stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 29 أيلول/سبتمبر 2018

921views

يوم السبت, 29 أيلول – سبتمبر 2018

القديسون ميخائيل وجبرائيل ورفائيل، رؤساء الملائكة

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

 أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

 أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

 أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.

فرض القراءة

(إذا تُليت الدعوة إلى الصلاة قبلاً يُتلى النشيد دون اللّهم بادر…).

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

النشيد

ألا إنّنا إلى أعنف المعارك لمَدعوّون
فما نحن لأعداءٍ من لحم ودمٍ مكافحون،
إنّما نكافح أصحاب الرئاسة والسلاطين
ولاة هذا العالم عالم الظلمات الظالمين.

وإنّ حاجتنا في هذه المعركة الضارية
لهي حاجة كنيستنا في صلاتها اليوميه
إلى ملاك سلام نصوح برّ مُرشدٍ أمين،
ملاكٍ يحرس نفوسنا وأجسادنا الواهيه:

” قد أمر ملائكته حرصاً على سلامتك
أن يحملوك حيثما سرت ووجّهت خطواتك.
قد أمرهم الرب أن يحملوك على أيديهم
لئلا تعثر ويصطدم بحجرٍ قدمُك”.

وسيُسمع صوتٌ حول نعشنا مساء المعركة:
“هلمّوا سراعاً واحملوهم يا أيها الملائكة،
إلى حضن إبراهيم إلى النور المقدس العظيم
بين الملائكة إلى حفلة عيدٍ مباركه”. آمين.

أنتيفونة ١: تَزَلْزَلَ البَحرُ، وَارْتَجَفَتِ الأرضُ،
عِندَمَا نَزَلَ المَلَاكُ مِيخَائِيل مِنَ السَّمَاء.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: تَزَلْزَلَ البَحرُ، وَارْتَجَفَتِ الأرضُ،
عِندَمَا نَزَلَ المَلَاكُ مِيخَائِيل مِنَ السَّمَاء.

أنتيفونة ٢: تَرَاءَى المَلَاكُ جبرَائِيل لِزَكَرِيا،
وَقَالَ لَهُ: سَتَلِدُ لَكَ امْرَأَتُكَ أليصَابات ابْنًا، فَسَمِّهِ يُوحَنّا.

المزمور ١٠٢ (١٠٣)

تسبيح الربّ الرحيم

تلك رحمة من حنان إلهنا،
افتقدنا بها الشارق من العلى (لوقا ١: ٧٨)

١ (١-٧)

بارِكِي الرَّبَّ يا نَفْسي *
ويا جَميعَ ما في داخِلِيَ اسْمَهُ القُدُّوس

بارِكِي الرَّبَّ يا نَفْسي *
ولا تَنسَي جَميعَ إِحساناتِه

هو الَّذي يَغفِرُ جَميعَ آثامِكِ *
ويَشْفي جَميعَ أَمْراضِكِ

يَفتَدي مِنَ الهوةِ حَياتَكِ *
ويُكَلِّلُكِ بِالرَّحمَةِ والرَّأفة

يُشْبِعُ سِنيكِ خيرًا *
فَيَتَجَدَّدُ كالعُقابِ شَبابُكِ

الرَّبُّ الَّذي يُجْرِي البِرَّ والحَقَّ *
لِجَميعِ المَظْلومِين

عَرَّفَ موسَى طُرُقَهُ *
وبَني إِسْرائيلَ مآثِرَهِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: تَرَاءَى المَلَاكُ جبرَائِيل لِزَكَرِيا،
وَقَالَ لَهُ: سَتَلِدُ لَكَ امْرَأَتُكَ أليصَابات ابْنًا، فَسَمِّهِ يُوحَنّا.

أنتيفونة ٣: أنا رفائِيل الوَاقِفُ في حَضْرَةِ الرَّبِّ،
وَأنْتَمَا فَبَارِكَا الله،
وَاحْمَدَاهُ عَلَى جَميعِ تَلكَ الأمُورِ الَّتِي صَنَعَهَا.

٢ (٨-٢٢)

الرَّبُّ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ *
طَويلُ الأَناةِ كَثيرُ الرَّحمَة

لا على الدَّوامِ يُخاصِم *
ولا لِلأبَد يَحقِد

لا على حَسَبِ خَطَايانا عامَلَنا *
ولا على حَسَبِ آثامِنا كافَأنا

بل كَارْتفاعِ السَّماءِ عنِ الأَرضِ *
عَظُمَتْ رَحْمَتُهُ على الَّذينَ يَتَّقونَهُ

كبُعْدِ المَشْرِق عنِ المَغرِب *
أَبعَدَ عنَّا مَعاصِيَنا

كَمَا يَرْأَفُ الأَبُ ببَنِيهِ *
يَرْأَفُ الرَّبُّ بِمَن يَتَّقونَهُ

لأنَّهُ عَالِمٌ بِجِبلَتِنا *
وذاكِرٌ أَنَّنا تُرَاب

الإِنسانُ كالعُشْبِ أَيَّامُهُ *
وكزَهرِ الحَقْلِ يُزْهِر

هَبَّتْ علَيهِ ريحٌ فلَمْ يَكُنْ *
ولَمْ يَعُدْ يَعرِفُهُ مَوضِعُهُ

ورَحْمَةُ الرَّبِّ مُنذُ الأَزَل †
وللأبَدِ على الَّذينَ يَتَّقونَهُ *
وبِرُّهُ لِبَني البَنِين

الحَافِظينَ عَهْدَهُ *
الذَّاكِرِينَ أَوَامِرَه لِيَعمَلوا بِها

الرَّبُّ أَقَرَّ عَرْشَهُ في السَّماء *
ومَلكوتُهُ يَسُودُ الجَميع

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَتَهُ *
الجَّبابِرَةَ الأَشِدَّاء

العاَمِلينَ بِأَوامِرِه *
عِندَ سَمَاعِ كَلِمَتِهِ

بارِكوا الرَّبَّ يا جَميعَ قوَّاتِهِ *
يا خُدَّامَهُ العَامِلينَ بِرِضَاهُ

باركي الرَّبَّ يا جَميعَ مَخْلوقاتِهِ †
في كُلِّ مَواضِعِ سُلْطانِهِ *
باركَي الرَّبَّ يا نَفْسِي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أنا رفائِيل الوَاقِفُ في حَضْرَةِ الرَّبِّ،
وَأنْتَمَا فَبَارِكَا الله،
وَاحْمَدَاهُ عَلَى جَميعِ تَلكَ الأمُورِ الَّتِي صَنَعَهَا.

• باركوا الرَّبَّ يا ملائكةَ الرَّبّ.

– يا جميعَ قُوّاتِه، العاملين بكلمتِه.

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا الرسول ١٢: ١- ١٧

معركة الملاك ميخايل مع التِّنِّين

ثُمَّ ظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ: امرَأَةٌ مُلتَحِفَةٌ بِالشَّمسِ، وَالقَمَرُ تَحتَ قَدَمَيْهَا، وَعَلَى رَأسِهَا إكلِيلٌ مِنَ اثنَيْ عَشَرَ كَوكَبًا، حَامِلٌ تَصرُخُ مِن ألَمِ المـَخَاضِ. وَظَهَرَتْ فِي السَّمَاءِ آيَةٌ أُخرَى: تِنِّينٌ كَبِيرٌ أشقَرُ لَهُ سَبعَةُ رُؤوسٍ وَعَشْرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤوسِهِ سَبعَةُ تِيجِانٍ، وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلثَ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ، فَأَلقَاهَا إلَى الأرضِ.
وَوَقَفَ أمَامَ المـَرأَةِ الَّتِي تُوشِكُ أن تَلِدَ، حَتَّى إذَا وَضَعَتْ وَلَدَهَا ابتَلَعَهُ. فَوَضَعَتِ ابنًا ذَكَرًا، وَهُوَ الَّذِي سَوفَ يَرعَى جَمِيعَ الأُمَمِ بِعَصًا مِن حَدِيدٍ. وَخُطِفَ وَلَدُهَا إلَى حَضرَةِ اللهِ إلَى عَرشِهِ، وَهَرَبَتِ المـَرأةُ إلَى البَرِّيَةِ، حَيثُ أعَدَّ اللهُ لَهَا مَكَانًا لِتُقَاتَ هُنَاكَ ألفَ يَومٍ وَمِائَتَيْ يَومٍ وَسِتِّيَن.
وَنَشِبَتْ حَرْبٌ فِي السَّمَاءِ، فَإنَّ مِيخَائِيلَ وَمَلائِكَتُهُ حَارَبُوا التِّنِّينَ. وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلائِكَتُهُ، فَلَم يَقوَ عَلَيهِم، وَلا بَقِيَ لَهُم مَكَانٌ فِي السَّمَاءِ. فَأُلقِيَ التِّنِّينُ الكَبِيرُ، الحَيَّةُ القَدِيمَةُ، ذَاكَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ إبلِيسُ وَالشَّيطَانُ، مُضَلِّلُ الـمَعمُورِ كُلِّهِ، أُلقِيَ إلَى الأرضِ وَأُلقِيَ مَعَهُ مَلائِكَتُهُ.
ثُمَّ سَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا فِي السَّمَاءِ يَقُولُ: “الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ، فَقَد أُلقِيَ مُتَّهِمُ إِخوَتِنَا، الَّذِي يَتَّهِمُهُم نَهَارًا وَلَيلاً عِندَ إلَهِنَا. إنَّهُم قَد غَلَبُوهُ بِدَمِ الحَمَلِ وَبِكَلِمَةِ شَهَادَتِهِم، وَلَم يُفَضِّلُوا حَيَاتَهُم عَلَى المـَوتِ. فَلِذَلِكَ افرَحِي، أيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، وَافرَحُوا، يَا سُكَّانَهَا. الوَيلُ لَكُمَا، أيُّهَا البَرُّ وَالبَحرُ! إنَّ إبلِيسَ قَد هَبَطَ عَلَيكُمَا، يَستَشِيطُ غَيظًا، وَقَد عَلِمَ أنَّ لَهُ وَقتًا قَلِيلاً”.
وَرَأَى التِّنِّينُ أنَّهُ قَد أُلقِيَ إلَى الأرضِ، فَطَارَدَ الـمَرأَةَ الَّتِي وَضَعَتِ الوَلَدَ الذَّكَرَ، فَأُعطِيَتِ المـَرأَةُ جَنَاحَيِ العُقَابِ الكَبِيرِ لِتَطِيرَ بِهَا إلَى البَرِّيَّةِ، إلَى مَكَانِهَا، فَتُقَاتُ هُنَاكَ وَقتًا وَوَقتَيْنِ وَنِصفَ وَقتٍ، فِي مَأمَنٍ مِنَ الحَيَّةِ، فَأَفرَغَتِ الحَيَّةُ مِن فَمِهَا خَلفَ المـَرأةِ مِثلَ نَهرٍ مِنَ المـَاءِ لِيَجرُفَهَا النَّهرُ، فَأَغَاثَتِ الأرضُ المـَرأَةَ، فَفَتَحَتِ الأرضُ فَاهَا، وَابتَلَعَتِ النَّهرَ الَّذِي أفرَغَهُ التِّنِّينُ مِن فَمِهِ.
فَغَضِبَ التِّنِّينُ عَلَى المـَرأَةِ، وَمَضَى يُحَارِبُ سَائِرَ نَسلِهَا الَّذِينَ يَحفَظُونَ وَصَايَا اللهِ وَعِندَهُم شَهَادةَ يَسُوعَ المسِيحِ.

الردة ر. رؤيا ١٢: ٧ وَ٨ وَ١٠

• سادَ صمتٌ في السَّماءِ لمَّا أعلنَ التنِّينُ الحربَ على ميخائيل رئيسِ الملائكة. ثمَّ سُمِعَ صوتٌ جهيرٌ في السَّماءِ يقول: الخلاصُ والمجدُ والقوّةُ للإلهِ القديرِ.

• الآن حصلَ خلاصُ إلهِنا وقدرتُه ومُلكُه وسلطانُ مسيحِه.

