجُدُون
القراءة الأولى
من سفر أشعيا النبي ٦٣: ٧ – ٦٤: ١
تذكَّرَ الله رحمتَه ولم يَخذِلْ شعبَه
أَذكُرُ نِعَمَ الرَّبِّ وَتَسبِيحَ الرَّبِّ، لأَجلِ كُلِّ مَا كَافَأَنَا بِهِ الرَّبُّ، وَلأجلِ كَثرَةِ خَيرِهِ إلَى بَيتِ إسرَائِيلَ الَّذِي كَافَأَهُم بِه بِحَسَبِ مَرَاحِمِهِ وَكَثرَةِ نِعَمِهِ.
إِذ قَالَ: إِنَّهُم شَعبِي حَقًّا، بَنُونَ لا يَخدَعُونَ. فَصَارَ لَهُم مُخَلِّصًا فِي جَمِيعِ مَضَايِقِهِم. تَضَايَقَ وَمَلاكُ وَجهِهِ خَلَّصَهُم بِمَحَبَّتِهِ وَشَفَقَتِهِ. افتَدَاهُم وَرَفَعَهُم وَحَمَلَهُم كُلَّ الأَيَّامِ القَدِيمَةِ.
لَكِنَّهُم تَمَرَّدُوا وَأَغضَبُوا رُوحَهُ القُدُّوس، فَانقَلَبَ عَلَيهِم عَدُوًّا وَقَاتَلَهُم.
ثُمَّ ذَكَرَ شَعبَهُ، الأَيَّامَ القَدِيمَةَ وَمُوسَى. أَينَ الَّذِي أَصعَدَهُم مِنَ البَحرِ مَعَ رُعَاةِ غَنَمِهِ؟ أَينَ الَّذِي جَعَلَ فِي دَاخِلِهِ رُوحَهُ القُدُّوسَ؟ الَّذِي سَيَّرَ عَن يَمِينِ مُوسَى ذِرَاعَ بَهَائِهِ، وَفَلَقَ المِيَاهَ أَمَامَهُم لِيَجعَلَ لَه اسمًا أَبَدِيًّا. الَّذِي سَيَّرَهُم فِي الغِمَارِ كَفَرَسٍ فِي البَرِّيَّةِ فَلَم يَعثُرُوا، كَالمَوَاشِي الَّتِي تَنـزِلُ فِي الوَادِي، كَذَلِكَ رُوحُ الرَّبِّ أَرَاحَهُم. هَكَذَا هَدَيْتَ شَعبَكَ لِتَجعَلَ اسمًا بَهِيًّا.
تَطَلَّعْ مِنَ السَّمَاءِ وَانظُرْ مِن سُكنَى قُدسِكَ وَبَهَائِكَ. أَينَ غَيرَتُكَ وَجَبَرُوتُكَ؟ هلْ احتَبسَ ارتِعاشُ أَحشَائِكَ وَمَرَاحِمُكَ لي؟
فإِنَّكَ أَنتَ أَبُونَا. إِبرَاهِيمُ لم يَعرِفْنَا، وَإِسرَائِيلُ لَم يَعلَمْ بِنَا. أَنتَ، يَا رَبُّ، أَبُونَا. مُنذُ الأَزَلِ اسمُكَ فَادِينَا.
لِمَ ضَلَّلْتَنَا، يَا رَبُّ، عَن طُرُقِكَ وَقَسَّيْتَ قُلُوبَنَا عَن خَشيَتِكَ؟ ارجِعْ إِلَينَا مِن أَجلِ عَبِيدِكَ، أَسبَاطِ مِيرَاثِكَ. وَقتًا قَلِيلًا وَرِثَ شَعبُ قُدسِكَ. أَعدَاؤُنَا دَاسُوا مَقدِسَكَ. مِن زَمَنٍ بَعِيدٍ لَم تَتَسَلَّطْ عَلَيْنَا، وَلَم نُدعَ بِاسمِكَ.
لَيتَكَ تَشُقُّ السَّمَوَاتِ وَتَنـزِلُ فَتَسِيلَ الجِبَالُ مِن وَجهِكَ.
الردة أشعيا ٦٣: ١٩؛ ٥٩: ١١
• مِن زَمَنٍ بَعِيدٍ لم تَتَسَلَّطْ عَلَينَا، وَلَم نُدْعَ بِاسمِكَ. لَيتَكَ تَشُقُّ السَّمَاوَاتِ وَتَنـزِلُ.
• نَتَرَقَّبُ الحَقَّ وَلا يَكُونُ، وَالخَلاصَ وَقَد ابتَعَدَ عَنَّا.
• لَيتَكَ تَشُقُّ السَّمَاوَاتِ وَتَنـزِلُ.
القراءة الثانية
من خُطَبِ القديس بروقلوس أسقف القسطنطينية
(الخطبة 7 في عيد ظهور الرب، 1- 3: PG 65، 758-759)
تقديس المياه
ظهرَ المسيحُ للعالم، فزيَّنَ العالمَ المتهدِّمَ وجعلَه مضيئًا بهيجًا. حملَ خطيئةَ العالمِ وأخرجَ العدوَّ خارجًا. وقدَّسَ ينابيعَ المياهِ وأضاءَ نفوسَ النَّاس. وأضافَ إلى العجائبِ عجائبَ أكبَرَ منها.
اليومَ، تقاسمَتِ الأرضُ والبحرُ نعمةَ المخلِّصِ، ففاضَ الفرحُ في العالمِ كلِّه. عجائبُ العيدِ في هذا اليومِ أكثرُ منها في العيدِ السَّابق.
في عيدِ ميلادِ مخلِّصِنا الماضي، ابتهجَتِ الأرضُ لأنَّها حملَتْ الرَّبَّ في المذود. واليومَ، في عيدِ الغطاسِ والظُّهور، البحرُ تهلَّلَ وتموَّجَ، لأنَّه تقدَّسَ وتبارَكَ بالبركةِ التي حلَّتْ في مياهِ الأردنّ.
في الاحتفالِ السَّابقِ، ظهرَ طفلًا غيرَ مكتملٍ بعدُ مشيًرا إلى عدمِ اكتمالِنا. أمَّا في العيدِ الحاضرِ فنشاهدُه كائنًا مكتملًا، مشيرًا، ولو مع شيءٍ من الإبهام، إلى أنَّه الكاملُ المنبثقُ من الكامل. في العيدِ السَّابقِ، كانَ الملكَ الذي لبِسَ أُرجُوانَ الجسدِ. وفي هذا العيدِ هو الينبوعُ الذي يحيطُ بالنهرِ وكأنَّه يَشمَلُه برِداء.
تنبَّهُوا إذًا، وانظروا الآياتِ الجديدةَ المدهشة: شمسُ البِرِّ تغتسِلُ في الأردنّ، والنَّارُ يَغمُرُها الماء، والإلَهُ يقدَّسُ على يدِ إنسان.
اليومَ، تهتِفُ كلُّ خليقةٍ مترنِّمةً بالأناشيدِ وتقول: “مبارَكٌ الآتي باسمِ الربِّ” (مزمور 117: 26). مباركٌ الآتي في كلِّ حِين. لأنّه ليسَتْ هذه المرّةُ الأُولى التي يأتي فيها.
ومَن هو هذا؟ قُلْ وتكلَّمْ بعباراتٍ أوضحَ، أيُّها الطُّوباويُّ داود، قلْ: “هو الربُّ الإلهُ قد أضاءَ لنا” (ر. مزمور 117: 27). وليسَ داودُ النَّبيُّ هو الوحيدُ الذي شهِدَ بذلك. بل يَشهَدُ بولسُ الرَّسولُ أيضًا معه ويقول: “ظَهَرَتْ نِعمَةُ الله، يَنبُوعُ الخَلاصِ لِجَمِيعِ النَّاسِ، وَهِيَ تُعَلِّمُنَا” (طيطس 2: 11). لم تظهَرْ للبعضِ فقط بل للجميع. للجميعِ، أي إنَّها مَنَحَتِ الخلاصَ لليهودِ واليونانيّين، وقدَّمَتْ لهم المعموديّةَ خيرًا عامًّا للجميع.
