صلاة الساعات 28 مايو – أيار 2019
ثلاثاء الأسبوع السادس من الزمن الفصحي للسنوات ج
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
الدعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
أنتيفونة 1: اقتربتم من جبل صهيون، ومدينة الله الحي، هللويا.
المزمور 42 (43)
الاشتياق إلى الهيكل
جئت أنا إلى العالم نوراً (يوحنا 12: 46)
أللهمَّ أنصفني ودافع عن قضيَّتي † مع قومٍ غير أصفياء * ومن صاحب الكيد والإثم نجِّني.
فإنك أنت إله حصني * فلماذا نبذتني؟
ولماذا أسير بالحِداد * من مضايقة الأعداء؟
أرسلْ نورَك وحقَّك هما يهدياني * إلى جبل قدسك وإلى مساكنك يوصلاني.
فأدخل إلى مذبح الله * إلى إله فرحيوابتهاجي.
وبالكنَّارة أحمدكَ * يا ألله إلهي.
لماذا تكتئبين يانفسي وعليَّ تنوحين؟ † إرتجي الله فإني سأعود أحمدهُ * وهو خلاص وجهي وإلهي.
أنتيفونة 1: اقتربتم من جبل صهيون، ومدينة الله الحي، هللويا.
أنتيفونة 2: أنت نجيّت نفسي من هُوِّة الهلاك، هللويا.
التسبحة اشعيا 38: 10 – 14، 17 – 20
حسرات المريض، وفرحة المعافى
أنا الحي وكنت ميتاً… عندي مفاتيح الموت (رؤيا 1: 17 – 18)
إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي † ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات * قد حُرِمتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ.
قُلتُ: لا أَرى الرَّبّ * الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء
ولا أَعودُ أَنظُرُ البَشَر * بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة.
قدِ آنقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عني * كَخَيمَةِ الرَّاعي.
طَوَيتُ حَياتي كالحائِك † فَصَلَني عنِ السَّدى * مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنيني.
صَرَختُ حتَّى الصَّباح † أنه كالأَسَدِ يُهَشَمُ جَميعَ عِظامي * مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنيني.
أُزقزِقُ كالسُّنونو الرَّحَّال * وأَنوحُ كالحَمامة.
قد كَلَّت عَينايَ * مِنَ النَّظَرِ الى العَلاء
لِأَنَّكَ نَجَّيتَ نَفْسي مِن هُوَّةِ الهَلاك * ونَبَذتَ جَميعَ خَطايايَ وَراءَ ظَهرِكَ.
فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحمَدُكَ * والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ.
والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ * لا يَرْجونَ أَمانَتَكَ.
بلِ الحَيّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم * والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ.
يا رَبِّ خَلِّصْني † فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: أنت نجيّت نفسي من هُوِّة الهلاك، هللويا.
أنتيفونة 3: أعددت الأرض وأرويتها، هللويا.
المزمور 64 (65)
الشكر الاحتفالي
تشير صهيون إلى المدينة السماوية (اوريجنس)
أللهمَّ في صهيون يجدر بك التَّسبيح * وإليك يوفى بالنُّذور.
إليك يا مُستمع الصَّلاة * مسارُ كل بشر.
لقد غلب عليَّ أمر الآثام * ولكنَّك لمعاصينا غفور.
فطوبى لمن تختاره وتُقرِّبه * فيسكن في دياركَ.
فنشبع من خيرات بيتكَ * ومن قدس هيكلكَ.
بأعاجب من البرِّ تستجيب لنا * يا إله خلاصنا.
يا مُعتمد أقاصي الأرض كلها * والجزر البعيدة.
يا مَن بقوَّته يوطِّد الجبال * ويتسربلُ بالاقتدار.
ويسكنُ عجيجَ البحار * وهدير الأمواج وصخب الشعوب.
السَّاكنون في الأقاصي يخافون آياتكَ * وبفضلك تُهلِّل أبواب الصَّباح والمساء.
افتقدتَ الأرض وسقيتها * وبالغنى غمرتها.
نهر الله امتلأ مياهاً † وللناس تعدُّ الحنطة * فكذلك أعددت الأرض.
تروِّي أتلامها وتسوِّي أخاديدها * بالوابل تُبلِّلها وتبارك نبتها.
تكلِّل العام بجودكَ * وتقطر بالدَّسم آثاركَ.
مراعي البرّية تقطر * والتّلال بالبهجة تتسربل.
المروج بالغنم تكتسي والأودية بالحنطة تتوشَّح فيهتفون وينشدون.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أعددت الأرض وأرويتها، هللويا.
القراءة أعمال 13: 30 – 33
إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ما وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في المزمور الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك.
الردة
* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….
* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا
* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام….
