stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

عظات الأيام الطقسية

أحد الابن الضال ( لوقا ١٥ : ١١ – ٣٢ )

4.2kviews

ch-joy.com-ab8c8c85c4

” أَقومُ وأَمضي إِلى أَبي فأَقولُ لَه : يا أَبتِ إِنِّي خَطِئتُ إِلى السَّماءِ وإِلَيكَ ” ( لوقا ١٥ : ١٨ )

في هذا الزمن من الصوم الأربعيني المُقدّس ، بالصلاةِ والتوبةِ وأعمالِ الرحمّة ، سأعود إلى منزل أبي مثل الإبن الشاطر، وانا واثقٌ بأن الله الكليّ الرحمّة والمغفرة ، سيستقبلني كما استَقبَل كل الخاطئين والتائبين .

كما فعل هو ، كذلك سأفعل أنا :

ألن يلبّي طلبي ؟ ها أنا أقرع على بابك ، أيّها الآب الرحوم ، افتحْ لي ابواب رحمتك كي أدخل بيتك خوفاً من أن أتوه وأبتعد وأهلك . أنت جعلتني وريثًا لك ، وأنا تركت ميراثي وبدّدت ثرواتي ، عاملني منذ الآن كأجير وكخادم ( لوقا ١٥ : ١٩ ) .

كما فعلت مع العشّار، أشفقْ عليّ فأعيش بنعمتك . وكما فعلت مع الزانية ، اغفرْ لي خطاياي ، يا ابن الله ، يا غافر خطايا العالم . كما فعلت مع بطرس ، انتشلْني من وسط الأمواج والصعوبات . كمافعلت مع اللص ، أشفقْ على قذارتي واذكرني أنا الخاطئ ، في ملكوتك . كما فعلت مع الخروف الضائع ، ابحثْ عنّي يا ربّي وإلهي ، وستجدني ، وعلى كتفيك ، احملْني إلى منزل أبيك .

كما فعلت مع الأعمى ، افتحْ لي عينيّ كي أرى نورك . كما فعلت مع الأصمّ ، افتحْ لي أذنَيّ كي أسمع صوتك . كما فعلت مع المخلّع، اشفِ إعاقتي كي أُسبّح اسمك . كما فعلت مع الأبرص ، بالزوفى طهّرني من خطيئتي ( مزمور ٥٠ (٥١) : ٩ ) . كما فعلت مع الطفلة ابنة يائيرس ، أحيِني يا ربّنا يا سيد الحياة . كما فعلت مع حماة بطرس ، اشفِني لأنّني مريض .

كما فعلت مع الطفل ابن الأرملة ، اجعلْني أقف على قدميّ . كما فعلت مع ليعازر، نادِني بصوتك الحنون وفكّ أكفاني . لأنّني متّ بالخطيئة والمرض الروحيّ والجسدي ، أقِمني من خرابي وكبريائي وأنانيتي كي أمجّد اسمك . أرجوك يا سيّد الأرض والسماء، تعالَ لمساعدتي ودلّني على طريقك كي أذهب إليك . خذني إليك ، يا ابن الكلّي الرحمة والرأفة ، وأفِض عليّ مراحمكَ الغزيرة . لأتي إليك وأرتوي من محبتِكَ وقداسِتكَ وسعادتِك َ.

” هكذا يكون الفرح في السماء بخاطِئٍ واحدٍ يتوب أكثر من منه بِتسعَةٍ وتسعينَ من الأبرار لا يحتاجونَ إلى التّوبة “

( لوقا ١٥ : ٧ ) .

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا

اسقف الاسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك