stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” ١٠ مارس – أذار ٢٠٢٠ “

447views

ثلاثاء الأسبوع الثاني من الزمن الأربعيني
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: أرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.

المزمور ٤٢ (٤٣)

الاشتياق إلى الهيكل

جئتُ أنا إلى العالم نورًا (يوحنا ١٢: ٤٦)

أَللَّهُمَّ أَنصِفْني ودَافِعْ عَن قَضِيَّتي †
مَعَ قَوْمٍ غَيرِ أَصفِياء *
ومِنْ صَاحِبِ الكَيدِ والإِثْمِ نَجِّنِي

فإِنَّكَ أَنتَ إِلهُ حِصْنِي *
فلِماذا نَبَذْتَنِي؟

ولِمَاذا أَسيرُ بِالحِدادِ *
مِن مُضايَقَةِ الأَعْداء؟

أَرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ هُمَا يَهدِيانِي *
إِلى جَبَلِ قُدْسِكَ وإِلى مَساكِنِكَ يُوصِلانِي

فأَدخُلُ إِلى مَذبَحِ الله *
إِلى إِلهِ فَرَحِي وابْتِهاجِي

وبِالكِنَّارةِ أَحْمَدُكَ *
يا أَللهُ إِلهي

لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسِي وعلَيَّ تَنوحين؟ †
اِرْتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحْمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أَرسِلْ نورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.

أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جَميعَ أيّامِ حياتِنا.

التسبحة اشعيا ٣٨: ١٠-١٤، ١٧-٢٠

حسرات المريض، وفرحة المعافى

أنا الحي وكنت ميتًا…
عندي مفاتيح الموت (رؤيا ١: ١٧-١٨)

إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي †
ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات *
قد حُرِمْتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ

قُلتُ: لا أَرَى الرَّبَّ *
الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء

ولا أَعُودُ أَنظُرُ البَشَرَ *
بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة

قدِ انقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عَنِّي *
كَخَيمَةِ الرَّاعي

طَوَيْتُ حَياتي كالحَائِكِ †
فَصَلَني عنِ السَّدَى *
مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

صَرَختُ حتَّى الصَّباحِ †
أَنَّهُ كالأَسَدِ يُهَشِّمُ جَميعَ عِظامي *
مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

أُزَقْزِقُ كالسُّنونُو الرَّحَّال *
وأَنُوحُ كالحَمامَة

قد كَلَّتْ عَينايَ *
مِنَ النَّظَرِ إلى العَلاء

لِأَنَّكَ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِن هُوَّةِ الهَلاك *
ونَبَذْتَ جَميعَ خَطايايَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ

فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحْمَدُكَ *
والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ

والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ *
لا يَرْجُونَ أَمانَتَكَ

بلِ الحَيُّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم *
والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ

يا رَبِّ خَلِّصْني †
فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاة، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.

المزمور ٦٤ (٦٥)

الشكر الاحتفالي

تشير صهيون إلى المدينة السماوية (أوريجنس)

أَللَّهُمَّ في صِهْيونَ يَجدُرُ بِكَ التَّسْبيح *
وإِلَيكَ يُوفى بِالنُّذُور

إليكَ يا مُستَمِعَ الصَّلاة *
مَسَارُ كُلِّ بَشَر

لقَد غَلَبَ علَيَّ أَمرُ الآثام *
ولكِنَّكَ لِمَعاصِينا غَفُور

فَطُوبى لِمَن تَخْتارُهُ وتُقَرِّبُهُ *
فيَسكُنُ في دِيارِكَ

فنَشبَعُ مِن خَيراتِ بَيتِكَ *
ومِن قُدْسِ هَيكَلِكَ

بأعاجِبَ مِنَ البِرِّ تَستَجيبُ لَنا *
يا إِلهَ خَلاصِنا

يا مُعتَمَدَ أقاصِي الأرضِ كُلِّها *
والجُزُرِ البَعيدة

يا مَن بِقُوَّتِهِ يُوَطِّدُ الجِبال *
وَيتَسَربَلُ بِالِاقتِدار

ويَسْكُنُ عَجيجَ البِحارِ *
وهَديرَ الأَمواجِ وصَخَبَ الشُّعوب

السَّاكِنونَ في الأَقاصي يَخافونَ آياتِكَ *
وبِفَضلِكَ تُهَلِّلُ أَبوابُ الصَّباحِ والمَساء