القراءة الاولى
من رسالة القديس يوحنا الأولى 2: 12-17
أَكتُبُ إِلَيكُم، يا بَنِيَّ: “إِنَّ خَطَايَاكُم غُفِرَتْ بِفَضلِ اسمِهِ”. أَكتُبُ إِلَيكُم، أَيُّهَا الآبَاءُ: “إِنَّكُم تَعرِفُونَ ذَاكَ الَّذِي كَانَ مُنذُ البَدءِ”. أَكتُبُ إِلَيكُم، أَيُّهَا الشُبَّانُ: “إِنَّكُم غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ”. كَتَبْتُ إِلَيكُم، يَا بَنِيَّ: “إِنَّكُم تَعرِفُونَ الآبَ”. كَتَبْتُ إِلَيكُم، أَيُّهَا الآبَاءُ: “إِنَّكُم تَعرِفُونَ ذَاكَ الَّذِي كَانَ مُنذُ البَدءِ”. كَتَبْتُ إِلَيكُم، أَيُّهَا الشُّبَّانُ: “إِنَّكُم أَقوِيَاءُ، وَكَلِمَةُ اللهِ مُقِيمَةٌ فِيكُم. فَقَد غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ”.
لا تُحِبُّوا العَالَمَ وَمَا فِي العَالَمِ. مَن أَحَبَّ العَالَمَ لَم تَكُنْ مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ لأَنَّ كُلَّ مَا فِي العَالَمِ مِن شَهوَةِ الجَسَدِ وَشَهوَةِ العَينِ وَكِبرِيَاءِ الغِنَى لَيسَ مِنَ الآبِ بَل مِنَ العَالَمِ. العَالَمُ يَزُولُ هُوَ وَشَهَوَاتُهُ. أَمَّا مَن يَعمَلُ بِمَشِيئَةِ اللهِ فَإِنَّهُ يَبقَى مَدَى الأَبَدِ.
الردة 1 يوحنا 2: 17 و15
* العَالَمُ يَزُولُ هُوَ وَشَهَوَاتُهُ، أمَّا مَن يَعمَلُ بِمَشِيئَةِ الله فَإنَّهُ يَبقَى مَدَى الأبَدِ.
* مَن أحَبَّ العَالَمَ لَم تَكُنْ مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ.
* أمَّا مَن يَعمَلُ بِمَشِيئَةِ الله فَإنَّهُ يَبقَى مَدَى الأبَدِ.
القراءة الثانية
من كتاب التفسير للقديس كيرلس الإسكندري الأسقف في إنجيل القديس يوحنا
(الكتاب 11، 11: PG 74، 559- 562)
المسيح هو رباط الوحدة
قالَ القدّيسُ بولسُ عندَما تكلَّمَ على سرِّ التقوى العظيم، إنَّنا نصيرُ كلُّنا جسدًا واحدًا مع المسيح، كلَّما شارَكْنا في تناولِ جسدِه المقدَّس: “هَذَا السِّرُّ لَم يُطلَعْ عَلَيهِ بَنُو البَشَرِ فِي القُرُونِ المَاضِيَةِ، وَكُشِفَ الآنَ فِي الرُّوحِ إلَى رُسُلِهِ وَأنبِيَائِهِ القِدِّيسِينَ، وَهُوَ أنَّ الوَثَنِيِّينَ هُم شُرَكَاءُ فِي المِيرَاثِ وَالجَسَدِ وَالوَعدِ فِي المَسِيحِ يَسُوع” (أفسس 3: 5- 6).
فإن صِرْنا جميعًا جسدًا واحدًا في المسيح، وليس فيما بينَنا فقط، بل ومع المسيحِ الذي حلَّ فينا بجسدِه، أوَليسَ واضحًا أنَّنا جميعًا واحدٌ فيما بينَنا ومع المسيح؟ المسيحُ هو رباطُ الوحدةِ لأنّه هو نفسُه اللهُ وإنسان.
أمّا الوحدةُ الروحيّةُ، فإنَّنا نتبعُ المنطقَ نفسَه ونقولُ إنَّنا جميعًا قبِلْنا الرُّوحَ الواحدَ نفسَه، أي الرُّوحَ القدس. فصِرْنا مندمجِين نوعًا ما فيما بينَنا، ومع الله. وإن كنّا كثيرِين كأفراد، إلا أنَّ المسيحَ أرسلَ في كلِّ واحدٍ منّا روحَ الآبِ وروحَه. والرُّوحُ واحدٌ غيرُ منظور، وهو الذي يجمعُ بذاتِه في الوحدةِ بينَ الأفرادِ المتميِّزين، فيُظهِرُهم في ذاتِه شيئًا واحدًا.
وكما أنَّ قوّةَ الجسدِ المقدَّسِ تُصيِّرُ جميعَ الذين تناولوه جسدًا واحدًا، فأنا أرى كذلك أنَّ من أقامَ فيهم روحُ اللهِ الواحدُ غيرُ المنظورِ يَصِيرُون هم أيضًا بقوّتِه وحدةً روحيَّةً واحدة.
