stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 26 أبريل – نيسان 2020 “

619views

الأحد الثالث من الزمن الفصحي – السنوات أ
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هلُمُّوا نهلل للرب نهتف لصخرة خلاصنا *

نبادر إلى وجهه بالشكران، ونهتف له بالأناشيد
فإنَّ الرب إله عظيم، وعلى جميع الآلهة ملكٌ عظيم
هو الذي بيده أعماق الأرض، وله قِمم الجبال
له البحر وهو صنعَه، ويداه جبلتا اليبس
هلُمُّوا نسجُد ونركع له، نجثو أمام الربّ صانعنا
فإنّه هو إلهنا، ونحن شعب مرعاه وغنمُ يدهِ
اليوم إذا سمعتم صوته، فلا تقسُّوا قلوبكم كما في مريبة،
وكما في يوم مسَّة في البرية
حيث آباؤكم امتحنوني، واختبروني وكانوا يرون أعمالي
أربعين سنة سئمت ذلك الجيل وقلت:
«هم شعب ضلت قلوبهم» ولم يعرفوا سُبُلي
حتى أقسمت في غضبي، أن لن يدخلوا في راحتي

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: الربُّ قد مَلَكَ، وتَسَربَلَ الجلال، هللويا.

المزمور 92 (93)

تعظيم الله الخالق

إن الربّ إلهنا القدير قد ملك. لنفرح ونبتهج، ولنمجد الله (رؤيا 19، 6، 7)

الرب ملك والجلال لبس † لبسَ الرب العزَّة وتمنطق بها * والدّنيا ثابتةٌ لا تتزعزع.

منذ البدء عرشُكَ ثابت * منذ الأزل أنت أنت.

رفَعَت الأنهارُ يا ربُّ † رفَعَت الأنهارُ صوتَها * رَفَعَت الأنهارُ عجيجَها

أكثر من صوت المياه الغزيرة † بل أكثرُ عظمةً من البحار الطّاغية * الرب في العُلى عظيم.

شهادتك صادقةٌ جداً † ببيتكَ تليق القداسة * يا رب طول الأيام.

المجد للآب والابن، والروح القدس *

كما كان في البدء والآن وكل أوان، وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 1: الربُّ قد مَلَكَ، وتَسَربَلَ الجلال، هللويا.

أنتيفونة 2: ستُعتق الخليقةُ، لتشاركَ أبناء الله مجدَهم، هللويا.

التسبحة دانيال 3، 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح

سبحوا إلهنا، يا جميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

باركي الربّ يا جميع أعمال الرب * سبّحيه وآرفعيه إلى الدهور.

باركوا الربَّ يا ملائكة الربَّ * باركي الربّ أيّتها السَّموات.

باركي الربّ يا جميع المياه التي فوق السّماء * باركي الرب يا جميع الجيوش.

باركا الرب أيتها الشمس والقمر * باركي الرب يا نجوم السماء.

باركي الرب يا جميع الأمطار والأنداء * باركي الرب يا جميع الأرياح.

باركا الرب أيتها النار والحرّ * باركا الرب أيتها البرد والحرّ.

باركا الرب أيها النَّدى والصَّقيع * باركا الرب أيها الجمَدُ والبرد.

باركا الرب أيها الجليد والثّلج * باركا الرب أيها الليل والنّهار.

باركا الرب أيها النور والظّلام * باركي الرب أيتها البروق والغيوم.

لتبارك الأرض الربّ * لتُسبِّحه وترفعه إلى الدهور.

باركي الرب أيتها الجبال والتّلال * باركي الرب يا جميع أنبتة الأرض.

باركي الرب أيتها الينابيع * باركي الرب أيتها البحار والأنهار.

باركي الرب أيتها الحيتان † وجميع ما يتحرك في المياه * باركي الرب يا جميع طيور السّماء.

باركي الرب أيتها الوحوش والمواشي * باركوا الرب يا بني البشر.

باركوا الرب يا بني إسرائيل * سبِّحوه وآرفعوه إلىالدهور.

باركوا الرب يا كهنة الرب * باركوا الرب يا خُدّام الرب.

باركوا الرب يا أرواح ونفوس الأبرار * باركوا الرب أيها القديسون والمتواضعو القلوب.

باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل * سبِّحوه وآرفعوه إلى الدهور.

لنُبارك الآب والابن والروح القدس * لنُسبِّح ولنرفعه إلى الدهور.

مباركُ أنت في جلَد السماء * نرفعُك ونسَبِّحك إلى الدهور.

أنتيفونة 2: ستُعتق الخليقةُ، لتشاركَ أبناء الله مجدَهم، هللويا.

أنتيفونة 3: تعالى اسمُ الربِّ فوق الأرض والسماء، هللويا.

المزمور 148

تعظيم الرب الخالق

للجالس على العرش وللحمل التسبيح والإكرام والمجد والقوّة والعزّة أبد الدهور (رؤيا 5: 13)

سبِّحوا الربَّ من السَّموات * سبِّحوه في الأعالي.

سبِّحوه يا جميع ملائكتهِ * سبِّحيه يا جميع قوّاتهِ.

سبِّحيه أيتها الشّمس والقمرَ *سبِّحيه يا جميع كواكب النور.

سبِّحيه يا سماء السَّموات * ويا أيتها المياه التي فوق السَّموات.

فلتُسبِّح اسم الربّ * فإنه هو أمر فخُلقَت.

وأقامها إلى الدهر وإلى الأبد * سنَّ سُنَّةً لن تزول.

سبِّحي الرب من الأرض * أيتها التَّنانين وجميع الغمار.

النار والبردُ والثَّلج والضَّباب * الريح العاصفة المُنفِّذة لكلمتهِ.

الجبال وجميع التّلال * الشَّجر المثمر وجميع الأرز.

الوحوش وجميع البهائم * الحيوانات الدّابة والطّيور المُجنَّحة.

ملوك الأرض وجميع الشعوب * الرُّؤساء وجميع قُضاة الأرض.

والشُّبان والعذارى * والشّيوخ والأحداث.

ليُسبِّحوا اسم الربّ * فإن اسمه عال دون سواه.

وجلاله فوق الأرض والسموات * وقد عظَّم قوّة شعبه.

فالتَّسبيح في أفواه جميع أصفيائهِ * بني إسرائيل، الشعب المقرب إليه.

المجد للآب والابن، والروح القدس *

كما كان في البدء والآن وكل أوان، وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: تعالى اسمُ الربِّ فوق الأرض والسماء، هللويا.

القراءة أعمال 10: 40 – 43

إن يسوع المسيح هو الذي أقامه الله في اليوم الثالث. وخوَّله أن يظهر لا للشعب كله، بل للشّهود الذين اختارهم الله من قبل، أي لنا نحن الذين أكلوا وشربوا معه بعد قيامته من بين الأموات. وقد أوصانا أن نُبشّر الشعب، ونشهد أنه هو الذي أقامه الله ديّاناً للأحياء والأموات. وله يشهد جميع الأنبياء، بأن كل من آمن به ينال باسمه غُفران الخطايا.

الردّة

* أيها المسيح، يا ابن الله الحيّ ارحمنا * هللويا، هللويا
** أيها المسيح….

* أنت الذي قمتَ من بين الأموات
** هللويا، هللويا.

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** أيها المسيح….

