stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 22 مايو – أيار 2019

617views

عيد القديس ريتا
‎ 22 ‎مايو – أيار  2019‏‎
أربعاء الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر
‎ ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
دعوة إلى الصلاة
‎‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٢٣ (٢٤‏‎)‎
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس‎)‎
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها‎ *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها‎ *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ‎ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟‎ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ‎ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ‎ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ‎ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب‎ †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة‎ *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟‎ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار‎ *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب‎ †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة‎ *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟‎ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة 1: عِندك ينبوعُ الحياة، هللويا‏‎.‎
المزمور 35 (36‏‎)‎
خبث الخاطئ، وحنان الرب
مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام، بل يكون له نور الحياة (يوحنا 8: 12‏‎)‎
تُوَسوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِه * فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيه
لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفسَه * حتَّى لا يَجِدَ إِثمَه مَمْقوتًا في عَينَيه‎.‎
كَلامُ فمِه إِثمٌ وخِداع * وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان‎.‎
في الإِثم على مَضجَعِه يُفَكِّر † وفي طَريقٍ غيرِ صالح يَقِف * وعنِ الشَرّ لا ‏يُعرِضُ‎.‎
يا رَبُّ في السَّماءَ رَحمَتُكَ * وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ‎.‎
مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُكَ † وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ * وأَنتَ، يا رَبّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ ‏والبَهائِم‎.‎
اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحمَتَكَ! * إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلً جَناحَيكَ‎.‎
مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعون * ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقيهم
لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ * ونُعايِنُ النُورَ بِنورِكَ‎.‎
أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ * وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ
لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبًر * ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار‎!‎
هُناكَ سَقَطَ فَعَلَة الآثام * نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 1: عِندك ينبوعُ الحياة، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 2: أرسلتَ روحكَ فكُوِّنت، هللويا‏‎.‎
التسبحة يهوديت 16: 1 – 2، 13 – 15‏
الربّ خالق الكون، يحرس شعبه
وكانوا يرتّلون نشيدا جديدا (رؤيا 5: 9‏‎)‎
أَنشِدوا لِإِلهي بِالدُّفوف * رَنِّموا لِلرَّبًّ على الصُّنوج
إِنظِموا لَه المَزمورَ والنَّشيد † أَشيدوا وآدعوا بِآسمِه * لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ ‏الحُروب
سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيداً جَديداً * رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّد
عَجيبٌ في القُوَّة * ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد‎.‎
إِيَّاكَ فلتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسرِها * لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانت‎.‎
أَرسَلتَ رُوحَكَ فكُوِّنَت * ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ‎.‎
الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها * وتَختَلِطُ بِالمِياه
والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ * والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِياً‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 2: أرسلتَ روحكَ فكُوِّنت، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 3: إنّ الله ملكُ الأرض كلِّها، فله اعزفوا، هللويا‏‎.‎
المزمور 46 (47)، 2 – 3، 5 – 10‏
الرب ملك العالمين
وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء
صَفِّقي بِالأيدي يا جَميعَ الشُعوب * إِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل
فإِنَّ الرَّبَّ عَليّ رَهيبٌ * على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظيم
إِختارَ لَنا ميراثَنا * فَخرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّه‎.‎
صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ * الرَّبُّ بِصَوتِ البوق‎.‎
إِعزِفوا لِإِلهِنا اْعزِفوا * إِعزِفوا لِمَلِكِنا اْعزِفوا
فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها * إِعزِفوا لَه بِمَهارة‎.‎
أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ * أَللهُ على عَرشِ قُدْسِه جَلَسَ‎.‎
إِجتَمعَ أَشرافُ الشُّعوب * هم شَعبُ إِلهِ ابراهيم
لِأَنَّ للهِ تُروسَ الأَرضِ * وهو المُتَعالي جِداً‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 3: إنّ الله ملكُ الأرض كلِّها، فله اعزفوا، هللويا‏‎.‎
القراءة رومة 6: 8 – 11‏
إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، ‏بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من ‏سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. ‏فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح‎.‎
الردّة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎…‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 21: 1-8‏
أورشليم الجديدة
وَرَأَيْتُ سَمَاءً جَدِيدَةً وَأَرضًا جَدِيدَةً، لأَنَّ السَّمَاءَ الأُولَى وَالأَرضَ الأُولَى قَد زَالَتَا، ‏وَلِلبَحرِ لَم يَبقَ وُجُودٌ‎.