اِفتَقَدتَ الأرضَ وسَقَيتَها *
وبِالغِنى غَمَرْتَها

نَهرُ اللهِ اْمتَلأَ مِياهًا †
وللنَّاسِ تُعِدُّ الحِنطَة *
فكذلِكَ أَعدَدْتَ الأَرْضَ

تُرَوِّي أَتلامَها وتُسَوِّي أَخادِيدَها *
بِالوابِلِ تُبَلِّلُها وتُبارِكُ نَبْتَها

تُكلِّلُ العَامَ بِجُودِكَ *
وتَقطُرُ بِالدَّسَمِ آثارُكَ

مَرَاعي البَرِّيَّةِ تَقطُرُ *
والتِّلالُ بِالبَهجَةِ تَتَسَربَل

المُرُوجُ بِالغَنَمِ تَكتَسي †
والأَودِيَةُ بِالحِنْطَةِ تَتَوشَّح *
فيَهتِفونَ ويُنشِدون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.

أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاةِ، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.

القراءة يوئيل ٢: ١٢–١٣

إِرجعوا إِلَيَّ بكُلِّ قُلوبِكم وبِالصَّوم والبُكَاءَ والِانتِحاب. مَزِّقوا قُلوَبَكم لا ثِيابَكم وآرجِعوا إِلى الرَّبِّ إِلهكم فإِنَّه حَنونٌ رَحيم طَويلُ الأَناة كَثيرُ الرَّحمَة ونادِمٌ على الشَّرّ.