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 6: 1-17

يفتح الحملُ كتابَ الله

وَتَوَالَتْ رُؤيَايَ فَرَأَيْتُ الحَمَلَ يَفُضُّ أَوَّلَ الأَختَامِ السَّبعَةِ. وَسَمِعْتُ أَوَّلَ الأَحيَاءِ الأَربَعَةِ يَقُولُ بِصَوتٍ كَالرَّعد: “تَعَالَ”. فَرَأَيْتُ فَرَسًا أَبيَضَ قَد ظَهَرَ، وَكَانَ الرَّاكِبُ عَلَيهِ يَحمِلُ قَوسًا، فَأُعطِيَ إِكلِيلاً فَخَرَجَ غَالِبًا وَلِكَي يَغلِبَ.
وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ الثَّانِيَ، سَمِعْتُ الحَيَّ الثَّانِيَ يَقُولُ: “تَعَالَ”. فَخَرَجَ فَرَسٌ آخَرُ، أَشقَرُ، وَإِلَى الرَّاكِبِ عَلَيهِ وُكِلَ أَن يَرفَعَ السَّلامَ عَنِ الأَرضِ، فَيَذبَحَ النَّاسُ بَعضُهُم بَعضًا. فَأُعطِيَ سَيفًا كَبِيرًا.
وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ الثَّالِثَ، سَمِعْتُ الحَيَّ الثَّالِثَ يَقُولُ: “تَعَالَ”. فَرَأَيْتُ فَرَسًا أَدهَمَ، وَكَانَ بِيَدِ الرَّاكِبِ عَلَيهِ مِيزَانٌ. وَسَمِعْتُ مَا يُشبِهُ صَوتًا بَينَ الأَحيَاءِ الأَربَعَةِ يَقُولُ: “مِكيَالُ قَمحٍ بِدِينَارٍ، وَثلاثَةُ مَكَايِيلِ شَعِيرٍ بِدِينَارٍ، وَأَمَّا الزَّيتُ وَالخَمرُ فَلا تُنـزِلْ بِهِمَا ضَرَرًا”.
وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ الرَّابِعَ، سَمِعْتُ الحَيَّ الرَّابِعَ يَقُولُ: “تَعَالَ”. فَرَأَيْتُ فَرَسًا ضَارِبًا إِلَى الخُضرَةِ، وَاسمُ الرَّاكِبِ عَلَيهِ الطَّاعُونُ، وَكَانَ مَثوَى الأَموَاتِ يَتبَعُهُ، فَأُولِيَا السُّلطَانَ عَلَى رُبعِ الدُّنيَا لِيَقتُلا بِالسَّيَفِ وَالمَجَاعَةِ وَالطَّاعُونِ وَوُحُوشِ الأَرضِ.
وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ الخَامِسَ، رَأَيْتُ تَحتَ المَذبَحِ نُفُوسَ الَّذِينَ ذُبِحُوا فِي سَبِيلِ كَلِمَةِ اللهِ وَالشَّهَادَةِ الَّتِي شَهِدُوهَا. فَصَاحُوا بِأَعلَى صَوتِهِم: “حَتَّامَ، يَا أَيُّهَا السَّيِّدُ القُدُّوسُ الحَقُّ، تُؤَخِّرُ الإِنصَافَ وَالاِنتِقَامَ لِدِمَائِنَا مِن أَهلِ الأَرضِ”؟ فَأُعطِيَ كُلٌّ مِنهُم حُلَّةً بَيضَاءَ، وَأُمِرُوا بِأَن يَصبِرُوا وَقتًا قَلِيلاً إِلَى أَن يَتِمَّ عَدَدُ أَصحَابِهِم وَإِخوَتِهِمِ الَّذِينَ سَيُقتَلُونَ مِثلَهُم.
وَتَوَالَتْ رُؤيَايَ، فَرَأَيْتُ الحَمَلَ يَفُضُّ الخَتمَ السَّادِسَ. فَحَدَثَ زِلزَالٌ شَدِيدٌ، وَاسوَدَّتِ الشَّمسُ كَمِسحٍ مِن شَعَرٍ، وَالقَمَرُ قَد صَارَ كُلُّهُ مِثلَ الدَّمِ، وَكَوَاكِبُ السَّمَاءِ قَد تَسَاقَطَتْ إِلَى الأَرضِ كَمَا تُساقِطُ التِّينَةُ ثِمَارَهَا الفَجَّةَ، إِذَا هَزَّتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ، وَالسَّمَاءُ قَد طُوِيَتْ طَيَّ السِّفْرِ، وَكُلُّ جَبَلٍ وَجَزِيرَةٍ قَد تَزَعْزَعَت، وَمُلُوكُ الأَرضِ وَالعُظَمَاءُ وَالقُوَّادُ وَالأَغنِيَاءُ وَالأَقوِيَاءُ، وَكُلُّ عَبدٍ وَحُرٍّ، قَد تَوَارَوْا فِي المَغَاوِرِ وَفِي صُخُورِ الجِبَالِ، وَهُم يَقُولُونَ لِلجِبَالِ وَالصُّخُورِ: “اسقُطِي عَلَيناَ وَغَطِّينَا عَن وَجهِ الجالِسِ عَلَى العَرشِ وَعَن غَضَبِ الحَمَلِ. فَقَد جَاءَ اليَومُ العَظِيمُ، يَومُ غَضَبِهِمَا، فَمَن يَقوَى عَلَى الثَّبَاتِ”؟

