stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 29 يونيو – حزيران 2020 “

401views

القديسان بطرس وبولس – احتفال

اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

* يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: لِمَلِكِ الرّسلِ رَبِّنا، هلمَّ نَسجد.

المزمور 99 (100)
فرح من يدخل الهيكل

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا † أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح * أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل. أنتيفونة

إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله † هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه * نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه. أنتيفونة

أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران † ودِيارَه بِالتَّسْبيح * إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه. أنتيفونة

فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه * وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه. أنتيفونة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: لِمَلِكِ الرّسلِ رَبِّنا، هلمَّ نَسجد.

أنتيفونة 1: إنّي عالمٌ على مَن اتّكَلتُ، مُوقنٌ أنه قادرٌ على أنْ يحفَظَ وديعتي إلى ذلك اليوم.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَرتُ * إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها † كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ * لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ * وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ * وأَرفع كَفَيَ بِاْسمِكَ

كمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي * وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي * تَمتَمتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً * فأُهَلِّلُ في ظِلًّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي * ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: إنّي عالمٌ على مَن اتّكَلتُ، مُوقنٌ أنه قادرٌ على أنْ يحفَظَ وديعتي إلى ذلك اليوم.

أنتيفونة 2: نعمةُ الله عليَّ، لَمْ تذهَبْ سُدى، إنها معي في كلِّ حين.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ * سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر * باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميع الأَمطارِ والأَنْداء * بارِّكي الرَبَ يا جَميع الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ * بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع * باركا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج * بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبّ * لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجبالُ والتِّلال * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان † وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي * بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل * سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبّ * بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار * بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل * سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارك الآب والابن والروح القدس * لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مباركُ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ * نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: نعمةُ الله عليَّ، لَمْ تذهَبْ سُدى، إنها معي في كلِّ حين.

أنتيفونة 3: جاهدْتُ جِهادًا حَسَنًا، وأتمَمْتُ شَوطي، وحافَظْتُ على الإيمان.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد، فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا * تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! * لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! * لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِه * يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِه

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد * يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم * وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم * والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود * وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: * هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: جاهدْتُ جِهادًا حَسَنًا، وأتمَمْتُ شَوطي، وحافَظْتُ على الإيمان.

القراءة 1 بطرس 4: 13 – 14

افرحوا بقدر ما تشاركون المسيح آلامه، حتى إذا تجلّى مجده، كنتم في فرحٍ وابتهاج. طوبى لكم إذا عيّروكم من أجل اسم المسيح، لأن روح المجد، روح الله، يستقر فيكم.

الردة

* جادوا بأنفسهم * من أجل الاسم
** جادوا….

* انصرفوا مسرورين بأنهم لقوا الهوان
** من أجل الاسم

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** جادوا….