الردة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الاولى

من سفر الخروج ١٦: ١-١٨، ٣٥

المن في الصحراء

وَرَحَلُوا مِن أَيلِيم، وَوَصلَتْ جَمَاعَةُ بَنِي إِسرَائِيلَ كٌلُّهَا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَ الَّتِي بَينَ أَيلِيمَ وَسِينَاء فِي اليَومِ الخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّانِي لِخُرُوجِهَا مِن أرضِ مِصر.
فَتَذَمَّرَتْ جَمَاعَةُ بَنِي إسرَائِيلَ كُلُّهَا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ فِي البَرِّيَّةِ. وَقَالَ لَهُمَا بَنُو إسرَائِيل: “لَيتَنَا مُتْنَا بِيَدِ الرَّبِّ فِي أرضِ مِصرَ، حَيثُ كُنَّا نَجلِسُ عِندَ قِدْرِ اللَّحمِ وَنأكُلُ مِنَ الطَّعَامِ شِبَعَنَا، فِي حِينِ أَنَّكُمَا أَخرَجْتُمَانَا إلَى هَذِهِ البَرِّيَّةِ لِتُمِيتَا هَذَا الجُمهُورَ كُلَّهُ بِالجُوعِ”. فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “هَاءَنَذَا مُمطِرٌ لَكُم خُبزًا مِنَ السَّمَاءِ. فيَخرُجُ الشَّعبُ وَيَلتَقِطُهُ طَعَامَ كُلِّ يَومٍ فِي يَومِهِ، لِكَي أَمتَحِنَهُم، أَيَسلُكُونَ عَلَى شَرِيعَتِي أَم لا. فَإذَا كَانَ اليَومُ السَّادِسُ وَأَعَدُّوا مَا يَأتُونَ بِهِ، يَكُونُ ضِعفَ مَا يَلتَقِطُونَهُ فِي كُلِّ يَومٍ”.
فَقَالَ مُوسَى وَهَارُونُ لِبَنِي إسرَائِيلَ كُلِّهِم: “فِي المَسَاءِ تَعلَمُونَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الَّذِي أخرَجَكُم مِن أرضِ مِصر، وَفِي الصَّبَاحِ تَرَوْنَ مَجدَ الرَّبِّ، لأَنَّهُ سَمِعَ تَذَمُّرَكُم عَلَيهِ. وَأَمَّا نَحنُ فَمَن حَتَّى تَتَذَمَّرُوا عَلَينَا؟ “وَقَالَ مُوسَى: “إِنَّ الرَّبَّ عِندَمَا يُعطِيكُم فِي المَسَاءِ لَحمًا تَأكُلُونَهُ، وَفِي الصَّبَاحِ خُبزًا تَشبَعُونَ مِنهُ، ذَلِكَ لأَنَّهُ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمُ الَّذِي تَتَذَمَّرُونَ عَلَيهِ، وَأَمَّا نَحنُ فَمَن؟ إِنَّهُ لَيسَ عَلَينَا تذمُّرُكُم، بَل عَلَى الرَّبِّ”. وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: “قُلْ لِجَمَاعَةِ بَنِي إسرَائِيلَ كُلِّهَا: تَقَدَّمُوا أَمَامَ الرَّبِّ، لأَنَّهُ قَد سَمِعَ تَذَمُّرَكُم”. فَبَينَمَا كَانَ هَارُونُ يُكَلِّمُ جَمَاعَةَ بَنِي إسرَائِيلَ كُلَّهَا، التَفَتُوا نَحوَ البَرِّيَّةِ، فَإذَا مَجدُ الرَّبِّ قَد ظَهَرَ فِي الغَمَامِ.
فَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلا: “إِنِّي قَد سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إسرَائِيلَ، فَكَلِّمْهُم قَائِلا: بَينَ الغُرُوبَينِ تَأكُلُونَ لَحمًا وَفِي الصَّبَاحِ تَشبَعُونَ خُبزًا، وَتَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُم”.
فَلَمَّا كَانَ المَسَاءُ، صَعِدَتِ السَّلوَى فَغَطَّتِ المُخَيَّمَ. وَفِي الصَّبَاحِ كَانَتْ طَبَقَةٌ مِنَ النَّدَى حَوَالِي المُخَيَّم. ولَمَّا تَصَعَّدَتْ طَبَقَةُ النَّدَى، إذَا عَلَى وَجهِ البَرِّيَّةِ شَيءٌ دَقِيقٌ مُحَبَّبٌ، دَقِيقٌ كَالصَّقِيعِ عَلَى الأرضِ. فَلَمَّا رَآهُ بَنُو إِسرَائِيلَ، قَالَ بَعضُهُم لِبَعضٍ: “مَن هُو”، لأَنَّهُم لَم يَعلَمُوا مَا هُوَ. فَقَالَ لَهُم مُوسِى: “هُوَ الخُبزُ الَّذِي أَعطَاكُم إِيَّاهُ الرَّبُّ مَأكَلاً. هَذَا مَا أَمَرَ الرَّبُّ بِهِ: التَقِطُوا مِنهُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ أَكلِهِ، عُمِرًا لِكُلِّ نَفسٍ، عَلَى عَدَدِ نُفُوسِكُم تَأخُذُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لِمَن فِي خَيمَتِهِ”.
فَفَعَلَ كَذَلِكَ بَنُو إِسرَائِيلَ وَالتَقَطُوا. فِمِنهُم مَن أَكثَرَ وَمِنهُم مَن أَقَلَّ. ثُمَّ كَالُوهُ بِالعُمِرِ، فَالمُكثِرُ لَم يَفضُلْ لَهُ وَالمُقِلُّ لَم يَنقُصْ عَنهُ. فَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ قَد التَقَطَ عَلَى قَدْرِ أَكلِهِ.
وَأَكَلَ بَنُو إِسرَائِيلَ المَنَّ أَربَعِينَ سَنَةً، إلَى أن وَصَلُوا إلَى أَرضٍ عَامِرَةٍ، أَكَلُوا المَنَّ إلَى حِينَ وَصَلُوا إلَى حُدُودِ أَرضِ كَنْعَان.

الردة حكمة ١٦: ٢٠؛ يوحنا ٦: ٣٢

• نَاوَلْتَهُم طَعَامَ المَلائِكَةِ. وَقَدَّمْتَ لَهُم مِنَ السَّمَاءِ خُبزًا مُعَدًّا لَم يَتعَبُوا فِيهِ، خُبزًا يُوَفِّرُ كُلَّ لَذَّةٍ وَيُلائِمُ كُلَّ ذَوقٍ.

• لَم يُعطِكُم مُوسَى خُبزَ السَّمَاءِ، بَل أبِي يُعطِيكُم خُبزَ السَّمَاءِ الحَقِّ.

• خُبزًا مُعَدًّا لَم يَتعَبُوا فِيهِ، خُبزًا يُوَفِّرُ كُلَّ لَذَّةٍ وَيُلائِمُ كُلَّ ذَوقٍ.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أغسطينس الأسقف في المزامير

(مزمور 140، 4- 6: CCL 40، 2028- 2029)

آلام جسد المسيح بكامله

“يا ربُّ، إليكَ صرَخْتُ فاستجِبْ لي” (ر. مزمور 140: 1). يمكنُنا جميعًا أن نقولَ هذا القول. ولسْتُ أنا الذي أقولُ، بل المسيحُ كلُّه يقولُ. وقد قالَه بصورةٍ خاصّةٍ عن نفسِه. فهو لمّا كانَ هنا، في الجسدِ، صلّى، وكشخصٍ في جسدٍ صلّى إلى الآب، ولمّا صلّى انحدرَتْ قَطَراتُ دمٍ من كلِّ جسدِه. هذا ما ذكرَه الإنجيلُ المقدّس: “وَأَخَذَهُ الجَهدُ فَأمعَنَ فِي الصَّلاةِ، وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ” (لوقا 22: 44). وماذا يكونُ هذا الدَّمُ السَّائلُ من كلِّ جسدِه سوى آلامِ الشُّهداءِ من الكنيسةِ كلِّها؟
“يا ربُّ، إليكَ صرَخْتُ، فاستجِبْ لي أصغِ إلَى صَوتِي حِينَ أَصرُخُ إلَيكَ”. قد تكونُ حَسِبْتَ أنَّ أمرَ الصُّراخَ قد انتهى، عندما قُلْتَ: “إليكَ صرَخْتُ”. نعم، صرَخْتَ. ولكن لا تطمئِنَّ ولا تتوقَّفْ عند ذلك. الصُّراخُ ينتهي عندما تنتهي الشِّدّةُ. أمّا إن بقِيَتْ شدائدُ الكنيسةِ وجسدِ المسيحِ إلى نهايةِ الدُّهور، فلا تقُلْ فقط: “إليكَ صرَخْتُ فاستجِبْ لي”، بل قُلْ أيضًا: “أصغِ إلى صَوتِي حينَ أصرُخُ إليكَ”.
“لِتَكُنْ صَلاتِي بَخُورًا أمَامَكَ، وَرَفعُ كَفَّيَّ تَقدِمَةَ مَسَاءٍ”( 140: 2).
كلُّ مسيحيٍّ يعرفُ أنّنا اعتَدْنا فَهمَ هذا الكلامِ عن الرَّأسِ الذي هو المسيح. لمّا مالَ النَّهارُ إلى المساء، أسلمَ الرَّبُّ الرُّوحَ على الصَّليب: ولم يُسلِمْها مُرغَمًا. وفي هذه الصُّورةِ كنّا نحن حاضرين. فما الذي عُلِّقَ على الخشبَةِ إلا ما أخذَه مِنّا، أي الجسد؟ وكيف يُمكنُ أن يَحدُثَ ما حدَثَ أنّ اللهَ الآبَ خَذَلَ وترَكَ ابنَه الوحيدَ، وهو معَه اللهُ إلَهٌ واحِدٌ؟ ما كانَ مُسمَّرًا على الصَّليبِ هو ضُعفنا، كما قالَ الرَّسول: “إنَّ إنسَانَنَا القَدِيمَ قَد صُلِبَ مَعَهُ” (روما 6: 6)، ومِن عُمقِ طبيعتِنا الإنسانيّةِ صرخَ: “إلَهِي، إلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي” (مزمور 26: 1).
هذه هي تقدمةُ المساء: هي آلامُ الرَّبِّ، هي صليبُ الرَّبِّ، هي تقدمةُ الذَّبيحةِ الخلاصيّة، الذَّبيحةِ المَرضِيّةِ لدى الله. وبالقيامةِ جعلَ تقدمةَ المساءِ هذه تقدمةَ صباح. فالصَّلاةُ الطَّاهرةُ من قلبِ المؤمن تَصعدُ مثلَ البَخُورِ من المذبحِ المقدّس. ولا رائحةَ أطيبَ من عِطرِ الرَّبِّ: فمِن عِطرِه يستنشقُ جميعُ المؤمنين.
قالَ الرَّسول: “إنَّ إنسَانَنَا القَدِيمَ قَد صُلِبَ مَعَهُ، لِيَزُولَ هَذَا البَشَرُ الخَاطِئُ، فَلا نَظَلَّ عَبِيدًا لِلخَطِيئَةِ” (روما 6: 6).

