stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 9 يونيو – حزيران 2020 “

427views

مار افرام السرياني، شماس وملفان للكنيسة

وُلِدَ في نَصيبين (في تركيا اليوم) نحو سنة 306 في أسرةٍ مسيحيّة. سِيمَ شمّاسًا، وخدمَ في نَصيبين وفي مدينة الرَّها (في تركيا اليوم) حيث أسَّس مدرسةً للاهوت. سلكَ طريقَ التَّجرُّد والزُّهد، ولكنَّه لم يتركْ خدمةَ الوعظِ وتأليفِ الكتبِ لدحضِ أضاليلِ زمنِه. تُوُفِّيَ عام 373.

ثلاثاء الأسبوع العاشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربّ، منبع الحكمة، هلمّ نسجد (ز. ف. هللويا).

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *

فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *

حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †

«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *

ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: للربّ، منبع الحكمة، هلمّ نسجد (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ١: أرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.

المزمور ٤٢ (٤٣)

الاشتياق إلى الهيكل

جئتُ أنا إلى العالم نورًا (يوحنا ١٢: ٤٦)

أَللَّهُمَّ أَنصِفْني ودَافِعْ عَن قَضِيَّتي †
مَعَ قَوْمٍ غَيرِ أَصفِياء *
ومِنْ صَاحِبِ الكَيدِ والإِثْمِ نَجِّنِي

فإِنَّكَ أَنتَ إِلهُ حِصْنِي *
فلِماذا نَبَذْتَنِي؟

ولِمَاذا أَسيرُ بِالحِدادِ *
مِن مُضايَقَةِ الأَعْداء؟

أَرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ هُمَا يَهدِيانِي *
إِلى جَبَلِ قُدْسِكَ وإِلى مَساكِنِكَ يُوصِلانِي

فأَدخُلُ إِلى مَذبَحِ الله *
إِلى إِلهِ فَرَحِي وابْتِهاجِي

وبِالكِنَّارةِ أَحْمَدُكَ *
يا أَللهُ إِلهي

لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسِي وعلَيَّ تَنوحين؟ †
اِرْتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحْمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أَرسِلْ نورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.

أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جَميعَ أيّامِ حياتِنا.

التسبحة اشعيا ٣٨: ١٠-١٤، ١٧-٢٠

حسرات المريض، وفرحة المعافى

أنا الحي وكنت ميتًا…
عندي مفاتيح الموت (رؤيا ١: ١٧-١٨)

إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي †
ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات *
قد حُرِمْتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ

قُلتُ: لا أَرَى الرَّبَّ *
الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء

ولا أَعُودُ أَنظُرُ البَشَرَ *
بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة

قدِ انقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عَنِّي *
كَخَيمَةِ الرَّاعي

طَوَيْتُ حَياتي كالحَائِكِ †
فَصَلَني عنِ السَّدَى *
مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

صَرَختُ حتَّى الصَّباحِ †
أَنَّهُ كالأَسَدِ يُهَشِّمُ جَميعَ عِظامي *
مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

أُزَقْزِقُ كالسُّنونُو الرَّحَّال *
وأَنُوحُ كالحَمامَة

قد كَلَّتْ عَينايَ *
مِنَ النَّظَرِ إلى العَلاء

لِأَنَّكَ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِن هُوَّةِ الهَلاك *
ونَبَذْتَ جَميعَ خَطايايَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ

فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحْمَدُكَ *
والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ

والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ *
لا يَرْجُونَ أَمانَتَكَ

بلِ الحَيُّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم *
والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ

يا رَبِّ خَلِّصْني †
فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاة، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.

