stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 8 يونيو – حزيران 2022 “

274views

الأربعاء العاشر من زمن السنة

سفر الملوك الأوّل 39-20:18

في تِلكَ ٱلأَيّام، أَرسَلَ آحابُ ٱلمَلِكُ إِلى جَميعِ بَني إِسرائيل، وَجَمعِ ٱلأَنبِياءِ إِلى جَبَلِ ٱلكَرمَل.
فَتَقَدَّمَ إيلِيّا إِلى جَميعِ ٱلشَّعب، وَقالَ لَهُم: «إِلى مَتى أَنتُم تَعرُجونَ بَينَ ٱلجانِبَين؟ إِن كانَ ٱلرَّبُّ هُوَ ٱلإلَهُ فَٱتبَعوه. وَإِن كانَ ٱلبَعلُ إِيّاهُ فَٱتبَعوه». فَلَم يُجِبهُ ٱلقَومُ بِكَلِمَة.
فَقالَ إيلِيّا لِلشَّعب: «أَنا ٱلآنَ وَحدي بَقيتُ نَبِيًّا لِلرَّبّ، وَهَؤلاءَ أَنبِياءِ ٱلبَعلِ أَربَعُ مِئَةٍ وَخَمسونَ رَجُلًا.
فَليُؤتَ لَنا بِثَورَين، فَيَختاروا لَهُم ثَورًا، ثُمَّ يُقَطِّعوهُ وَيَجعَلوهُ عَلى ٱلحَطَبِ وَلا يَضَعوا نارًا. وَأَنا أَيضًا أُهَيِّءُ ٱلثَّورَ ٱلآخَر، وَأَجعَلُهُ عَلى ٱلحَطَبِ وَلا أَضَعُ نارًا.
ثُمَّ تَدعونَ أَنتُم بِٱسمِ آِلِهَتِكُم، وَأَنا أَدعو بِٱسمِ ٱلرَّبّ، وَٱلَّذي يُجيبُ بِنارٍ فَهُوَ ٱلإِلَه». فَأَجابَ جَميعُ ٱلشَّعب، قائِلين: «ٱلكَلامُ حَسَن».
فَقالَ إيلِيّا لِأَنبِياءِ ٱلبَعل: «ٱختَٱروا لَكُم ثَورًا وَٱفعَلوا أَوَّلًا لِأَنَّكُم كَثيرون، وَٱدعوا بِٱسمِ آِلِهَتِكُم، وَلَكِن لا تَضَعوا نارًا».
فَأَخَذوا ٱلثَّورَ ٱلَّذي أَعطاهُم، وَقَرَّبوا، وَدَعَوا بِٱسمِ ٱلبَعلِ مِنَ ٱلغَداةِ إِلى ٱلظُّهر، وَهُم يَقولون: «أَيُّها ٱلبَعل، أَجِبنا». فَلَم يَكُن مِن صَوتٍ وَلا مُجيب. وَكانوا يَرقُصونَ حَولَ ٱلمَذبَحِ ٱلَّذي صَنَعوا.
فَلَمّا كانَ ٱلظُّهر، سَخِرَ مِنهُم إيلِيّا، وَقال: «ٱصرُخوا بِصَوتٍ أَعَلى، فَإِنَّهُ إِلَه! لَعَلَّهُ في مُحادَثَةٍ أَو في خِلوَةٍ أَو في سَفَر، أَو لَعَلَّهُ نائِمٌ فَيَستَيقِظ».
فَكانوا يَصرُخونَ بِصَوتٍ عَظيم، وَتَهَشَّموا عَلى حَسَبِ رَسمِهِم بِٱلسُّيوفِ وَٱلرِّماح، حَتّى سالَت دِماؤهُم عَلَيهِم.
فَلَمّا فاتَ ٱلظُّهر، وَهُم يَتَنَبَّأون، إِلى أَن حانَ إِصعادِ ٱلتَّقَدِمَة، وَلَيس صَوتٌ وَلا مُجيبٌ وَلا مُصغٍ.
قالَ إيلِيّا لِجَميعِ ٱلشَّعب: «إِدنوا مِنّي». فَدنا جَميعُ ٱلشَّعبِ مِنهُ. فَرَمَّمَ مَذبَحَ ٱلرَّبِّ ٱلَّذي كانَ قَد تَهَدَّم.
وَأَخَذَ إيلِيّا ٱثنَي عَشَرَ حَجَرًا، عَلى عَدَدِ أَسباطِ يَعقوبَ ٱلَّذي كانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلَيه، قائِلًا: «إِسرائيلَ يَكونُ ٱسمُكَ».
وَبَنى تِلكَ ٱلحِجارَةَ مَذبَحًا عَلى ٱسمِ ٱلرَّبّ، وَجَعَلَ حَولَ ٱلمَذبَحِ قَناةً تَسَعُ مِكيالَينِ مِنَ ٱلحَبّ.
ثُمَّ نَضَّدَ ٱلحَطَب، وَقَطَّعَ ٱلثَّور، وَجَعَلَهُ عَلى ٱلحَطَب.
وَقال: «إِمَلَأوا أَربَعَ جِرارٍ ماء، وَصُبّوا عَلى ٱلمُحرَقَةِ وَعَلى ٱلحَطَب». ثُمَّ قال: «ثَنّوا»، فَثَنّوا. ثُمَّ قال: «ثَلِّثوا»، فَثَلَّثوا.
فَجَرى ٱلماءُ حَولَ ٱلمَذبَحِ دائِرًا، وَٱمتَلَأَتِ ٱلقَناةُ أَيضًا ماء.
فَلَمّا حانَ إِصعادُ ٱلتَّقَدِمَة، تَقَدَّمَ إيلِيّا ٱلنَّبِيّ، وَقال: «أَيُّها ٱلرَّبّ، إِلَهُ إِبراهيمَ وَإِسحَقَ وَإِسرائيل، لِيُعلَم ٱليَّومَ أَنَّكَ إِلَهٌ في إِسرائيل، وَأَنّي أَنا عَبدُكَ، وَبِأَمرِكَ قَد فَعلَتُ كُلَّ هَذِهِ ٱلأُمور.
إِستَجِبني يا رَبّ، إِستَجِبني. لِيَعلَم هَذا ٱلشَّعب، أَنَّكَ أَيُّها ٱلرَّبّ، أَنتَ ٱلإِلَه. وَأَنَّكَ رَدَدتَ قُلوبَهُم إِلى ٱلوَراء».
فَهَبَطَت نارُ ٱلرَّبّ، وَأَكَلَتِ ٱلمُحرَقَةَ وَٱلحَطَبَ وَٱلحِجارَةَ وَٱلتُّراب، حَتّى لَحَسَتِ ٱلماءَ ٱلَّذي في ٱلقَناة.
فَلَمّا رَأى ذَلِكَ جَميعُ ٱلشَّعب، خَرّوا عَلى وُجوهِهِم، وَقالوا: «ٱلرَّبُّ هُوَ ٱلإِلَه».