• ثمَّ سُمِعَ صوتٌ جهيرٌ في السَّماءِ يقول: الخلاصُ والمجدُ والقوّةُ للإلهِ القديرِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس غريغوريوس الكبير البابا في الأناجيل

(العظة 34، 8- 9: PL 76، 1250- 1251)

لفظة الملاك تدل على وظيفته لا على طبيعته

يجبُ أن نَعرِفَ أنَّ لفظةَ الملاكِ تدُلُّ على الوظيفةِ لا على الطَّبيعةِ، (لأنَّ لفظةَ الملاكِ تعني “المُرسَلُ”). لأنَّ هذه الأرواحَ القدِّيسةَ في الوطنِ السَّماويِّ هي دائمًا أرواحٌ، ولكنْ لا يمكنُنا أن نسمِّيَهم دائمًا ملائكة، لأنهَّم ملائكةٌ فقط عندَما يُرسَلون لحملِ بشارةٍ ما. والذين يبشِّرون بأمورٍ صغيرةٍ يُسَمَّوْن ملائكةً، والذين يبشِّرون بأمورٍ كبيرةٍ يُسَمَّوْن رؤساءَ الملائكةِ.
لم يُرسَلْ إلى مريَمَ العذراءِ أيٌّ من الملائكةِ، بل أُرسِلَ جبرائيلُ رئيسُ الملائكةِ. وكانَ من اللائقِ في هذه الحالِ أن يُرسَلَ أكبرُ الملائكةِ للبشارةِ بأعظمِ حدَثٍ في العالمِ.
ويُعرَفُ بعضُهم أحيانًا بأسماءَ خاصّةٍ ليُبَيَّنَ بهذه الأسماءِ العملُ الذي يقومون به. وليسوا بحاجةٍ إلى هذه الأسماءِ الخاصَّةِ في المدينةِ المقدَّسةِ، أي في السَّماءِ وكأنَّهم لا يُعرَفون من دونِ هذه الأسماءِ، فالعِلمُ في السَّماءِ كاملٌ بمشاهدةِ اللهِ القديرِ. ولكنَّهم يُسَمَّوْن عندما يُرسَلون إلينا في مهمَّةٍ ما. فيتَّخذون الاسمَ بحسب المهمَّةِ. ميخائيل يَعني “مَن مِثلُ الله”، وجبرائيل “قوَّةُ الله” ورفائيل “شفاءُ الله”.
حيث تكونُ الحاجةُ إلى إظهارِ القوّةِ يُرسَلُ ميخائيل. فيُعرَفُ مِن اسمِه ومِن عملِه أنَّه لا أحدَ يقدرُ أن يعملَ ما يقدرُ أن يعملَه اللهُ وحدَه. ومن ثَمَّ فإنَّ العدُوَّ القديمَ الذي أرادَ أن يكونَ بكبريائِه مثلَ اللهِ قالَ: “إنِّي أَصعَدُ إلَى السَّمَاءِ، أرفَعُ عَرشِي فَوقَ كَوَاكِبِ السَّماء، وَأكُونُ شَبِيهًا بِالعَلِيِّ” (أشعيا 14: 13- 14)، في نهايةِ العالمِ سوف يُترَكُ بقوَّتِه، حتى يَهلِكَ في العذابِ الأخيرِ، ويُقالُ إنَّه سيُقاتِلُ رئيسَ الملائكةِ ميخائيل، كما قالَ يوحنا: “نَشَبَتْ حربٌ في السَّماءِ، مع ميخائيلَ رئيسِ الملائكةِ” (ر. رؤيا 12: 7).
رئيسُ الملائكةِ جبرائيل أُرسِلَ إلى مريَمَ العذراءِ، واسمُه “قوَّةُ الله”: أُرسِلَ ليبشِّرَ بمجيءِ من تنازلَ أن يَظهرَ وضِيعًا ليقاتِلَ قِوى الشرِّ. فمِن الطبيعيِّ أن يبشِّرَ “قوَّةُ الله” بمجيءِ ربِّ القوَّاتِ القديرِ في القتالِ.
ومعنى رفائيل كما قُلْنا “شفاءُ الله”. لأنَّه لمـَسَ عينَيْ طوبيا وقد أُرسِلَ لشفائِه، فأزالَ عن عينَيْه ظلامَ العَمى. فمَن يُرسَلُ للشفاءِ من اللائقِ أن يُدعَى “شفاءَ الله”.