المزمور ٦٤ (٦٥)

الشكر الاحتفالي

تشير صهيون إلى المدينة السماوية (أوريجنس)

أَللَّهُمَّ في صِهْيونَ يَجدُرُ بِكَ التَّسْبيح *
وإِلَيكَ يُوفى بِالنُّذُور

إليكَ يا مُستَمِعَ الصَّلاة *
مَسَارُ كُلِّ بَشَر

لقَد غَلَبَ علَيَّ أَمرُ الآثام *
ولكِنَّكَ لِمَعاصِينا غَفُور

فَطُوبى لِمَن تَخْتارُهُ وتُقَرِّبُهُ *
فيَسكُنُ في دِيارِكَ

فنَشبَعُ مِن خَيراتِ بَيتِكَ *
ومِن قُدْسِ هَيكَلِكَ

بأعاجِبَ مِنَ البِرِّ تَستَجيبُ لَنا *
يا إِلهَ خَلاصِنا

يا مُعتَمَدَ أقاصِي الأرضِ كُلِّها *
والجُزُرِ البَعيدة

يا مَن بِقُوَّتِهِ يُوَطِّدُ الجِبال *
وَيتَسَربَلُ بِالِاقتِدار

ويَسْكُنُ عَجيجَ البِحارِ *
وهَديرَ الأَمواجِ وصَخَبَ الشُّعوب

السَّاكِنونَ في الأَقاصي يَخافونَ آياتِكَ *
وبِفَضلِكَ تُهَلِّلُ أَبوابُ الصَّباحِ والمَساء

اِفتَقَدتَ الأرضَ وسَقَيتَها *
وبِالغِنى غَمَرْتَها

نَهرُ اللهِ اْمتَلأَ مِياهًا †
وللنَّاسِ تُعِدُّ الحِنطَة *
فكذلِكَ أَعدَدْتَ الأَرْضَ

تُرَوِّي أَتلامَها وتُسَوِّي أَخادِيدَها *
بِالوابِلِ تُبَلِّلُها وتُبارِكُ نَبْتَها

تُكلِّلُ العَامَ بِجُودِكَ *
وتَقطُرُ بِالدَّسَمِ آثارُكَ

مَرَاعي البَرِّيَّةِ تَقطُرُ *
والتِّلالُ بِالبَهجَةِ تَتَسَربَل

المُرُوجُ بِالغَنَمِ تَكتَسي †
والأَودِيَةُ بِالحِنْطَةِ تَتَوشَّح *
فيَهتِفونَ ويُنشِدون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.

أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاةِ، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.

القراءة حكمة 7: 13 – 14

ما تعلّمته من الحكمة بإخلاص، أُشرك فيه بسخاء، ولا أكتم غناها. فإنها كنزٌ للناس لا ينفذ. والذين اقتنوه كسبوا صداقة الله، وقد أوصته بهم المواهب الصّادرة عن التّأدب.

