stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتينى 22 مايو – أيار 2019

727views

الأربعاء الخامس للفصح
تذكار إختياريّ للقدّيسة ريتا الكاسياويّة، الراهبة

سفر أعمال الرسل‎ 6-1:15‎

في تلك الأيام، نَزَلَ بَعضُ النَّاسِ مِنَ اليَهودِيَّة، وأَخَذوا يُلَقِّنونَ الإِخوَةَ فيقولون: ‏‏«إِذا لم تَختَتِنوا على سُنَّةِ موسى، لا تَستَطيعونَ أَن تَنالوا الخَلاص‎».
فوَقع بَينَهم وبَينَ بولُسَ وبَرْنابا خِلافٌ وجِدالٌ شديد. فعَزَموا على أَن يَصعَدَ بوُلسُ ‏وبَرْنابا وأُناسٌ مِنهُم آخَرونَ إِلى أُورَشَليم حَيثُ الرُّسُلُ والشُّيوخ لِلنَّظَرِ في هذا ‏الخِلاف‎
فَشيَّعَتهُمُ الكَنيسة. فاجتازوا فينيقِيةَ والسَّامِرَة يَروُونَ خَبَرَ اهتِداءِ الوَثَنيِّين، ‏فيُفَرِّحونَ الإِخوَةَ كُلَّهم فرَحًا عَظيمًا‎.
فلَمَّا وَصَلوا إِلى أُورَشَليم رَحّبَت بِهِمِ الكَنيسةُ والرُّسُلُ والشُّيوخ، فأَخبَروهم ‏بِكُلِّ ما أَجرى اللهُ مَعَهم‎.
فقامَ بعضُ الَّذينَ كانوا على مَذهَبِ الفِرِّيسيِّينَ ثُمَّ آمَنوا، فقالوا: «يَجِبُ أَن يُختَنَ ‏الوَثنِيُّونَ، ويُلزَموا الحِفاظَ على شريعةِ موسى‎».
فَاجتَمَعَ الرُّسُلُ والشُّيوخ لِيَنظروا في هذِه المسأَلة‎.‎

سفر المزامير‎ 5-4b.4a-3.2-1:(121)122‎

فَرِحتُ عِندَما قيلَ لي‎:
‎«‎هَيّا بِنا إِلى بَيتِ ٱلرَّبّ‎»
ها قَد وَقَفَت أَخيرًا خُطانا‎
عِندَ أَبوابِكِ، يا أورَشَليم‎

أورَشَليمُ ٱلَّتي بُنِيَت مَدينَة مُلتَئِمَةً مُتَّحِدَةً مَكينَة‎
إِلى هُناكَ تَوَجَّهَتِ ٱلأَسباط‎
تَوَجَّهَت أَسباطُ ٱلرَّبِّ صُعودا‎

لِيُصبِحَ آلُ يعقوبَ شُهودا‎
وَيَرفَعوا إِلى ٱسمِ ٱلرَّبِّ حَمدا‎
هُناكَ نُصِبَت عُروشٌ لِلقَضاء‎
عُروشٌ لِبَيتِ داوُد

إنجيل القدّيس يوحنّا‎ 8-1:15‎

في ذلك الزمان، وقبل أن ينتقلَ يسوعُ من هذا العالَمِ إلى أبيه، قالَ لتلاميذِه: ‏‏«أَنا الكَرمَةُ الحَقّ، وأَبي هوَ الكَرَّام‎.
كُلُّ غُصنٍ فِيَّ لا يُثمِر يَفصِلُه. وكُلُّ غُصنٍ يثُمِر يُقَضِّبُه لِيَكثُرَ ثَمَرُه‎.
أَنتُمُ الآنَ أَطهار بِفَضْلِ الكَلامِ الَّذي قُلتُه لَكم‎.
أُثبُتوا فيَّ كما أَثبُتُ فيكم. وكما أَنَّ الغُصنَ، إِن لم يَثْبُتْ في الكَرمَة، لا يَستَطيعُ ‏أَن يُثمِرَ مِن نَفْسِه، فكذلكَ أَنتُم لا تَستَطيعونَ أَن تُثمِروا إِن لم تَثبُتوا فيَّ‎.
أَنا الكَرْمةُ وأَنتُمُ الأَغصان. فمَن ثَبَتَ فيَّ وثَبَتُّ فيه فَذاكَ الَّذي يُثمِرُ كثيرًا لأَنَّكُم، ‏بِمَعزِلٍ عَنِّي لا تَستَطيعونَ أَن تَعمَلوا شيئًا‎.
مَن لا يَثْبُتْ فيَّ يُلْقَ كالغُصنِ إِلى الخارِجِ فَيَيْبَس فيَجمَعونَ الأَغْصان وَيُلْقونَها ‏في النَّارِ فَتَشتَعِل‎.
إِذا ثَبَتُّم فيَّ وثَبَتَ كَلامي فيكُم فَاسأَلوا ما شِئتُم يَكُنْ لَكم‎.
أَلا إِنَّ ما يُمَجَّدُ بِه أَبي أَن تُثمِروا ثمراً كثيراً، وتكونوا تلاميذي‎».‎

شرح لإنجيل اليوم‎ : ‎
سِلوانُس (1866 – 1938)، راهب روسي وقدّيس في الكنائس الأرثوذكسيّة‏
الكتابات
‎«‎مَن ثَبَتَ فيَّ وثَبَتُّ فيه فَذاكَ الَّذي يُثمِرُ ثَمَراً كثيراً لأَنَّكُم، بِمَعزِلٍ ‏عَنِّي لا تَستَطيعونَ أَن تَعمَلوا شيئاً‎»‎
رأى الرُّسل الرّب يسوع المسيح في مجده حين تجلّى على جبل طابور؛ لكن ‏في وقت لاحق، حين جاءت ساعة آلامه، لاذوا بالفرار خائفين. هذه هي ‏هشاشة الإنسان. في الحقيقة، نحن من هذه الأرض؛ أكثر من ذلك، نحن من ‏هذه الأرض الخاطئة. لذا، قال الرّب يسوع: “لأَنَّكُم، بِمَعزِلٍ عَنِّي لا تَستَطيعونَ ‏أَن تَعمَلوا شيئاً”. وهذا هو الواقع‎. ‎حين تكون النعمة في داخلنا، نكون فعلاً ‏متواضعين. لذا، نكون أكثر ذكاء؛ ونكون مطيعين ولطفاء ومحبّين تجاه الله وتجاه ‏البشر. لكن حين نخسر النعمة، نصبح غير مثمرين كالغصن اليابس. إن كان ‏أحد لا يحبّ أخاه الذي مات الرّب يسوع المسيح من أجله وسط آلام مبرحة، ‏هذا يعني أنّه فصل نفسه عن الكرمة. أمّا ذاك الذي يحارب الخطيئة، فإنّ الرّب ‏يسوع سيحمله كما تحمل الكرمة الأغصان‎.‎