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية 1: 15-2: 10

لقاء بطرس وبولس

وَلَكِن لَمَّا حَسُنَ لَدَى اللهِ الَّذِي أَفرَدَنِي، مُذ كُنْتُ فِي بَطْنِ أُمِّي، وَدَعَانِي بِنِعمَتِهِ، أَن يَكشِفَ لِيَ ابنَهُ لأُبَشِّرَ بِهِ بَينَ الوَثنِيِّينَ، لم أَستَشِرْ اللَّحْمَ وَالدَّمَ وَلا صَعِدْتُ إلَى أُورَشَلِيم قَاصِدًا مَن هُم رُسُلٌ قَبلِي، بَل ذَهَبْتُ مِن سَاعَتِي إِلَى دِيَارِ العَرَبِ، ثٌمَّ عُدْتُ إلَى دِمَشق. وَبَعدَ ثَلاثِ سَنَوَاتٍ صَعِدْتُ إلَى أورَشَلِيمَ لِلتَّعرُّفِ إلَى صَخرٍ. فَأقَمْتُ عِندَهُ خَمسَةَ عَشَرَ يَومًا، وَلَم أرَ غَيرَهُ مِن الرُّسُلِ سِوَى يَعقُوبَ أَخي الرَّبِّ. وَمَا أَكُتُبُهُ إِلَيكُم فَاللهُ شَاهِدٌ عَلَى أَنِّي لا أَكذِبُ فِيهِ. ثُمَّ أَتَيْتُ سُورِيَةَ وَقِيلِيقِيَة، وَلَم أَكُنْ مَعرُوفَ الوَجهِ فِي كَنَائِسِ المَسِيحِ الَّتِي فِي اليَهُودِيَّةِ، بَل سَمِعُوا فَقَط أَنَّ “الَّذِي كَانَ يَضطَهِدُنَا بِالأَمسِ صَارَ اليَومَ يُبشِّرُ بِالإيمَانِ الَّذِي كَانَ يُحَاوِلُ بِالأَمسِ تَدمِيرَهُ”، فَأَخَذُوا يُمَجِّدُونَ اللهَ فِي أَمرِي.
ثُمَّ إِنِّي بَعدَ أربَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ ثَانِيَةً إلَى أُورَشَلِيم مَعَ بَرنَابَا. وَاستَصحَبْتُ طِيطُسَ أيضًا، وَكَانَ صُعُودِي إلَيهَا بِوَحيٍ. وَعَرَضْتُ عَلَيهِمِ البِشَارةَ الَّتِي أُعلِنُهَا بَينَ الوَثنِيِّينَ، وَعَرَضْتُهَا فِي اجتِمَاعٍ خَاصًّ عَلَى الأعيَانِ، مَخَافَةَ أَن أسعَى أو أكُونَ قَد سَعَيْتُ عَبَثًا. عَلَى أَنَّ رَفِيقِي طِيطُس نَفسَهُ، وَهُوَ يُونَانِيٌّ، لَم يُلزَمِ الخِتَانَ، وَإِلاَّ لَكَانَ ذَلِكَ بِسَبَبِ الإخوَةِ الكَذَّابِينَ المُتَطَفِّلِينَ الَّذِينَ دَسُّوا أَنفُسَهُم بَينَنَا لِيَتَجَسَّسُوا حُرِّيَّتَنَا الَّتِي نَحنُ عَلَيهَا فِي المَسِيحِ يَسُوعَ فَيَستَعبِدُونَا، وَلَم نُذعِنْ لَهُم خَاضِعِينَ وَلَو حِينًا، لِتَبقَى لَكُم حَقِيقَةُ البِشَارَةِ. أَمَّا الأعيَانُ وَلا يَهُمُّنِي مَا كَانَ شَأنُهُم: إِنَّ اللهَ لا يُحَابِي أَحَدًا مِنَ النَّاسِ، فَإنَّ الأعيَانَ لَم يَفرِضُوا عَلَيَّ شَيئًا آخَرَ، بَل رَأَوْا أَنَّهُ عُهِدَ إِلَيَّ فِي تَبشِيرِ القُلْفِ كَمَا عُهِدَ إلَى بُطرُس فِي تَبشِيرِ المَختُونِينَ، لأَنَّ الَّذِي أيَّدَ بُطرسَ لِلرِّسالَةِ لَدَى المَختُونِينَ أَيَّدَنِي أَنَا أيضًا فِي أمرِ الوَثنِيِّينَ. وَلَمَّا عَرَفَ يَعقُوبُ وَصَخرٌ وَيُوحنَّا، وَهُم يُحسَبُونَ أَعمِدَةَ الكَنِيسَةِ، مَا أُعطِيتُ مِن نِعمَةٍ، مَدُّوا إِليَّ وَإِلَى بَرنَابَا يُمنَى المُشَارَكَةِ، فَنَذهَبُ نَحنُ إلَى الوَثنِيِّينَ وَهُم إلَى المَختُونِينَ، بِشَرطٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ أَن نتذَكَّرَ الفُقَرَاءَ، وَهَذَا مَا اجتَهَدْتُ أن أقُومَ بِهِ.