هيّا انظُرُوا الطَّوَفانَ الجديدَ العجيب، وهو أعظمُ وأجلُّ من الطَّوَفانِ الذي كانَ في زمنِ نُوح. في ذلك الطَّوَفانِ، قتلَتِ المياهُ الجنسَ البشريَّ. وأمَّا هنا فمياهُ المعموديّةِ، بقوَّةِ من تعمَّدَ فيها اليوم، تُعِيدُ الحياةَ إلى الموتى. في ذلك العهد، حملَتِ الحمامةُ غصنَ الزيتون، رمزًا إلى رائحةِ عِطرِ المسيحِ الرَّبِّ. أمَّا هنا فالرُّوحُ القُدُسُ الذي ظهرَ في صورةِ حمامةٍ قد أظهرَ الرَّبَّ الرحيمَ نفسَه.
الردة
• اليومَ، ظهرَ لنا نورٌ من نور، هو الذي عمَّدَه يوحنا في نهرِ الأردنّ. به نؤمنُ، ونؤمنُ أنًّه مولودٌ من مريَمَ البتول.
• انفتحَتِ السَّماواتُ فوقَهُ، وسُمِعَ صوتُ الآبِ.
• به نؤمنُ، ونؤمنُ أنًّه مولودٌ من مريَمَ البتول.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إِنَّ المَجُوسَ رَأَوْا كَوْكَبًا جَدِيدًا وَغَرِيبًا ظَاهِرًا بَغْتَةً،
سَائِرًا سَيْرًا مُدْهِشًا، يَفُوقُ كَوَاكِبَ السَّمَاءِ ضِيَاءً،
اِسْتَدَلُّوا مِنْهُ عَلَى المَسِيحِ المَلِكِ،
مَوْلُودًا عَلَى الأَرْضِ فِي بَيْتَ لَحْمٍ لِخَلَاصِنَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إِنَّ المَجُوسَ رَأَوْا كَوْكَبًا جَدِيدًا وَغَرِيبًا ظَاهِرًا بَغْتَةً،
سَائِرًا سَيْرًا مُدْهِشًا، يَفُوقُ كَوَاكِبَ السَّمَاءِ ضِيَاءً،
اِسْتَدَلُّوا مِنْهُ عَلَى المَسِيحِ المَلِكِ،
مَوْلُودًا عَلَى الأَرْضِ فِي بَيْتَ لَحْمٍ لِخَلَاصِنَا.
الأدعية
إِنَّ كَلِمَةَ اللهِ المَوْلُودَ مِنَ الآبِ قَدْ وُلِدَ لَنَا طِفْلًا، وَأُعْطِيَ لَنَا ٱبْنًا، لَمَّا تَمَّ الزَّمَان. فَلْنَهْتِفْ بِهِ فَرِحِين:
تَبَارَكْتَ، يَا رَبّ.
يَا ٱبْنَ اللهِ الحَيّ، يَا مَنْ كَانَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ العَالَمُ، وَمَنْ جَاءَ إِلَى الأَرْضِ لِيُخَلِّصَ البَشَر،
– اِجْعَلْنَا شُهُودًا لِإِنْجِيلِكَ المُقَدَّس.
يَا شَمْسَ البِرِّ، الطَّالِعَةَ مِنْ حِضْنِ الآبِ، وَالمُضِيئَةَ لِلكَوْنِ أَجْمَع،
– أَنِرْ الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْت.
يَا مَنْ صَارَ طِفْلًا مُقَمَّطًا مُضْجَعًا فِي مِذْوَد،
– عُدْ بِنَا إِلَى سَذَاجَةِ الأَطْفَال.
يَا مَنْ صَارَ لِأَجْلِنَا خُبِزَ الأَبَدِيَّةِ الحَيّ،
– أَبْهِجْ قُلُوبَنَا بِقُرْبَانِ مَذَابِحِكَ الإِلَهِيّ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
يَا هَادِيَ الأُمَمِ بِضِيَائِكَ المـُبِينِ † أَنْعِمْ عَلَى شُعُوبِ الأَرْضِ بِعَطِيَّةِ السَّلَام * وَأَفِضْ عَلَى قُلُوبِنَا ذَلِكَ النُّورَ البَاهِرَ، الَّذِي أَفَضْتَهُ عَلَى آبَائِنَا الـمُؤْمِنِين. بِربِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.