وَرَأَيْتُ المَدِينَةَ المُقَدَّسَةَ، أُورَشَلِيمَ الجَدِيدَةَ، نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ الله، ‏مُهَيَّأَةً مِثلَ عَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِعَرِيسِهَا. وَسَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا مِنَ العَرشِ يَقُولُ: “هُوَذَا ‏مَسكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، فَسَيَسكُنُ مَعَهُم وَهُم سَيَكُونُونَ شُعُوبَهُ، وَهُوَ سَيَكُونُ ‏‏”اللهُ مَعَهُم”. وَسَيَمسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. وَلِلمَوتِ لَن يَبقَى وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، ‏وَلا لِلحُزنِ وَلا لِلصُّرَاخِ وَلا لِلأَلَمِ لَن يَبقَى وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، لأَنَّ العَالَمَ القَدِيمَ قَد ‏زَالَ‎.
وَقَالَ الجَالِسُ عَلَى العَرشِ: “هَاءنَذَا أجعَلُ كُلَّ شَيءٍ جَدِيدًا”. وَقَالَ: “اكتُبْ: هَذَا ‏الكَلامُ صِدقٌ وَحَقٌّ”. وَقَالَ لِي: “قُضِيَ الأَمرُ. أَنَا الأَلِفُ وَاليَاءُ، البِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. ‏إِنِّي سَأُعطِي العَطشَانَ مِن يَنبُوعِ مَاءِ الحَيَاةِ مَجَّانًا. إِنَّ الغَالِبَ سَيَرِثُ ذَلِكَ ‏النَّصِيبَ، وَسَأَكُونُ لَهُ إِلَهًا، وَهُوَ سَيَكُونُ لِيَ ابنًا‎.
أَمَّا الجُبَنَاءُ وَغَيرُ المُؤمِنِينَ وَالأَوغَادُ وَالقَتَلَةُ وَالزُّنَاةُ وَالسَّحَرَةُ وَعَبَدَةُ الأَوثَانِ ‏وَجَمِيعُ الكَذَّابِينَ، فَنَصِيبُهُم فِي المُستَنقَعِ المُتَّقِدِ بِالنَّارِ وَالكِبرِيتِ: إِنَّهُ المَوتُ ‏الثَّانِي‎”.‎
الردة رؤيا 21: 3 و4‏
‎* ‎هُوَذَا مَسكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، فَيَسكُنُ مَعَهُم. وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. ‏هللويا‎.‎
‎* ‎وَلَن يَبقَى لِلمَوتِ وُجُودٌ بَعدَ الآنَ، وَلا لِلحُزنِ وَلا لِلصُّرَاخِ، وَلا لِلألَمِ لَن يَبقَى ‏وُجُودٌ بَعدَ الآن، لأنَّ العَالَمَ القَدِيمَ قَد زَالَ‎.‎
‎* ‎وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم. هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من الرّسالة إلى ديوغنيتس‎ (Diognetes)‎
‎(‎رقم 5- 6‏‎: Funk 397- 401)‎
المسيحيون في العالم
لا الوطنُ، ولا اللغةُ، ولا نمَطُ الحياةِ يميِّزُ المسيحيِّين عن سائرِ النَّاس. فهُم لا ‏يَقطُنون مدنًا خاصَّةً بهم، ولا يتفرّدون بلهجةٍ غيرِ مألوفةٍ بينَ النَّاس، ولا يسيرون ‏سيرةً خارجةً عن المعتاد. وليسَتْ تعاليمُهم ناجمةً عن أفكارٍ أو عن اهتماماتِ ‏عقولٍ حائرة، ولا يستندون مثلَ البعضِ على فلسفاتٍ بشريَّةٍ‎.