الردة ر. رؤيا 6: 9 و10 و11

* سمِعْتُ تحتَ مَذبَحِ اللهِ أصواتَ الذين ذُبِحُوا قائلِين: لماذا لا تنتقمُ لدمائِنا؟ وجاءَهم جوابُ الله: اصبِرُوا بعدُ وقتًا قليلاً إلى أن يَتِمَّ عدَدُ إخوتِكم.

* أُعطِيَ كلٌّ منهم حُلّةً بيضاءَ وقِيلَ لهم:

* اصبِرُوا بعدُ وقتًا قليلاً إلى أن يَتِمَّ عدَدُ إخوتِكم.

القراءة الثانية

من كتاب الدِّفاعِ الأول للقدِّيس يوستينوس الشَّهيد الموجَّهِ إلى المسيحيِّين

(فصل 66- 67: PG 6، 427- 431)

الاحتفال بالإفخارستيا

لا يجوزُ لأحدٍ الاشتراكُ في الإفخارستيا، ما لم يؤمِنْ أنَّ ما نعلِّمُه هو حقٌّ. وما لم يغتسِلْ بغُسلِ الولادةِ الثَّانيةِ لمغفرةِ الخطايا، فينالَ بذلك الحياةَ، كما قالَ يسوعُ المسيح.
ونحن لا نتناولُ هذه الأمورَ كما نأخذُ الخبزَ العادِيَّ أو الشَّرابَ العاديَّ. نحن نؤمنُ أنَّ كلمةَ الله يسوعَ المسيحَ مخلِّصَنا صارَ من أجلِ خلاصِنا إنسانًا من جسدٍ ودمٍ. وكذلك تَعَلَّمْنا أيضًا أنَّ الغِذاءَ الذي نصلِّي عليه بالصَّلاةِ المتضمِّنةِ كلامَ يسوعَ نفسَه، ونرفعُ الشُّكرَ فيها إلى الله، إنّما هو غِذاءٌ يتحوَّلُ إلى دمِنا وجسدِنا، وهو جسدُ ودمُ يسوعَ نفسِه الذي صارَ إنسانًا.
لأنَّ الرُّسلَ قالوا، في كرازتِهم التي نسمِّيها الأناجيل، إنَّ يسوعَ أوصاهم بذلك: أي إنّه أخذَ خبزًا وشكرَ وقال: اصنَعُوا هذا لذكري. هذا هو جسدي. وكذلك أخذَ الكأسَ وشكرَ وقال: هذا هو دمي. وقد سلَّمَ هذا التَّعليمَ لهم وحدَهم. ومنذ ذلك الوقتِ، نحن نُحيِي هذه الذِّكرى دائمًا فيما بينَنا. نجتمعُ معًا ونساعدُ كلَّ المحتاجين مِنّا، ونحن دائمًا واحد. وفي جميعِ القرابينِ التي نقرِّبُها نسبِّحُ خالقَ الكلِّ بابنِه يسوعَ المسيحِ وبالرُّوحِ القُدُس.
وفي يومِ الشَّمسِ، كما يُقال، يجتمعُ الجميع، ساكنُو المدنِ أو القرى، في مكانٍ واحد، فيَقرؤُون كرازةَ الرُّسُلِ أو كتاباتِ الأنبياء، بقدرِ ما يَسمَحُ الوقتُ بذلك.
ثم عندما يتوقَّفُ القارئ، يوجِّهُ المترئِّسُ بعضَ كلماتِ الحثِّ والإرشادِ للتمثُّلِ بهذه الأمورِ العظيمة.
ثم نقفُ جميعًا ونرفعُ الصَّلوات. وكما قُلْنا، عندما نتوقَّفُ عن الصَّلاةِ يُحضَرُ الخبزُ والخمرُ والماء. فيَرفَعُ المترئِّسُ بحرارةٍ صلاةَ الابتهالِ والشُّكر، فيهتِفُ الشَّعب: آمين. وما تمَّتْ عليه صلاةُ الشُّكرِ يُوزَّعُ على كلِّ واحدٍ من الحاضرين، وُيرسَلُ إلى الغائبين بوساطةِ الشَّمامسة.
والمقتدرون الذين يريدون أن يُعطُوا من مالِهم يُعطُون، كلُّ واحدٍ بحسبِ ما يريدُ. ثم يُجمَعُ ذلك عند المترئِّسِ، وهو يقومُ بالعنايةِ بالأيتامِ والأراملِ أو المحتاجين بسبب المرضِ أو أيِّ سببٍ آخَرَ، وبمن هم في السجونِ أيضًا وبالغرباءِ الضيوف. وبكلمةٍ واحدةٍ يهتمُّ برعايةِ جميعِ المحتاجين.
ففي يومِ الشَّمسِ نجتمعُ كلُّنا، إمّا لأنّه اليومُ الأوّل، الذي خَلقَ اللهُ فيه العالمَ وحوَّلَ المادّةَ والظَّلام، وإمّا لأنَّ يسوعَ المسيحَ مخلِّصَنا قامَ في مثلِ هذا اليومِ من بينِ الأموات. فقد صلبوه في اليوم السَّابقِ ليومِ ساتُورْنُس (أي يومِ السبت)، وبعدَ ثلاثةِ أيّامٍ، أعني يومَ الشَّمس (أي يومَ الأحد)، علَّمَ بصورةٍ مَرئيّةٍ رُسُلَهُ وتلاميذَه الأمورَ التي تسلَّمْناها لِنُعلِّمَكم إيّاها.

