stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” ١٩ مارس – آذار ٢٠٢٠ “

481views

القديس يوسف خطيب سيدتنا مريم العذراء
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نُبجِّلُ المَسيحَ ربَّنا،
في ذِكْرِنا القدّيسِ يوسفَ

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نُبجِّلُ المَسيحَ ربَّنا،
في ذِكْرِنا القدّيسِ يوسفَ

أنتيفونة ١:

جاءَ الرُّعاةُ مُسرعينَ،
فَوَجَدوا مَريَمَ ويوسُفَ
والطّفلَ مُضجِعاً في المِذوَد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١:

جاءَ الرُّعاةُ مُسرعينَ،
فَوَجَدوا مَريَمَ ويوسُفَ
والطّفلَ مُضجِعاً في المِذوَد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ٢:

كانَ يوسُفُ ومريمُ، أُمُّ يسوعَ،
يعجبَانِ مِمّا يُقالُ فيه،
وبارَكَهُما سِمعانُ (ز. ف. هللويا).

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢:

كانَ يوسُفُ ومريمُ، أُمُّ يسوعَ،
يعجبَانِ مِمّا يُقالُ فيه،
وبارَكَهُما سِمعانُ (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ٣:

قامَ يوسُفُ وسَارَ بالطِّفلِ وأُمِّهِ ليلاً،
ولَجَأ إلى مِصرَ،
فأقامَ فيها إلى أن توفّي هيرودُس (ز. ف. هللويا).

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣:

قامَ يوسُفُ وسَارَ بالطِّفلِ وأُمِّهِ ليلاً،
ولَجَأ إلى مِصرَ،
فأقامَ فيها إلى أن توفّي هيرودُس (ز. ف. هللويا).

القراءة ٢ صموئيل ٧: ٢٨-٢٩

والأَنَّ، أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ، أَنَّتَ هو الله، وكَلامُكَ حَقّ، وقد وَعَدتَ عَبدَكَ بِهذا الخَير. فالآنَّ تَعَطَّفْ وبارِكْ بَيتَ عَبدِكَ لِيَكونَ أمامكَ لِلأبَد، لأَنَّكَ، أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ، تَكلَمتَ، ومِن بَرَكتِكَ يُبارَك ُبيَتُ عَبدِكَ لِلأَبَد.

الردة

• أقامَهُ الربُّ * سيّداً على بيتِهِ
•• أقامَهُ الربُّ * سيّداً على بيتِهِ

• وقيّماً على كلِّ مُقتناه
•• سيّداً على بيتِهِ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أقامَهُ الربُّ * سيّداً على بيتِهِ

القراءة الأولى

من الرسالة إلى العبرانيين ١١: ١-١٦

إيمان الآباء القدّيسين

فَالإِيمَانُ قِوَامُ الأُمُورِ الَّتِي تُرجَى وَبُرهَانُ الحَقَائِقِ الَّتِي لا تُرَى، وَبِفَضلِهِ شُهِدَ لِلأَقدَمِينَ. بِالإِيمَانِ نُدرِكُ أَنَّ الدُّهُورَ أُنشِئَتْ بِكَلِمَةِ الله، حَتَّى إِنَّ مَا يُرَى يَأتِي مِمَّا لا يُرَى.

بِالإِيمَانِ قَرَّبَ هَابِيلُ للهِ ذَبِيحَةً أَفضَلَ مِن ذَبيحَةِ قَايِن، وَبِالإيمَانِ شُهِدَ لَه أَنَّهُ بَارٌّ. فَقَد شَهِدَ اللهُ لِقَرَابِينِهِ، وَبِالإيمَانِ مَا زَالَ يَتَكَلَّمُ بَعدَ مَوتِهِ.

بِالإِيمَانِ أُخِذَ أَخْنُوخُ لِئَلاَّ يَرَى المَوتَ، “فَلَم يَجِدْهُ أَحَدٌ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ”. وَشُهِدَ لَهُ قَبلَ رَفعِهِ بِأَنَّ اللهَ قَد رَضِيَ عَنهُ، وَبِغَيرِ الإيمَانِ يَستَحِيلُ نَيلُ رِضَى اللهِ، لأَنَّهُ يَجِبُ عَلَى الَّذِي يَتَقَرَّبُ إلَى اللهِ أَن يُؤمِنَ بِأنَّهُ كَائِنٌ وَأَنَّه يُجَازِي الَّذِينَ يَبتَغُونَهُ.

بِالإيمَانِ أُوحِيَتْ إِلَى نُوحَ أُمُورٌ لَم تَكُنْ وَقتَئِذٍ مَرئِيَّةً، فَتَوَرَّعَ وَبنَى سَفِينَةً لِخَلاصِ أَهلِ بَيتِهِ، حَكَمَ بِهَا عَلَى العَالَمِ وَصَارَ وَارثًا لِلبِرِّ الحَاصِلِ بِالإيمَانِ.