يَسكُنون المدنَ اليونانيَّةَ ومُدُنَ البَربَر، وفقًا لنصيبِ كلٍّ منهم، وعاداتُهم في ‏الملبسِ والمأكلِ، ونَمَطِ الحياة مِثلُ عاداتِ جميعِ النَّاس. ولكنَّهم يقدِّمون مثالَ ‏حياةٍ عجيبةٍ يصعُبُ تصديقُها، والجميعُ يشهدُ بذلك. يقيمُ كلُّ واحدٍ منهم في ‏وطنِه، وكأنّه غريبٌ وضيفٌ. كلُّ شيءٍ لهم مشترَكٌ معَ سائرِ المواطنين، ولكنَّهم ‏يتحمَّلون كلَّ شيءٍ كأنّهم عابرُو سبيل. كلُّ أرضٍ غريبةٍ هي وطنٌ لهم، وكلُّ ‏وطنٍ هو لهم أَرضٌ غريبة. يتزوَّجون كسائرِ الناسِ، ويَلِدُون الأولادَ، ولكنّهم لا ‏يخذِلون مواليدَهم. موائدُهم مشترَكَةٌ، لا مضاجعُهم‎.
إنّهم في الجسد، ولكنّهم لا يعيشون بحسبِ الجسد. يقيمون في الأرضِ، ‏ولكنّهم يعتبرون السَّماءَ مدينتَهم الباقية. يمتثلون الشَّرائعَ المسنونة، إلا أنّ ‏نمطَ حياتِهم أسمى من الشَّرائع. يُحَبُّون الجميع، والجميعُ يضطهدُهم. يجهلُهم ‏الجميعُ ولهذا يحكمون عليهم، ويُسْلِمونهم إلى الموتِ فيربحون الحياةَ. إِنّهم ‏فقراء، ولكنّهم يُغْنُون الكثيرِين. يفتقرون إلى كلِّ شيء، وكلُّ شيءٍ فائضٌ ‏لديهم. يحتقرُهم النَّاس، وباحتقارِ النَّاسِ لهم يتمجَّدون. يَثلِبون سُمعتَهم، وفي ‏الوقتِ نفسِه يَشهَدُ النَّاسُ لبِرِّهم. يُشتَمون فيبارِكون. يُهانُون فيقابلون الإهانةَ ‏بالإكرام. يعملون الخيرَ ويعاقَبون كمَن يُسِيئون. يُعاقَبون فيَفرحون وكأنّهم يولَدون ‏للحياة. يُقاتلُهم اليهودُ كأنّهم غرباء، والوثنيون يضطهدونهم. وإنْ سألْتَ مُبغضِيهم ‏عن السَّببِ، فلا يعلمون‎.
وبالإيجاز البسيط، المسيحيون في العالمِ هم مِثلُ النَّفسِ في الجسد. النَّفسُ ‏منتشرةٌ في كلِّ أعضاءِ الجسدِ . والمسيحيّون منتشرون في مدُنِ العالم. ‏النَّفسُ تقيمُ في الجسد، ولكنّها ليسَتْ من الجسد. والمسيحيّون يقيمون في ‏العالم، ولكنّهم ليسوا من العالم. النَّفسُ غيرُ المنظورةِ تقيمُ في الجسدِ ‏المنظور. كذلك ترى المسيحيّين مقيمين في العالم، وأمَّا تقواهم فلا تراها. ‏الجسدُ يَكرَهُ النَّفسَ ويعادِيها، وإن لم ينَلْه منها أذى، لأنّها تحولُ دونَ إغراقِه ‏في الملذّات. وكذلك يَكرَهُ العالَمُ المسيحيّين، وإنْ لم ينَلْه منهم أيُّ سوء، لأنّهم ‏يتصدَّوْن لمَا فيه من شهَواتٍ فاسدة‎.