الردة ر. رؤيا ٨: ٣ وَ٤؛ دانيال ٧: ١٠

• جَاءَ مَلاكٌ فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً. وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.

• تَخدُمُهُ ألُوفُ ألُوفٍ، وَتَقِفُ بَينَ يَدَيْهِ رِبوَاتُ رِبوَاتٍ.

• وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.

نشيد

إيَّاكَ، أنتَ الإلهَ، نمدح * بِكَ، أنتَ الرّبَّ، نعترف
إيَّاكَ، أنتَ الآبَ الأزليَّ * تعبُدُ الأرضُ كلُّها
إليكَ، جميعُ الملائِكة * والسَّماواتُ وكلُّ القُوَّات
إليكَ الكَروبونَ والسَّرافون * بصوتٍ مُتَّصلٍ يصرخون:
قدُّوسٌ، قدُّوسٌ، قدُّوس * الربُّ إلهُ الصَّباؤوت
السَّماءُ والأرضُ مملؤتان * من جَلالِ مجدِكَ
إيَّاكَ تُسَبِّح * جوقةُ الرُّسلِ المَجيدين
وجُمهورُ الأنبياءِ * المُكَرَّمين
وجيشُ الشُّهداءِ * اللاَّمِعين
بكَ تَعتَرفُ الكنيسةُ المقدَّسَةُ * في المَعمورَةِ كلِّها
يا أيّها الآبُ * ذو الجلالِ غيرِ المَحدود
وبابنِكَ الحقيقيِّ * الواحِدِ المَعبود
وبالرُّوحِ القُدُسِ * المُعَزِّي

هتافات بالمسيح

أنتَ ملكُ المجدِ * يا أيّها المسيح
أنتَ ابنُ الآبِ * السّرمديّ
أنتَ الذي لمّا شِئتَ أن تُخلِّص الإنسانَ * لم تأنَفْ من مُستَودَعِ عَذراء
أنت الذي كَسَرْتَ شوكَةَ المَوتِ * فَفَتَحتَ مَلكوتَ السَّماواتِ للمؤمنين
أنتَ الجالسُ عن يمينِ الله * في مجدِ الآب
إنّنا نعتَقِدُ * أنَّك الدَّيّانُ الآتي
فإيَّاكَ نسألُ أن تُعينَنا نحن خُدَّامك * الذينَ افتَدَيتَهُم بِدَمكَ الكريم
اجمَعْنا بقدّيسيكَ * في المجدِ الأبديّ

أدعية مختلفة يمكن إضافتها

خّلِّصْ، يا ربُّ شعبَكَ * وبارِكْ ميراثَكَ
إرعَهُم * وشرِّفْهم إلى الأبد
تباركْتَ، يا ربُّ * في كلّ يوم
وسُبِّحَ اسمُك إلى الدَّهرِ * وإلى دَهرِ الداهرين
إحفظْنا، يا رَبُّ، في هذا اليومِ * مِن كُلِّ خَطيئة
إرحمْنا، يا ربُّ * إرحمْنا
ولتَكُنْ رَحمَتُكَ علينا، يا رَبُّ * بِقَدْرِ ما عَليكَ اتِّكالُنا
توكَّلتُ عليكَ، يا رَبُّ * فلَنْ أَخزَى إلى الأبد

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَا مَنْ تُوَزِّعُ، بِحِكْمَةٍ فَرِيدَةٍ، عَلَى الـمَلَائِكَةِ وَالبَشَرِ مَهَامَّهُمْ الرُّوحِيَّة، † نَسْأَلُكَ أَنْ تَشْمَلَ بِحِمَايَتِكَ حَيَاتَنَا الأرْضِيَّة * بِقُوَّةِ الأَرْوَاحِ المَاثِلَةِ لِخِدْمَتِكَ فِي السَّمَاء. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

• تَبارَكَ الرَّبّ.

– الشُّكرُ لله.