بِالإيمَانِ لَبَّى إِبرَاهِيمُ الدَّعوَةَ فَخَرَجَ إلى بَلَدٍ قُدِّرَ لَهُ أَن يَنالَهُ مِيرَاثًا، خَرَجَ وَهوَ لا يَدرِي إلَى أَينَ يَتَوَجَّهُ. بِالإيمَانِ نَزَلَ في أَرضِ المِيعَادِ نُزُولَهُ فِي أَرضٍ غَرِيبَةٍ، وَأقَامَ فِي الخِيَامِ مَعَ إِسحَقَ وَيَعقُوبَ الشَّرِيكَيْنِ فِي المِيرَاثِ المَوعُودِ عَينِهِ. فَقَد كَانَ يَنتَظِرُ المَدِينَةَ ذَاتَ الأُسُسِ واللهُ مُهَندِسُهَا وَبَانِيهَا.

بِالإيمَانِ نَالَتْ سَارَةُ هِيَ أَيضًا القُوَّةَ عَلَى إنشَاءِ نَسلٍ، وَقَد جاوَزَتْ السِّنَّ، ذَلِكَ بَأَنَّهَا عَدَّتْ الَّذِي وَعَدَ أَمِينًا. وَلِذَلِكَ وُلِدَ مِن رَجُلٍ وَاحِدٍ، وَقَد قَارَبَ المَوتَ، نَسلٌ “كَنُجُومِ السَّمَاءِ كَثرَةً وَكَالرَّملِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ البَحرِ، وَهُوَ لا يُحصَى”.

فِي الإِيمَانِ مَاتَ أُولئِكَ جَمِيعًا وَلَم يَحصُلُوا عَلَى المَوَاعِدِ، بَل رَأَوْهَا وَحَيَّوْهَا عَن بُعدٍ، وَاعتَرَفُوا بِأَنَّهُم “غُرَبَاءُ نُزَلاءُ فِي الأَرضِ”. فَإِنَّ الَّذِينَ يَقُولُونَ هَذَا القَولَ يَدُلُّونَ عَلَى أَنَّهُم يَسعَوْنَ إلَى وَطنٍ. وَلَو كَانُوا يُفَكِّرُونَ فِي الوَطَنِ الَّذِي خَرَجُوا مِنهُ، لَكَانَ لَهُمُ الوَقتُ لِلرُّجُوعِ إلَيهِ، فِي حِينِ أَنَّهُم يَرغَبُونَ فِي وَطَنٍ أَفضَلَ، أَعنِي الوَطنَ السَّمَاوِيَّ. لِذَلِكَ لا يَستَحيِي اللهُ أَن يُدعَى إِلَهَهُم، فَقَد أَعَدَّ لَهُم مَدِينَةً.

الردة روما ٤: ٢٠، ٢٢؛ يعقوب ٢: ٢٢

• فَفِي وَعدِ اللهِ لَم يتردَّدْ لِعَدَمِ الإيمَانِ، بَل قَوَّاهُ إيمَانُهُ، فَمَجَّدَ اللهَ. فَلِهَذَا حُسِبَ لَهُ ذَلِكَ بِرًّا.

• سَاهَمَ الإيمَانُ فِي أعمَالِهِ، وَبِالأعمَالِ اكتَمَلَ إيمَانُهُ.

• فَلِهَذَا حُسِبَ لَهُ ذَلِكَ بِرًّا.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس برناردينس الكاهن من مدينة سيينا (Sienna) في إيطاليا

(الموعظة الثانية عن القديس يوسف: المؤلفات، الجزء 7، 16و 27- 30)

مُرَبٍّ وحارسٌ أمين.

هذه هي سُنَّةُ الله في توزيعِ نِعَمِه لكلِّ خليقةٍ ناطقة: عندما يختارُ الله إنسانًا ما لنعمةٍ خاصَّة، أعني إذا اختارَه لمقامٍ رفيعٍ، فإنَّه يمنحُ هذا الشَّخصَ المختارَ كلَّ المواهبِ اللازمة، ليقومَ بمهمَّتِه، ويمنحُه إيّاها بغزارة.

وهذا ما تحقَّقَ على أكملِ وجه، في القدّيس يوسف أبي سيِّدِنا يسوعَ المسيحِ بالتَّبنِّي والعروسِ الحقيقيِّ لملِكةِ العالَمِ وسيدةِ الملائكة، والذي اختارَه اللهُ الآبُ الأزليُّ مُربِّيًا أمينًا وحارسًا لأثمنِ كنوزِه، أعني ابنَهُ وعروسَه (هو القدِّيس يوسف). وقد قامَ بهذه المهمَّةِ بأمانةٍ ليس بعدَها أمانة. لهذا قالَ اللهُ له فيما بعد: “ايُّها الخادمُ الصَّالحُ الأمينُ، أدخُلْ نعيمَ سيِّدِك” (ر. متى ٢٥: ٢١).