الردّة

* بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
** بحكمة …

* وبِمدحتهم تخبر الجماعة
** يُحدِّث الشعوب

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** بحكمة …

القراءة الاولى

من سفر يشوع بن نون ٢: ١-٢٤

اذهبوا وانظروا مدينةَ أريحا

فَأَرسَلَ يَشُوعُ بنُ نُون رَجُلَيْنِ مِن شِطِّيم جَاسُوسَيْنِ خُفيَةً، قَائِلًا: امضِيَا انظُرَا الأرضَ وَأرِيحَا. فَمَضَيَا وَدَخَلا بَيتَ امرَأَةٍ زَانيَةٍ اسمُهَا رَاحَاب، وَبَاتَا هُنَاكَ. فَقِيلَ لِمَلِكِ أرِيحَا: قَدِمَ إلَى هُنَا هَذِهِ اللَّيلَةَ رَجُلانِ مِن بَنِي إسرَائِيل، لِيَتَجَسَّسَا الأرضَ. فَأَرسَلَ مَلِكُ أرِيحَا إلَى رَاحَاب قَائِلًا: أخرِجِي الرَّجُلَيْنِ اللَّذَيْنِ أَتَيَاكِ وَدَخَلا بَيتَكِ، فَإنَّهُمَا أَتَيَا لِيَتَجَسَّسَا الأرضَ كُلَّهَا.
فَأَخَذَتِ المَرأَةُ الرَّجُلَيْنِ وَأَخفَتْهُمَا وَقَالَتْ: نَعَم أَتَانِي الرَّجُلانِ، لَكِنِّي لمَ أعلَمْ مِن أينَ هُمَا. وَقَد كَانَ عِندَ إغلاقِ البَابِ وَقتَ الظَّلامِ، أن خَرَجَ الرَّجُلانِ. ولا أدرِي أينَ ذَهَبَا. فَبَادِرُوا إثرَهُمَا، فَإنَّكُم تُدرِكُونَهُمَا. وَكَانَتْ قَد أصعَدَتْهُمَا السَّطحَ وَأخفَتْهُمَا تَحتَ سَوْقِ كتَاَّنٍ لَهَا، مَصفُوفَةٍ عَلَى السَّطحِ. فَجَدَّ القَومُ فِي إثرِهِمَا فِي طَرِيقِ الأردُنّ، إلَى المَخَاوِضِ، وَحَالَمَا خَرَجَ الَّذِينَ جَدُّوا فِي إثرِهِمَا، أُغلِقَ البَابُ.
وَأمَّا هُمَا، فَقَبلَ أن يَضَّجِعَا، صَعِدَتْ إلَيهِمَا إلَى السَّطحِ، وَقَالَتْ لَهُمَا: قَد عَلِمْتُ أنَّ الرَّبَّ أعطَاكُمُ الأرضَ، وَقَد حَلَّ بِنَا رُعبُكُم، وَجَمِيعُ سُكَّانِ الأرضِ قَد انحَلُّوا أمَامَكُم. لأنَّنَا قَد سَمِعْنَا كَيفَ جَفَّفَ الرَّبُّ مِيَاهَ بَحرِ القَصَبِ قُدَّامَكُم، عِندَ خُرُوجِكُم مِن مِصرَ، وَمَا صَنَعْتُم بِمَلِكَيْ الأمُورِيِّينَ اللَّذَيْنِ فِي عِبرِ الأردُنّ، سِيحُون وَعُوج، اللَّذَيْنِ حَرَّمْتُمُوهُمَا. سَمِعْنَا فَذَابَتْ قُلُوبُنَا، وَلَم يَبقَ فِي أحَدٍ رُوحٌ أمَامَكُم، لأنَّ الرَّبَّ إلَهَكُم هُوَ إلَهٌ فِي السَّمَاءِ مِن فَوقُ وَعَلَى الأرضِ مِن أسفَل. وَالآنِ احلِفَا لِي بِالرَّبِّ، لأنِّي قَد صَنَعْتُ إلَيكُمَا رَحمَةً، أن تَصنَعَا أنتُما أيضًا رَحمَةً إلَى بَيتِ أبِي وَتُعطِيَانِي عَلامَةً ثَابِتَةً، وَتُبقِيَا عَلَى أبِي وَأمِّي وَإخوَتِي وَأخَوَاتِي وَكُلِّ مَا هُوَ لَهُم، وَتُنَجِّيَا أنفُسَنَا مِنَ المَوتِ.