الردة غلاطية ٢: ١٩-٢٠

• صُلِبْتُ مَعَ المَسِيحِ. فَمَا أنَا أَحيَا بَعدَ ذَلِكَ، بَلِ المَسِيحُ يَحيَا فِيَّ.

• أحيَا فِي الإيمَانِ بِابنِ الله، الَّذِي أحَبَّنِي وَجَادَ بِنَفسِهِ مِن أجلِي.

• فَمَا أنَا أَحيَا بَعدَ ذَلِكَ، بَلِ المَسِيحُ يَحيَا فِيَّ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنّ لَكُم مُرشِداً واحداً وهو في السَّماء، المَسيحُ الرَّبّ.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنّ لَكُم مُرشِداً واحداً وهو في السَّماء، المَسيحُ الرَّبّ.

الأدعية

الحَمدُ لله الآب، الذي أعطانا ابنَهُ الوحيدَ، الكلمَةَ المُتجسِّدَ غِذاءً وحياةً، ولُنَصلِّ إليه:

لتَنزِلْ فينا كلِمَةُ المَسيحِ وافرة.

علِّمنا، في هذا الزمن الأربعيني، أن نُوالي الإصغاء إلى كلمتك،
– كي نكرّم المسيح فصحنا بمُنتهى التكريم.

ليعلّمنا روحك القدوس،
– أن نحث المتردّدين والضالين على إتّباع ما كان حقاً صالحاً.

أعطنا أن نتعمَّق في معرفة سرّ المسيح،
– وأن نعبّر عن ذلك في حياتنا.

طهّر كنيستك وجدّدها في أيام الخلاص هذه،
– كي تشهد لك أكثر فأكثر.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اُحْرُسْ كَنِيسَتَكَ، يَا رَبُّ، وَرَافِقْهَا بِرِعَايَـتِكَ الأَبَوِيَّة، † وَلَمَّا كُنَّا مُعَرَّضِينَ لِلضَّلَالِ مَا لَمْ نَـعْتَمِدْ عَلَيْكَ، * حَرِّرْنَا، أَنْـتَ، مِنْ جَمِيعِ أَنوَاعِ المَخَاطِرِ، وَٱهْدِنَا مِينَاءَ الخَلَاص. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.