إذا نظرْتَ إلى القدّيسَ يوسف وإلى كنيسةِ المسيحِ كلِّها، وجَدْتَ أنْ هذا هو الرَّجلُ المختارُ والمميَّزُ، الذي به وتحتَ حراستِه، أُدخِلَ المسيحُ إلى العالمِ بالصُّورةِ اللائقةِ والمناسِبَةِ. إن كانَتْ الكنيسةُ كلُّها مَدِينةً للبتولِ الوالدة، لأنّ الكنيسةَ وُجِدَتْ أهلاً لأن تستقبلَ المسيحَ بوساطتِها، فمِن بعدِها له يحِقُّ الشُّكرُ والتَّكريمُ الخاصّ.

هو خاتمةُ العهدِ القديم. وفيه تحقَّقَتْ المواعدُ المُعطاةُ للآباءِ والأنبياءِ المكرَّمين. هو وحدَه استطاعَ أن ينالَ في الجسدِ ما وعدَهم به كَرَمُ اللهِ وجلالُه.

كانَ يسوعُ في حياتِه البشريَّةِ ابنًا بارًّا يَكِنُّ لوالدِهِ بالتَّبنِّيِ المودَّةَ والتَّكريمَ والتَّقديرَ العظيم. ولا مجالَ للشَّكِّ في أنَّه لم يتوقَّفْ عن ذلك في السَّماء، بل استمرَّ بِرُّه وزاد وبلغَ أقصى مراتِبِ الكمال.

ولهذا بحقٍّ واستحقاقٍ يقولُ له الرَّبُّ: “ادخُلْ نعيمَ سيِّدِك”. وفَرَحُ السَّعادةِ الأبديَّةِ يملأُ طبعًا قلبَ الإنسان. ومع ذلك، فضَّلَ أن يقولَ له: “ادخُلْ نعيمَ سيِّدِكَ”، ليدُلَّ بصورةٍ سِرِّيَّةٍ أنَّ هذا النَّعيمَ ليس فقط في داخلِه، بل هو محيطٌ به، ومُهَيْمِنٌ عليه وغامرٌ له مثلَ الغَمرِ العميقِ اللامتناهي.

اذكُرْنا، أيُّها الطُّوباويُّ يوسف، وتضَرَّعْ من أجلِنا بشفاعتِك القديرة، لدى ابنِكَ بالتَّبنِّي. واجعلْ أيضًا عروسَك مريمَ تتحنَّنْ علينا، فهي والدةُ الإلهِ، الحيِّ المالكِ مع الآبِ والرُّوحِ القُدُس، إلى أبدِ الدُّهور. آمين.

الردة

• أقامَني الله بمثابةِ أبٍ للمَلِكِ، وسيِّدًا على جميعِ بيتِه. رفعَني ليُخلِّصَ شعوبًا كثيرة (ز. ف. هللويا).

• اللهُ عَونِي والذَّائدُ عنّي، وهو خلاصي.

• رفعَني ليُخلِّصَ شعوبًا كثيرة (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَقامَني الرَّبُّ أباً للمَلِكِ،
وَسيِّداً على أرضِهِ كُلِّها.
إنَّهُ رَفَعَني، ليُخلِّصَ شُعوباً عَديدة
(ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَقامَني الرَّبُّ أباً للمَلِكِ،
وَسيِّداً على أرضِهِ كُلِّها.
إنَّهُ رَفَعَني، ليُخلِّصَ شُعوباً عَديدة
(ز. ف. هللويا).

الأدعية

هلُمَّ، أيها الإخوة، نصلِّ إلى الربّ الذي يُبرّر الناس قائلين:

بحقّ صلاحك أحيِنا، يا ربّنا.

أيها الإله ربنا، أنت دعوت آباءنا إلى الإيمان، فسلَكوا أمامك أنقياء القلوب،
– اجعلنا نسلكُ على غرارهم، فنكون كاملين كما أوصيت.

أنت اصطفيت يوسف الرجل البارّ لإعالة ابنك في طفولته وشبابه،
– اجعلنا نخدُم جسد المسيح السريّ في إخوتنا المؤمنين.

أنت وكلت إلى الإنسان أن يملأ الأرض ويُخضعها،
– اجعلنا نبذل الجهد في عملنا اليومي مُبتغين بذلك مجدك الأعظم.

اذكر، يا خالق كل شيء، صُنع يديك،
– وامنح كل إنسان عملاً يؤمّن له عيش اطمئنانٍ ومسرّة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِير † يَا مَنْ أَقَمْتَ القِدِّيسَ يُوسُفَ، فِي فَجْرِ العَهْدِ الجَدِيدِ، حَارِسًا أَمِينًا عَلَى بَوَاكِيرِ أَسْرَارِ الفِدَاء * اِمْنَحْ بِشَفَاعَتِهِ كَنِيسَتَكَ أَنْ تَسْهَرَ عَلَى عَمَلِ الخَلَاصِ وَتُوَاصِلَهُ دَائِمًا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.