ويحثُّنا بولسُ الإلهيُّ في هذا أيضًا فيقول: “مُحتَمِلِينَ بَعضُكُم بَعضًا فِي المَحَبَّةِ، وَمُجتَهِدِينَ فِي المُحَافَظَةِ عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبِاطِ السَّلامِ. فَهُنَاكَ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا أنَّكُم دُعِيتُم دَعوَةً رَجَاؤُهَا وَاحِدٌ. وَهُنَاكَ رَبٌّ وَاحِدٌ وَإيمَانٌ وَاحِدٌ وَمَعمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ. وَإلَهٌ وَاحِدٌ أبٌّ لِجَمِيعِ الخَلقِ وَفَوقَهُم جَمِيعًا، يَعمَلُ بِهِم جَمِيعًا وَهُوَ فِيهِم جَمِيعًا” (أفسس 4: 2- 6). فإذ يُقيمُ الرُّوحُ الواحدُ فينا، سيكونُ فينا أيضًا أبٌ واحدٌ للجميعِ هو اللهُ بوساطةِ الابن، وسيَجمَع الرُّوحُ في ذاته في وَحدةٍ متبادَلةٍ كلَّ المتَّحدِين به.
فمن الواضحِ أنَّنا نصيرُ شيئًا واحدًا بمشاركتِنا في الرُّوحِ القُدُس، لأننا إن ترَكْنا الحياةَ الحيوانيَّةَ وأطَعْنا شرائعَ الرُّوح، أوَلا يتّضحُ لنا جميعًا أنّنا بعد أن ترَكْنا حياتَنا وجاءَ إلينا الرُّوحُ القُدُس، اكتسَبْنا شَبَهًا سماويًّا، وتحوَّلْنا نوعًا ما إلى طبيعةٍ أخرى، فلَسْنا بعدُ بَنِي الإنسانِ فقط، بل نحن سماويّون ونُدعى أبناءَ الله، لأنّ الرُّوحَ صَيَّرَنا شركاءَ في الطَّبيعةِ الإلهيّة؟
نحن جميعًا إذًا واحدٌ في الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس: واحدٌ من حيث وحدةُ الحالة، واحدٌ من حيث التَّشابُهُ المكتسَبُ بالتَّقوى، واحدٌ من حيث تناولُ جسدِ المسيحِ المقدَّس، ومن حيث الشَّركةُ في الرُّوحِ القُدُسِ الواحد.
الردة 1 قورنتس 10: 17؛ ر. مزمور 67: 11 و7
* فَلَمَّا كَانَ هُنَاكَ خُبزٌ وَاحِدٌ، فَنَحنُ عَلَى كَثرَتِنَا جَسَدٌ وَاحِدٌ، لأنَّنَا نَشتَرِكُ كُلُّنَا فِي هَذَا الخُبزِ الوَاحِدِ وَالكأسِ الواحدة.
* أعدَدْتَ للبائسِ في جُودِكَ طعامًا، أنتَ الذي تُسكِنُ الوحيدَ بيتًا.
* لأنَّنَا نَشتَرِكُ كُلُّنَا فِي هَذَا الخُبزِ الوَاحِدِ وَالكأسِ الواحدة.
أنتيفونة تسبحة زكريا: عمّا قليلٍ لن يراني العالم. أمّا أنتم، فسترونني لأني حيّ، ولأنكم أيضاً ستَحيون، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا: عمّا قليلٍ لن يراني العالم. أمّا أنتم، فسترونني لأني حيّ، ولأنكم أيضاً ستَحيون، هللويا.
الأدعية
لندع الله الآب، الذي أحيانا بالحمل البريء، حامل خطايانا:
يا مُبدع الحياة، أحينا.
اللهم، يا مُبدع الحياة، اذكر آلام الحمل الذّبيح على الصليب وقيامته،
– واستجب للذي يشفع لنا كل حين.
ساعدنا على أن نُطهّر أنفسنا من خمير الخبث والفساد،
– فنحيا بفطير الصّدق والحق.
هب لنا أن نتخلّى اليوم عن كل شقاقٍ وحسد،
– وأن نُبادر إلى إغاثة جميع المعوزين.
انشُر روح الإنجيل في أوساطنا،
– فنسلك سبيل وصاياك اليوم وكل يوم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الآبُ الكَريم، لِيَبتَهِجْ شعبُك دائِماً بشبابِ روحِه المُتَجَدِّد † ولـمَّا كانَ قد استعادَ الآنَ مَجدَ أَبناءِ الله * فاجعَلهُ ينتَظِرُ يَومَ القِيامةِ على الرَّجاءِ ساهِرا. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس† الى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
* الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
* اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.