النَّفسُ تحبُّ الجسدَ وأعضاءَه، وإنْ كرِهَها هو. كذلك يحبُّ المسيحيّون ‏مُبغضِيهم. النَّفسُ سجينةٌ في الجسد، ولكنّها هي التي تَسَعُ الجسد. كذلك ‏يوجدُ المسيحيّون في العالم وكأنّهم في سجن، ولكنّهم هم الذين يَسَعُون ‏العالم. النَّفسُ الخالدةُ تقيمُ في خِباءٍ فانٍ. كذلك يقيمُ المسيحيّون في هذا ‏العالم الفاني، منتظرين السَّماءَ التي لا تَفنَى. إنْ وَجدَتْ النَّفسُ شدَّةً من ‏حيث الأكلُ والشُّربُ، نمَتْ واشتدَّتْ. كذلك المسيحيّون إذا تعرَّضوا للعذابِ، ‏فإنّهم يَنمُون ويزدادون عددًا. لقد أنزلَهم اللهُ منزلةً رفيعة، فلا يجوزُ لهم أن ‏يتخَلَّوْا عنها‎.‎
الردة يوحنا 8: 12‏
‎* ‎أنَا نُورُ العَالَمِ. مَن يَتبَعْنِي لا يَمشِ فِي الظَّلامِ، بَل يَكُونُ لَهُ نُورُ الحَيَاةِ. هللويا‎.‎
‎* ‎أنا الطَّريقُ والحقُّ، أنا رجاءُ كلِّ فضيلةٍ وحياة‎.‎
‎* ‎مَن يَتبَعْنِي لا يَمشِ فِي الظَّلامِ، بَل يَكُونُ لَهُ نُورُ الحَيَاةِ. هللويا‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الكرمة الحق، هللويا. وأنتم الأغصان، هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر‎:‎
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس‏
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا‎.‎
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم‎.‎
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الكرمة الحق، هللويا. وأنتم الأغصان، هللويا‎.‎
الأدعية
لنبتهل إلى المسيح، الذي أُسلم إلى الموت من جرّاء زلاّتنا، وقام من أجل ‏برّنا‎:‎
بحق انتصارك، خلّصنا، يا ربّ‎.‎
أيها المسيح الفادي، لقد فرّحتنا بانتصارك على الموت، وبقيامتك رفعتنا، ‏وأوسعت علينا العطايا،‎
‎- ‎فأنعش منّا الفؤاد، وقدّس هذا النهار بعطيّة الروح القدس‎.‎
إليك نرفع الدعاء، يا من تُسبّحه الملائكة في السماء، ويسجد له البشر في ‏الأرض،‎
‎- ‎فاقبل عبادتنا لك بالروح والحق‎.‎
أيها المسيح الرب، خلّصنا، وأفِض مراحمك على هذا الشعب الذي صار يرجو ‏القيامة،‎
‎- ‎أشفق علينا واحرُسنا اليوم من كل شر‎.‎
إنك ستظهر يوماً، يا ملك المجد ويا حياتنا،‎
‎- ‎فاجعلنا نظهر نحن أيضاً عندئذٍ معك في المجد‎.‎
أبانا الَّذي في السَّمواتِ‎:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛‎
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛‎
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض‎.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛‎
واغفِرْ لَنا خَطايانا،‎
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،‎
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،‎
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير‎.‎
الصلاة
اللَّهمّ، يا مَن تُحِبُّ البِرَّ، وتَرُدُّه إِلى الَّذينَ فَقَدوه † إِجذِبْ إِليْكَ قلوبَ المُؤمنين * ‏ولمَّا كُنتَ قد حَرَّرْتَنا مِن ظُلُماتِ الضَّلال، فلا تَسمَحْ بِأَن نَحيدَ أَبداً عن نورِك ‏وهُداك. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس ‏‏† الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