فَقَالَ لَهَا الرَّجُلان: وَأنفُسُنَا تمَوُتُ فِدَاكُم، إذَا لَم تُذِيعُوا أمرَنَا هَذَا. وإَذاَ أعطاَناَ الرَّبُّ الأرضَ، صَنَعْنَا إليَكِ رَحمَةً وَوَفاَءً. فَدَلَّتْهُمَا بِحَبلٍ مِنَ الكُوَّةِ، لأنَّ بَيتَهَا فِي حَائِطِ السُّورِ، وَهِيَ سَاكِنَةٌ فِي السُّورِ. وَقَالَتْ لهَمُاَ: اذهَبَا فِي طَرِيقِ الجَبَلِ، لِئَلا يَجِدَكُمَا المُطَارِدُونَ، وَاختَبِئَا هٌنَاكَ ثَلاثَةَ أيَّامٍ حَتّى يَرجِعَ المُطَارِدُون، ثُمَّ تَمضِيَانِ فِي طَرِيقِكُمَا.
فَقَالَ لَهَا الرَّجُلانِ: نَحنُ بَرِيئَانِ مِن يَمِينِكِ هَذِهِ الَّتِي استَحْلَفْتِنَا بِهَا. هَا نَحنُ داَخِلانِ الأرضَ، فَاعقِدِي هَذَا السِّلكَ مِن خيُوُطِ القِرمِزِ فِي الكُوَّةِ الَّتِي دَلَّيْتِنَا مِنهَا، وَاجمَعِي أبَاكِ وَأُمَّكِ وَإخوَتَكِ وَكُلَّ بَيتِ أبيِكِ عِندَكِ فِي مَنزِلِكِ. فَيَكُونُ أنَّ كُلَّ مَن يَخرُجُ مِن بَابِ مَنزِلِكِ إلَى الخَارِجِ يَكُونُ دَمُهُ عَلَى رَأسِهِ، وَنَحنُ بَرِيئَانِ، وَكُلُّ مَن كَانَ مَعَكِ فِي المَنزِلِ يَكُونُ دَمُهُ عَلَى رَأسِنَا، إذَا مُدَّتْ عَلَيهِ يَدٌ. وَإن أنتِ أذَعْتِ أمرَنَا هَذَا، فَنَحنُ بَرِيئَانِ مِن يَميِنِكِ الَّتِي استَحلَفْتِنَا بِهَا. فَقَالَتِ المَرأةُ: فَلْيَكُنْ كَمَا قُلْتُمَا. وَصَرَفَتْهُمَا فَانطَلَقَا. وَعَقَدَتِ الَمرأَةُ سِلكَ القِرمِزِ فِي الكُوَّةِ.
وَأمَّا هُمَا فَسَارَا وَوَصَلا إلَى الجَبَلِ، وَأَقَامَا هُنَاكَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ، إلَى أن عَادَ المُطَارِدُونَ، وَقَد طَلَبُوهُمَا فِي كُلِّ طَرِيقٍ، فَلَم يَجِدُوهُمَا. وَرَجَعَ الرَّجُلانِ وَنَزَلا مِنَ الجَبَلِ وَعَبَرَا وَأَتَيَا يَشُوعَ بنَ نُون، وحَدَّثَاهُ بِكُلِّ ماَ جَرَى لهَمُاَ. وَقَالا لِيشُوعَ: إنَّ الرَّبَّ قَد أسلَمَ إلِى أيدِينَا كُلَّ الأرضِ، وَقَدِ انحَلَّ جَمِيعُ سُكَّانِهَا أمَامَنَا.

الردة يعقوب ٢: ٢٤- ٢٦؛ عبرانيون ١١: ٣١

• إنَّ الإنسانَ يُبَرَّرُ بِالأعمَالِ لا بِالإيمَانِ وَحدَهُ. وَهَكَذَا رَاحَابُ البَغِيُّ. أمَا بُرِّرَت بِالأعمَالِ لأنَّهَا أضَافَت الرَّسُولَيْن، ثُمَّ صَرَفَتْهُمَا في طَرِيقٍ آخَرَ؟ فَكَمَا أنَّ الجَسَدَ بِلا رُوحٍ مَيْتٌ، فَكَذَلكَ الإيمَانُ بِلا أعمَالٍ مَيْتٌ.

• بِالإيمَانِ لَم تَهلِكْ رَاحَابُ البَغِيُّ مَعَ الكُفَّارِ، لأنَّها تَقَبَّلَتْ الرَّسُولَيْنِ بِسَلامٍ.

• فَكَمَا أنَّ الجَسَدَ بِلا رُوحٍ مَيْتٌ، فَكَذَلكَ الإيمَانُ بِلا أعمَالٍ مَيْتٌ.

القراءة الثانية

من مواعظ القدّيس أفرام الشمّاس

(الموعظة 3، 2 و4- 5 ؛ طبعة Lamy 3، 216- 222)

التّدبير الإلهي هو يصنعُ صورة العالم الرّوحي

أبعِدْ، اللهُمَّ، بنورِكَ في هَذا النَّهارِ ظُلُماتِ الليلِ من عقولِنا، حتّى يخدِمَك عقلُنا المستنيرُ بك في تجدُّدِ نقاوتِنا. عندَما تطلُعُ الشَّمسُ يشرَعُ البشرُ المائتون بأعمالِهم. زيِّنْ، اللهمّ، في عقولِنا مقامًا لذلك النَّهارِ الذي لا يَغيب. أعطِنا أن نَرى بأنفسِنا حياةَ القيامةِ، ولا شيءَ يَصرِفْ عقولَنا عن بهائِك. اطبَعْ فينا وَسمَ ذلك اليومِ الذي لا يبدأُ بحركةِ الشَّمسِ ومسارِها، وامنحْنا أن نبحثَ عنك باستمرارِ.
إنَّنا نَلقاكَ كلَّ يومٍ في أسرارِكَ، ونستقبلُكَ في جسدِنا. اجعَلْنا أهلاً لأن نختبرَ في نفوسنا القيامةَ التي نرجوها. إنَّنا نُخفِي كنـزَك في جسدِنا مع نعمةِ المعموديّةِ. ثم يزدادُ هذا الكنـزُ على مائدةِ أسرارِك. أعطِنا أن نفرَحَ بنعمتِك. من مائدتِكَ الرُّوحيّةِ نَحمِلُ ذكرَكَ في نفوسِنا. أعطِنا أن نتمتَّعَ به فعلًا في التَّجدُّدِ الآتي.
أعطِنا أن نُدرِكَ أيَّ بهاءٍ فينا، مُستمَدًّا من بهائِك الرُّوحيِّ، الذي تُودِعُهُ مشيئتُكَ الخالدةُ في طبيعتِنا الفانيةِ نفسِها.
كانَ الصَّليبُ، يا مخلِّصَنا، نهايةَ حياتِك الجسديّةِ. أعطِنا أن نصلِبَ عقلَنا لنبلغَ الحياةَ الرُّوحيَّةَ. وَلْتَكُنْ قيامتُكَ، يا يسوع، مصدرًا لعظمةِ الإنسانِ الرُّوحيِّ فينا، وَلْتَكُنْ مشاهدةُ أسرارِكَ مرآةً فيها نراه ونعرِفُه.
بتدبيرِك الإلهيَّ، يا مخلصَّنا، تَصنَعُ صورةَ العالمِ الرُّوحيِّ. أعطِنا أن نسيرَ فيه كما يليقُ بالإنسانِ الرُّوحيِّ.
لا تَحرِم، اللهُمَّ، عقلَنا رؤيتَك بالرّوحِ، ولا تحرِم أعضاءنا دِفءَ عذوبتِك. إنَّ الموتَ الكامِنَ في جسدِنا نشرَ فينا الفسادَ. انضَحْنا بحبِّك الرُّوحيِّ وطهِّر قلوبَنا من آثارِ الفناءِ والموتِ فيها. أعطِنا، اللهمَّ، أن نُسرِعَ إلى مدينتِنا، وأن نتملَّكَها بظهورِكَ لنا، كما تراءَيْتَ لموسى على قِمَّةِ الجبل.

الردة ابن سيراخ 47: 8 و9 و10

* بِكُلِّ قَلبِهِ أنشَدَ وَأحَبَّ الَّذِي صَنَعَهُ . وَأقَامَ المُرَتِّلِينَ أمَامَ المَذبَحِ لِيُرسِلُوا ألحَانَهُمُ العَذْبَةَ.

* لِيُسَبَّحَ اسمُ الرَّبِّ القُدُّوسُ وَيُدَوِّيَ المَقدِسُ مُنذُ الصَّبَاحِ.

* وَأقَامَ المُرَتِّلِينَ أمَامَ المَذبَحِ لِيُرسِلُوا ألحَانَهُمُ العَذْبَةَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم (ز. ف. هللويا).

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،

– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،

– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،

– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،

– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة
الصلاة إيّاك نسأل، يا ربّنا، أن تُفيض من عليائك على قلوبنا روحك القدوس † فبوحي منه جُذب القديس أفرام السرياني الشماس إلى إنشاد أسرارك الإلهية، وفؤاده يحفق فرحا * وبتأييدٍ منه وقف حياته على عبادتك وخدمتك طوال أيام حياته. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.