الردة متى 16: 18-19

* أنتَ صَخرٌ ، وَعَلَى الصَّخرِ هَذَا سَأَبنِي كَنِيسَتِي، فَلَن يَقوَى عَلَيهَا سُلطانُ المَوتِ. وَسَأُعطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.

* فَمَا رَبَطْتَهُ فِي الأرضِ رُبِطَ فِي السَّمَوَاتِ، وَمَا حَلَلْتَهُ فِي الأرضِ حُلَّ فِي السَّمَوَاتِ.

* وَسَأُعطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف

(العظة 295، 1- 2 و4 و7-8: PL 38، 1348- 1352)

هؤلاء الشهداءُ رأوا ما وعظوا به

أصبحَ لنا هذا اليومُ يوماً مُقدَّسًا باستشهادِ الطُّوباويَّيْنِ الرَّسولَيْنِ بطرس وبولس. ولا نتكلَّم على شهداءَ مجهولِين. بل “في الأرضِ كلِّها ذاعَ صوتُهم، وإلى أقاصي الدُّنيا وصلَ كلامُهم” (راجع مزمور 18: 5). رأى هؤلاء الشُّهداءُ ما وَعَظوا به: لَزِموا العدلَ واعترفوا بالحقيقةِ وماتوا من أجلِها.
الطُّوباويُّ بطرس هو رئيسُ الرُّسُلِ، ومُحِبُّ المسيحِ محبَّةً شديدةً، وهو مَن استحقَّ أن يَسمعَ هذا الكلام: “وأنَا أقولَ لكَ أنتَ صَخرٌ”. بعدَ أن قالَ هو: “أنتَ المسيحُ ابنُ الله الحيِّ”. فأجابَه المسيحُ: “وَأنَا أقُولُ لَكَ أنتَ صَخرٌ، وَعَلَى الصَّخرِ هَذَا سَأَبني كَنِيسَتِي”. عَلَى هَذَا الصَّخرِ سَأَبنِي الإيمانَ الذي تعترفُ به. على هذا القولِ الذي قُلْتَه: “أنتَ المسيحُ ابنُ الله الحي”، سأبني كنيستي. أنتَ صخرٌ. بطرسُ من الصَّخر، وليس الصَّخرُ من بطرس. بطرسُ من الصَّخر كما أنَّ المسيحيِّين من المسيح.
تَعلَمون أنَّ الرَّبَّ اختارَ قبلَ آلامِه من بيِن تلاميذه مَن سمَّاهم رُسُلًا. ومِن بينِ هؤلاء، بطرسُ وحدَه استحقَّ أن يمثِّلَ في كلِّ ظرفٍ الكنيسةَ كلَّها. ولأنَّه وحدَه كانَ يمثِّلُ في شخصِه الكنيسةَ كلَّها، استحقَّ سماعَ هذا الكلام: “سأعطيكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَّماوات”. لا يتسلَّمُ المفاتيحَ رجلٌ واحدٌ بل الكنيسةُ الواحدة. وهنا تَظهَرُ رئاسةُ بطرس وأنَّه يمثِّلُ شموليَّةَ الكنيسةِ ووحدتَها، حينَ يقالُ له: “أُعطِيك” ما هو مُعطًى للكلِّ. وحتّى تَعلَموا أنَّ الكنيسةَ هي التي تسلَّمَتْ مفاتيحَ ملكوتِ السَّماوات، اسمعوا ما قالَ الرَّبُّ في مكانٍ آخرَ لجميعِ رسلِه: “خُذُوا الرُّوحَ القُدُسَ، مَن غَفَرْتُم لَهُم خَطَايَاهُم تُغفَرْ لَهُم، وَمَن أَمسَكتُم عَلَيهِمِ الغَفرَانَ يُمسَكْ عَلَيهِم” (يوحنا 20: 22- 23).
وبحقٍّ وَكَلَ الرَّبُّ بعدَ قيامتِه إلى بطرسَ نفسِه مُهِمَّةَ رعايةِ الخراف. ليس لأنَّه وحدَه بين التَّلاميذِ يستحقُّ رعايةَ خرافِ الربِّ، ولكنْ حينَ يُوَجِّهُ المسيحُ كلامَه إلى واحدٍ، فهو يُوصِي بالوحدة. ويوجِّهُ كلامَه إلى بطرسَ أوّلاً لأنَّه الأوَّلُ بيَن الرُّسُل. فلا تحزَنْ أيُّها الرَّسول. أجِبْ مرَّةً ومرّتَيْنِ وثلاثَ مرَّات. وليكُنِ اعترافُك مؤيَّدًا بالحبِّ ثلاثَ مرَّات، لأنَّ غرورَك هُزِمَ بالخوفِ ثلاثَ مرَّات. يجبُ أن يُحَلَّ ثلاثَ مرَّات ما ربَطْتَه ثلاثَ مرَّات. ما ربَطْتَهُ بالخوفِ حُلَّ بالحُبِّ. ولذلكَ، فإنَّ الربَّ وَكَلَ خرافَه إلى بطرسَ مرَّةً ومرَّتَيْنِ وثلاثَ مرَّات.
نحتفلُ في يومِ واحدٍ باستشهادِ الرَّسولَيْنِ. لأنَّ هذَيْنِ الاثنَيْنِ كانا واحدًا. ولو أنَّهما استشهدا في أيامٍ مختلفةٍ. سبقَ بطرسُ وتبِعَ بولسُ. نحتفلُ بعيدِ الرَّسولَيْنِ في اليومِ الذي تَقدَّسَ بالدَّمِ الذي سفكاه. فلنُحِبَّ إيمانَهما وحياتَهما وعناءَهما وآلامَهما واعترافَهما بالإيمانِ وتعاليمَهما.