الردة

* لمّا كانَ يسوعُ مزمعًا أن ينتقلَ من هذا العالمِ إلى الآب، وضعَ سرَّ جسدِه ودمِه، ذكرى لموتِه، هللويا.

* فأعطانا جسدَه مأكلاً ودمَه مشربًا، وقال: اصنعوا هذا لذكري.

* وضعَ سرَّ جسدِه ودمِه، ذكرى لموتِه، هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: كان يجب على المسيح أن يتألّم، وأن يقوم من بين الأموات في اليوم الثالث، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: كان يجب على المسيح أن يتألّم، وأن يقوم من بين الأموات في اليوم الثالث، هللويا.

الأدعية

لنتضرّع، أيها الإخوة، إلى المسيح الذي أقامه الله، والذي بقدرته سيُقيمنا، ولنقل له:

خلّصنا، أيها المسيح، يا حياتنا.

أيها المسيح، أيها النور الساطع المشرق في الظّلمات، يا ربّ الحياة والموت، يا مصدر القداسة والبرّ،
– دعنا نسبّحك طيلة هذا اليوم.

أيها الرب، سلكت درب الآلام والصليب،
– فامْنُن علينا بأن نشاركك العذاب والموت، لنقوم معك.

يا ابن الآب، يا معلّمنا وأخانا، يا مَن أقام فينا مملكةً من الكهنة،
– اجعلنا نُقرّب لك ذبيحة التّسبيح فرحين.

يا ملك المجد، إننا ننتظر يوم تجلّيك العظيم،
– لنحظى بمشاهدة وجهك البهيّ.

أبانا

الصلاة

أَيُّها الآبُ الكريم ، ليَبتهِجْ شَعبُك دائِماً بشَبابِ روحِه المُتجَدِّد † ولمَّا كان قد استعادَ الآنَ مَجدَ أَبناءِ الله * فاجعَلهُ ينتَظِرُ يَومَ القِيامةِ على الرَّجاءِ ساهِرا. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.