سفر المزامير 11.8.5.4.2a-1:(15)16

أَللَّهُمَّ، ٱحفَظني
لِأَنّي بِكَ مُعتَصِم

قُلتُ للِرَّبِّ: «إِنَّكَ أَنتَ سَيِّدي»
كَثُرَت أَصنامُ ٱلَّذينَ إِلى سِواكَ يَسعَون
وَأَنا لَن أُريقَ ٱلدِّماءَ أَمامَها

وَلَن أَذكُرَ بِلِساني أَسماءَها
أَلرَّبُّ حَظّي وِحِصَّةُ ميراثي
أَنتَ ٱلضّامِنُ لِنَصيبي
جَعَلتُ ٱلرَّبَّ دَومًا نُصبَ عَينَيّ

لَن أَتَزَعزَعَ لِأَنَّهُ مِن عَن يَميني
سَتُبَيِّنُ لي سُبُلَ ٱلحَياة
وَفي حَضرَتِكَ ٱلفَرَحُ ٱلعَميم

وَعَن يَمينِكَ ٱلنَّعيمُ ٱلمُقيم

إنجيل القدّيس متّى 19-17:5

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «لا تَظُنّوا أَنّي جِئتُ لِأُبطِلَ ٱلشَّريعَةَ أَوِ ٱلأَنبِياء. ما جِئتُ لِأُبطِل، بَل لِأُكمِل.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: لَن يَزولَ حَرفٌ أَو نُقطَةٌ مِنَ ٱلشَّريعَة، حَتّى يَتِمَّ كُلُّ شَيء، أَو تَزولَ ٱلسَّماءُ وَٱلأَرض.
فَمَن خالَفَ وَصِيَّةً مِن أَصغَرِ تِلكَ ٱلوَصايا وَعَلَّمَ ٱلنّاسَ أَن يَفعَلوا مِثلَهُ، عُدَّ ٱلصَّغيرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات. وَأَمّا ٱلَّذي يَعمَلُ بِها وَيُعَلِّمُها، فَذاكَ يُعَدُّ كَبيرًا في مَلَكوتِ ٱلسَّمَوات».

التعليق الكتابي :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
أحاديث عن المزامير، المزمور 149[148]

«ما جِئتُ لِأُبطِل، بَل لِأُكمِل»

أيّها الإخوة، “أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا” (مز 149[148]: 1). للإنسان القديم، نشيد قديم؛ للإنسان الجديد، نشيد جديد. عهد قديم، نشيد قديم؛ عهد جديد، نشيد جديد. مواعيد العهد القديم هي غالبًا زمنيّة وأرضيّة. أولئك الّذين يبقون متعلّقين بأمور الأرض لا يزالون ينشدون النشيد القديم؛ فلكي ينشدوا النشيد الجديد، عليهم أن يحبّوا الخيرات الأبديّة. هذا الحبّ هو في الوقت نفسه جديد وأبديّ؛ دائمًا جديد لأنّه لا يشيخ أبدًا.

ولكن، إذا فكّرنا جيّدًا، إنّ هذا الحبّ قديم؛ فكيف يمكن أن يكون جديدًا؟ يا إخوتي، هل الحياة الأبديّة هي مولود الأمس؟ الحياة الأبديّة، هي الرّب يسوع المسيح، وبما أنّه الله، فهو لم يولد في الأمس. لأنّه “في البدء كان الكلمة… والكلمة كان لدى الله والكلمة هو الله. كان في البدء لدى الله. به كان كلّ شيء وبدونه ما كان شيء ممّا كان” (يو 1: 1 وما بعده). إذا صنع الأشياء القديمة، فهل يكون سوى أزليًّا أو أزليًّا مع الآب؟ إنّنا نحن الّذين، بالخطيئة، وقعنا في الشيخوخة… شاخ الإنسان نتيجة خطيئته؛ وبنعمة الله قد تجدّد. كلّ الّذين تجدّدوا هكذا في الرّب يسوع المسيح، هؤلاء ينشدون نشيدًا جديدًا، لأنّهم يبدؤون الإقامة في الحياة الأبديّة.