الردة

* أيُّها القدِّيسُ بولسُ الرَّسول، واعظَ الحقِّ ومعلِّمَ الشُّعوب. حقًّا إنَّكَ مستحِقٌّ للمديح.

* بِكَ عرفَتْ الشُّعوبُ كلُّها نعمةَ الله.

* حقًّا إنَّكَ مستحقٌّ للمديح.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أجابَ سِمعانُ بطرسُ: رَبِّ، إلى مَنْ نذهبُ وكلامُ الحياةِ الأبديَّةِ عندك؟ نحن آمنّا بكَ، وعَرَفنا أنكَ قدوس الله.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أجابَ سِمعانُ بطرسُ: رَبِّ، إلى مَنْ نذهبُ وكلامُ الحياةِ الأبديَّةِ عندك؟ نحن آمنّا بكَ، وعَرَفنا أنكَ قدوس الله.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمَّ نتضرّع إلى المسيح الذي جعل أساس الكنيسة على الأنبياء والرسل:

بارك الكنيسةَ، يا ربنا.

أنت صلّيت لبطرس لكي لا يفقد إيمانه،
– ثبّت إيمان كنيستك.

أنت ظهرت لبطرس بعد قيامتك، وتراءيت لبولس على طريق دمشق،
– أَنِر بصائرنا، فنشهد أنك ابن الله الحيّ بيننا.

أنت اصطفيت بولس ليكون داعياً لحمل اسمك إلى الوثنيين،
– اجعلنا دعاةً مُخلصين، يحملون الإنجيل إلى الناس كافة.

أنت غفرت لبطرس إنكاره إيّاك في الليلة، التي سُلِّمت فيها لمطارديك،
– اغفر لنا خطايانا كلها.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا مَن جعلت هذا اليوم يوم فرح كريماً ساميا، بعيد الرّسولين بطرس وبولس† هَب لكنيستك التي تسلّمت من الرّسل بُشرى الإيمان المقدس * أن تواظب على تعاليمهم في كل شيء. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.